YOUTUBE
Twitter
Facebook

على الرغم من أن الشاشات المحلية مشغولة بنقل أحداث الشارع  اللبناني، الا أن الحراك الشعبي لم يستطع أن يخطف وهج الممثل الاستثنائي ظافر العابدين بدور البطولة الذي يلعبه في مسلسل “عروس بيروت” على شاشة  MBC4 مشكلاً مع الممثلة كارمن بصيبص ثنائياً رائعاً.

ظافر العابدين  بدور “فارس” يتحدث باللهجة اللبنانية لتوفير المصداقية في العمل  كونه ابن عائلة لبنانية. وهو الذي خطف قلوب النساء بأناقته وسحره ورمانسيته استطاع أن يفرض المسلسل نفسه بنسخته اللبنانية فينتظره المشاهدون بشغف على الرغم من بعض الثغرات التي سببها النص المنقول عن النسخة التركية والذي بدا خالياً من السيناريو والابتكار، لكن حضوره القوي طغى على نقاط ضعف هذا العمل الدرامي.

في دردشةٍ خاصة لموقع Magvisions أجاب الفنان الانيق ليس شكلاً فقط انما اخلاقياً على أسئلتنا السريعة والتي تمت وقوفاً أمام لوحة “عروس بيروت”، في اوتيل البستان.

هذا العمل هو نسخة عن المسلسل التركي، ألا تخشى من المقارنة؟

لا ابداً، لم أفكر بهذا الامر على الاطلاق، بل ما يهمني  أنا وزملائي الذين يلعبون معي هو إيصال الدور بأحسن طريقة، لكن المقارنة لم أفكر بها أبداً.

كيف وجدت التعامل مع مخرج العمل؟

هو مخرج عالمي، لديه  تجارب عديدة في تركيا يركز كثيراً على عمله ويهتم بأدق التفاصيل، والعمل معه كان ممتعاً وطبعاً اضافة.

بالنسة للممثلة كارمن بصيبص التي تشكل معها ثنائياً ناجحاً، كيف وجدت آداءها؟

أهم شيء أن كارمن لديها مستقبل كبير جداً في عالم التمثيل، كونها ممثلة حساسة وتعمل بطريقة محترفة جداً، وأظن ان المشاهدين اكتشفوا هذا الامر من خلال “عروس بيروت”.

استاذ علي جابر قال أن حمل المسلسل كان على اكتافك، أخبرنا هل كان الحمل ثقيلاً؟

هذا العمل هو مسلسلنا كلنا، الجميع شارك فيه  وأبدى تعاوناً، كان علينا  أن نتعاون ونتساعد بكل التفاصيل، وتحمل مسؤولية اي أمر يطلب منا، نجاح المسلسل ليس متوقفاً على فرد بل على فريق العمل جميعاً، مصلحة المسلسل هي مصلحتي أنا ومصلحة كارمن ومصلحة المخرج ومصلحة الكاتب ومصلحة القناة،  وكل المشاركين في هذا المسلسل الدرامي  تعاونوا مع بعض لانجاح العمل،  من جهتي، كنت حاضراً في كل أمر كان يطلب مني تواجداً.

هذا ليس العمل الاول الذي تشارك فيه كدراما مشتركة، هل انت تؤيد هذه الخلطة ؟

انا مع ما يتطلب العمل، اذا كان يتطلب هذه الخلطة لم لأ، فهذا مهم جداً، لدينا مواهب في العالم العربي عديدة، لم لأ، تماماً مثل الاعمال اللبنانية البحتة أو المصرية  والسورية، كل الظروف تسمح والعمل بهذه الطريقة يشهد انتشاراً أوسع، وهذه الخلطة تتضمن ثقافات العالم العربي. انا اؤيد هذه التجارب اذا كانت منطقية.

عملت مع ممثلات لبنانيات عدة، من هي الممثلة التي لم تلعب معها وتريد أن تشاركك البطولة؟

كثيرات، لا أحب أن أميّز بينهن عملت مع ممثلات لبنانيات مهمات كنت محظوظاً كوني عملت معهن وانشالله في أعمالٍ مقبلة  اذا أتيحت الفرصة لمشاركات جديدة.

هل وجدت صعوبة بالتحدث باللهجة اللبنانية او انك تمرست عليها قبل التصوير؟

أكيد، تمرنت عليها  قبل التصوير، جئت الى لبنان عشت فترة 3 اسابيع  نزلت الى  الشارع وتابعت مسلسلات، الى ذلك، كل زملائي  ساعدوني لالتقاط اللهجة اللبنانية، وهذا مهم جداً، ان تأخذ اللغة حقها، لان المشاهد لا يركز على هوية الممثل ومن أي بلد هو بل على القصة التي  هي هنا في هذا العمل   لبنانية وشخصية لبنانية وانا بدوري كان على أن  أقوم بالعمل بطريقةٍ صحيحة يصدقها المشاهد.

ماذا عن السينما؟

ماذا عن السينما؟

لدي فيلمان انشا الله، في الفترة المقبلة، كما لدي مسلسل عالمي.

هنا يمر الاستاذ علي جابر المدير العام لمجموعة MBC ، سألته: الا تخاف من المقارنة؟

ابداً، بالعكس، لو كنت خائفاً من ذلك  كان علي ان اذهب وأبقى في بيتي، لكنني لم أفعل ذلك بل ننتقل من الدوبلاج الى الانتاج. و”عروس بيروت” يفتح الطريق أمام نمط مختلف من الإنتاجات الدرامية العربية ألا وهي  المسلسلات الطويلة ممتدة الحلقات.

وهذا النمط من المسلسلات يلقى إقبالاً جماهيرياً واسعاً في عددٍ كبيرٍ من البلدان التي تتميز فيه وتصدره إلى العالم منذ عقود عديدة، وأبرزها بلدان أميركا الجنوبية والولايات المتحدة وأوروبا. لقد عرف المشاهد العربي هذا النوع من الدراما منذ تسعينات القرن الماضي بصيغ مدبلجة إلى العربية، أما اليوم فإن MBC تدخل عالم انتاج ما يعرف بال soap Opera وتحوله من محتوى مستورد يحمل قيّم المجتمعات المصدرة إلى إنتاج عربي محلي ضخم عالي الجودة بمواصفات ترقى إلى العالمية سواء بالشكل والقالب الفني أو من حيث المضمون، ناهيك عن كونه يحمل قيمنا وأفكارنا وثقافتنا قلباً وقالباً”.

العمل من بطولة ظافر العابدين  وتقلا شمعون وكارمن بصيبص  وفادي ابراهيم ومحمد الأحمد وضحى الدبس  وجو طراد وفارس ياغي وجاد أبو علي ومرام علي وماري تيريز معلوف ورانيا سلوان..

سيناريو وحوار:  نادين جابر وبلال شحادات

اخراج: Aks Emre Kabaku

سميرة اوشانا

اقرأ الآن