YOUTUBE
Twitter
Facebook

15072011006

“…قال لي يوماً العلامة محمد حسين فضل الله، رحمه الله، فيما كنا نشرب الشاي سوياً، في لقاءٍ تعارفي، أردته بغية التعرف على هذه الشخصية المميزة: يا استاذ شكري يجب وضع كل سياسيي هذا البلد في باخرة من البنزين وتركها في وسط البحر…”

هذا كان رأي العلامة فضل الله برجال السياسة في بلدنا، ويبدو ان الكاتب شكري أنيس فاخوري لا يخالفه الرأي حتى اطلعنا على هذا الكلام لدى سؤاله عن السياسة في لبنان.

 بدوري أحببت أن اجري لقاءً مع كاتبٍ تناول كل قضايا المجتمع وأشار الى الخلل بتنوعه.

  عمره 58 سنة، برجه الدلو، لديه الحشرية للاطلاع على الأبراج لكنه طبعاً لا يؤمن بها، فهو الذي عمل مسلسل برج (13)،  ويرى أن ماغي فرح قابضتها جد.”

 يحب الجميع ويعتبرهم اما اخوته أو اولاده، إلا  أنه لا يؤمن بأي سياسي، ولا يعتبر أن لدينا قائداً يشبه ديغول.”

قد لا يكون لدينا ديغول في القيادة لكن يبدو أن لدينا ديغول في الكتابة، تفاصيل هذا اللقاء في سيناريو مميّز مع كاتب “بلا ذاكرة” بذاكرة لا تخون. شكري انيس فاخوي الحديث معه مرجع يلجأ اليه فاقدو الذاكرة.

1

– لنبدأ من الآخر، مسلسل “بلا ذاكرة” سيعرض على شاشة “الجديد”، ماذا يحمل من جديد الكاتب شكري أنيس فاخوري في هذا المسلسل، وماذا يضيف الى الدراما اللبنانية؟

” بلا ذاكرة” اسم على مسمى، من خلال قصة فردية صغيرة تدور حول ابنة زعيم نائب وشاب ناشط سياسياً ضد سياسة والدها، تغرم به، الا أن هذا الأمر لا يناسب والدها، لذا يتفق مع ضابط فاسد، يفبرك له تهمة سياسية…”

يعني هناك جرأة في طرح الموضوع؟

يتابع:” نعم، لذا يأخذونه، يعذبونه ويسجنونه فيفقد ذاكرته، في المقابل وعلى الصعيد الجماعي والاجتماعي، بعض سياسيينا وبعض المسؤولين الامنيين.. أقول بعضهم الفاسدين والمفسدين يحاولون إلهاء الجيل الجديد بافقادهم ذاكرة حضارتنا عمرها 6000 سنة، هذا بالمعنى الكبير أما بمعناه الصغير تعرفون التطورات لدى متابعتكم القصة.”

4

هل كان هناك من اعتراض من قبل الرقابة؟

مقاطعاً:” ختموا عليها..عرفت كيف أكتبها، كيف أنهيها، وأعرف تماماً أنه مقابل هذه الطغمة يوجد أناس جيدّين يقمعون هذه التصرفات.”

 

السياسة عندنا قرف

 

تتوجه الى طبقة معينة…؟

“أتوجه فعلاً بعد قرف لعبة السياسة عندنا، قد يكون القرف عالمياً، لكنني تناولت الموضوع على صعيد المجتمع الذي أعيش فيه. السياسة في بلدنا قرف، بعض الممارسات الامنية قرف، لكن هذا لا يمنع أن هناك أناساً جيّدين.”

أكيد ستكون النهاية، انتصار الخير على الشر؟

على الأقل، المفسدون سيبعدون، لكن انتبهي هناك غيرهم كثيرون.”

هي عملية توالد، هل تعتقد أن دراما مماثلة ستغيّر المجتمع وتؤثر عليه؟

“مهمتها ليست التغيير انما لفت نظر المواطن، ووضع اليد على الخلل، على الورم الخبيث.”

صحيح، ومن عليه أن يغيّر الشعب؟

“عندما يعيش المواطنون مشاكلهم الاجتماعية والسياسية…”

لكنهم أصبحوا على خطٍ موازٍ لها، لا يفتشون عن حل لا بل هم في ثباتٍ عميق، او أنهم تآخوا مع المشكلة.

ربنا سبحانه وتعالى، دلّنا على الخطأ والصواب وترك لنا حرية الاختيار، هل سنكون نحن أهم من ربنا؟” أكيد لأ.”

اذا،ً الدراما هي مصلح اجتماعي أو لفت النظر اجتماعياً؟”

” هي الضوء، projecteur.”

تعاونت مع المنتج زياد شويري في هذا العمل؟

“هذا العمل لحساب تلفزيون “الجديد” اهتمت به شركة Online production لصاحبها زياد شويري، سبق وأنتج أعمالاً أخرى وقرر المضي في الدراما.”

هل وجدته سخياً، الممثلون يشتكون من قلة المبالغ التي ترصد لخدمة الدراما، مقارنةً مع مصر وسوريا؟

“أنا لم أعمل مع منتجين ولا مرة، بل تلفزيون لبنان هو الذي كان ينتج أعمالي، انتقلت الى سلسلة حكايات مع المؤسسة اللبنانية للارسال   LBCأما حالياً فقد كلف تلفزيون “الجديد” NTV شركة

Online production لانتاج العمل.” يتوقف برهةً ليضيف:” لنتفق على شغلة، لا نريد أن نظلم المنتجين بما معناه هل هم أسخاء أو لا، هذا الأمر يعود الى قيمة المبلغ الذي دفعته محطة التفزيون مقابل الحلقة، اذا كانت قد اشترتها بأسعار معصورة، بدورهم يحاولون وبالتي هي أحسن رصد المبلغ لانتاج برنامجهم لكن على ألا يخسروا، كلما رفعت المحطة سعر الشراء من المنتجين كلما كانت امكانيات الصرف على الانتاج أكبر، هي لعبة تجارية وليست لعبة فنية ابداعية.”

– لماذا NTV وليس LBC ؟

“هذا العمل كان بالمبدأ لل LBC من ضمن سلسلة حكايات، لكن بسبب حصول تأخير تقني لم نعد نستطيع تحديد موعدٍ للتصوير، لذا رحل الممثلون، لم يكن هناك من قرار لبدء التصوير، من ايلول 2009 الى كانون الثاني 2010 عندها قلت لهم اعتبروا ليس لديكم عمل عندي.”

يعني زعلت؟

” ليس زعلاً، مش قادرين…”

لماذا برأيك؟

” لا أعرف لكن أتصور ان الاسباب تقنية، لذا بعت النص لل NTV.”

2

لمن البطولة؟

” نادين ولسون نجيم، مازن معضم(مالىء الدنيا وشاغل الناس)، يوسف حداد، وليد العلايلي، عصام الأشقر، مي صايغ، جناح فاخوري ومجموعة من الممثلين منهم جدد الى حدٍ ما ومخضرمين الى حدٍ ما.”

هل صحيح أنك كنت تحبّذ أن تكون البطولة لسيرين عبد النور؟

“لهذا العمل كلا، انما كان هذا الأمر بمسلسل “خطوة حب” الذي عرض على LBC منذ 3 سنوات مع نادين نسيم نجيم، الا أن سيرين انشغلت في مصر، يتضارب التوقيت أحياناً مع الممثلين الذين هم بدورهم الله يزيدهم، على خطى متسارعة من الاعمال المستمرة، هذا كل ما في الامر.”

3

احياناً تكتب قصة تراها تناسب ممثل معين؟

“صحيح.”

ما عندي delivery

 

هل صودف أن طلب منك احد الممثلين أو الممثلات، كتابة قصة لهم؟

يجيب على الفور:” من هم ليطلبوا مني؟”

انو هيك تأتي ممثلة وتقول لك أريد قصة تناسبني؟”

“ما معنى تناسبني؟

تشعر أن القصة تناسب شخصيتها وتشبهها؟

“يكون هذا الطلب غير احترافي، عندما تكتبين دوراً أنت تفكرين بالشخص الذي يناسب الدور وليس الممثل هو الذي يطلب منك أن تكتبي ما يناسبه، لكن ان كان الممثل منتجاً عندها يحدثني كمنتج ويقول لي أفكر أن أنتج قصة لنعمل شيئاً، هذا يكون حديث آخر، لكن ان يأتي ممثل أو ممثلة وتقول لي أكتب لي، اي بكتبلها حجاب تعلقو برقبتها او برقبته، أنا ما عندي delivery .”

 

أتخيّل أن رهاني على نادين ولسون نجيّم صحيح

 5

شاهدت نادين نسيم نجيّم في “خطوة حب” وحالياً “بلا ذاكرة” مع نادين ولسون نجيّم، كيف تقيّم اداء هاتين الملكتين اللتين تخوضان مجال التمثيل؟

“نادين نسيب نجيّم نجحت في خطوة حب، سأرى نادين ولسون نجيم في “بلا ذاكرة” اشتغلت معها على الدور كثيراً، أنا لا أترك الممثل الذي أعمل معه لأول مرة، بل أسلّحه بما أراه مناسباً من ذخيرة المعركة، وأي اضافة جديدة يستطيع المخرج اعطاءها لتحسين ادائه أكثر على موقع التصوير، لذا سننتظر نادين ولسون نجيّم، علماً أتخيّل أن رهاني صحيح.”

DSC04726

تعاملت مع المخرج فؤاد سليمان وهذا أول تعامل معه، كيف وجدته؟

صراحةً كنت قليلاً بعيداً عن متابعة سير هذا العمل كان لدي مشاغلي، من الكتابة الى الجامعة،

لكن هدوء واحترافية فؤاد سليمان طمأناني واعتبرت القصة بين أيدي أمينة.” يتابع: “أنا عميد كلية الفنون والاعلام في “الكفاءات” ولدي 3 كليات: علوم سينمائية (المرئي والمسموع)، ديكور وأخيراً قسم الاعلان  advertising، كما أعطي ساعات تدريس مادة السيناريو لطلاب المرئي والمسموع.”

سبق وتعاملت مع المخرج سمير حبشي.

طبعاً “السجينة.”

Al-Sajina6-

هنا استغربت …

مقاطعاً:” ليش فاضي سمير، عندما رأى سمير النص قال لي شو هيدا، شكري انا بدي اعملو، قلت له: اذا كنت فاضي أحب على قلبي، لكن ليس لديه وقت.”

 

العالمية تبدأ من المحلية

 

هل يختلف نص الكتابة باختلاف المتتبعين، بمعنى هل المواضيع التي تهم المشاهد اللبناني تختلف عن اهتمامات الخليجي أو المصري الخ…؟ أو أن المشاكل العربية وطريقة معالجتها تتشابه؟

“بوجود العولمة أصبحت المشاكل متشابهة جداً، أساساً المشكلات الاجتماعية في العالم أجمع متشابهة الى حدٍ ما، يعني مشاكل الطلاق موجودة في العالم كله الا أن هناك خصوصيات بين مجتمعٍ وآخر، بين طائفةٍ وأخرى بين قريةٍ وقرية، الى مشكلة صراع السلطة والمال، الهجرة البحث عن العمل، حتى في اميركا البطالة موجودة والصراع على الوظائف بمعنى المشاكل متشابهة مع خصوصيات عند البعض، مثلاً مشاكل الجيل الجديد بكل سلبياته من السكر الى الادمان على المخدرات الى القمار الخ… الانحرافات الجنسية موجودة لدى كل المجتمعات العربية، الا ان هناك مجتمعات تتكلم أكثر وهناك أخرى تخفي أكثر.. وعندما تعالجين فعلاً لبّ مشكلتك وليس فقط التحدث عن القشور، صدقيني تهم كل العالم على الاقل من باب الحشرية ليروا كيف تعالج هذه المشكلة في المجتمع اللبناني، العالمية تبدأ من المحلية. مسلسلاتنا اللبنانية بدأت رحلة ال 1000 ميل على الشاشات الفضائية التي تعرض على المجتمعات العربية، لذا يجب أن نكون دقيقين في نوعية ما نقدم للمشاهدين. وألا تكون جرأتنا مجانية.”

Ghariba.main

يعني؟

“بمعنى الا تكون جرأتنا بعرض المشاهد فقط لاثارة غريزة المشاهد بل عليها أن تحمل قضية هادفة. كنت اول من دخل بالمحرمات في “العاصفة تهب مرتين” و “نساء في العاصفة”، من مواضيع المثارة حالياً من الدعارة، الى المثلية، الى السحاقية، لكن للأسف الناس ذاكرتها ضعيفة.”

عرضت بطريقة لم تخدش الحياء.

“نقطة ع السطر، المطلوب أن توصلي الرسالة لا أن تثيري غريزة المشاهد، والا أصبح الأمر érotique   ليصل بالتالي الى pornographie ،  أنا أقول أن الدراما التلفزيونية خطيرة جداً

لانها تدخل كل بيت، يتحمل مسؤوليتها الكاتب، المخرج وبالتالي المنتج.”

كما اقبال ملكات الجمال وعارضات الأزياء على مهنة التمثيل، نشهد اليوم توجه بعض الممثلين نحو الكتابة، مثال على ذلك، منى طايع، كلوديا مارشليان، ريتا برصونا، علي مطر. هذا ان كان يدل على شيء فعلى ماذا؟ هل لان الممثل يريد سيناريو يشبهه، أو الهدف منه الكسب المادي؟ أو لأن كما ذكرنا اقتحام عارضات الازياء مهنة التمثيل وضع لهم حداً في ممارسة مهنتهم؟ ومن تراه الأفضل؟

لنقل ما يلي: منى طايع، كلوديا مارشليان وعلي مطر درسوا الاخراج والتمثيل المسرحي في الجامعة اللبنانية وبالتالي ليس غريباً عليهم اذا خاضوا مهنة الكتابة، أما من لم يأت من هذه الخلفية وكتب، على المشاهد أن يحكم. في نهاية المطاف لا يصح الا الصحيح، اذا كانت هذه الأوراق خريفية ستتساقط وان كانت ربيعية ستتفتح وتزهر.”

كما سرقة الالحان والفيديو كليب، ما يحصل اليوم وهذا اعتبره أخطر ما يمكن هو سرقة قصص من انتاج اميركي، الا يدل هذا على شح  في مخيلة الكتّاب بين مزدوجين؟

“لنتفق على أمر، الاقتباس في الكتابة حق مشروع وفن قائم بذاته، انما له اصول وشروط، الشرط الأول أن تذكري من أين أتيت بقصتك حتى ولو لم يسمع بها أحد، للأمانة الادبية، لان كتابة السيناريو أي كتابة المشهدية، هو فن قائم بذاته، اذا عملت  copy paste  عن مشاهد فيلم تضعينها بالعربية هذا يسمى نسخ، طبعاً عيب. الاقتباس شيء والنسخ شيء آخر.”

rola_hmade

مرت فترة طويلة لم تعمل مع رولا حمادة؟

“أعتقد بسبب الظروف لا أكثر ولا أقل، ليس هناك من قرار بعدم العمل سوياً، رولا من عظام رقبتي، بدأت نجاحاتها في “العاصفة تهب مرتين”  و”نساء في العاصفة.”

لست غاضباً منها؟

أعوذ بالله، رولا أحبها كثيراً.”

هل لديك صداقات في المجال التمثيلي؟

“لا اسهر مع أحد. صديق مع الكل واعتبر الجميع اما اخوتي أو اولادي، انما انا لا أسهر.”

 

العتب ع قد المحبة

 Al-Sajina5

يعني ليس هناك خلاف مع سيرين عبد النور؟ لدي انطباع أنو آخذ على خاطرك منها، في عتب؟

“مأخذي على سيرين سببه اجتماعي- انساني، انطلقت وهي تعتبرني والدها الروحي، غالباً ما كنت اجدها في المنزل تجالس زوجتي تأكلان معاً وتتحدثان، كانت تعتبرها كوالدة لها، لكن مأخذي أن زوجتي منذ سنتين أجرت عملية خطرة في رأسها، لم تأت سيرين لتسأل عنها، علماً أن زوجتي ليست غاضبة منها، أنا ابعد من أن أغضب من اي ممثل أو مخرج أو كاتب، لكن هذا الجانب الانساني أزعجني جداً، مع ذلك عندما أنجبت اتصلت بها وهنأتها على ولادتها وعلى جائزة الموركس دور، في النهاية أعتبرها بنتي وغلطت معي، العتب ع قد المحبة، أقول دائماً النجوم موجودة في السماء، وليس العكس.”

ماذا تعني لك الجوائز؟ وما هو رأيك بجائزة الموركس دور هل فعلاً تعطى للمستحقين؟

” في اماكن معينة جائزة الموركس دور هي مثل école des fans  ، انما من جانب آخر، هل الذين نالوا الجائزة يستحقونها أو لأ، هنا الموضوع.”

الممثل وجيه صقر شكك بصدقية الجائزة؟

أخذها عصام بريدي، هل هو عاطل؟ أكيد لأ  أنا لا أقارن بين العاطل والجيد، الاثنان جيدان وأحد اخذ والتاني لم يأخذها. في السنوات السابقة كنت في اللجنة، كنا حقاً نناقش أنا والمخرج سمير حبشي، عن الدراما، الى ذلك هناك تصويت الجمهور ولجنة الحكم. اذا، نحن نقارن بين الجيدين لكن الجائزة تكون لاحدٍ منهم.”

كانت تعرض على شاشة LBC  حالياً على MTV ، ألا يفرض التلفزيون عليها برامجه؟

يوم الذي تستطيع فيه لجنة Murex d’or عمل مزايدة من يدفع لي لنقل حفلتي أكثر، تصبح موضوعية أكثر، والا سيبقون خاضعين للشاشة التي تعرض عملهم.”

انت في لجنة جائزة “أدباء الغد” حدثنا عن هذه الجائزة، وما هو تقييمك للطلاب الذين شاركوا في هذه المسابقة؟ هل فعلاً سيكون لدينا أدباء، في ظل التكنولوجيا التي اجتاحت منازلنا وعقولنا؟

“يا حبيباتي، في الشعر لم يلفتني أحد لكن في القصة، لفتوني في أماكن رهيبين، شو حلوين، شو هالشباب وها الصبايا، وأنا أفضلهم على الموركس دور ب 6000 مرة، يوجد صدق، وانا ميّال لتشجيع الكتابة طبعاً ضمن الاصول.”

نريد أن نعرف كيف يعيش يومياته شكري أنيس فاخوري، بعيداً عن الكتابة ما هي انشغالاته؟

“ليس لدي يوماً بعيداً عن الكتابة، استيقظ باكراً، أتابع التلفزيون قليلاً، أمشي، آتي الى الجامعة، وفي وقت الفراغ أكتب، حالياً اكمل مسلسل “اسمها لا” لتلفزيون لبنان، كان مؤلفاً من 59 حلقة، لكن عرضوا علي اضافة حلقات لأنهي القصة، ليصبح 74 حلقة وتنتهي القصة. ً ثم أعود الى البيت، لكن لا تمضي ليلة من دون الكتابة.”

 هل تتابع السياسة؟ ما هو رأيك بما يشهده الوطن العربي؟

“ليش بيتركولك مجال حتى ما تابعي سياسة، ما يحصل في الوطن العربي للأسف تدخل فوراً ايادي سوداء على اوقات طهارة الشعوب، لا أحد يجادلها بانتفاضتها في سبيل حريتها وديمقراطيتها، ما يحصل في العالم العربي طبيعي أن يحصل مع تطور الشعوب والأنظمة، كان لدي نظرية تقول”لو كان من يحكمني ملاكاً وتمسكت أنا بقدميه حتى لا يترك الحكم، عليه أن يلبطني ويترك حكمي ويقول لأحدٍ آخر تعال.”

هل تفكر أن تكتب قصة تتناول فيها الثورة التي تحصل في الدول العربية؟

“بكير بعد.”

هل تحب أن تضع نهاية من نسج خيالك لهذه الثورة، أم حالياً لا تجروء على الكتابة؟

“لأ، ليست مسألة عدم الجرأة، لكن عندما تكتبين شيئاً معاصراً سيبدو ناقصاً في مكانٍ ما، تكتبين عن التاريخ والثورات عندما تهدأ النفوس، اذا ما تناولنا روايةً  ما ستكون فجّة، قاسية.”

 

ما هو رأيك بالوضع في لبنان؟

” نياع – نياع.”

انت مع من في السياسة؟

” مش مع حدا.”

من تراه يعمل صح لأجل الوطن؟

لا أحد.”

– ماذا تأمل؟

” لا شيء.”

ماذا تطلب من الحكومة؟

” لا شيء.”

الا ترى ان هذه الحكومة تستطيع أن تغيّر؟

لا أعرف.”

– كمواطن؟

” لا أعرف.”

– يبدو أنك لا تريد الكلام؟

” بلا، اريد أن أتكلم وأقول لك لا اعرف، أنظر اليهم وأسأل نفسي، من هم هؤلاء، ما هي انجازاتهم،  الى اي مدى هم أسياد قرارهم؟ والجواب على هذه الأسئلة لا أعرف، مرة قابلت العلامة حسين فضل الله، الله يرحمو، كنا نشرب الشاي، احببت ان اتعرف على شخصيته، قال لي يا أستاذ شكري، يجب أن تضع كل سياسيينا في باخرة وتركهم في وسط البحر، وأفضل أن تكون الباخرة من البنزين.”

لكن الشعب هو الذي ينتخبهم ويأتي بهم؟

” وهل أملي بهذا الشعب كبير!؟ مني وجر.”

هل تنتقل عدوى الثورة الى لبنان؟

الشعب هنا منقسم طائفياً، الثورة الشعبية التي تتحدثين عنها ما بتزبط.”

يعني لا مجال للتغيير في لبنان، طالما هناك طائفية؟

“طبعاً، من هو الذي يغيّر؟ تحتاجين الى زعامة، الى قيادة تغيّر، إن طلع مسيحي يقول المسلمون لماذا هو؟ وان طلع مسلم يقول المسيحيون لماذا هو؟ الزعيم الملهم المغيّر يعني مثل ديغول لا يوجد.”

-بين المسيحيين من تعتبره قيادي؟

بمجرد ان ذكرت بين المسيحيين، ابتعدت عن ما أفكر به، أنا لا أفكر بهذه الطريقة، وبالتالي لا أفهم كيف هم يفكرون.”

كيف تفكر؟

“أنا أفكر بالطريقة الاجتماعية- اللبنانية، عندما يقول كل واحد أنا أمثل المسيحيين 70% والآخر 30% خلص يعني هم يتكلمون لغةً ليست لغتي، لذا لا تعنوا لي شيئاً، كذلك الامر بالنسبة للمسلمين، هذا زعيم السنة، وهذا زعيم الشيعة.”

15072011009

ممكن أن تكتب قصة عن زعيم؟

” لدي رواية اسمها “غبطته والشيخ” حين يحين وقت نشرها، عندها ستعرفين كيف أفكر.”

ألا تريدها أن تعرض على التلفزيون؟

ومن يجروء على انتاجها؟”

كيف ستنشرها اذاً؟

في النشر يختلف الأمر، لا أحد يجادلك.”

لكن هناك كتب منعت؟

بعد توزيعها، وليس قبل، يعني تنشرين الكتاب إما يسحب أو يبقى، ليس لدي مانع من سحبه من المكتبات بعد توزيعه، وشوفي بعدين شو بيعمل.”

لست خائفاً؟

” لا، لا، شو رأس المال؟ الموت؟ كل واحد رح يموت، عندها نموت بشرف.”

عرض في شهر رمضان قصة حياة الشحرورة صباح، ما هو رأيك بكتابة قصة حياة المشاهير؟

” حلوين، شيء عالمي..”

كيف وجدت كارول سماحة في دور الشحرورة؟

” هي الانسب للقيام بهذا الدور، لانها تغني وتمثل وهي استعراضية الفتاة بتركيبتها هيك.”

 

أحببت جرأة ريمون اده وتواضع فؤاد شهاب

 

  اذا أردت أن تكتب سيرة حياة أحد المشاهير من تختار؟

“أحب أن أكتب عن شخصية العميد ريمون اده لأن جرأته تعني لي الكثير، الجميع أحبه والجميع خاف منه.”

15072011008

هل هناك من يشبه حالياً؟

” لا، لا. ريمون اده زعيم، كان لديه ثقل، في أماكن معينة فؤاد شهاب، أحببت لديه التواضع في الزعامة.”

يبدو أنك لست لا مع 8 ولا مع 14؟

أعوز بالله، ما تقللي عقلك، أنا مع شخص للجميع.”

هل شاهدت فيلم 365 يوماً للمخرج سعيد الماروق؟

لأ لم أشاهده، أنا احب سعيد.”

ما هو رأيك بالسينما اللبنانية؟

” يوجد افلام لكن لا يوجد سينما.”

مما يخاف شكري أنيس فاخوري؟

أن اصبح عبئاً على غيري.”

– كلمة أخيرة في نهاية اللقاء.

” اتمنى أن يضيىء ما تحدثنا به على الدراما، لنجعل الناس تتابع الاعمال الدرامية، بدورها على الدراما احترام ذكاء المشاهد لا أن تسخر منه، وتأخذ المهنية بجدية مطلقة لانه عمل جاد. كما أتمنى لمجلة المروج أن تبقى مروجها خضراء.”

15072011007

سميرة اوشانا

(مجلة المروج)


اقرأ الآن