YOUTUBE
Twitter
Facebook

44267_MajbourJPG_-_Qu80_RT630x0-_OS638x396-_RD630x391-

ان اختيار المنتج لفنانٍ معين ليكمل عمله الدرامي ويصبح جاهزاً للعرض، يوازي اختياره للممثل الذي سيحمل أعباء نجاح عمله أو فشله.

يشبه الأمر تماماً كالنحات الذي يضع لمساته الأخيرة على منحوتته التي تكون بمثابة قطعة ثمينة يصقلها مجسداً خياله.

هكذا هي أهمية الموسيقى في أي عملٍ درامي أو الأغنية حتى باتت العنصر الاساسي لاكتمال العمل.

كما في هوليود كذلك في لبنان فأغنية فيلم “تايتنك” للمغنية العالمية سيلين ديون التي سحرت القلوب وبقيت معلقة في الأذهان،  كلما استمعنا اليها تتراءى لنا مشاهد من الفيلم الذي دخل وجدان العالم.

 

أغنية المسلسل مشاركة في بطولة العمل الدرامي وتحقق انتشارا

 

في لبنان، الى أي مدى يؤثر نجاح الأغنية على العمل؟

لدينا امثال كثيرة لا بل تكاد تتفوق على العمل نفسه حتى اصبحت عنصراً مهماً جعلت نجوم الأغنية اللبنانية يدخلون سباق تترات المسلسلات ويحققون انتشاراً، ولا شك أن هذه التترات خدمت الأغنية اللبنانية ونجومها بشكلٍ مباشر.

في السينما المصرية كان الفيلم السينمائي الذي يلعب بطولته نجوم مصر كالراحل فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ وشادية وسعاد حسني وورده الجزائرية وغيرهم  يسجلون أغانٍ من وحي رواية الفيلم، فيصبح الفيلم وكأنه بمثابة “فيديو” كليب لأغنياتٍ جديدة للنجم البطل.

لنأخذ الأعمال التي عرضت في الفترة الرمضانية:

index

عندما غنى الفنان ناصيف زيتون نجم “ستار أكاديمي” “مجبور” من كلمات علي المولى وألحان فضل سليمان، لمع بريقه  لان الأغنية “ضربت” وشاركت في النجاح الجماهيري الذي حظي به مسلسل “الهيبة” بجزئيه الاول والثاني، وباتت كلمات الاغنية التي تحاكي المشاعر على كل لسان فكانوا يرددون معه:”

نحنا مجموعة تجارب ، لازم نقرا كل العالم

لحتى نجاوب لازم نتحاسب ونحاسب ونمر بشدة لنعرف مين هوي الصاحب.”

“بعرف عندي ماضي ، ونقط سودا ما بتنعد وأني عامل اشيا، ما سمعتي عنا بعد،

كلمات تلائم أحداث هذا المسلسل التي تناقلته بعض الصحف، قد تكون كلمات الأغنية مع لحنها أثرت فتعلّق المشاهد بأبطال العمل:”

دخلت كلمات هذه الاغنية ليس فقط مشاعر المشاهد انما المستمع ايضاَ، بل حتى المنطق لتصبح  أقوالاً حكيمة.

أكتر ناس عرفو الصح هني اللي عملو غلط

فكري منيح لما تحطي ع حروف حبنا نقط…”

ومشيت

لكن لم تكن “مجبور”  وحدها التي نجحت وأثرت في وجدان المشاهد، انما ايضاً أغنية  مسلسل “ومشيت” لجاد القطريب لمست المسلسل في صميمه وارتفعت به الى النفوس عالياً، جاد هذا الفنان الحساس كاتب وملحن الاغنية صقلها بصوته الذي يدخل القلوب من دون اسئذان، أستطيع أن أجزم أنه لعب دوراً مهما لا بل موازياً لدور ابطال هذا العمل..

pDOjLdK

كذلك الأمر، صقّل رامي عياش بصوته ولحنه مسلسل أمير الليل “بأغنية حكاية جايي” فكانت رفقة متجانسة مع احداث العمل الذي لاقى نجاحاً مبهراً،

فحين كان يغني رامي” انا انت ما بتعرفني ، انا انت مش شايفني

كنت قلبي روحي عمري ما لمست ولا احترقت بناري”

كان المشاهد يغني معه ويفرح معه ويحزن معه….

وايضاً أغنية “يا ريت ” وأغنية ” لو” وأغنية مسلسل جوليا ” “عم بتغير”  لنانسي عجرم التي تتحلى بألوان الحياة .

نانسي-عجرم-عم-بتغير-mp3-مسلسل-جوليا-2018

لن أعد كل تيترات المسلسلات التي نالت نجاحاً كاملاً ومستحقاً،  لكن من المؤكد أن ألاغنية التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمسلسل، تصبح مشاركة في نجاح العمل وهي عنصر مهم في العمل.

لو

لكن، هذا لا يعني أن نجاح المسلسل كقصة واخراج سيؤمن نجاح الاغنية اذا لم تكن ملائمة ولا تملك العناصر التي تؤمن نجاح الاغنية من اللحن والكلمات والاداء.

مع الاشارة الى أن البعض يرى في هذا الموضوع، ان العمل الناجح ينجح معه كل شيء وترتبط الاغنية بالمسلسل وتصبح حديث الناس تماماً كالمسلسل نفسه.

نسأل هل ان دخول عددٍ من نجوم الساحة الغنائية الى سباق تترات المسلسلات هو ظاهرة فنية تدعو الى التفاؤل؟  أم أن الفنان يعاني من شحٍ فني فيضطر الى الاتكاء على عكازة  العمل الدرامي، الذي بدوره يصقل عمله ويستنجد بنجم يرفع من خلاله نسبة نجاحه وبالتالي نسبة مشاهدة قد يؤمنها له؟

لكن الخلاصة من هذا الموضوع، أن الاثنين يستفيدان من بعض، فالمسلسل يستفيد من الأغنية التي تحمل عنصر النجاح، وبدوره الفنان يزداد رصيده الفني اذا لاقى المسلسل نجاحاً باهراً…

 

سميرة اوشانا 

 

 

 

اقرأ الآن