YOUTUBE
Twitter
Facebook

IMG_9235

يوسف بك كرم هذه الشخصية اللبنانية التاريخية، ليس  فقط بطلاً من أبطال التاريخ في نظر شعبه انما هو ايضاً قديس ومعلم ومرجعية وملهم لملاحم البطولة والتأمل.

صحيح أن يوسف بك كرم لم يتزوج لكن، ما خلفه من مواقف ورسائل أنجبت له أجيالاً من أبناء تأثروا به ليصبح بالنسبة اليهم أباً روحياً ويشيدون  بأقواله ومواقفه الشهمة.

متأثراً بشخصية يوسف بك كرم الثائر على الظلم، والمصّقل بالعلم والمعرفة، دأب يوسف فنيانوس هذا الشاب العسكري، على كتابة روايات وقصص جمعها عن أهم المحطات وأبرزها في حياة هذا المناضل، فكان أن ألّف كتباً  ومجلدات. ليوسّع اهتمامه وولعه بهذه الشخصية الفذّة ليصب هدفه اليوم على تحقيق حلمه وهو فيلم عن اهم المحطات في حياة يوسف بك كرم.

في مكاتب شركة ID Production  يجتمع يوسف فنيانوس مع الكاتبة كلود أبو حيدر (كاتبة الفيلم السينمائي “تلتت” والمسلسل “مفترق طرق” و”عقدة ذنب” و”فرصة” و”ضحايا الماضي” و”تحليق النسور”) لوضع اللمسات الأخيرة على الفيلم الذي هو قيد التنفيذ. والذي هو بمثابة حلم  بالنسبة لفنيانوس.

IMG_9236

مجلدات عديدة تخص يوسف بك كرم، على المكتب، ماذا يجري هنا؟  

يوسف فنيانوس: هذه مجموعة مراجع كتبتها عن مراحل حياة يوسف بك كرم، هذا المناضل الكبير، ووضعتها في متناول يد الكاتبة كلود ابو حيدر، لأنها هي التي تكتب الفيلم الذي يتناول مسيرة حياة المناضل الوطني يوسف بك كرم.

يتابع: منذ صغرنا نحن أبناء زغرتا متمسكون ومتأثرون بهذا الرجل، لا أنام قبل أن أقراً كتاباً عنه، بالنسبة الي كتبه هي بمثابة ذخيرة أعود اليها دائمًا،  لأنه بالنسبة الينا نحن ابناء زغرتا ليس فقط بطلاً تاريخياً انما هو قديس من لبنان.

IMG-20170406-WA0040

يتابع: كنت لا أزال برتبة رقيب اول في الجيش، عندما بدأت أجمع الوثائق والرسائل ليوسف بك كرم لاوثقها فيما بعد بمجلدات وهي: كتاب (الحلف العربي: يوسف بك كرم والامير عبد القادر الجزائري)،  و(حكومة يوسف بك كرم) و(زحلة ويوسف بك كرم) و(لعيونك يوسف بك كرم)  هو اول كتاب وثائقي نشرته يتضمن صوره مع العائلة والباشاوات، و (الدوحة الكرمية: أصول وفروع) ، و(القائد الاهدني: الشيخ اسعد بولس المكاري) ، و( يوسف بك كرم: رسائل ووثائق) ال  3 أجزاء (لبيك يا لبنان: يوسف بك كرم) ، الى ذلك، كتاب جديد هو قيد الطبع بعنوان ( يوسف بك كرم: كيف يقرأ ايمانه مسيحياً).

IMG-20170406-WA0039

من أين أتيت بالوثائق؟

بما أن بكركي تملك وثائق مهمة عن يوسف بك كرم، فطلبت الاذن بالدخول الى مكتبتهم لمرتين اسبوعياً لمدة سنة كاملة، فصورت الوثائق والرسائل ووضعتها في الارشيف لدي.

لماذا أنت متأثر الى هذه الدرجة بيوسف بك كرم؟

تربينا على محبة بيت كرم، نحن في زغرتا نعتبره “قديساً” نصلي له (باللكنة الزغرتاوية، نحنا بزغرتا اذا ما منصليلو ما منغفى). لانه شخصية تاريخية، لم يشهد لبنان مثلها عبر التاريخ. فهو أديب وقديس وسياسي وبطل، تربى منذ طفولته على التربية المسيحية الصالحة كما كان رجلاً وقوراً ومهذباً كذلك تميّز باتقانه لغاتٍ عدة بالاضافة الى العربية والفرنسية والايطالية.

IMG-20170406-WA0041

نراك اليوم مع الكاتبة كلود ابو حيدر، ما الذي يجمعكما؟

يوسف بك كرم، بعد أن جمعت كل الوثائق التي أحب أن اسميها “ذخيرة في البيت” أردت ان  أنقلها الى الشاشة الكبيرة وأصنع له فيلماً تكريماً لمسيرته المشرفة. عرضت الفكرة على ثلاث جهات وتحدثت مع شركات الانتاج، إلا أنني وجدت نفسي امام الحائط المسدود، لعدم امكانية تنفيذ العمل لانه عمل متطلب ومكلف.

لكن بعد أن شاهدت فيلم “تلتت” للكاتبة كلود طرحت عليها فكرة القيام  بكتابة السيناريو للفيلم الذي أريد انجازه مهما كلف الأمر. فهذا اعتبره ديناً علي ولن أرتاح الا بعد أن أخلّد وثائق يوسف بك كرم من خلال فيلم سينمائي. وهكذا تابعت معها وذلك بعد أن تعرفت على المنتج رائد سنان صاحب شركة “فالكون فيلم”  الذي ابدى استعداده لتنفيذه ليكون هو المنتج المنفذ. وسأنتجه شخصياً من حسابي الخاص. أما الموسيقى التصويرية فستكون للمؤلف الموسيقي كمال سيقلي. وأنا سعيد جداً بهذا التعاون الذي يحصل اليوم بيننا مع الكاتبة ابو حيدر والاستاذ رائد سنان الذي أبدى حماسةً لتنفيذ هذا العمل بمستوى عالٍ قائلاً، “هذا العمل يجب أن ينفذ بطريقة ممتازة أو لن أقوم به لأنه غني بأعماله ووطنيته ولا يجب التساهل بهذا الامر من كل نواحي متطلبات العمل.”

IMG-20170406-WA0044

ويتابع:”الى ذلك،  لقد زرت السيدة ريتا كرم، رئيسة مؤسسة بك كرم، وشرحت لها كل ما نعدّه ونقوم به، فرحبّت بالفكرة وقالت كنا بصدد تحضير فيلمين أحدهما وثائقي مع الاعلامي جورج غانم، والآخر سينمائي درامي، لكن الظرف لم يسمح القيام بذلك، لذا فرحت كثيراً لا سيما من جهة الكاتبة التي تتمتع بنقل التفاصيل بكل دقة، وكذلك تفاءلت بحماسة شركة  الانتاج وتمنت لنا التوفيق في هذا العمل الذي قالت لا بد سيكون عملاً ضخماً وخالداً وأرشيفاً ومرجعاً مهماً.”

 

سؤال للكاتبة، هل انتهيت من كتابة النص؟

كلودابو حيدر: تقريباً أصبح جاهزاً، نعود دائماً ونتأكد من المراجع بما يتعلق بالتواريخ والمعارك، يجب أن نكون دقيقين في سرد الوقائع ولا يجب أن نقع في أخطاء لأننا نتناول حقبة مهمة من حياة رجل دخل تاريخ البلاد. وبرأيي أن النص “رح يضرب” لانه كتب بطريقة رائعة، ستتخلله مشاهد مبهرة، وسيتضمن جحافل ومعارك بكل معنى الكلمة، العمل يحتاج  الى عدد ضخم من الكومبارس والى مخرج قوي لان المعارك مكتوبة كما يجب وهي صحيحة ويجب أن تنفذ بذكاء، سيلزمنا خيالة وخيول وأشخاص يتقنون اللغة الفرنسية. وأتمنى أن نكون عند حسن ظن الجميع.

وعن الحقبة التي يسردها الفيلم، أجابت ابو حيدر:” يتناول الفيلم مسيرة حياته الممتدة  بين سنة 1845 الى 1861 اي منذ بداية شبابه وهو في سن 23 الى يوم استقالته من القائمقامية سنة 1861.

وعن اسم الفيلم يقول فنيانوس: مبدئياً فكرت باسم :” وقفة عز: يوسف بك كرم”.

كلود: اول مرة بسمع، لم نفكر بعد

فنيانوس ينظر الى كلود ابو حيدر ويسألها:  ما هو رأيك بهذا العنوان؟

كلود لنكتب النهاية ثم نفكر بالاسم.

وعن مواقع التصوير يجيب: سنصور في اهدن.

شخصياً أنا سعيدة جداً بالحماس الذي تتمتع به، لو يعلم يوسف بك كرم بما تقوم به لأجله، لكافأك على ذلك،  ماذا تريد أن تقول في نهاية هذا اللقاء؟

يبتسم: لدي كل الثقة بالكاتبة كلود ابو حيدر لأنها تأثرت به وفهمت رسالته، كذلك، المنتج رائد سنان وعدني خيراً. ومن ناحية التوزيع سيجوب بلاد  فنزويللا وكندا ومكسيك واستراليا.

يقال “الذي خلّف ما مات”، لكن في هذه الحالة هذا المثل لا يطبق، لان لو كان لدى يوسف بك كرم ولد من صلبه لما اهتم بشأنه او تأثر به كما هي حال هذا الرجل العسكري يوسف فنيانوس من اهدن.

 IMG_9243

 

سميرة اوشانا

 

 

 

اقرأ الآن