YOUTUBE
Twitter
Facebook

حكاية الزومبا بدأت في كولومبيا، عندما نسي مدرب “الاريروبكس” بيتو بيريز شريطاً يتضمن مجموعة من أغنيات البوب الأميركية الذي كان يعتمده لدى تدريباته الرياضية لتلاميذه، فما كان عليه الا أن يفكر بحلٍ سريع للمشكلة الطارئة، ومن هنا بدأت حكاية الزومبا التي انتشرت في العالم وجعلت من مبتكرها شخصاً يملك الملايين.   

لمزيد من التفاصيل عن هذه الرياضة التي هي مزيج من الرقص اللاتيني والتمارين الرياضية في هذه المقابلة الخاصة لموقع Magvisions مع المدرب الرياضي ل “strong by zumba” بدر ابو أنطون، الذي ينصح الأهل بتوجيه اولادهم نحو الرياضة لانها أجمل هدية لحياةٍ صحية، وادراج الزومبا ضمن الروتين اليومي، التي حوّلت التمارين الرياضية الى أجواء من الرقص والمرح ضمن إطار عصري سهل وسريع.

 

يعرّف المدرب ابو انطون عن الزومبا قائلاً :” زومبا هو برنامج لياقة بدنية كولومبي أحدثه بيتو بيريز في التسعينات، ويعتمد على الرقص اللاتيني و التمارين الرياضية. ويتضمن  حركات رقص لاتينية تمثل مجموعة من أنواع الرقص اللاتيني (كالسامبا– سالسا-ريقيتون-كومبيا– ميرينغي– بيلي دانس) وهي من أسرع أنواع التمارين الرياضية انتشاراً في العالم، وهي عبارة عن مجموعة من الرقصات لكل رقصة تصميم معين على إيقاع الألحان اللاتينية. كما بامكانها حرق السعرات الحرارية ، بإلإضافة إلى أنها تقضي على الاكتئاب.

 

          هل تعتبر زومبا نوع من الرياضة الرائجة أو رقصة تعتمد في الحفلات؟

تعد رقصة الزومبا من التمارين الرياضية القوية التي من شأنها أن تساهم في حرق 600 إلى 1000 سعر حراري في ساعةٍ واحدة فقط، وهي تقوم على العمل الجماعي لتشعركِ وكأنكِ في حفلة راقصة مفعمة بالحياة، كونها تعتمد على التنوع والدمج بين العديد من الرياضات والرقصات مثل السالسا والسامبا والرقص الشرقي.

ولقد أصبحت  الزومبا في يومنا هذا رياضة عالمية منتشرة في الدول كافة كما لاقت رواجاً كبيراً في لبنان، فهي تجمع التمارين الرياضية بطريقة راقصة مفعمة بالنشاط مستخدمةً الألحان الرائجة. لذا إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك يُنصح بممارسة هذه الرقصة.

راجت كثيراً في الآونة الاخيرة، لكن خفّ وهجها خلال السنتين الأخيرتين، هل يعود ذلك الى انتشار وباء الكورونا، أو أن هناك أسباب أخرى؟

إن انتشار وباء الكورونا أدى الى إقفالٍ تام في البلاد لمدة طويلة بالإضافة الى الإجراءات الاحترازية العديدة وخاصّة التباعد الاجتماعي، كلها عوامل اثرّت على عدد كبير من القطاعات والنشاطات الرياضية. أما الآن ومع انحسار موجة التفشّي وعودة الحياة الى نشاطها، نشهد إقبالاً ملحوظاً وطلب متزايد على صفوف الزومبا.

هل من شروط معينة للتدريب على الزومبا؟

كل شخص مخوّل ان يصبح مدرباً للزومبا على شرط ان يكون حائزاً على الشهادة الرسمية من “زومبا فيتنس” وذلك بعد إتمام التدريبات اللازمة مع المدربين الموفدين من الشركة.

 

الزومبا هي مزيج بين الرقص اللاتيني والتمارين الرياضية

هل هناك أنواع متعددة للزومبا؟ ما يعني هل هناك قواعد معينة، أو أن لكل مدرب الحق بابتكار حركات خاصة باسلوبه يعتمدها لدى التدريب؟

هناك عدة أنواع من الزومبا تركز معظمها على مجموعة معينة قد تواجه صعوبات مع زومبا الأكثر كلاسيكية، مثل الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في الحركة وكبار السن، ولكن هناك أيضًا أنواع من الزومبا تُلعب مع عناصر أخرى مثل الحركة في الماء، أو إضافة أدوات تكمل الفصل، وفيما يلي الأنواع الرئيسية المتوفرة للزومبا:

الزومبا الكلاسيكية: وهي الزومبا الأصلية، حيث تمزج التمارين الهوائية مع الإيقاعات والموسيقى اللاتينية والأفريقية ويمنح هذا النوع للاعبين الراحة والاستمتاع بالتمارين.

زومبا ستيب (Zumba Step): يضيف هذا النوع عنصرًا إضافيًا إلى الزومبا الكلاسيكية وهو “الستيب” وهو كرسي صغير منخفض جدًا وممدود، ويمنح هذا النوع تمريناً جيدا للجزء السفلي من الجسم والساقين والأرداف.

زومبا تونينج (Zumba Toning): هو أيضًا نوع يتم فيه إضافة عنصر لتغيير الفصل قليلاً، مع الحفاظ على نظام الموسيقى اللاتينية والجو الاحتفالي، ويحمل فيه المشاركون عصا مثل دمبل مملوء بالرمل يعمل على زيادة صعوبة النشاط البدني.

زومبا أكوا (AquaZumba): قد تكون بعض الأنشطة الهوائية غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المفاصل أو الذين يعانون من زيادة الوزن، ويتم تقليل هذه المشكلات بشكل كبير في زومبا أكوا، وهي عبارة عن فئة تمارين مائية يتم إجراؤها في حمام سباحة باستخدام الموسيقى الفرحة نفسها وحركات الرقص واللياقة البدنية مع الاستفادة من مقاومة الماء.

زومبا سينتاو (Zumba Sentao): هو نوع من الزومبا يتم إجراؤه في وضع الجلوس، وهو مثالي لمن يعانون من مشاكل في الساق أو ضعف في الحركة، ولكنه أيضًا طريقة جيدة لمبتدئي الزومبا، بحيث يبدأون بتمرين يتطلب جهدًا وتنسيقًا بدنيًا أقل.

زومبا جولد وزومبا تونينج جولد: تم تصميم الزومبا جولد خصيصًا للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في اتباع الإيقاع في الفصول التقليدية، إما بسبب المرض أو كبر السن أو عدم وجود الخبرة.

زومبا الصغار (Zumba Kids): وهي زومبا مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 11 عامًا، ونوع “كيدز جونيور” للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 سنوات، وهذا النوع يثقف الأطفال حول الزومبا ويدربهم على المهارات الحركية والتمارين الجماعية، ويمنحهم فرصة استكشاف الثقافات الأخرى.

زومبيني (Zumbini): عبارة عن صف زومبا مُكيف للآباء والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و 4 سنوات، وتعتبر التمارين مريحة للغاية وتركز على التطور المعرفي والحركي للرضع في إطار تمرين زومبا نموذجي.

زومبا إن ذا سيركيت (Zumba in the Circuit): يمكن وصف هذا النوع بأنه خليط بين التدريب على الحبلة (Crossfit) والزومبا، بحيث يتم استخدام دوائر معيارية لأنشطة بدنية محددة، وهي فصول ذات كثافة أكبر ومتطلبات بدنية أعلى من فصول الزومبا الكلاسيكية.

بالإضافة الى كل هذه الأنواع إستحدثت شركة زومبا فيتنس “سترونج باي زومبا” أيضاً وهي الرياضة التي تخصّصت بها منذ أكثر من أربع سنوات وهي تختلف عن نمط رياضة الزومبا المعروف، التي يتم فيها خلط الحركات الرياضية مع الرقص على نغمات الموسيقى.

“strong by zumba” تعتمد على إيقاع موسيقي سريع يمزج بين حركات الرياضة والرقص وأساليب الملاكمة وفنون القتال الوهمية إضافة الى الخطوات سريعة. تعمل على تنشيط القلب والدورة الدموية إضافة الى تحفيز العضلات لإعادة بنائها من جديد.

يعتمد برنامج “سترونغ باي زومبا” على مفهوم التدريب بوزن الجسم، ومن ضمن أمثلة الحركات تمارين بيربي والجلوس في وضع قرفصاء أو تمارين الضغط، ثم الوقوف على الأقدام مرة أخرى وخطوات الاندفاع للأمام مع ملامسة الركبة للأرض.

ويتضمن برنامج “stong by zumba” أيضاً بعض العناصر من الألعاب القتالية، حيث يقوم المتدرب باستخدام القبضة والكوع بأداء حركات في الهواء أو ركلات بالقدم. ونظراً لأن الحركات تنفصل عن بعضها البعض بسرعة، فإنه يلزم تدريب مجموعات العضلات كثيراً، وهو ما يساعد على الالتزام في التدريب، ويمكن بعد كل وحدة تدريبية أخذ استراحة قصيرة وتناول بعض المشروبات.

من الملاحظ، ان الاقبال على ممارسة وتعلم هذه الرياضة هو من الفئة الشابة، هل يعود السبب الى الايقاع السريع الذي تتميز به والخطوات المتنوعة؟

إن الزومبا هي خليط جميل بين الموسيقى الرائجة وخطوات الرقص اللاتيني والتمارين الرياضية وهذه العناصر كافة يستهويها الجيل الشاب وهذا ما يجعل الزومبا تجذب الفئات العمرية الشابّة. إلا ان الزومبا تستهدف كافة الفئات العمرية وذلك للأسباب نفسها إضافة الى فوائدها العديدة.

هل الاقبال عليها هو من قبل الاناث أكثر من الذكور أو أن النسبة متساوية؟

كون الزومبا مستوحاة من الرقص اللاتيني، نجد ان العدد الأكبر من ممارسي هذه الرياض هو من الجنس اللطيف إلّا ان هذا لايشكّل القاعدة،  فالزومبا هي نوع من الرياضة وهي أيضاً تستهوى الشباب فمؤسسها هو شاب وعدد كبير من المدربين حول العالم هم من الذكور. فالزومبا هي رياضة للإناث والذكور على حد سواء.

ما هي الطريقة المثلى لاقناع الناس للانضمام الى صفوف الزومبا لما تتمتع من فوائد لصحة جسم الانسان؟

عندما يكون الشخص على استعداد للقيام بنشاطٍ رياضي نبدأ بالتحدث اليه عن فوائد الزومبا ومدى فعاليتها  وهي رياضة ممتعة وحماسية وكل ما عليه ان يقوم به هو ان يجرّب الصف وسوف يتعلّق به. فالزومبا هي ساعة رياضة راقصة تحرق السعرات الحرارية وتحسّن المزاج.

كلمة أخيرة عن الزومبا، تقنع فيها الشباب والصبايا وكل الفئات العمرية لتعلمها وممارستها بانتظام.

الرياضة هي وسيلة ضرورية لاكتساب الصحة والعافية الجسدية والنفسية والعقلية. إن الشباب يعني القوّة وتُعتبر الرياضة هي أفضل الوسائل؛ لإبراز هذه القوّة والحيوية والمحافظة عليها ووضعها في الشكل الملائم لشباب اليوم. إذا كان الشاب ممارساً للرياضة في صباه، فعليهِ الاستمرار في المزاولة حفاظاً على صحته. ويجب أن تعرف كل شابّة أن المحافظة على وزنها الذي يبدأ في الازدياد في هذا السن، لا يأتي فقط عن طريق النظام الغذائي (الرجيم) وإنّما بالرياضة والنظام الغذائي معاً.

فالشباب يعني الإنتاج وكلما كان شبابُنا في صحة وقوّة أفضل، كلّما كان ذلك مؤشراً إلى تحسين الإنتاج والمظهر العام والقوام.

فنصيحتي للأهل ان يربوا أولادهم على حب الرياضة لتكون أجمل هدية لحياةٍ صحية. أما لفئة الشباب من الاناث والذكور فأقول لهم، ان الرياضة تطورت كثيراً وأصبحت تشمل أساليباً عديدة تحاكي كافة الأذواق والاحتياجات فلنجعلها ضمن روتيننا اليومي والزومبا خاصّة حولت التمارين الرياضية الى أجواء من الرقص والمرح ضمن إطارٍ عصري سهل وسريع.

سميرة اوشانا

 

 

 

 

 

 

اقرأ الآن