YOUTUBE
Twitter
Facebook

“باتت الرياضة في أيامنا هذه اسلوب حياةٍ، وهي تعد متنفساً  للعديد من الاشخاص للهروب من ضغوطات الحياة اليومية، كما تؤمن الوقاية المحصنة من امراضٍ عديدة كونها تقوّي جهاز المناعة وتزيد من قدرة تحمّل جسم الانسان  وبالتالي تتضاعف قوّته البدنيّة.

هذا ما قالته المدربة الرياضية ماريان بعينو التي هي بالاضافة الى حصولها على شهادة في التدريب الرياضي هي حائزة ايضاً على شهادة ماجستير في ادارة الاعمال وهي التي فازت على لقبٍ جمالي Miss Fitness Model Lebanon 2016، لتجمع بذلك العلم والفكر والصحة والجمال، فيصدق فيها كلام الشاعر الأخطل الصغير بشارة الخوري حين قال :”الصبا والجمال ملك يديك، أي تاجٍ أعز من تاجيك”.

مع ماريان بعينو هذا الحوار الخاص لموقع Magvisions  والحديث عن الرياضة وفوائدها للحفاظ على صحةٍ بدنية وعقلية سليمة في حياةٍ مليئة بالتحديات.   

  

هل الرياضة او التدريب الرياضي يحتاج الى تخصص؟   

تقول ماريان: تبداً مزاولة الرياضة كهواية يمارسها الانسان وينميها خلال ممارسته لها حسب قدرته وقوتّه البدنية ويحترفها عندما يتخصّص في دراستها. لأنها أصبحت منهجاً يدرّس في الجامعات، ويقتصر التخصص بها على ال theory (القاعدة) وال practical (التطبيق) ليصبح بالتالي مؤهلاً فيحصل على شهادة المدرّب (ة) الرياضي (ة) وبالتّالي يُسمح له بأن يبدأ بتدريب الأشخاص الراغبين بممارسة الرياضة عبر وضع برنامجٍ رياضي لهم يساعدهم على تطبيق التمارين الرياضية بشكلٍ سليم وصحيح.  

هل الرياضة وحدها تكفي للحصول على جسمٍ لائق ومثالي؟  

كلاّ ، الرياضة وحدها لا تكفي، بل نحتاج الى إتباّع نظام غذائي مناسب وكل شخص حسب طوله ووزنه وحسب ال body composition  ومعرفة هدفه. 80% يعود للنظام الغذائي و 20% للتمارين الرياضية.  

 

من الملاحظ  أن هناك إقبال كبير في الآونة الاخيرة على ممارسة الرياضة، ما هي الفئة العمرية لدى السيدات التي تمارس الرياضة في الاندية؟  

صحيح، هناك اقبال كبير لكل الفئات العمرية، فالعمر مجردّ رقم ، السيدات صغاراً وكباراً يمارسن الرياضة بكل اندفاع.  

 

السيدات اللواتي يعانين من الوزن الزائد، هل عليهن في المرحلة الاولى اتباع نظامٍ غذائي صحي وبالتالي ممارسة الرياضة؟ او يستطعن البدء بممارسة الرياضة واتباع نظامٍ صحي في الوقت نفسه؟  

للحصول على نتيجة مرضية،  عليهنّ اتباّع نظامٍ غدائي صحيّ وممارسة الرياضة في الوقت نفسه، لذلك لإنقاص الوزن يجب أن يكون مجموع السعرات الحرارية للوجبات المتناولة في النهار الواحد أقلّ من المعدّل الذي يحرقه الجسم، هكذا يخسرن الدهون، ومع ممارسة الرياضة بانتظام ذلك يساعدهن في تسريع عمليّة الايض وحرق كميّة أكبر من السعرات وبناء العضلات .  

 

ماذا عن المرأة الحامل؟ هل هناك تمارين خاصة بها؟ وفي أي شهر يجب عليها التوقف عن ممارسة الرياضة؟  

هناك تمارين مخصصةّ للمرأة الحامل لتهيئتها للولادة الطبيعيةّ، يُنصح أولاً باستشارة الطبيب واطلاعه على برنامج التمرين ليوافق عليه، اذا كانت المرأة تمارس الرياضة بشكلٍ مستمر يمكنها أن تستمر بممارسة التمارين طيلة فترة الحمل مع تعديل، أي تخفيض شدّة التمارين وعدم المبالغة بالنشاط الرياضي،  أما اذا كانت لا تمارس الرياضة قبل الحمل، فيجب أن تبدأ تدريجياً بتمارين جدّاً سهلة وتحافظ على هذه الوتيرة ، لكن أعود وأشددّ حسب حالة ووضع المرأة الصحي وموافقة الطبيب، كما هو معلوم، أن أشهر الثلاث الاولى من الحمل دقيقة، لذا،  لا يجب على المرأة الحامل أن ترهق نفسها كي يتثبتّ الحمل.  

 

في الاطار نفسه، بعد الولادة هناك سيدات يجدن صعوبة باعادة وزنهن على ما كان عليه قبل الحمل، لا سيما  في منطقة البطن، ما هي نصيحتك لهن؟  

نصيحتي لهنّ بأن يتّبعن حمية غذائية صحية طيلة فترة الحمل وأن يقمن بممارسة تمارين رياضية ذو وتيرة سهلة جداً كما ذكرت أثناء الحمل. 

مدى اهمية نشر التوعية الصحية لتصبح الرياضة حاجة يومية؟  

باتت الرياضة في أيامنا هذه اسلوب حياة، وهي تعد متنفساً  للعديد من الاشخاص للهروب من ضغوطات الحياة اليومية، كما تؤمن الوقاية المحصنة من امراضٍ عديدة كونها تقوّي جهاز المناعة وتزيد من قدرة تحمّل جسم الانسان وتزيد من قوّته البدنيّة.

الى ذلك، ان الرياضة تؤمن راحة نفسية وعقلية، لدى مزاولة التمارين الرياضية، نرفع معدلاّت هرمونات السعادة، السروتونين والاندورفين والدوبامين، ونقوم بإخفاض هرمون الstress ما يُعرف بالكورتيزول .  

الى ذلك، ان الحصول على قوامٍ رشيق  يزيد الثقة بالنفس،  “أغلى شيء في الحياة هو الصحّة والانسان ما عندو أغلى من صحته، توقفوا عن خلق الاعذار، غالباً ما نسمع ليس لدينا الوقت للذهاب الى النادي أو لا نجد الوقت لنتمرّن في البيت ، إخلقوا الوقت.”

 

البعض يفضل الذهاب الى النادي للالتزام بالوقت، الى أي مدى عامل الوقت مهم لممارسة الرياضة وبالتالي للوصول الى النتيجة السليمة؟  

يجب أن يكون الشخص صبوراً لأن بناء الكتلة العضليةّ يتطلب وقتاً طويلاً يمتد الى سنوات، وبالتالي للمحافظة عليها يجب المواظبة على التمارين الرياضية واتباع حمية غذائية صحية وتوفير النوم الكافٍ لنموّها ولراحة الجسم.  

البعض يفضل ممارسة رياضة المشي التي غالباً ما ينصح بها الاطباء في الطبيعة، هل هذا يكفي للوصول الى الهدف، أو أن الصفوف الرياضية التي تعطى من قبل المدرب أكثر فعالية للحصول على نتيجة مرضية؟  

المشي لا يبني العضلات، المشي والتعرّق هما عبارة عن التخلّص من المياه المحتبسة في الجسم، رياضة المشي مفيدة للدورة الدموية وبعض العوارض الصحية كضغط الدم  ومشاكل الفاريز والحدّ من التوتّر الخ… لكن، لا يمكن المقارنة بين المشي والالتحاق بصفوف الرياضة التي تتطلّب مجهوداً أكبر، كحمل الاوزان الذي يساعد على حرق الدهون  وبناء العضلات الخ … ، كما أن الصفوف الرياضية تضفي جوّاً حماسياً وايجابياً بفضل العمل المشترك والموسيقى المرافقة  للتمارين التي تدخل البهجة على قلب المشاركين.

اعيد و اكرر للحصول على نتيجة مرضية هذا الامر  يعود الى هدف الشخص الذي يريد تحقيقه، ويجب علينا إتباع حمية غذائية صحيّة + تمارين رياضية ، هذه هي المعادلة.  

 

ما هي نصيحتك للاشخاص الذين لا يحبون ممارسة الرياضة؟   

ليس هناك من شخص لا يحب ممارسة الرياضة بالمطلق، هناك أكثر من  ٥٠ لعبة رياضية، قد يكون هناك شخص لا يحب رياضة التنس، لكنه يحب رياضة كرة القدم، يمكن لشخص ألا يحب رفع الاثقال لكن يحب السباحة الخ…، لذلك لا يمكن ألا نحب الرياضة بالاجمال لانها مرادف للصحة هل من أحد لا يغار على صحته!؟  

 بما أنك فزت على لقب جمالي Miss Fitness ، هل سبق وعرض عليك مشاركة في عملٍ درامي أو سينمائي؟   

       كلا لم يعرض علي أي دور في مجال التمثيل، وحتىّ لو حصل ذلك، أرفض التعديّ على مجال لم أتخصصّ به، بغضّ النظر اذا كان الممثلّ موهوباً بالفطرة ، نحن في عصر الصورة لكن يجب أن يكون الشخص المناسب في المكان المناسب،  ممكن أن  أقوم باستثناء اذا كان دور الشخصية التي أجسدها مدرّبة رياضية.

 

اختصاصك بعيد عن العمل الذي تمارسينه، هل الرياضة تساعدك بعملك الذي يتعلق بالمال والاقتصاد؟

طبعاً إنّ ممارسة الرياضة تحفزّ الذاكرة وتساعد على التركيزوتنشّط الانسان كما تبعث فيه طاقة إيجابية. ان أطروحة الماجيستير التي قدمتها، كانت ترتكز على أهمية الرياضة في حياة الموظفين وكيف تحسّن من أدائهم في العمل وبالتالي تزيد من انتاجهم  وتزيد من عائد الاستثمار لارباب العمل والشركات الكبيرة، كما قمت بتقييم لاظهار الفرق بين الموظف الذي يمارس الرياضة والموظف الذي لا يفعل ذلك،  إن الانسان الرياضي الملتزم والمواظب وذا اهدافٍ وطموح هو انسان ناجح في الحياة العمليّة.

 

سميرة اوشانا

 

اقرأ الآن