YOUTUBE
Twitter
Facebook

IMG_2374

أقامت جمعيّة حماية جبل موسى إفتتاحاً رسميّاً لمسارٍ رومانيٍّ ثقافيٍّ جديدٍ في منطقة قهمز في جبل موسى يوم الجمعة 7 تشرين الأول 2016 برعاية وحضور معالي وزير الثقافة ريمون عريجي والسفيرة الأميركيّة في لبنان اليزابيت ريتشارد وبالتعاون مع المديريّة العامّة للآثار والبنك اللبنانيّ الفرنسيBLF. وقد أتى ذلك في إطار إختتام مشروع “إحياء التاريخ الروماني لجبل موسى” المموّل من صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي AFCP – السفارة الاميركية.

وقد شمل هذا المشروع إعادة تأهيل مواقع قرنة المزار في بلدة نهر الذهب، قرنة الدير
في بلدة ميروبا ومشنقة في بلدة عين الدلبة قضاء جبيل.

IMG_2385

وكان قد افتُتح النهار بجولة على الدرب الجديد قادها مرشدو الجمعيّة، إكتشف المشاركون خلالها إرث هذه المحميّة الطبيعيّ وغناها الثقافي.

وبعد انتهاء جولة المشي، أُقيم حفل الإفتتاح في محيط مركز الإستقبال عند مدخل قهمز المرمّم حديثاً والذي يحتوي على منتجات جبل موسى الحرفيّة والغذائية ومنشورات الجمعيّة وذلك بحضور الشخصيّات المشاركة.

thumbnail_IMG_2389

وكانت كلمة لرئيس جمعية حماية جبل موسى بيار ضومط أشار فيها الى “أنّ الثقافةُ وجدت مكاناً مرموقاً لها في برنامج السياحة البيئية الخاص بجبل موسى من خلال هذا المشروع”، مشيراً إلى أن “دعم البنك اللبنانيّ الفرنسيّ وصندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي سمح للجمعيّة أن تطلق برنامجها الثقافيّ التراثيّ”، واعداً “أن يستمرّ هذا البرنامج بالإزدهار والتطوّر”.

وأشادت المديرة العامّة للبنك اللبنانيّ الفرنسيّ ريّا روفايل نحاس بالدور المهمّ الذي تؤديه جمعيّة حماية جبل موسى في المحافظة على الطبيعة وتنمية المجتمع المحلّي وتشجيع السياحة البيئيّة.

وتخلّلت الإحتفال كلمات للسفيرة الاميركيّة اليزابيت ريتشارد ووزير الثقافة ريمون عريجي.

وتذوّق المشاركون المأكولات المحلّية المعدّة من قبل سيّدات المنطقة وأصحاب بيوت الضيافة.

thumbnail_IMG_2365

يُذكر أن محميّة جبل موسى للمحيط الحيوي تقع في كسروان-الفتوح/جبيل على مسافة 50 كيلومتراً من بيروت، ويتراوح إرتفاعها عن سطح البحر بين 350م  و1700م ومساحتها 6500 هكتاراً وهي ضمن مجموعة محميّات المحيط الحيويّ التابعة لليونسكو.

thumbnail_IMG_2356

وتساهم حركة السياحة البيئيّة في تنشيط القرى الرئيسيّة المحيطة بجبل موسى- يحشوش، قهمز، نهر الذهب، غباله، جورة الترمس والعبره وشوان-، وتأمين فرص عمل لأبنائها، إضافةً الى حماية ثروة هذا الجبل الطبيعيّة والثقافيّة، حيث وصل عدد الزوّار الى 13،976 عام 2015.
thumbnail_IMG_2381

IMG_2411

اقرأ الآن