YOUTUBE
Twitter
Facebook

9

المخرج دافيد أوريان الذي أثبت نفسه في مجال الاخراج منذ العمل الدرامي الأول الذي شارك فيه، وقدم رؤية مميزة، يقول أنه سيعطي فرصة لكل من يستحق أن يكون في هذا المجال، ولا ينكر فضل طارق سويد عليه، ومن ناحية أخرى يعبّر عن سعادته للعمل مع المنتج زياد شويري، ويقول أن مسلسل «خمسين ألف» الذي يعمل على إخراجه حالياً هو مسلسل مهضوم ويزيل الهم عن القلب.. بين يدي أوريان اليوم نصان لفيلمين وهو يقرأ عدداً من النصوص الدرامية ليقرر العمل على أحدها. معه هذه المقابلة:

8

«وجع الروح» أول مسلسل لبناني

يباع الى تلفزيون مصري

* بداية فلنتكلم قليلاً عن مسلسل «وجع الروح» الذي توليت إخراجه..

– «وجع الروح» كان أول مسلسل أعمل عليه بعد تخرجي من الجامعة وكنت في عمر ٢٢ سنة في حينه، وأصغر مخرج على الساحة اللبنانية، لا أنكر أنني في البداية وجدت بعض الصعوبة للتأقلم مع طريقة العمل في الدراما، ذلك إن ما نتعلمه في الجامعة شيء والعمل على الأرض شيء آخر، والتجربة كانت أكثر من رائعة وكانت مفصلية في حياتي ويعود الفضل فيها الى طارق سويد الذي آمن بي وبموهبتي وكذلك الى إدارة تلفزيون الـ«otv» التي قدمت كل الدعم من أجل إنجاز هذا العمل، الذي من «أول ما بلش ينعرض بلبنان» صار عليه طلب من مصر وتم بيعه الى تلفزيون «النهار» و«النهار دراما»، وأعتقد أنه كان أول مسلسل لبناني صرف سواء من ناحية الكتابة أم التمثيل أم الإنتاج أو الإخراج يُباع الى تلفزيون مصري وهذا الأمر أعطاني دفعاً كبيراً واندفاعاً للعمل، وعُرض بعدها على شاشة «المستقبل» وشاشة تلفزيون لبنان، وأسعدني جداً أن يُعرض على التلفزيون الرسمي في البلد. عملي مع الممثلين فيه كان رائعاً خصوصاً وأنه كان أول عمل لي وهم دعموني بشكلٍ كبير وطبعاً كانت خبرتهم أكبر من خبرتي ولكن كان هناك تبادل خبرات لكي نستطيع أن نوصل الصورة التي كنت «شايفها براسي» قدر الإمكان الى المشاهدين.. بعض الممثلين لم يكونوا مؤمنين بأن هذا المخرج الصغير الذي أمامهم «رح يطلع منو هالشغل» الى حين شاهدوا بعض المشاهد التي صورتها وتبدلت نظرتهم لي والحمدلله.. وبعده توليت إخراج فيلم «بالقانون» من إنتاج جمعية «كفى» ومن كتابة طارق سويد أيضاً، وهو كان تيليفيلم توعوي والجميل في العملين اللذين عملت فيهما مع طارق إنهما الى جانب الهدف التجاري كان هناك أهداف إنسانية في المواضيع التي طُرحت فيهما..

2

* اليوم تصور مسلسل «خمسين ألف» ماذا عنه؟

– «خمسين ألف» مسلسل من إنتاج أونلاين بروداكشن – زياد الشويري ومن كتابة آية طيبة ويشاركها في الكتابة نور المجبر وهو مسلسل مهضوم يزيل الهم عن القلب ومسلٍ والشخصيات فيه مدروسة بطريقة جيدة والممثلون يعطون من كل قلوبهم لإيصاله بطريقة تجعله يدخل الى القلب من دون تكلّف. وهو من بطولة طوني عيسى وداليدا خليل وميرفا القاضي وجو طراد ودوري السمراني ومجدي مشموشي وعماد فغالي وميرنا مكرزل ورندة حشمي وفؤاد شرف الدين وسيلفي رحال وجو صادر وحسام الصباح وسيلفيو سركيس وايليانا نعمة وغنوة محمود وآية طيبة وأسعد حطاب وغيرهم، هو المسلسل الثاني الذي أعمل على إخراجه وهو تجربة رائعة وأنا مرتاح جداً بالعمل مع شركة «أونلاين» لأن العاملين فيها أشبه بعائلة وكذلك الأمر بالنسبة الى مواقع تصوير «خمسين ألف»، »، ومن ناحيتي يهمني جداً وأشدد بشكل دائم على أن تكون أجواء التصوير هادئة، ولا أقبل إلا بالاحترام المتبادل بين الجميع ليكون العمل متعة وتسلية وتكون في الوقت نفسه النتيجة كما اريدها واطمح اليها .

6

٢٥ أغنية كتبتها ولحنتها

ولاتزال في الأدراج

 

* اليوم هناك استراحة من تصوير «خمسين ألف» واستغنمت الأمر لتطلق أغنية باللغة الانكليزية، أخبرني عنها، وهل تنوي احتراف الغناء؟

– أخذنا استراحة من التصوير لعدة أسباب ومنها بناء ستديو في منطقة الفنار وهو عبارة عن «شركة» سيتم فيها تصوير عدد كبير من المشاهد تضم كل الممثلين تقريباً وهذا الأمر فيه تحدٍ إذ من الصعوبة بمكان تنسيق الوقت الذي يكون الكل فيه متفرغاً، إذ أن بعضهم إرتبط بالتزامات سابقة أو سفر.. أما بالنسبة الى الأغنية، فأنا لا أنوي احتراف الغناء علماً أنني قبل أن أدخل الى عالم الاخراج درست الفوكاليز والسولفاج وبعدها قررت أن أركز على أمر واحد وهو الاخراج ووافقني أهلي الرأي وكون الغناء هوايتي أشارك دائماً بـ«كارا أوكي» وأغني في الجلسات مع الأصدقاء وما لا يعرفه أحد هو إنني كتبت حوالي ٢٥ أغنية ولحنتها وتركتها في الأدراج، ومؤخراً شجعني أصدقائي وقالوا لي:«الله أعطاك موهبة فلماذا تهملها؟!» فقررت أن أعمل على أغنية من باب أن أتسلى و«أفش خلقي» وحمسني أكثر أستاذي جون بول جلوان فسجلت الأغنية وسأوزعها.

4

 لا أنسى فضل طارق سويد

وسأعطي الفرصة لمن يستحق

* لديك شغف كبير بمشاهدة الأفلام السينمائية؟

– نعم صحيح وذلك منذ أيام الجامعة، فأنا أشاهد الأفلام يومياً وبشكل دائم واليوم بين يدي نصان لفيلمين سينمائيين والاثنان من نوع «الرومانتيك كوميدي» المطلوب جداً اليوم في السوق ولديه نسبة مشاهدة عالية، ولن أفصح عنهما أكثر الآن.. وهناك أكثر من عرض بالنسبة الى الدراما وأنا في طور قراءة عدد من النصوص، ويشرفني أن أعمل مع أي شخص شغوف ويعطي من قلبه للدراما ويتعامل مع الآخرين بطريقة حضارية ولا يسعني إلا أن أتكلم عن زياد الشويري لأنه إنسان مثقف جداً وذكي في حساباته على الأصعدة كافة والى جانب أن التعامل معه جميل وأنه لبق فهو صاحب أخلاق عالية جداً وأنا سعيد كثيراً بالعمل معه.. وأود أن أقول لك إنني أحاول قدر المستطاع في أعمالي أن أدخل الى الوسط أناساً يستحقون أن تُعطى لهم فرصة وأن يكونوا موجودين على الساحة، ومعي أكثر من شخص في فريق العمل يعملون لأول مرّة وأردت أن أوفر لهم فرصة كما حصل معي في السابق، وهذا أمر سأسعى إليه بشكل دائم.

11

ندى عماد خليل

تصوير: كريم نقاش

اقرأ الآن