YOUTUBE
Twitter
Facebook

2feba0fb-4f8a-4c4f-85d8-8f43886c8ebe

 

أجرت المقابلة سميرة اوشانا

 

عندما كتبت  ومثّلت “قلبي دق”، الناس أحبّت لأنها لامست شؤونهم ببساطة، وعندما كتبت ومثّلت “مش أنا” أيضاً تعاطف المشاهدون مع المواضيع الحياتية التي طرحتها وتعاطفت مع الشخصية التي لعبتها، وعندما كتبت ومثّلت “لآخر نفس” قسم كبير من المشاهدين انتقدها لانها ألقت الضوء على مواضيع مرفوضة من المجتمع الشرقي لا سيما رغبة الفتاة بانجاب ولد خارج الزواج، وخيانة زوجية الامر الذي يتبقله المجتمع اذا كانت الخيانة من قبل الزوج، لكن يرفضها اذا كانت الزوجة هي التي تخون، علماً أن المسلسل كان ناجحاً. فأصبحت كارين رزق الله بعد “عيلة ع فرد ميلة” والاستكتشات الطريفة العائلية التي رافقت المشاهدين لفترة غير قصيرة، نجمةً في الدراما اللبنانية وورقة رابحة في المنافسة الرمضانية ككاتب وممثلة.

c8c271c6-d642-4586-902e-d9d1c70af2b5

اليوم وفي الوقت الذي يتابع المشاهدون مسلسل “ام البنات” الى جانب الممثل الشاب الوجه الجديد جيري غزال، معها هذا اللقاء. من موقع تصوير بردانة أنا”.

هل نستطيع أن نعتبر حاليا انه زمن كارين رزق الله في الدراما اللبنانية،  بعد ان كانت سيرين عبد النور هي النجمة لمرحلة معينة ثم نادين الراسي ونادين نجيم، اليوم الانظار متجهة باتجاه كارين رزق الله، ما هو تعليقك؟

أنا لا أعتبر أن هناك زمن نجمة معينة، الجميع نجمات، قد تصدف أحياناً أن تحظى ممثلة بعملٍ ينجح لكن السنة التي تليها لا تقدم شيئاً، ثم تعود مجدداً لتبدع بعملٍ آخر، انها الصدفة، أو حسب الأعمال التي تعرض على الممثلة، قد تحب العمل فتقبل به وتباشر به أو لا تحب فترفضه،  لذا، أنا لست مع هذه المقولة، بالعكس، نحن الممثلات عددنا قليل في لبنان، وجميعهن يقدمن أعمالاً ناجحة وجميلة، وهن حاضرات على الساحة. حتى لو غابت الممثلة لفترة من فترات، لكنها تعود بعملٍ جميل، المسألة هي مداورة، أحياناً جميعهن ينجحن ويقدمن أعمالاً تلقى النجاح نفسه، في الوقت نفسه، والناس تحتار أي عملٍ تتابع.

حاليا تلعبين دور البطولة في عمل من كتابة كلوديا مارشليان (ام البنات) وايضا انتهيت من تصوير مسلسل ( بردانة انا) ايضا لكلوديا. اخبرينا عن هذا التعاون وما الذي جذبك في شخصية ام البنات؟

أحب كثيراً كتابة كلوديا وفرحت كثيراُ بهذا التعاون، مع نصيّن رائعين ( بردانة أنا) مسلسل رائع شخصية التي ألعبها صعبة ومركبة وجميلة، وكلوديا معروفة بكتابة الكاركتيرات، وهذا ما شدّني الى هذه الشخصية، عدا عن أن قصة المسلسل رائعة و up to date  تحمل قضية مهمة وموجودة في البلد، اللبنانيون جميعهم يعانون منها، أحب المسلسل الذي يحمل القضية، وأحب النص الذي يحتوي على كاركتير ومكتوب بحرفية، كان لي الحظ أنني ألعب هذه الشخصية، هذا بالنسبة لبردانة أنا، أما بالنسبة ل “أم البنات” الذي يعرض حالياً على شاشة ال MTV ، كذلك، أقول الكلام نفسه،  كتب النص خصيصاً لعيد الميلاد، وهذا أمر مميّز، أيضاً كان لي الحظ أنني لعبت هذا الدور، شخصية عملنا عليها لتبدو تعيسة وتحاول أن تبدو قاسية في حين هي انسانة ضعيفة. الكاركتير مكتوب بطريقة جميلة جداً، هذا ما  شدّني اليه،  كذلك القصة وسعيدة جداً بهذا التعاون، كلوديا هي انسانة من السهل التعاطي معها وما تكتبه واضح  على الورق الشخصية واضحة لا نجد صعوبة بتجسيدها، أحببت هذا التعاون و اتمنى أن يتكرر.

 

4be16845-6e05-469d-a045-2b2271ceff1f

هل هناك فرق بأداء الشخصية عندما تكون الشخصية من كتابة غيرك؟

لا فرق بالآداء، كممثلة ألعب شخصية سواء إن كانت من كتابتي أو كتابة غيري، الفرق يكمن فقط، عندما أكتب لشخصية أريد أن ألعبها، أحصر قليلاً نفسي بأدوارٍ معينة، لأنني أكون على علمٍ أنني أنا هي الممثلة التي سألعب هذا الدور الذي أكتبه، لذا، أشعر دائماً أن هناك شيء مني يكمن في هذه الشخصية التي هي من كتابتي، هذا هو الفرق بين أن تكون الشخصية من كتابتي أو كتابة غيري، والفرق شاسع لأنه يكتبها هذا الأخير بغض النظر من ستلعبها، فيكون فيها أبعاد الى حدٍ ما، عندما أكتب قد لا أفكر الذهاب بالبعد الى هذا الحد، لذا، وجدت أن التجربة مهمة، أن يلعب الممثل نصاً ليس من كتابته، لأنه يجد أبعاداً في الشخصية، أموراً لا تخطر ببالي أن أكتبها.

لكن، بالنسبة للآداء، أشعر عندما أمثل دوراً من كتابتي ربما أحياناً قد اسمح لنفسي بالاستهتار اذا كنت تعبة أو نعاني من ضيق الوقت ويجب انهاء المشهد، بينما عندما ألعب شخصية من كتابة غيري، أشعر بمسؤولية كبيرة تجاه الكاتب ولا أريد أن أخذله بل أريد ان اريه الكاركتير الذي حلم به لدى كتابته على الورق، فاشعر بمسؤولية أكبر وهذا يجعلني أن أكون دقيقة بكل مشهد وبكل كلمة وأحاول قدر المستطاع ألا تحصل أي هفوة، بطبيعة الحال، قد تحصل هفوات لكن أسعى لأجعل الكاتب لدى مشاهدة عمله وهو في بيته أن يقول:” نعم هكذا أنا تصورتها وتمنيتها أن تكون.”

 عندما يكون المسلسل من كتابتك هل تركزين على الشخصية التي تلعبينها أكثر؟ او انك تعطين لكل شخصية اهميتها؟

لا، بالعكس، أركز على الشخصيات كلها، أعطي لكل شخصية حقها وهذا واجب مفروض ، أنا أفصل كثيراً بين الكاتبة والممثلة، أكتب بتجرد كل شخصية تأخذني الى المكان الذي تريده، حتى أحياناً أقدم أموراً لذيذة وجميلة لشخصيات أخرى ولا تكون حكراً على البطلة، أتصور هذا الأمر يستطيع المشاهد أن يلاحظه في المسلسلات التي كتبتها، كاركتيرات ضربت ولمعت كثيراً، لأن النص مكتوب لهم بشكلٍ غير اناني، أنا لا أكتب بأنانية.

f3ef9f6f-7118-44c5-b6f4-22de0071c57c

كيف تفضلين نفسك أكثر، كاتبة او ممثلة؟

لا أعرف، لا افرق بين الكاتبة والممثلة، أحب الكتابة والتمثيل، أحب هذا العالم كله، من الكتابة الى التمثيل الى الاخراج والانتاج والموسيقى أشعر أنه عالم جميل وأحب كل تفاصيله.

عملت مع مخرجين عديدين، من هو المخرج الذي أخرج منك اموراً لم تكتشفيها من قبل؟ 

صحيح، لكل مخرج خصوصية يتمتع بها، أحبهم جميعاً، وأحترم  طريقة كل واحدٍ منهم بالعمل، ربما المخرج الذي أخرج مني أموراً كنت أجهل أنها موجودة هو فيليب اسمر الذي تعاملت معه مؤخراً في “أم البنات”، أحببت الشغف الذي بداخله، دقيق جداً ولا مجال للتنازل عندما يريد عمله كما هو، شعرت أنه أخرج مني أشياءً لم اكن أعلم أنها موجودة لدي، أو أستطيع القيام بها، ومن الامور التي عملت على تغييرها هي صوتي في “أم البنات” كي يخرج صوتي عريضاً مع بحة علماً أن صوتي حاد “ aigu” ، وعملت جهدي للحفاظ عليه طوال الوقت فكنت حريصة ألا يفلت في أي مشهد. هو مخرج موهوب جداً ويعمل بشغف وهذا مهم في في مجالنا الفني.

هل من اعمال اخرى تحضر؟

أحضر مسلسلي لرمضان، وهو مؤلف من 30 حلقة سيعرض على شاشة ال MTV، حالياً لا استطيع البوح بباقي التفاصيل لانها لم تقرر بعد،  كما أنهيت تصوير “بردانة أنا” مع المخرج نديم مهنا، وايضاً كتابة كلوديا مارشليان. تضحك:  ودّعت كاركتيراً جميلا.

سؤال اخير، كيف ستعيدين ليلة الميلاد؟

سأعيد مع عائلتي الصغيرة والكبيرة، وأتمنى أن يكون هذا العيد خيراً على الجميع وأن يتحسن الوضع في لنبان، كي لا نتلهى لا بالاقتصاد ولا بالحكومة ولا بأي شيء،  وأن يفكر كل انسان فقط بعمله كي يخرج قدر المستطاع من حاله، وألا يكون فكره محصوراً بالأحداث ماذا حصل البارحة وماذا سيحصل غداً، أتمنى أن نصبح كالبلدان المتقدمة، حيث المواطنون لا يفكرون الا فقط كيف يتقدمون ويتطورون بالحياة وينتجون أكثر بغض النظر عما يحيط بهم، لأن كل الظروف الجيدة مؤمنة لهم، لا أعرف اذا كنا سنحصل عليها، لكن هذا ما أتمناه، وأشكرك على هذا اللقاء.

18c7d9fc-963a-4d44-b275-296a813f04e9

 

اقرأ الآن