YOUTUBE
Twitter
Facebook

عبد-المجيد-الو-حياتي-1

شكلت مع الممثل الوسيم عبد المجيد مجذوب ثنائياً رائعاً، فكان هو فارس احلام كل صبية وكانت هي أميرةً على قلوب المشاهدين. فكيف يتذكر عبد المجيد مجذوب الاميرة النائمة؟

اتصلت به وطلبت منه بعض الذكريات التي تجمعه مع الممثلة هند ابي اللمع،  شعرت في صوته الاذاعي الدافىء قليلاً من الغصة مرفقة بكثير من الفرح، رحب بالفكرة، التقينا وتذكر:

“أي شيءٍ، كل ذكرى تطل برأسها هند ابي اللمع من خلالها ترفقها إما ابتسامة حنين إما ابتسامة مرح إما دمعة. خليط  وكثير من المشاعر تنتابني.” هكذا بدأ يتذكر وسيم الشاشة في ذلك الزمن  الاميرة الجميلة التي  رافقها في أعمالٍ عدة. يتابع بغصة:  الموت حق انما خطفت قبل الآوان، رحلت باكراً. هذه هي الذكريات المتعلقة بهند ابي اللمع بالمطلق عندما تطل على خيالي من نافذة الماضي: ذكريات مليئة بالفرح والالم.

level 2 article 1

كيف تتذكرها كممثلة؟

اتذكرها كزميلة وكصديقة وكصاحبة مقالب وكأم ساسين وزوجة انطوان ريمي، علاقتنا لم تكن فقط محصورة بالتمثيل هنا في لبنان، لقد تهجرنا معاٌ عشنا في الاردن فترات مع بعض، خطفنا في الحرب مع بعض وتعرضنا حقيقةً للتصفية مع بعض فذكرياتنا عميقة.

من كانت الجهة الخاطفة؟

خلال فترة السنتين التي كانت الاشرس، كنا في مهمة تصوير مسلسل ” الو حياتي”  في أحضان الطبيعة  كنا أنا وانطوان ريمي وهند ابي اللمع والمخرج الكبير يوسف شرف الدين الذي كان في ذاك الزمن مساعد انطوان وكان معنا مصور مهم جداً بيار برطميان، حسب ما أذكر كنا متوجهين باتجاه بلدة “بسوس”  حيث تغطي المنطقة غابات من شجر الصنوبر،  وقبل أن نصل الى مفرق البلدة فوجئنا بجماعة خطف لهم شباب محترمون على طريق المطار اثنان منهم مضيفان في الطيران وآخر مساعد كابتن، فخطفنا  نحن في المقابل ليستخدمونا كورقة ضغط وبقينا  محتجزين  لمدة 11 ساعة الى أن تدخلت يد الله الرحيمة ومجموعة من زعماء البلد تدخلت لوضع حدٍ لهذه المأساة. كما تلاحظين تجمعنا  ذكريات عديدة.

1336467995_319mfull3b0b7007-8105-4407-ae74-61b2e5febe4c

هند لم تكن تمثل

هكذا كانت كما خلف الشاشة كذلك في الواقع

 

ذكرت أنها كانت صاحبة مقالب، ماذا تتذكر منها؟

بابتسامة: هند كانت انسانة مرحة، وتحب أن تضحك وتضّحك الآخرين، كانت تركّب قصصاً تصوري مثلاً أثناء تصوير المشهد كانت تفرقع ” فتيشة” او أن تأتي غامزة وتقول لاحدٍ “مممم المي ماشية من تحت اجريك وانت مش عارف”،  صوتها بحد ذاته عندما كان يلعلع في الاستوديو كان يدل على شخصيتها القوية والمرحة في الوقت نفسه. يتابع: قبل أن تكون ممثلة هي زوجة انطوان ريمي وكانت ملاحظة سيناريو script girl  فكانت ضحكتها وابتسامتها والكاركتير الذي كنت تشاهدينها فيه على التلفزيون هو نفسه في الحياة وكأنها لم تكن تمثل وهذه عظمة. سئل مرةً أحد النقاد من هو الممثل؟ كان جوابه بابتسامة رائعة “الذي يخال لك أنه لا يمثل.”

كان الجميع ينادونها ب “الاميرة”؟

نعم، وكان ذلك مكتوباً على جواز سفرها، في تلك المرحلة، أنتجت فيلم ” الانتظار” في قطر فكنت انا وهند وابراهيم مرعشلي الزملاء الكبار في ذلك الزمن، وكوني كنت أنا المنتج والمنفذ اخذت جوازات السفر لتأمين الفيزا، قرأت على جواز سفرها الاميرة هند ابي اللمع.

117cf6d0deba7fa497f42a49156b0e93_123686177_147

أربت على كتف عبد المجيد

وأقول له أنت فنان جيد

لدي سؤال اتردد بطرحه،

عبد المجيد: راجعي ضميرك؟

انا سأسلك أما أنت فلك حرية الاجابة او عدمها:” كان يتردد في تلك الفترة أن احساساً بالمودة يجمعكما، مدى صحة هذا الامر، اريد جواباً للمشككين بالحقيقة؟

أتعلمين عندما اسمع بهذه الاشياء أسعد، نحن أدينا أدوارنا بانصهار بلغ حد رفض المشاهد لحقيقة ان هذين الممثلين لا علاقة بينهما، صدقي ان أطهر علاقة بين رجل وامرأة غير مرتبطين بعقد شرعي قامت في التاريخ كانت بيني وبين هند،  بينما الحب والعشق  كانا لزوجها هو كان حبيبي وصديقي واستاذي  وهي كانت زوجة أخي، أتتخيلين أن يبني أحد علاقة مع زوجة أخيه!؟ عندما اسمع هذا لا اغضب بل أفرح وأربت على كتف عبد المجيد مجذوب وأقول أرايت أنك فنان جيد.

IMG-20141113-WA0001

تتذكرها  في صباها ماذا عن مرضها؟ هل كنت قريباً منها في تلك المرحلة العصيبة؟

ذهبت الى انكلترا وعرضت على أشهر الاطباء الا أنه لم يكن هناك علاج لحالتها آنذاك، ومن أصعب الامور التي واجهتها مع افراد عائلتها كانت عندما قيل لهم أنها ستصمد 3 أشهر، فعلاً تعذبت كثيراً. أنا لم اكن داخل بيتها لكنني أستطيع ان اتخيل صعوبة أن يعلم الانسان بتوقيت نهايته وهذا من الاقدار الظالمة. كان ابنها طالباً في كلية الطب وكانت محاطة بالاطباء. نعم تعذبت وتألمت كثيراً. أما فيما يتعلق بي فكنت أحاول أن أحيي في قلبها الايمان بالله، وأقول لها انه قدرنا جميعاً، فكنت أشجعها من هذا المنطق وأن تقابل قدرها برضى.

IMG-20141113-WA0004

كونك صديقاً مشتركاً، هل كان هناك من أسرارٍ بينكما؟ هل كانت تتذمر من أمرٍ ما؟ أو هل كانت تطلعك اذا ما حصل من سوء تفاهم بينها وبين زوجها؟ وبالتالي تتدخل كمصلحٍ؟

عائلة ريمي، انطوان وزوجته أرقى من أن تطرح مشاكلها على بساط الحلول مع الآخرين، اي شيء كان يحصل بينهما لم يكونا يعلمان أحداً به، ثانياً، لم تكن امرأة ضعيفة بل كانت أقوى من انطوان ( مقلداً صوتها وهو يضحك). كانت تربطها مع الممثلة سميرة بارودي صداقة قوية لكن الاقرب اليها كانت الممثلة جورجيت نابلسي كانتا كالتؤام. كانت امرأة عصبية تنرفز وتفش خلقها الا انها سرعان ما تعود الى ضحكتها.

f947a99a81dc26fa63a07f3fc8d47b29_123507742_147

من برأيك تخلف هند ابي اللمع؟ وما هو رأيك بكنتها ندى ريمي؟

ندى ريمي شابة لطيفة وجميلة تستطيع أن تكون نجمة اذا ما تهيأت الظروف والحكايا. لكن من يحل مكان هند ابي اللمع فلا احد، هذا لن يحدث ولم يحدث في السابق ولن يحدث الى الابد كل شخص له نسيج،  وحكاية مختلفة.

سأختم هذا الحوار الذي كان محوره هند ابي اللمع، وأسألك ما هو رأيك بما يحصل في العالم العربي؟

أطلب الهداية لأميركا، اذا هدى الله أميركا وتوقفت عن هذا الحراك الذي يؤدي الى كل هذا الخلط بتفاصيله يهدأ الكون.

لا أريد أن أقول لعنة الله على أميركا، لأ

لا أريد أن أقول تباً لأميركا، لأ

لا أقول الله يخفيها، لأ

أقول اللهم اهد أميركا.

1411315603-09-14-hind

 

 

 عودة الاميرة الى الشاشة الكبيرة

بعد  مرور  25 سنة على وفاتها، لقب الاميرة الذي واكبها على هويتها وعلى الشاشة الفضية سيرافقها ايضاً على الشاشة الكبيرة هذه السنة. لكن هذه المرة مع الحفيد  طوني ساسين ريمي الذي سيتولى المهمة بالتعاون مع والدته الوفية ندى ريمي  قصة حياة هند ابي اللمع الممثلة، التي خطفها الموت باكراً من عائلتها والمشاهدين لتعود هذا العام. لكن من ستلعب دور ” الاميرة”؟  لم يحسم الامر بعد، قد تكون نجمة من الفئة الاولى أو أن يكون هناك اكتشاف لنجمة لا يزال نورها مخفياُ تنطلق من خلال هذا الفيلم كما حصل مع ايميه صيّاح في مسلسل “وأشرقت الشمس” فأضيء نجمها. أما الجهة المنتجة مبدئياً ستكون “مروى غروب”.

بدأت هند ابي اللمع مسيرتها الفنية عام 1962 فكانت ملاحظة سيناريو، لكن بعد أن تزوجت من المخرج انطوان ريمي انطلقت مسيرتها التمثيلية، ولعبت أدوار البطولة في عدة مسلسلاتٍ منها  السراب” و”حول غرفتي”  و”عازف الليل” و” ديالا” و”لا تقولي وداعاً” و” المعلمة والاستاذ“.

IMG_2977

سميرة اوشانا

(الهديل)

اقرأ الآن