YOUTUBE
Twitter
Facebook

thumbnail_مبنى معهد عصام فارس في حرم الجامعة الأميركية في بيروت

فاز مبنى معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية الذي يقع عند الملعب البيضوي الأخضر في الجامعة الأميركية في بيروت(AUB) ، بجائزة الآغا خان للعمارة للعام 2016 . وهي جائزة عالمية مرموقة.

 

والمبنى من تصميم المعمارية الراحلة السيدة زها حديد، ويتميّز بتصميمه الحداثي الدرامي. وهو واحد من 348 مشروعاً رشّحت للجائزة، ومن بين 19 مشروعاً على القائمة النهائية للمشاريع والتي اختير الفائزون من ضمنها. و تُمنح جائزة الآغا خان للعمارة كل ثلاث سنوات للمشاريع المعمارية التي تحقق معايير جديدة للتمايز في مجال العمارة ومُجريات التخطيط والمحافظة على المواقع التاريخية وهندسة المناظر الطبيعية.

 

وتسعى جائزة الأغا خان من خلال جهودها لتحديد وتشجيع مفاهيم البناء التي تلبي احتياجات وتطلعات المجتمعات في جميع أنحاء العالم حيث للمسلمين وجود وازن.

 

وسيُقام حفل توزيع الجوائز في قلعة الجاهلي في امارة العين في الإمارات العربية المتحدة، في تشرين الثاني. وسيقوم الدكتور طارق متري، مدير معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية، باستلام الجائزة نيابة عن الجامعة الأميركية في بيروت والمعهد.

 

ومبنى معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة هو واحد من ستة مشاريع فائزة: إثنان من بنغلادش  وواحد من كل من الصين والدنمارك وإيران ولبنان. ومن ضمن أسباب نيله للجائزة، وُصف مبنى المعهد بأنه “مبنى جديد وتشكيل جذري ولكنه يحترم سياقه التقليدي”.

 

وكان مبنى المعهد قد افتُتح في أيار 2014، بحضور السيدة زها حديد التي أعلنت في خطاب التدشين ان “تصميم المعهد يجعله مفترقَ طرقٍ وتقاطعاً ثلاثي الأبعاد، ومساحة لقاء للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين وزوار الجامعة، للتواصل والتفاعل مع بعضهم البعض، ومع المجتمع الأوسع”.

 

وأضافت: “إن عمل المعهد يتطلع إلى المستقبل ويتحدانا جميعا، لإثراء فهمنا للعالم العربي من خلال توسيع نطاق البحث وتوسيع النقاش”.

 

وجود وازن وشفاف

 

تصميم الراحلة حديد لمبنى المعهد نجح في خفض بصمته المُسقطة بشكل كبير عبر جعل غرفة القراءة، وقاعة المؤتمرات، والمساحات البحثية تطفو فوق فناء المدخل في شكل دعامة معلّقة بطول 21 متر من أجل الحفاظ على النباتات والمناظر الطبيعية الموجودة.

 

وقال المهندس المعماري سليم جليل الذي أشرف على المشروع: “صمّمم المبنى ليكون وازناً وعتيداً من الخارج، أما في الداخل فكل شيء شفاف وهو ما يعكس خزّان الأفكار. فخزّانات الأفكار تكون دائما شفافة وتضجّ بالأفكار والحوار”.

 

هذا وكان معهد عصام فارس السياسات العامة والشؤون الدولية قد تأسس في العام 2006 بهدف تعزيز وتوسيع النقاشات المتعلقة بالسياسات العامة وإنتاج المعرفة في العالم العربي.

 

وأقامت الجامعة الأميركية في بيروت مسابقة محصورة لتصميم مبنى المعهد على الحرم الجامعي، وقد فازت بها السيدة زها حديد، الطالبة السابقة في الجامعة الأميركية في بيروت والتي مُنحت الدكتوراه الفخرية في العام 2006. وقد توفيت السيدة زها حديد بعد صراع قصير مع المرض في آذار من العام الحالي، عن خمسة وستين عاماً. واعتُبرت وفاتها خسارة عالمية لتأثيرها الكبير على العمارة في أواخر القرن العشرين والقرن الواحد والعشرين.

 

ويوفّر المعهد مساحة للتفاعل بين العلماء والمسؤولين والجهات الفاعلة في المجتمع المدني، ويضع المعرفة في متناول صناع السياسة والإعلام والأوساط البحثية والجمهور. وتشمل محفظته أبحاث اللجوء والشؤون الدولية وتغيّر المناخ والبيئة والعدالة الاجتماعية والتنمية والتعليم والشباب وغيرها الكثير.

 

يُذكر أن جائزة الآغا خان للعمارة تأسست في العام 1977 .

اقرأ الآن