YOUTUBE
Twitter
Facebook

عندما تابعته للمرة الاولى في مسلسل “ورد جوري” رأيت فيه الموهبة الفنية التي غالباً ما تكون مخفية في جلد الفتى وهو في طريق النضوج وإثبات الذات.

لم أكن أعرف الممثل الشاب رالف معتوق شخصياً في تلك الفترة، لكنني التقيت به مراتٍ عدة وقد عبرت له عن رأيي بآدائه وقلت له ذلك مرتين:

“بانتظارك مستقبل فني، أعرف أنك تتمتع بموهبة رفيعة، اياك والاحباط.”

لم أتعجب للنجاح الذي حققته مسرحية “اوضة سعاد” التي هي من كتابته وتمثيله الى جانب الممثلة الرائعة التي فازت بجائزة الموركس دور العام الماضي نوال كامل الرائعة. “اوضة سعاد” التي تميّزت برؤية كتابية فنية مسرحية فريدة اسرت حواسنا طوال فترة العرض. وكانت تجربته  الثانية بعد مسرحيته الاولى “غطة”..

كذلك اليوم، يتابع هذا الفنان الشاب الطموح رالف س. معتوق نجاحه للسنة الثالثة على التوالي، من خلال مسرحية “بضاعة ناعمة”، عنوان ذكي وملفت يشتت تكهنات المشاهد.

عادةً، أنا لا أتحرى عن أي عملٍ فني أريد مشاهدته إن كان فيلماً سينمائياً أو مسرحية، كي لا أفقد نفسي كمشاهدة عنصر المفاجأة والدهشة. لذا، ذهبت لمشاهدة مسرحية كل ما أعرفه عنها أنها من كتابة رالف س. معتوق، لكن كنت أعرف أنه سيدهشني هذه المرة ايضاً.

لم يخطر ببالي أن المسرحية تتضمن مواضيعاً اجتماعية حساسة ودقيقة تمس الانسان بالعمق وأن رالف قصد عرضها على خشبة المسرح بكل جرأة  تحت هذا العنوان الناعم “بضاعة ناعمة”.

صحيح أن رالف لم يتطرق الى مواضيع اجتماعية جديدة، سبق عرضت أو عولجت ضمن سيناريوهات مختلفة، لكن المميّز هنا على مسرح Bérythe

أنه عرضها بطريقةٍ كوميدية-مؤلمة حتى بدت شخصياتها كطائرٍ مجروح.

وهكذا، ذهبت لمشاهدة هذه القطعة الفنية التي تمس بالعمق الانساني، من دون أن أعلم أي تفاصيل عنها، الى حين أطلّت علينا المحترفة نجمة “مسرح مروان نجار” سماره نهرا التي أضحكتنا حتى البكاء، لا أزال أتذكر مسرحية “فقرا بفقرا”، ولا أزال أضحك من كل قلبي، وكأنني أشاهدها للمرة الاولى.

ذكي رالف عرف كيف يختار الشخصيات التي تضيف الى نصه قوةً واتقاناً وعمقاً وتعبيراً، سماره التي حوّلت الشخصية المكتوبة بالحبر الاسود الى امرأة من لحمٍ ودم استسلمت لتصبح من بين “البضاعة الناعمة” حاملة معها ثقل حياتها منذ ولادتها حتى اللحظة التي تجتمع فيها بالشاب  المكسور الذي يجسد دوره رالف معتوق لتنضم اليهما فرح بيطار التي عرفتها من خامة صوتها التي دلت على تلك الشخصية الجريحة التي نقلتها في تجربتها الاولى على خشبة المسرح لتبرهن لجمهور الدراما وكتّابها أنها ايضاً ممثلة مسرح مقنعة.

سمارة نهرا ورالف معتوق وفرح بيطار، اجتمعوا تحت ادارة المخرج مازن سعد الدين، فكان الجو العام مرادفاً لثقل ومعاناة هؤلاء الأشخاص الذين لم يتقبلهم المجتمع المنافق، كاشفين حقيقتهم حتى بدوا كأنهم عراةً أمام أنفسهم.

صفقنا كثيراً لابطال العمل، “بضاعة ناعمة” مسرحية تستحق المشاهدة،  من بطولة سمارة نهرا ورالف س. معتوق وفرح بيطار، وكتابة وانتاج رالف معتوق، واخراج مازن سعد الدين.

 

سميرة اوشانا

 

اقرأ الآن