YOUTUBE
Twitter
Facebook

img_6535

“أنا هنا” قالها الممثل بيار داغر الذي أسمح لنفسي أن أعتبره قدوة في عالم التمثيل، ليس لأنه فقط ممثل لبناني دخل الأعمال العربية من بابها الواسع بكل ثقة، إنما لأنه قريب جداً من أداء الممثلين العالميين لما يتمتع من كاريزما تعشقها وتقطفها السينما الهوليوودية التي ليست بعيدة عنه.
“على الرغم من أن مشاهده قليلة لكن كل مشهد أطل فيه أعطاه زخماً وطاقة وعنصر جذب، فوجوده في الفيلم هي اضافة كبيرة. “هذا ما صرّحت به ليال راجحة مخرجة “شي يوم رح فل” عن مشاركة الفنان بيار داغر.
عودة داغر إلى السينما اللبنانية أتت في التوقيت الصحيح، فالدراما والسينما اللبنانية بأمس الحاجة لوجوه تصقلت بالخبرة ولمعت في العالم العربي.
من خلاله تحدى المخرج حسين فتحي المحطة الثانية الايرانية حين سئل “أتيت بشخصٍ عربي ليلعب دوراً في عملٍ فارسي، كيف ذلك؟” أجابهم بكل ثقة: “أتحداكم، لن أتقاضى بدل أتعابي اذا لم ينجح العمل وأنا مستعد لكل شيء.”
تحداهم بي والعمل كسّر الأرض. كل التفاصيل مع الممثل اللبناني بيار داغر في هذا اللقاء.

 

 تفاءلت بلهفة الجمهور لمشاهدة عمل سينمائي لبناني

????????????????????????????????????

لنبدأ من عملك الأخير، فيلم “شي يوم رح فل”، هل أرادت مخرجة العمل استغلال إسمك لضمان نجاح هذا العمل، أو أنك أردت العودة إلى أحضان الأعمال اللبنانية، بعد غيابٍ عن الجمهور اللبناني، وماذا أضافت لك هذه المشاركة؟
في الوقت الذي كنت أتعرض فيه لما يسمى “الفيتو” غير المنطقي، اتصلوا وأخبروني عن هذا العمل، قرأت الدور، ورأيت أنني أستطيع أن أترك بصمة صغيرة فيه. وبصراحةً أعتبر عادل كرم من الأوائل في الكوميديا، كما وجدت انه ظرف مؤاتٍ لأقول أنا هو بيار داغر، وموجود اذا احتجتم اليه، فهو ليس رقماً صعباً لكنني حافظت على الحد الأدنى في الدور الذي لعبته. للحقيقة، لقد تفاجأت وفرحت بدعم الجمهور اللبناني للسينما اللبنانية، فهو يشاهد الفيلمٍ اللبناني قبل الأجنبي، لذا، هذا الأمر يجب أن يكون دافعاً لنا لنطوّر اللغة السينمائية. أنا اتقبل النقد شرط أن يكون بناءً، خصوصاً، في هذه الظروف التي نعيش فيها “كتر خيرو” الشخص الذي يستثمر أمواله في هذا الوضع المزري في العالم العربي.
هل كان بيار يبحث عن عملٍ محترف ولم يجده هنا فتوجه إلى الخارج، أم لأن العالم العربي يؤمن لك الانتشار الأوسع؟
انطلقت من هنا “العاصفة تهب مرتين”، أتذكر قال لي يومها الكاتب شكري أنيس فاخوري يجب أن نعطيك حقك في “نساء في العاصفة”. في هذه الفترة وبعد أن انتهيت من تصوير “أوراق الزمن المر” مع المخرج نجدت أنزور عاد واتصل بي هذا الأخير قائلاً هناك دور جميل لك في فيلم “العوسج” الذي يحكي قصة روبن هود العرب مع بطولة مطلقة، هنا وجدت نفسي في صراعٍ ربما وصل إلى سوء تفاهم بيني وبين شكري أنيس فاخوري لأنه كان يكتب لي دوراً في “نساء في العاصفة”. فاتخذت القرار بالتوجه الى الخارج. ولكن كما لكل أمر من حسناتٍ وسيئات. فالناحية الايجابية منه كانت الانتشار العربي والاعمال الناجحة أما السيئة فكان الغياب الذي سجل لدي هنا.

IMG_0371
بعد الحرب، انطلقت الدراما اللبنانية مع الكاتب شكري أنيس فاخوري والمخرج ميلاد الهاشم ؟
صحيح، كانت في فترتها الذهبية، وأنا بحكم وجودي في الخارج عندما كانوا يسألونني عن الدراما اللبنانية كنت أنتقدها من منطلق غيرتي عليها، كنت أنزعج جداً لدى مشاهدتي الاحترافية في أعمالهم في حين كنا نفتقر اليها، غالباً ما أسأل لماذا لم نجد الصيغة المثلى لإنجاح العمل الدرامي بدءًا من الكاستنغ والاخراج وصولاً إلى النص؟ هنا اعتبروا أنني أشن حرباً صليبية عليهم فتضايق بعض الكتاب والمنتجين وسجلوا موقفاً ضدي، لكن الحمد الله، حالياً ولد جيل جديد بمفهوم أوسع وهذا الأمر يعطيك نوعاً من الأمل بوضع الدراما اللبنانية على السكة الصحيحة واكتشاف مفاتيحها.
يتابع: ان الدولة السورية ساعدت الدراما المحلية على الانتشار وبالتالي أصبح ممثلوهم نجوماً في العالم العربي وباتوا شباك تذاكر في المعنى السينمائي، ما يعني أنك من خلال أسمائهم تستطيعين أن تبيعي في العالم العربي. هؤلاء النجوم دعموا الانتاج الذي أصبح يضخ أكثر فنشأت هذه الخلطة العجيبة الهجينة. التي أحياناً تكون سليمة وأحياناً غير ذلك. يتابع: الله يرحم عماد فريد ومحمود سعيد كان لدينا عمالقة بالفعل، لكن أتت الحرب وقضمت ظهرنا. في هذه المرحلة انطلقت الدراما السورية وأصبحت أجور الممثلين السوريين خيالية.

ادارة الممثل والمسؤول عن الكاستنغ أهم عنصرين في الدراما، ألغي دورهما بسبب التوفير

205664_1005346342556_1491810460_30016721_3343_n

هل من رسالة من خلال فيلم “شي يوم رح فل”؟
ليس من الضروري أن يكون هناك رسالة سامية في كل ما يعرض قد يكون الهدف منه تجارياً أو للتسلية او نوع من الفانتازم أو علمي- خيالي، أنا لا أقيّم هنا، لكن، ليس من الضروي ان يكون هناك هدف سامي لكل ما يعرض.
فيلم “العبور” للمخرجة عبير اسبر يتناول قصة خيالية عن الفضاء، صور ولم يعرض. لماذا؟
صحيح، هو جاهز. وهو من بطولة كبار نجوم سوريا عباس نوري، سلافة معمار، قيس الشيخ نجيب وباسل خياط، هذا النوع من العمل جديد وغريب، الشركة المنتجة رصدت مبلغاً محترماً له لمن أجهل أسباب عدم عرضه حتى اليوم. قد يكون موضوع العمل غير تجاري.
من يعجبك من الممثلين الموجودين حالياً في الساحة؟
يوجد ممثلون جيدون كما هناك أشخاص لا علاقة لهم لكن جعلوا منهم نجوماً مدعومين.
من قبل شركة الانتاج، أو لأن أسعارهم هابطة؟
ربما الاثنان، وهذا ما يؤثر سلباً، نحن نعاني من نقص في الفئات العمرية 40 وما فوق.

197128_1005225499535_1491810460_30016441_5876_n
في الخارج، كلما تقدم الممثل في العمر يزداد أجره ويصبح دوره أكثر أهمية؟
هنا العكس، اولاً، لأن المادة تلعب دورها، فالممثل الجديد لا يكون أجره مرتفعاً في حين أن النجم يطلب سعراً يليق باسمه وبمكانته. وثانياً، عدم الثقافة.
لدى شركة الانتاج؟
والمحطات، أعطيك مثلاً روبرت دي نيرو في فيلم Experience never gets old)) أو هاريسون فورد وأل باتشينو ليسوا في سن العشرين لكنهم شباك تذاكر. لدينا طاقات جديدة ولابرازها يجب أن نستعين بشخص يدير الممثل طبعاً بالاتفاق مع المخرج وهذا ما نفتقده هنا، لكن، بهدف التوفير يستغنون عن دوره، كذلك الامر بالنسبة للكاستنغ، يجب أن يكون شخص مسؤول عن ذلك، وهذا أيضاً ألغي دوره. بالنسبة الي، هذان الشخصان هما أهم عنصرين في العمل.
عملت في السينما الايرانية، وهم يتميّزون بالدقة في العمل. السؤال من يعمل مع محترفين هل سيعجبه العمل مع من هم أقل من المستوى الذي يكون قد اعتاد عليه؟
صحيح، عملت فيلم (33 يوما) تحدثت فيه باللغة العبرية، هم محترفون سينمائياً والجميع يعلم ذلك. أما بالنسبة للعمل يجب أن نكون أحياناً مطواعين.

 

 أميركا بلد الفرص والاحلام

????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????

كونك تحدثت باللغة العبرية، هل هذا الأمر أثر سلباً عليك؟
هذا هو التحدي، أنا أبحث عن الأدوار الصعبة. سأخبرك عن مسلسل صور في ايران اسمه “ Zero degree” يتحدث عن حقبة 1940 في ايران. لعبت فيه شخصية محقق ايراني، كنت أتكلم باللهجة اللبنانية وكل الممثلين الذين كانوا حولي يتكلمون بالفارسية، تخيلي إلى أي مدى يجب أن تكوني حاضرة بكل حواسك كي تتجاوبي، هنا تكمن الصعوبة، لدرجة مخرج العمل حسن فتحي تحدى المحطة من خلالي سألوه “كيف تأتي بشخص عربي ليلعب دوراً في عملٍ فارسي؟” أجابهم: “أنا أتحداكم أنني لن اتقاض اتعابي اذا لم ينجح العمل والكاكتير وأنا مستعد لكل شيء.” هنا تكمن ثقة المخرج بالممثل. شو بدي خبرك، كسر الارض، كذلك بالنسبة لدوري عندما تحدثت بالعبري، تعلمت اللهجة على يد شخصٍ فلسطيني “أبو فادي”. لكن، بعد “33 يوم” والغالبون بجزئية صرحت في الاعلام أنني لا أريد العمل بالعبري، وهي كانت.

n1491810460_30239149_7850

لنتحدث عن الاعمال الجديدة؟
لا أستطيع أن أتحدث عنها قبل التوقيع، وأنا بصدد دراسة عمل لبناني وآخر سوري، دائماً لدي عمل مع السوريين اعتذرت السنة الماضية عن “عودة الياسمين”، لكن هذه السنة اذا اتصلوا بي واقنعني الدور سأذهب.
من هو المخرج اللبناني الذي تحب أن تعمل معه؟
يهمني الدور قبل المخرج، اتصل بي مرة الكاتب أنطوان غندور عارضاً علي ثلاثية لأمين الريحاني، عندما قرأت النص سألتني زوجتي من سيكون المخرج قلت لها لا أعرف، لكن أنا أوافق ان يثبتوا الكادر ويديروا الكاميرا ويرحلون، وأنا أقول المكتوب، أحياناً النص لوحده يحرّك الممثل، لا تحتاجين إلى مخرج، طبعاً وجوده ضروري، لكن بالنسبة الي، الاولوية للدور.

????????????????????????????????????

أين أنت من العالمية؟
يضحك: سافرت منذ مدة إلى بيفرلي هيلز وتواصلت مع الوكيل جي.آر. وهو من أصلٍ لبناني شجعني كثيراً ومن خلاله اكتشفت أننا نتوهم ونعتقد أن الامر مستحيل، لكن أبداً، أميركا هي بلد الفرص والأحلام. شخصاً، اذا عاد بي الزمن إلى الوراء استقي الخبرة من هنا بعد التخرج ثم أسافر إلى أميركا، هناك فرص للجميع. هذا الحلم لن يفارقني ومن يحب مهنته يطمح للأفضل.
عندما يكون هناك شريحة من المجتمع تجهل الفنان، من يتحمل المسؤولية، الفنان نفسه أم الاعلام؟ وكيف هي علاقتك بالصحافة؟
للأسف يواكب بعض الصحافيين أخباراً سطحية ولا يعيرون أهمية للأحداث التي تستحق المتابعة والنقد، عندما كنا نقدم عملاً مسرحياً كنا ننتظر ماذا سيقول عنا الصحافيون نزيه خاطر أو بول شاوول أو عبدو وازن، كنا نموت ونرتعب. لو كنت صحافياً كنت سأقول لبعض الممثلين “روحوا انضبوا ببيوتكم”. أما لماذا لا يعرفني الجميع، ربما قد أكون مقصراً بالترويج لنفسي لكن هذه مهمة الصحافي هو الذي عليه أن يتابع مع شركات الانتاج ويسأل عن الاعمال. اليوم تجدين صور اشخاص لا علاقة لهم بالمهنة على أغلفة المجلات، يجب أن يحترموا المهنة هم ليسوا ممثلين، وعلى الصحافة التي تحترم نفسها ألا تنشر صورهم. كما أعتب على بعض المخرجين والمنتجين، ألا يريدون أشخاصاً “قبضايات” يتحملون مسؤولية العمل، هناك ضعف ونسبة الممثلين الجيدين قليلة جداً.

 لو كنت صحافياً كنت سأقول لبعض الممثلين “روحو انضبو بي بيوتكم”

10442923_514349202024038_3025863671679005990_n

ما هو رأيك بتحويل فيلم أميركي إلى مسلسل؟
لم لا، لكن المشكلة في رمضان أنه على الكاتب أن يكتب 30 حلقة، لذا لا بد سيقع في فخ الملل. لذا، الفكرة غير سليمة، الفيلم الاميركي ساعة ونصف يتعاون على كتابته 3 كتاب. لا مشكلة اذا أرادوه مسلسلاً شرط أن تتعاون على كتابته مجموعة من الكتاب.
يشهد لبنان حالياً، حركة ناشطة في المهرجانات السينمائية القصيرة منها والوثائقية، إلى أي مدى هذا الامر يساهم في تنشيط السينما؟
انتاجياً، وضع السينما صعب جداً، اذا لم نعمل انتاجاً مشتركاً مع الخارج، الوضع غير سليم، لأن البلد صغير ولا يغطي الانتاج، لذا، أنا مع الاعمال المشتركة لتسويقها في الخارج.
ما هو رأيك بظاهرة الفنان المغني الذي يمثل؟
لم لا اذا كان يتمتع بالموهبة، أنا أنتظر وئام وهاب أن يمثل.
هل أعجبك آداءهم؟
الأكثرية لم تقنعني.
لننتقل إلى العائلة، لديك ولدان، هل يتمتعان بموهبة والدهما؟
زوجتي هي مي مسلماني داغر تعرفت عليها في المعهد كنا سوياً، ابني طارق تخرج من كلية ادارة الاعمال وهو رياضي كان في نادي الحكمة ويلعب كرة السلة وابنتي تدعى فانديللا يعني ” النسمة” حالياً لا تزال في المرحلة الثانوية وهي فتاة مهضومة وجميلة. لكنهما لا يحبان المجال الفني.

 

 أنا أنتظر التمثيل من  وئام وهاب

148533_1726380567961_1491810460_31846495_3008102_n

 

أين هي زوجتك من الغيرة؟
ضاحكاً:هي ابنة الكار تعرف وتتفهم وأنا لست “جلجوء” كي تغار.
ما هو رأيك بالزواج المختلط؟
زوجتي ليست مسيحية لازمت دينها، يجب على الطرفين أن يكونا واعيين كفايةً، ونحن وفرنا لولدينا أجواء التفاهم فكلانا يحترم ديانة الآخر، الأديان أتت لتسهيل حياة الناس لا لتعقيدها. حالياً، نعيش في مجتمعٍ صعب وطائفي.

12108223_10153024113556721_2585889202837025161_n

سميرة اوشانا

(مجلة الهديل)

اقرأ الآن