YOUTUBE
Twitter
Facebook

IMG_4119

بعدما تراجعت الدراما السورية….” توقفت لاسمع الباقي من التعليق، تنظر الي احداهن وتتابع بابتسامة :” تقدمت الدراما اللبنانية.” أشرت اليها بيدي “علامة النصر” تبتسم وتقول احلى صحافية”. طبعاً فرحت لملاحظات الطلاب الذين كانوا جالسين في حديقة الجامعة لمشاهدة تصوير اليوم الاخير من تصوير مسلسل ” وجع الروح” للممثلة زينة مكي ونيكولا معوض . فالدراما اللبنانية تتقدم بخطى ثابتة وسريعة.

وصلت الى مكان التصوير وبناءً على التعليمات صعدت الدرج من دون أن أحدث أي ضجة، على رؤوس الاصابع كما قيل لي.
أسمع صوت المخرج:
Rolling, sound.. Silence please. Top

0

زينة مكي واقفة أمام رفوف المكتبة تفتح رسالةً تلقتها من حبيبها شربل.
تقرأها، تتأثر، تدمع عيناها.
صوت المخرج بصوتٍ منخفض للمصور: Still rolling ، يقترب ويضع بعض الدموع المخصصة للتمثيل على خدي زينة.
ينتهي المشهد، يرتفع صوت المخرج : استراحة قصيرة قبل الانتقال لتصوير المشهد الخارجي.
في هذا الوقت انتهزت الفرصة لاجراء دردشةٍ سريعة مع الممثلة التي لمع نجمها سريعاً، زينة مكي
بحضور المخرج دايفيد اوريان، بدأت المقابلة:

4

زينة من المسرح الى السينما وحالياً التفزيون لماذا أنت في حالة ماراتونية دائمة، هل تريدين الوصول الى الجمهور بطريقة سريعة والتلفزيون يؤمن لك هذا الانتشار؟
في البداية، أعجبني أنك ذكرت انني عملت على المسرح، قليلون هم الذين يعلمون ذلك، بصراحة، أنا شخصياً افضل السينما وأنا دقيقة جداً في اختيار أعمالي، في الحقيقة، تعرفت على طارق سويد وقال لي أن هناك عمل مستوحى من قصص حقيقية واريدك أن تمثلي فيه، قرأت النص، ولفتني الدور الذي لا يشبه الادوار التي سبق وقدمتها، فهو من نوعٍ مركب تناول حالة نفسية يلزمها دراسة. إلا أن هدفي ليس الانتشار السريع قد أمضي سنتين من دون القيام بأي دورٍ تمثيلي حتى أجد عملاً يعجبني، هدفي هو العمل وليست الشهرة.
شاهدنا فيلم “وينن” وكان لديك مشاركة اخراجية فيه، أين تجدين نفسك أكثر في التمثيل أو الاخراج، وهل من يعمل خلف الكاميرا لا ينال حقه من الشهرة؟

أكيد، لكن هدفي ليس الشهرة انما الخبرة التي اكسبها من العمل، في الاخراج أعبّر عن نفسي بطريقةٍ مختلفة لكن في التمثيل أخرج من ذاتي لتجسيد شخصية مختلفة عني، إلا ان العملين يكملان بعضهما. وكوني درست الاخراج أستطيع أن أعبرّ أكثر تمثيلياً.

السؤال موجه لكليكما زينة وديفيد، هل كان من السهل الوقوف أمام شخصيات مثل وداد جبور ورندة كعدي وجهاد الاطرش وعمار شلق؟
المخرج دايفيد اوريان: للحقيقة كانت التجربة مذهلة وتجاوب الممثلين كان رائعاً، صحيح ان الامكانيات كانت ضعيفة تقنياً low budget لكن النص جميل جداً، الجميع يعمل بمحبة وفرح، اليوم تجدينهم منزعجين لانه اليوم الاخير من التصوير، الشخصيات التي عشنا معها لمدة 100 يوم ستختفي بعد ساعات، لن أشاهد زينة بدور ميرا ولا رندة كعدي بدور وعد ولا نيكولا بدور شربل ولا عمار شلق بدور عادل لذلك، الكل حزين.
سؤال للمخرج، هل وجدت صعوبة في ادارة الممثلين بهذا الحجم؟

1
كلا، ابداً، بالعكس هذا الامر شجعني أكثر لتنفيذ هذا العمل وكان فخراً لي التعامل معهم وهم يتفهمون عملي وعملهم.

ماذا تتوقع من هذا العمل الذي يعتبر بمثابة الانطلاقة الاولى لك؟ وكيف وجدت ردة فعل المشاهدين؟
ليس نحن من يحكم على أعمالنا لكن ردة فعل المشاهدين حتى اليوم ايجابية لقد أحبوا العمل كثيراً.
زينة: لم يكن لدي مشاهد مع عمار شلق ورندة لكن التقيتهما وأعجبت بهما كثيراً، تواضع هؤلاء الممثلين الكبار كسر هذه الرهبة، كنت مرتاحة جداً أمام وداد جبور التي لعبت دور امي لقد كانت قريبة مني لدرجة شعرت أنها حقاً والدتي. كذلك المشاهدون تعاطفوا مع كل الشخصيات التي أتقنت دورها في المسلسل.

أليس هناك من مبالغة في دور الام؟
كلا، أنا أعرف امهات يتسلطن على اولادهن بطريقة نافرة، ان تسلط وداد جبور في هذا الدور، على ابنتيها مبرر بسبب ترك زوجها لها لوحدها معهما لذا، تحاول التعويض بهذه الطريقة، كذلك أتفهم دور رندة كعدي بدور والدة عمار شلق فهناك من لا يتقبل هذا الامر ان يتزوج ابنها من لون بشرة مختلفة، فيها معالجة واقعية للعنصرية.

دايفيد علمنا أنك بصدد تحضير لعملٍ جديد، ماذا عنه؟
سنبدأ بتصوير تيليفيلم من انتاج ” كفى” يتحدث عن قانون الحماية الذي صدر حديثاً، الهدف منه تعريف المشاهدين عن القانون وطريقة الاستفادة منه درامياُ، سيتم تدريجه كمادة تعليم لعناصر الامن لمعرفة كيفية التعامل مع الضحايا.
زينة: انا بصدد تحضير فيلم وثائقي سبق صورت 15 دقيقة منه، وربح جائزة الفيلم القصير في موناكو، سأعيد انتاج هذا الفيلم ليكون future film لكن بامكانيات أكبر وسأرسله الى المهرجان ليعرض لاحقاً في دور السينما، وهو يحكي عن حالة مرضية مررت بها والمرحلة الصعبة التي تخطيتها بنجاح. كما أنني وقعّت على دور في مسلسل 24 قيراط من كتابة ريم حنا، ومن بطولة سيرين عبد النور وعابد فهد.
ألا تخافين أن يخطفا سيرين وعابد الوهج منك؟ أو أنهما سيضيفان خبرة الى تجربتك؟

2
مقاطعةً: لا أخاف أبداً من وجود ممثلين كبيرين بالعكس تماماً أنا احبهما كثيراً وهما اضافة كبيرة الي لانني سأتعلم منهما اموراً جديدة، لقد وقع الاختيار علي، لان الدور مركب وأنا أعشق هذا النوع من الادوار. اتصلت بي تقلا شمعون وقالت لي ستكونين ضيفة شرف والدور مركب وانا أريد أن أراك تلعبينه لذا، أنا أتمنى أن أترك انطباعاً جيداً.
بالاضافة الى هذه الادوار، هل هناك شخصية معينة فنية او تاريخية تحبين لعب دورها؟
احب لعب شخصية تاريخية فارسة تركب الخيل وتحارب بالسيف والرمح، اوشخصية فيها الكثير من المغامرات، احب هذه الحقبة من التاريخ، كما احب الشخصية التي تكون في حالة نفسية مركبة كما هي الحال في “وجع الروح”. أو أن العب دور شخصية لا تشبهني بعيدة عن شخصيتي.

وكيف هي شخصيتك؟
أنا انسانة متقلبة جداً، ظاهرياً أبدو هادئة في حين انا في الداخل بركان، لذا، افضل أن ألعب الشخصية المخفية في داخلي.
نلاحظ احياناً ممثلة تلمع من العمل الاول في حين هناك ممثلات لم ينسب لهن بعد دور البطولة…
مقاطعةً: هل أستطيع أن اسمي، انا برأيي ندى ابو فرحات هي من أفضل الممثلات في لبنان وحتى اليوم لم تنل حقها، حالياً لديها فيلم في صالات السينما من بطولة عدة ممثلات، لكن أنا برأيي أعطيها دور البطولة المطلقة.
نتوقف
صوت المخرج : Please الكل جاهز، سنبدأ تصوير المشهد الخارجي.
ننزل الدرج .. قبل الوصول الى حديقة الجامعة اجد الممثل نيكولا معوض جالساً على كرسيٍ واخصائية التجميل تحضره لتصوير مشهده.

4

نيكولا هل هناك دور لم تلعبه بعد وتريد فعل ذلك؟
يضحك: انا حالياً سعيد بتصوير هذا المسلسل لاننا قريبون جداً من الحقيقة، وهذا متعب جداً بالنسبة للممثل لكنه يعطي نتيجة جيدة لانه يختلف عن الاعمال الاخرى، كما انا سعيد بردة فعل المشاهدين لانهم يتعاطفون مع كل الشخصيات. أما بالنسبة للدور الذي أحب أن ألعبه فهو دور مريض cancer في المرحلة الاخيرة من حياته ويعرف نفسه أنه سيموت قريباً ولديه ايام معدودة.
من هو الكاتب الذي ارتحت لنصه وعملت معه؟
ليس لانه صديقي، لكنني احب كثيراً كتابات طارق سويد لانه واقعي وقريب من الحقيقة، سبق ولعبت أماليا من أعماله وكان من اخراج سمير حبشي وحالياً وجع الروح، كما أحب جداً نصوص لبنى حداد التي كتبت 04 وعرض على شاشة MBC حيث تناولت الحياة في دبي، أما حالياً فأنا بصدد تصوير مسلسل “أبناء وقتلى” للكاتب عبد المجيد حيدر، هو من نوع fantasy أكثر من الحقيقة لكنه غني بالشخصيات ما يجعله مادة دسمة بالنسبة للممثل. غالباً ما ارفض اعمالاً لذا، ليس لدي ما اندم عليه، حتى أنني اسأل من هو المخرج مثلاً نص ابناء وقتلة صعب جداً، وأنا اكيد لو كان المخرج غير سمير حبشي لكنت رفضته 90 % لان النص ” بيخوّف” اذا وقع في يدي مخرج لا يعرف جيداً كيف يوجه النص ” بيفوت بالحيط” عندما ستشاهدينه ستعرفين ماذا أقصد. أقول لك بصراحة ” لو ما كان سمير حبشي ما كنت بعملو”. من ناحية اخرى، ليس لدي عقدة قبول دور بعد ان يكون قدعرض على زميلٍ آخر ولم يقبل به لأي سبب قد يكون ضيق الوقت، لذا، أقول لك بصراحةً دور ” شربل” كان عرض على طوني عيسى لكنه لم يستطع القيام به لا اعرف لماذا ربما بسبب انشغالاته، عندها عرض علي وقبلت به. ليس لدي مشكلة البوح ان هذا الدور كان قبلاً لغيري، هناك ممثلون يجدون مشكلة في ذلك ويعتبرونه غلط، من هذا المنطلق لن اقول ما هي الاعمال التي رفضتها.

IMG_3285
الى جانب من تحب ان تمثل؟
أحب كثيراً سيرين عبد النور، ندى ابو فرحات وريتا حايك، واريد أن اقول لك لو لم تكن زينة مكي هي ميرا ما كنت انغرمت بشخصية شربل الى هذه الدرجة، زينة انسانة رائعة.

صرّحت نادين الراسي في مقابلةٍ لها انها استاذة في التمثيل، ما هو رأيك؟
برأيي ما يسيء الى الممثل هو ألا يكون صريحاً مع نفسه، وجميل أن يعبر عن احساسه اذا كان هذا ما تشعر به جميل ان تبوح به، أنا لا أحكم على أحد ولكل انسان حرية التعبير.
هذه الدردشة كلها ونيكولا تحت ايدي اخصائية التجميل، اصبح جاهزاً للمشهد، بدورها زينة غيرت ملابسها وهي تنتظر اشارة المخرج.

15

في حديقة الجامعة:
السكريبت راكيل السخن:

مهمتك دقيقة يا راكيل، ما هي الصعوبات التي تعترضك مع الممثلين؟
صحيح أنا أتابع الراكورات مع الممثلين ومراقبتهم اذا كانوا يقولون اموراً خطأ، لذا، مسؤوليتي كبيرة وصعبة، من مهمتي التخفيف على الممثل وطأة وثقل المشهد وكثرة الضغط أحاول قدر المستطاع ان أكون لطيفة ولينة على الرغم من التعب. أما بالنسبة للممثلين فهم رائعون، قد يعترض البعض على اللباس لكن مهمتي تقتضي اقناعهم به لضروريات الدور، هناك مواقف طريفة تحصل أحياناً أثناء العمل، واريد ان أنوه بالممثلة تاتيانا مرعب فهي انسانة رائعة اتمنى العمل معها طوال حياتي.
صوت المخرج:Stand by

6
وتأهب الجميع لتصوير المشهد الاخير للممثلين نيكول وزينة التي نزعت عنها كنزة الصوف التي كانت قد وضعتها على كتفيها بسبب الطقس البارد، في حين كان عليها ان تمثل المشهد وهي بثياب صيفية.

IMG_3293

IMG_3291

17

14

IMG_4087

IMG_3295

IMG_4031

سميرة اوشانا

(الهديل)

 

 

اقرأ الآن