YOUTUBE
Twitter
Facebook

في 29 ايلول 2022، اختتمت المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم (LFPCP) مشروع “المرصد اللبناني للتعددية: تعزيز التعددية والتنوع وتقبل الآخر” الذي نُفّذ خلال مدّة إحدى عشر شهراً، بتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID)، عبر مشروع “ادماج الحوكمة من أجل الاستقرار والمرونة ” (GISR) وبتنفيذ MSI. تمّ اطلاق هذا المشروع الفريد من نوعه في كانون الأول 2021 بهدف تقييم حالة المساواة العرقية والإثنية (REE) ولمناصرة التغيير من خلال مبادرات وطنية.

حضر الحفل أخصائية إدارة البرامج في الوكالة الاميركية للتنمية الدولية السيدة داليا اللقيس ورئيس اللجنة البرلمانية لحقوق الإنسان النائب ميشال موسى ورئيس المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم البروفيسور أنطوان مسرّه بالإضافة إلى أكثر من 60 مشارك ومشاركة من مختلف المجموعات الثقافية والاعلامية والاثنية ومنظمات المجتمع المدني.

من خلال عملية المسح والتقييم، سلّطت المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم الضوء على الموارد والجهود المبذولة من أجل حماية وتعزيز المساواة العرقية والإثنية لأربع مجموعات ثقافية واثنية في لبنان وهم: الأشوريون والسريان والدروز والاكراد في مجالات الإعلام والتعليم والقوانين والسياسات العامة.

أكّد البروفيسور أنطوان مسرّه والنائب ميشال موسى على رمزيّة لبنان كنموذجٍ للتعددية وشدّدا على أهميّة تقبّل جميع المجموعات الثقافية والاثنية من خلال السماح لهم بالحصول ثقافياً وإجتماعياً وسياسياً، على الإعتراف والتمثيل العادل. ولفتت السيدة داليا اللقيس إلى إلتزام الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بالتنمية الشاملة وبناء علاقات أقوى مع الشركاء المحليين في المجتمعات المحليّة.

خلال الحفل، القى ممثّلون عن المجموعات الثقافية والاثنية كلماتهم، وقدّم كل من الخبراء عروض مفصّلة حول مخرجات وتوصيات عملية المسح والتقييم، ودار نقاش حيويّ بين المشاركين.

 

اقرأ الآن