YOUTUBE
Twitter
Facebook

فنانون، صحافييون وباحثون لبنانيون قرروا التعمق في  تاريخ العاصمة بيروت الذي لطالما وصف بالتاريخ الذهبي، فانطلقوا من انقاض اشهر الملاهي الليلية حينها في عين المريسة “الكاف دي روا” لمالكها بروسبير غي بارا.  انقاض تم البحث في محتواها على مدى عشر سنوات حيث عثر على بقايا ارشيف زاخر بالقصص والاحداث التي لا تصف العصر الذهبي لبيروت قبل الحرب الأهلية في العام 1975 وحسب ، وانما ايضا توثق حقبة من الفساد والسياسات الخاطئة التي سادت يومها.. وانطلاقاً من أرشيف غاي-بارا (1914-2003) الذي تمتع  برؤيا خاصة في عصره فاقترح العديد من الإصلاحات، وسلّط الضوء على رداءة الحكم والافتقار إلى الإرادة السياسية لإخراج لبنان من أزمات ما زال يواجهها  حتى اليوم، تم البحث والتعمق اكثر في ارشيف الصحف والمجلات وغيرها للإضاءة على تلك الحقبة من تاريخ لبنان.

وفي لفتة خاصة وباسلوب ابتكاري خلاق، قدمت مجموعة من الفنانين المشاركين في المعرض، “بيروت اليوم” على طريقتها فتم التركيز على مواضيع  الهجرة  والتحسين والأزمة الإقتصادية وثورة 17 تشرين  اضافة الى  العلاقة بالمدينة وبرمزيتها، باسلوب يتيح للزائر عيش بيروت تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً. والفنانون هم:

روان ناصيف، بيترا سرحال، وائل قديح، جوان باز، ليلي ابي شاهين، كبريت، كريستيل خضر، ليفا سودارغيتي دويهي، رنا عبود ورولا ابو درويش، وجميعهم من خلفيات فنية منوعة :الفيديو والفيلم، المسرح والآداء، التصوير الموسيقي، الفن المرئي، الغرافيتي وفن التصوير.

معرض  Allo Beirut الذي افتتح في 15 ايلول 2022 ويستمر على مدار العام (2022- 2023) هو أول معرض ثقافي تفاعلي وانغماسي  يشهده متحف بيت بيروت، تواكبه برامج ثقافية خاصة بالمدارس، والجمهور العريض.

 

 

اقرأ الآن