YOUTUBE
Twitter
Facebook

1
فاليري أبو شقرا تأثرت وبكت وضحكت وفازت بتاج ملكة جمال لبنان لعام 2015، حلمت به كل صبية شاركت في المسابقة التي نظمتها المؤسسة اللبنانية للارسال بالتعاون مع وزارة السياحة و We Group في حفلٍ ضخم تابعه اللبنانيون بشغف آملين عودة رهبة الجمال اللبناني ليفوز بالعرش العالمي كما حصل في العام 1971مع الملكة السابقة جورجينا رزق.
“الكحلي يليق بالملكة”، من اختيار شقيقتها ميليسا التي درست تصميم الازياء في بريطانيا والتي كانت برفقتها كانت فاليري حاضرة بكل أناقتها وهي ترتدي زياً سبور – شيك .
لكن ليس الكحلي وحده الذي يليق بها انما كل الألوان هذا ما قالته ميليسا عن الملكة المنتخبة التي تعتبر the best friend لها.
في هذا اللقاء ومن زيتونة باي، أجابت فاليري بكل عفوية على كل الأسئلة.

لنبدأ بما تردد على ألسنة المشاهدين، الجميع تساءل عن تأثر الملكة قبل اعلان النتيجة؟ هل كنت على علمٍ بالنتيجة ام هي الثقة بالنفس، أو هناك سبب آخر؟
في الواقع، مجرد وصولي الى top 3 المرحلة ما قبل الأخيرة، هذا الحدث كافٍ ليكون مفرحاً، ولا أحد يستطيع أن ينكر ذلك مهما كانت النتيجة، أما بالنسبة لتأثري، أنا لا أريد تبرير ذلك، لكن ما أريد قوله أنني كنت سعيدة جداً خصوصاً عندما قالت المقدمة ديما صادق “أصبح لدينا وصيفتان وملكة”، شعرت أنني إما سأكون وصيفة اولى أو ملكة وفي الحالتين النتيجة تفرح، الى ذلك، رؤية تشجيع عائلتي لي وردة فعل شقيقتي الصغرى التي تفاعلت كثيراً لدرجة كانت ستطير عن الكرسي وتحلق عالياً لشدة حماسها، كل هذه الأحاسيس جعلتني أتأثر.

194A0209
أخبرينا عن عائلتك وبالتحديد شقيقتك الصغرى التي أثرت فيك كثيراً؟
نحن عائلة مؤلفة من 4 صبايا ميليسا الكبرى التي هي الى جانبي في كل المناسبات، ثم ماغالي وجوستين الصغيرة. تابعت تخصصي الجامعي في Communication Art، وصودف بعد تخرجي أن تعرضت شقيقتي لحادث سير دخلت جراءه في غيبوبة، ما أدى الى تجييش كل أفراد العائلة لنكون جميعاً الى جانبها. فانصب كل اهتمامنا بها، لمدة سنة ونصف، ولكن، بعد أن تحسّن وضعها وتزامناً مع التحضير لحفل انتخاب ملكة جمال لبنان، ونزولاً عند رغبة عائلتي وتشجيعاً من شقيقتي جوستين بالتحديد التي ألحت علي قائلةً “أريد أن أراك على التلفزيون” الأمر الذي شجعني لدخول هذه المسابقة والقبول بالمنافسة.

من هي المشتركة التي شعرت أنها تشكل خطراً عليك؟
جميعهن جميلات، وكل واحدة لديها ما يميّزها عن الأخرى، في الحقيقة مستوى الجمال هذه السنة كان مرتفعاً، ليس لدي اسم معين لكن كل مرة كنت أقول قد تكون هذه الملكة أو تلك.

بماذا شعرت أنك مميزة عن زميلاتك؟
صراحة، لم أفكر بهذا الأمر، لم يكن يقلقني هذا الأمر، لأن بالنسبة الي دخولي هذه المناسبة كان بناءً لطلب من أهلي ونزولاً عند رغبتهم، ولم تكن تهمني النتيجة لأنني قبلت بالمنافسة لأجلهم.

أمضيتن وقتاً سوياً، لا بد أنه ولد نوع من صداقات بينكن، أي واحدة شعرت أنها قريبة منك أكثر، ولماذا؟
صحيح، لقد نشأت بيننا صداقة، وتقربنا كثيراً من بعض كنا نضحك سوياً ولم يكن هناك من انطواءات بيننا. أستطيع تسميتهن جميعاً. وقد دعيتهن جميعاً الى منزلي وقد لبين الدعوة.

للمرة الاولى يكون وصيفتان “اولى” وغياب للوصيفة الثانية. ما هو رأيك؟ هل كلتاهما تستحقان ان تكونا في المرتبة الاولى؟
إذا اللجنة رأت ذلك فهذا يعني أن الاثنتين تستحقان اللقب، أما أنا فلا أستطيع اعطاء رأيي في هذا الموضوع.

كيف وجدت أسئلة لجنة الحكم، هل كانت منطقية ورعت ظروف المرشحات؟
لا استطيع أن أجزم، كل شخص كان يطرح أسئلته من خلال مجال اختصاصه. لكن، ما أستطيع قوله أننا تناقشنا في عدة مواضيع مع الاعلامي يزبك وهبي وكنا جاهزات لهذا النوع من المواقف. لكن طبعاً لم يقل لنا ما هي الاسئلة التي ستطرح أصلاً هو لا يعرف، من جهتي وجدت الأسئلة جيدة.
حسناً، ما هو رأيك بالحراك المدني؟
تضحك، كل ما أستطيع قوله هو ان على رجل السياسة أن يأخذ بعين الاعتبار آراء الاشخاص المختصين بنوع المشكلة البيئية أو الاجتماعية التي يعاني منها المواطن، اذا كان سياسياً فهذا لا يعني أنه يفهم في كل القضايا، بل هناك اشخاص يفهمون جيداً أزمة ” النفايات” وعليهم افساح المجال أمامهم للتصرف. غير هذا، لا أحب التحدث في السياسة.

منذ سنوات، لم نعد نرى الملكة المنتخبة الا ليلة الانتخاب في التسلم ثم بعد سنة للتسليم. في حين في الماضي كانت الملكة أكثر نشاطاً، وتمضي في تحقيق البرنامج الذي كانت تعلن عنه مع مواكبة اعلامية، ماذا عنك؟ وما هو برنامجك؟
سأتحدث عن برنامجي الذي يتمحور بالاهتمام ومساعدة ضحايا الحادث، ومواكبة عائلة المريض الذي يتعرض للحالة الشبيهة لحالة شقيقتي، لأن الامر يتطلب الوعي الكامل من قبل ليس المريض انما عائلته. وذلك من خلال الخبرة التي اكتسبتها خلال فترة سنة ونصف من المعاناة. لذا، يهمني مساعدة من يعاني من هذه المشكلة، على الصعيد النفسي والمعنوي. لن أكون لوحدي، قد أشكل فريق عملٍ مؤلف من أطباء مختصين وأفراد عائلتي وأصدقاء بالاتفاق مع مستشفيات.

3
هل ستتعاونين مع جمعية ” كن هادي”؟
لا يوجد جمعية معينة، سأعمل جهدي لانشاء جمعية قد يكون عن طريق الدمج مع أي جمعية كي نعمل سوياً، هناك أشخاص يجهلون كيفية التعامل مع هكذا نوع من المشكلة، نحن اكتشفناها خلال الحالة التي مرت بها شقيقتي أي Traumatic Brain injury ( TBI) . حيث يتلقى الدماغ الضربة فتؤثر على كامل جسم الانسان والتعامل مع المصاب لا يكون فقط على الصعيد العلمي انما على الصعيد العاطفي ايضاً. يجب توفير الاحساس بالسعادة للمريض قدر المستطاع.

ستسافرين الى الصين للمشاركة في Miss World، هل وزارة السياحة تقف الى جانبك للتحضير لهذا الحدث؟
لم نبدأ بعد، لكن أتمنى أن يكون هناك من تدريبات وسأطالب بذلك كي أكون مهيأة وعلى علمٍ بكل تفاصيل الحدث.

من سيصمم زيّ المناسبة؟
لا أعرف اذا كنت أنا سأختار أو سيكون من قبل وزارة السياحة، لكن في الحفل كان المصمم العالمي اللبناني زهير مراد. هو الذي اختار الفستان الذي ارتديته في السهرة.

لا شك أن التاج يفتح أبواب الشهرة امام الملكة، وغالباً ما تنهال عليها عروض تلفزيونية كممثلة أو مذيعة، ماذا عنك؟ لا سيما انك درست الاخراج والتمثيل.
طبعاً، خلال هذه السنة لا أفكر بطموحي الشخصي، لكن بعد انقضاء هذه الفترة سأعود الى ممارسة العمل في تخصصي أي الاخراج، مع الاشارة أنه كان لدي تجربة تمثيلية في مسلسل “10 عبيد زغار” وايضاً سبق وصورت اعلانات للخارج. لذا، سينصب اهتمامي على العمل أمام الكاميرا أو خلفها، فهذا مجال عملي.

بما أنك شاركت في العمل الدرامي، ما هو رأيك بالسينما والدراما اللبنانية ؟
نلاحظ تقدماً ملحوظاً إن كان في السينما أوالدراما كما أتمنى أن أكون المخرجة المقبلة لتنفيذ عملاً لبنانياً.
هل شاهدت فيلم ” شي يوم رح فل”؟
نعم، فيلم ناجح وانصح الجميع بمشاهدته حتى لو لم يكونوا من محبي السينما، لكن بما أنه لبناني يجب مشاهدته.
هل أنصفتك الصحافة؟
نعم، لقد قرأت أشياء جميلة كتبت عني وفرحت بها كثيراً.

لنعد الى حفل الانتخاب، لاحظنا أن وهج الحفل خفّ قليلاً ، برأيك ما هو السبب هل هو وضع البلد، أو بسبب الالقاب الموزعة يميناً وشمالاً؟
لكن لقب ملكة جمال لبنان هو الوحيد،
صح، لكن الالقاب الباقية هي مشتقة منها …
قد يكون السبب وضع البلاد، أو ربما الشائعات التي طالت اللقب، علماً أنها غير صحيحة، لهذا لم تعد الفتيات تتشجع للتقدم فتغض النظرعن المشاركة. غالباً ما نسمع ان الوساطة تلعب دورها في هذه المنافسة علماً أن هذا الامر غير صحيح. شخصياً، أشجع كل فتاة جميلة على الترشح، لأن مجرد المشاركة في هذه المسابقة يفتح أمامها فرص عديدة، وتزيدها ثقة بالنفس.
من من الملكات اللبنانيات تأثرت بها؟
هناك كثيرات، وجميعهن جميلات، تربطني صداقة مع بعضهن.
هل تعجبك نادين نجيم لقد لمعت كممثلة؟
أنا معجبة بها كثيراً، بجمالها وتمثيلها وشخصيتها.
ما هو رأيك بالملكة التي تجري عملية التجميل، علماً انها لا تكون بحاجة لذلك؟
أنا شخصياً لا افكر باجراء عملية التجميل، فالملكة يكفيها هذا اللقب، لكن، عندما يتطلب منها الظهور أمام الكاميرا، قد تحتاج الى “روتوش” صغيرة ناعمة شرط ألا تغيّر من ملامحها، لست ضد ذلك اذا كان هذا الأمر يعطيها الثقة بالنفس، لم لأ؟ لكنني ضد عمليات النفخ المضخّم ” exagerée” التي تغيّر الملامح، في النهاية تصبح جمعهن متشابهات لم يعد هناك من واحدة مميّزة ” speciale”.

فاليري كيف كانت قبل التاج وبعده؟ بمعنى ما الذي تغيّر فيك؟
لم يتغيّر شيء لافي شخصيتي ولا نفسيتي.
لقد أصبحت تحت الأضواء وتحاسبين.
صح سأحاسب، والمسؤوليات مربكة لكنها جميلة، لذا، سأعمل على تقديم أفضل ما لدي من أجل بلدي وأهلي.
ماذا على الصعيد الشخصي، هل من شخصٍ في حياتك؟
اريد الاحتفاظ بهذا الامر لنفسي.
حسناً، سأطرح عليك السؤال بطريقة مختلفة، ما هي مواصفات التي تحبين أن تتوفر في الشخص الذي تودين متابعة حياتك معه؟
أن يكون ذكياً وأن يتمتع بسرعة البديهة وأن يكون خفيف الظل، وذا أخلاقٍ عالية ويحترم الآخرين.

من هي Best friend لديك؟
شقيقتي وهي ترافقني اينما أذهب. وبما أنها درست تصميم الأزياء فهي تهتم باطلالتي.
سؤال لشقيقتها: ما هي الالوان التي تلائم فاليري؟
كل الالوان تليق بها، لكنني أفضل اللونين الازرق والاخضر. وأنصحها بارتداء أحد هذين اللونين لدى تمثيلها لبنان في حفل Miss World .
في النهاية ماذا تقولين للمسؤولين في لبنان؟
” طلعت ريحتكن” بدنا نحاسبكم” هذا ما أقوله.
في الختام أقول لك لقد فرحت بلقائك وأنا واثقة أنك ستكونين من بين الآوائل.

سميرة اوشانا
( مجلة الهديل)

 

4

2

IMG_1475

5

اقرأ الآن