YOUTUBE
Twitter
Facebook

Mona Tayeh
لم أحن الى التمثيل وتجربة ” غدي” أثبتت أنني لم أعد أصلح للتمثيل، ليس لدي لا الذاكرة، ولا الصبر لتحمل ظروف التصوير في لبنان، هذه التجربة الصغيرة أعادت الى ذهني مدى تضحيات الممثل اللبناني وقدرته على التحمل في ظروفٍ قاسية يعطي النتيجة نفسها التي يعطيها الممثلون في بلدانٍ أخرى ويتمتعون بظروفٍ أفضل.”
هذا ما قالته الكاتبة التي لا تشبه الا نفسها والمصقلة بتركيبةٍ ثقافية عالية، والتي ترفض رفضاً قاطعاً بتبديل أي حرفٍ من نصها من دون موافقتها او العودة اليها، في لقاءٍ أجريناه في المكان الذي تعتبره
” بيت بيا” في انطلياس.
من مطعم Eighty eight مع منى طايع هذا الحديث الذي تميّز بالعفوية والصراحة .

C0033

هل لديك حنين الى التمثيل؟

” لأ،”
لكن، كثيرون هم الذين يرغبون بعودتك؟
” اولاً، ليس لدي الوقت، كما انني لم أعد أملك الذاكرة القوية، وهذه التجربة الصغيرة مع جورج خباز، أكدت لي أنني لم أعد اصلح للتمثيل، لم أعد أحتمل ظروف التصوير في لبنان، علماً أنهم أمنوا لنا جواً مريحاً، لكنني كنت قد نسيت قدرة الممثل اللبناني على تحمل الظروف القاسية.”

كونك كنت ممثلة ، الى أي مدى ساعد ك التمثيل على احتراف الكتابة؟
” أكيد، الممثل الذي يتمتع بحس تجسيد الشخصية يستطيع أن يخترعها ويؤلفها، أكثر من غيره، لكن يجب أن تكون موهبة الكتابة موجودة في الاساس، كما أن هذا لا يعني أن كل ممثل يستطيع أن يكتب، وليس من الضروري أن يكون الكاتب ممثلاً.”

لكن، باتت كأنها أصبحت ظاهرة، أو عدوى أو غيرة؟
تضحك:” ايه، باتت هذه الظاهرة مثيلة لظاهرة هيفا وهبي.” ثم تضيف:” ” طبعاً، هناك تجارب جيدة مثل كلوديا مرشليان ولورا خباز وفيفيان أنطونيوس، شاهدت بعض حلقات من مسلسل “شوارع الذل” لابأس به لقد نجح.”

من هو الكاتب الذي تتابعين أعماله؟
” في الواقع لم أتابع كثيراً ما يعرض على التلفزيون، بحكم ظروف العمل الا أنني شاهدت بعض الحلقات من ” ولاد البلد” لابأس به، نظراً كون الكاتبة لا تتمتع بالخبرة الا أنه نفذ بشكل مرتب. كما أتابع ايضاً “اخترب الحي” ل كارين رزق الله عمل جيد.”
– عصر الحريم”، ” ابنة المعلم” ، ” بنات عماتي” ” غنوجة بيا” فاميليا” فارس الأحلام”و ” أشرقت الشمس” ، نجاح تلو الآخر، اصرار على النجاح وتقديم الافضل، ما هو سره؟ هل هو الواقعية التي تعتمدينها في زمن حصول احداث القصة؟ هل هو الانسجام الكامل بين الكاتب والمخرج والممثلين؟ باختصار ما الذي يميّزك عن غيرك؟
” طبعاً الانسجام بين الافرقاء في العمل يساعد على انجاحه، مع الاشارة الى أن النص هو الاساس، ربما يحب المشاهدون القصة التي أكتبها لأنني أكتب الواقع باسلوبٍ رومانسي، فأنا أعتمد الرومانسية لايصال كل الرسائل التي أريدها.”

كونك امرأة، هل تعبرين أكثر من الرجل؟
تجيب على الفور:” عصر الرومانسية في العالم كان مع كتاّبٍ رجال، وجيه رضوان وشكري أنيس فاخوري وطارق سويد ايضاً يتمتعون بالرومانسية في كتاباتهم، بصراحة، أنا لا أفرّق بين الرجل والمرأة، كما أن نصي هو واقعي فأنا أعتمد اللغة المحكية التي يتحدث بها الجميع.”
– المزاجية الموجودة في شخصيتك، الى اي مدى دورها فعّال في الابتكار؟ أعرف أنك لا تكتبين بطريقةٍ ميكانيكية.
” طبعاً، هذا ما لا استطيع فعله، لذا، أكتب مسلسلاً واحداً في السنة، أرفض التقيّد بوقتٍ معيّن، أبدأ الكتابة لكنني لا أعرف متى أنتهي، لا اتقيّد لا بعدد الحلقات ولا بالوقت. أنا أكتب على مزاجي.”

 

C0002

هل تتدخلين في عملية ال “ casting” ؟

– ” نعم.”

ألا يزعج هذا الامر المخرج؟
” باتوا يعرفونني، من يريد أن يتعامل معي يعرف أنني أشارك في عملية الكاستينغ وأكون موافقة على كل الممثلين.”

من يعمل معي يلمع نجمه

ما يعني أنك تساهمين في اكتشاف المواهب، واطلاقها؟ وهذا ما حصل مع ايميه صيّاح؟
” نعم، هناك من انطلقوا من مسلسلاتي و أصبحوا نجوماً، ومؤخراً ايميه صيّاح، رودريغ سليمان وفادي متري هذان الاخيران كان لديهما تجارب سابقة إلا أنهما نجّما معي. كل من عمل معي لمع نجمه.”
أنت التي اخترت ايميه؟
” نعم، أحببت شكلها وحضورها، أجريت لها casting فوجدت أنها عنصر جيد.”

ما يعني أن الشكل يساعد على النجومية؟
” طبعاً، شئنا أم أبينا الشكل الخارجي مهم جداً للقيام بالادوار الرئيسية في الدراما.”

تساعدين في اختيار الممثلين، ماذا عن المخرج من يختاره؟
” أساهم ايضاً في اختيار المخرج مع شركة الانتاح.”

emme 2

 

الخيار الاول كان لميلاد ابي رعد

مسلسل “وأشرقت الشمس” هل أنت من اخترت شارل شلالا لاخراجه؟
” بصراحة، لم يكن شارل شلالا هو الخيار، بل الخيار الاول كان لميلاد أبي رعد، بعد ذلك تم الحديث مع سمير حبشي، لكن بعد أن تقرر ان 3 شركات ستنتجه ومن ضمنها شركة شارل شلالا الذي هو بدوره مخرج، هنا، لا نستطيع أن نأت بمخرجٍ آخر، لذا، اتخذ القرار بأن يكون الاخراج لشارل.”

هل ينزعج المخرج من تدخل الكاتب وتواجده في مكان التصوير؟
” اذا لم تكن “ Ego” الخاصة به مرتفعة، وفوق العادة، عليه أن يفرح ويرتاح نفسياً أكثر كون الكاتب الى جانبه، فلا أحد يفهم النص أكثر من الكاتب الذي لديه رؤية لاداء الممثل في تجسيد الشخصية التي كتبها، علماً انا لا أتدخل في عمل المخرج كما يقال عني، أنا لا أقول له اين يجب عليه أن يضع كاميرته ومن أي زاوية عليه أن يلتقط المشهد، أحياناً نضطر لتغيير القليل في السيناريو لذا، أكون موجودة لتغييره.”

المخرج الذي يغير في نصي
لن اتعامل معه مرةً أخرى

هل برأيك يحق للمخرج بتغيير النص او الحوار، او اضافة بعض النصوص على القصة؟
” عندي ممنوع، المخرج الذي يتعامل بهذه الطريقة بنصي، حتى لو كان عبقرياً لن أتعامل معه مرةَ أخرى. فالقرار الاخير للكاتب، أو ليذهب هو ويكتب السيناريو.”

لدى عرض مسلسل “وأشرقت الشمس” جعلت الفتيات يحلمن بفارس الاحلام الآتٍ على حصانٍ ابيض. بمعنى العودة الى الرومانسية، العصر الذهبي الذي نفتقده هذه الايام، هل

كان ذلك مقصوداً؟
تضحك:” طبعاً، عدا أن نصي حلو، للأسف تفاصيل الحياة اليومية وواقعنا المرير كل هذه الامور تمنع عنا الحلم، وأنا اعدتهم الى الحلم والرومانسية، وهذا ما أحبه المشاهدون.”

كان الامر مقصودا؟
” كلا، لم يكن مقصوداً، لكن الفكرة التي كتبتها بحلوّها ومرّها كانت رومانسية.”

هل انت رومانسية؟
” نعم”
هل التقيت بفارس احلامك، أم انه غير موجود؟ أو مفقود أو أنه ذهب مع الريح؟
” أنا أعتبر أن الزواج مؤسسة فاشلة وبما أنني اتخذت القرار بعدم الانجاب، فلماذا أتزوج، ألم يقل أبو العلاء المعري:” هذا ما جناه أبي علي وأنا ما جنيت على أحد…” ؟ الزواج هو مقبرة الحب. بالطبع أغرمت مراراً لكن هذا الامر ليس له علاقة بالزواج.”

C0008

بين شخصية رولا حمادة في دور ياسمين وقمر، وشخصية ايميه صياح في دور جلنار والسي فرنيني في دور منيرة وكريستينا صوايا ونهلا داوود وتاتيانا مرعب، ماذا لديك من

كل شخصية؟ او هل انت خليط من هذه الشخصيات؟

” أنا خليط من كل هذه الشخصيات، لدي تضحية ياسمين، وتمرد جلنار، ووفاء منيرة، وفاؤها للقضية التي آمنت بها حتى الفناء والحب حتى درجة التملك لدى ناهية، مع الاشارة الى أن شخصية ناهية ليست شريرة بالمطلق، فهذه الانسانة التي أحبت لدرجة العشق في زمن الاقطاعية حيث كان الشيخ يتحكم بمصير العالم، تربت تربية اقطاعية وفي الوقت نفسه لديها الغيرة من ياسمين التي جعلتها تحقد الى هذا الحد، انا لو اغرمت الى هذه الدرجة قد أصبح مثلها وقد يمتلكني الحقد وحب التملك.”

لست كثيرة الظهور في الاعلام، لماذا؟

” لقد جرّبت الشهرة عندما كنت أمثل لم أحبها لانني فقدت خصوصيتي وهذا ما لم أتقبله فأنا بطبعي خجولة لذا لا أحب أن يكون وجهي معروفاً، علماً أنني أحب الناس لكنني لا أحب أن يكون وجهي معروفاً. وما اريد أن أقوله مكتوب في أعمالي وليس لدي شيء أضيفه.”

كيف هي علاقتك بالصحافيين؟ وهل تتقبلين النقد؟

” هناك تقدير كبير من الصحافة، منذ البداية على اتصالٍ دائم مع الاعلام المكتوب، لكن عندما ألاحظ أنني أكرر ذاتي ولا أكون أقدم عملاً جديداً أفضل الابتعاد، بالعكس تماماً أنا لست بعيدة عن الاعلام وهناك تقدير كبير من قبل الصحافيين. يسعدني النقد البناء ويعطيني شيئاً جديداً وينورني، لكن بصراحةً، هناك صحافيون لا يهمني كثيراً رأيهم، مع الاسف كما في الفن كذلك في الاعلام هناك من ليس لديهم المستوى الفكري للعمل الذي يكونون بصدد انتقادهم له، بل ينتقدون عن جهل.”

C0009

الجميع يقول عني أنني كاتبة جيدة

 

هل ينتقدونك الكتاب؟

” بوجي لأ،” تضحك ثم تتابع لتقول:”بالعكس مروان نجار وشكري أنيس فاخوري شجعاني ويحبان نصوصي، أما بالنسبة للآخرين فأعتقد ان كل الناس تقول عني أنني كاتبة جيدة.”

كثيرون لم تعجبهم نهاية ” وأشرقت الشمس”؟
” لم تعجب النهاية كل الناس، لانهم كانوا يريدون 70 حلقة، لم يكتفوا بالحلقات التي عرضت أحبوا المسلسل لدرجة أنهم لم يكونوا يريدون أن ينتهي، لذا وجدوا النهاية سريعة ، لكن بالنسبة الي، برأيي النهاية لم تكن سريعة، بعد أن حلت كل المشاكل والتعقيدات، وككاتبة لم أكن لأضيف شيئاً.”

اي أعمال تتابعين لكتابٍ غيرك؟ وما هو رأيك بالكتاب الجدد؟

أتابع أعمال شكري أنيس فاخوري وكلوديا مرشليان،أحببت طارق سويد في الدراما لكن تجربته في الكوميدي لم تعجبني، أعطي فرصة لأي دراما حتى لو كان الكاتب جديداً اذا احببت العمل اتابعه واذا لم يعجبني أتوقف عن المتابعة، لكنني في المطلق أنا احب مشاهدة اي عمل درامي لبناني أو عربي وأتعلم منه

.”
ما هو رأيك بالخلطة العربية التي نشاهدها؟

” اذا كان موضوع الرواية يتطلب ذلك لم لا؟ فهذا يساعد الدراما اللبنانية للانطلاق نحو الخارج، للأسف لا تزال الدراما اللبنانية اذا كانت خالية من ممثلين عرب لا تباع، لذا هذا الخليط يساعد في الانتشار العربي للدراما اللبنانية. أنا لست ضد Panarab على ألا تكون هي القاعدة، لكن يبدو أنها أصبحت كذلك، لقد اعتمدت هذا الامر في ” عشق النساء” أدخلنا بعض الممثلين العرب كي يسوّق في الخارج مع الاسف هذا واقعنا، مع الاشارة الى أن أغلب الممثلين لبنانيون.”
joseph bou nassar

لكن واقع لبنان الحالي يساعد على ذلك، كونه يعيش على أرضه شعوب من مختلف الجنسيات.
تضحك: ” صحيح، في لبنان نستطيع أن نعمل

panarab.”

ما هو رأيك بالاقتباس؟

” لست ضد الا أنني لم ألجأ اليه بعد، أحياناً هناك روايات عالمية تستحق أن يشاهدها المشاهد العربي والجمهور الذي لا يقرأ الروايات.”
كيف وجدت مسلسل “لعبة الموت” المقتبس عن فيلم لجوليا روبرتس “ sleeping with the enemy” ؟
“علماً أنني معجبة بريم حنا، الا انني لم أحب نص لعبة الموت خصوصا عندما انتقلت القصة الى مصر، لكن سيرين عبد النور كانت رائعة وأعتبرها من أهم الممثلات من أبناء جيلها، كذلك الممثل عابد فهد ممثل جيد جداً وميس حمدان التي شاركت في مسلسلي “عشق النساء” ممثلة رائعة.”
ماذا عن نادين الراسي؟
” نجحت معي في فاميليا وعصر الحريم، طبعاً، أصبحت نجمة من خلال أعمالي، والآن لديها تاريخها ومعجبين، أحبها لكني أشعر أن سيرين وورد لا تبالغان أبداً.”
المبالغة بماذا؟
– ” بأداء الشخصيات، انهما يعطيان الدور حجمه. هناك من يبالغ في اداء الدور.”
كيف وجدت نادين في “ولاد البلد”؟
” لا استطيع أن أحكم عليها، لأنني لم أستطع متابعة كل الحلقات، لكن اجمالاً هي ممثلة جيدة بالمطلق، كما تعجبني جداً كارمن لبس ورولا حمادة وتقلا شمعون أنهن نجمات الدراما اللبنانية.”
من يعجبك من الممثلين؟

” رفيق علي أحمد، جورج ويورغو شلهوب، بيتر سمعان، طوني عيسى، طوني معلوف، عمار شلق، يوسف الخال ورودريغ سليمان أخاف أن أكون نسيت أحدا.”

ألا يعجبك رودني الحداد؟
” لديه كاركتير خاص به.”

كيف وجدت تجربة غسان صلببا في ” واشرقت الشمس”؟
” منذ عشر سنوات وهو ” براسي” فكرت به، كان ينقصنا وجوه بهذا العمر تلعب دور البطولة، أحببت أداءه، لقد عمل في ظروفٍ صعبة ولديه احساس رائع وحضور عالٍ، أنا متأكدة في تجربته الثانية سيكون أفضل.”

من هم او هن النجوم الذين نستطيع ان نقول عنهم انهم قريبون من العالمية؟
” كثر، لدينا مواهب كبيرة ، امكانياتنا أكبر من بلدنا.”

أين هي الدراما اللبنانية من المنافسة؟
” منذ 14 سنة بدأت مع العاصفة تهب مرتين للكاتب شكري أنيس فاخوري والمخرج ميلاد الهاشم، الذي كان أول من أعطاني فرصة في التمثيل،وأعتبر أن المخرج فؤاد نعيم هو والد الدراما بعد أن اقتحمت المسلسلات المكسيكية شاشاتنا، ثم عاد مروان نجار مع ال LBC، ثم دخل مروان حداد على الخط وبدأنا نعمل أعمالاً ناجحة، طبعاً الدراما تحسنت كثيراً، لكن يلزمنا التسويق وعودة ثقة التلفزيونات العربية بها ليتحسّن الإنتاج.”

وما هو رأيك بالنشاط السينمائي؟
” سعيدة بما يحصل من تجارب في السينما تتفاوت ما بين الجيد والوسط كما انني بصدد تحضير فيلمٍ سينمائي، هناك اقبال من الجمهور اللبناني الى السينما وهذا يشجع، لكن بلدنا صغير جداً والسينما تتطلب جمهوراً كبيراً، والدول العربية تفتقر لصالات كبيرة، حدودنا صغيرة لذا، لا نستطيع أن نقدم حجم ارادتنا.”
أي فيلم أعجبك؟

” غدي، كان يتمتع بكل عناصر النجاح، بدءًا من النص الى الاخراج والتمثيل، كذلك ” حبة لولو” كنت أود مشاهدة “قصة ثواني” لكن لم يتسنى لي ذلك.”
هل شاهدت ” حلاوة الروح” لهيفا وهبي؟

” لم يعجبني أبداً، السيناريو خالٍ من اللغة السينمائية، وفيه ثغرات كثيرة، مع الاشارة الى أن هيفا كانت جيدة ومهضومة، لم أحب القصة، لكنني ضد ردات الفعل التي تبعته، هنا أسأل لماذا تحصل الثورات العربية اذا كانوا يريدون اعادتنا 100 سنة الى الوراء، مقارنةً مع الافلام التي قدمتها نجلاء فتحي وناديا لطفي وهند رستم اللواتي قدّمن مشاهد اكثر جرأة بكثير، يبدو ان الزمن يعيدنا الى الوراء في العالم العربي.”

هل تكتبين لممثل معين؟
” ليس هناك من مشكلة ، قد أقرر الكتابة أحياناً لرولا حمادة لأنها ممثلة كبيرة ممكن أن تؤدي أي دور يكتب لها أو كارمن لبس ، لكن أن يأتي أحدهم ويطلب مني ان أكتب له، طبعاً هذا الامر لن يحصل، الا اذا كنت مقتنعة ان بامكانه أن يجسد الدور الذي يجب أن يلعبه. وأحياناً وفيما أنا أكتب أتخيل الممثل الذي يليق بالدور. ”
– ما هو رأيك بالجوائز؟ وهل تتوقعين أن ينال “وأشرقت الشمس” الجائزة هذه السنة؟
” حلو، لكن جائزتي الكبرى هي نجاح العمل جماهيرياً. علماً أنني لا أعمل لاجل الحصول على الجائزة، الا انني أعتقد أنه سينال الجائزة الفنية عنه كعملٍ متكامل.”

لسمير حبشي رؤية عالمية والدراما تحد من امكانياته

ما هو رأيك بالمخرجين؟
” للحقيقة، نعاني من نقصٍ بالمخرجين لديهم رؤيا ولغة مشهدية حديثة، سمير حبشي مخرج كبير لديه رؤية عالمية بالاخراج السينمائي والدراما التلفزيوينة تحد من امكانياته، بينما في التلفزيون فيلجم خياله لأن امكانيات الدراما محدودة لذا، أفضله في السينما أكثر، فيليب أسمر الذي يصور حالياً ” عشق النساء” أعجبني كثيراً، هو فنان ” بيخلق من لا شيء شيئاً” يكمن نجاح فيليب أنه لم يبدأ بالسينما ثم انتقل الى التلفزيون، بالعكس كانت انطلاقته من التلفزيون تأقلم مع الظروف الانتاجية ثم انتقل الى السينما ،ميلاد أبي رعد يتمتع بحسٍ رائع، كارولين ميلان لم أعمل معها علماً أنها تتمتع بامكانيات عالية، الا أن إخراج مسلسل ” العائدة” الجزء الأول لم يعجبني .”

_NNN4300

boushra

C0086

roula hmede

restum

nahla daoud

10322582_10152020042161721_1412601495057488357_n

سميرة اوشانا

مجلة الهديل)

اقرأ الآن