YOUTUBE
Twitter
Facebook

من اللافت أن الاقبال على ممارسة رياضة اليوغا ازداد في الفترة الأخيرة لما تتمتع من فوائد نفسية وجسدية، لا سيما وسط ضغوط الحياة التي تتطلب الهدوء والمزيد من الحكمة للتغلب عليها.

هذه الرياضة الناعمة والهادئة كان لا بد من التوقف عندها للتعرف عليها وعلى الرابط الوثيق والتناغم بين العقل والجسم.

فكان لا بد من مقابلةٍ  خاصة لموقع Magvisions مع مدربة  اليوغا نانسي نصر التي تعكس صورة مثالية لنتيجةٍ سليمة لدى ممارسي هذا النوع من الرياضة، وترد على المفاهيم التي طالت هذه الرياضة التي هي كناية عن السترتشينغ.

نانسي انت مدربة رياضة اليوغا، نعلم هناك أكثر من نموذج عرفينا على أنواعها، وما هو النوع الاكثر رواجاً؟

نعم هنالك العديد من انواع اليوغا منها :hatha- vinyasa – ashtanga – bikram – power – prenatal – aerial …

ال  hatha وال vinyasa هما الاكثر رواجاً . ال hatha هي كناية عن ممارسة حركات سهلة وخفيفة بينما الvinyasa   فتتطلب سرعة اكثر من ناحية شكل الوضعيات مع دمج الحركة بالتنفس.

البعض يعتبر ان اليوغا هي مخالفة للتعاليم الدينية، هل ممكن توضيح هذا الامر؟ ولماذا البعض يعتقد ذلك؟ مع الاشارة الى أن أصول اليوغا تعود الى الهند.

ان ممارسة اليوغا كرياضة بدنية ليست محظورة طالما هي تخلو من الصلوات والاناشيد الهندوسية. فالهدف الاول من ممارسة اليوغا  هو استرخاء الجسد وصفاء الذهن.

ما هي أهمية ممارسة اليوغا، وهل يجب ممارستها يومياً؟

لرياضة يوغا فوائد عديدة ومنها، أنها تساهم بتنشيط الدورة الدموية والوقاية من الاصابة بامراض القلب

والتخلص من التوتر والحد من الاكتئاب وبالتالي تحسين صحة النوم، كذلك تحرق سعراتٍ حرارية وتقوي العضلات، الى ذلك، فان ممارسة رياضة اليوغا بشكل منتظم تقلل من التهاب المفاصل وتحسّن حركة الجسم التي بدورها تخفف من الآم الظهر والرقبة التي غالباً ما يعاني منها الناس لا سيما هؤلاء الذين يمضون اوقاتاً طويلة خلف المكتب، والأهم أنها تحسّن مزاج الشخص. لذا، أنصح  بممارسة اليوغا يومياً لمدة٣٠ دقيقة، لكن بما أن متطلبات الحياة وانشغالنا بالعمل يحولان  من ممارستها بشكلٍ يومي، فأن مزاولتها مرتين أو ثلاث مراتٍ اسبوعياً تحقق نتيجة مهمة.

هذا على الصعيد الجسدي، لكن ما هي الفوائد النفسية في ممارسة اليوغا؟

كما الجسدية كذلك النفسية فوائدها عديدة فهي تساعد بالتخلص من التوتر وحدة الغضب والتخلص من التقلبات المزاجية التي تصيب الانسان، فتساعد على استرخاء كامل الجسم والصفاء الذهني. كذلك تحد من التوتر الناتج عن ضغوط الحياة لانها تساعد على الاسترخاء من خلال ممارسة التنفس بطريقةٍ صحيحة والتأمل. كما تساعد على السيطرة على اعراض الاكتئاب.

ما هي الفئة العمرية التي تمارس هذا النوع من الرياضة الذي هو مبدئياً هادىء بالنسبة لأنواع الرياضات الاخرى؟

تناسب جميع الاعمار ولكن اكثر من يمارسها هم من عمر ٣٠ الى ٧٠  منهم بهدف خسارة الوزن او تخفيف من الآم الظهر او لتخفيف التوتر…

كمدربي اليوغا، ما هي الخطوات التي تقومون بها لنشر التوعية لدى الناس فيما يتعلق برياضة اليوغا؟

انا شخصياً لقد قمت بخطوةٍ فردية، وذلك من خلال اعطاء العديد من الحصص المجانية  ان كان بهف تخفيف الألم لدى البعض الذين يعانون من اوجاعٍ دائمة او للمساعدة على الاسترخاء والهدوء في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

هل ممارسة رياضة اليوغا تلبي حاجة الاشخاص الذين يهدفون للوصول الى جسمٍ نحيف؟

نعم تساعد اليوغا بالتخلص من الدهون وفقدان الوزن بشكلٍ تدريجي. وذلك يعود الى نوع اليوغا المتبع وسرعة الحركات والمجهود البدني الذي يمارسه الشخص. اجمالاً ممكن حرق بين ال٢٠٠ الى ٦٠٠ وحدة حرارية في الساعة.

في اليوغا، هناك تركيز على عامل التنفس (الشهيق والزفير)، هل تشرحين لنا أهمية وفعالية هذا الامر للوصول الى جسمٍ سليم؟

التنفس العميق  الذي نقوم به بوعيٍ مهم جدا ً اثناء الوضعية اذ يساعد على  استرخاء الاعصاب والعضلات.  بالاضافة الى انه يساعدنا على التركيز اكثر في الوضعيات التي تتطلب التوازن.

عامل الاسترخاء من أهم العوامل في رياضة اليوغا، ما يعني ضرورة اختيار المكان المناسب لممارسة هذه الرياضة، والبعض يختار الطبيعة، هل تختلف النتيجة بين ممارستها في الطبيعة او في الاندية المغلقة حيث نشاطات رياضية متعددة؟

طبعاً ان ممارسة اليوغا في الطبيعة مختلفة كلياً اذ يمكننا استنشاق هواءٍ نظيف في الهواء الطلق الامر الذي يساعد على تخفيف التوتر والاسترخاء وايضاً الى تنشيط الحواس الخمس من البصر الى السمع… فالاحساس مختلف تماماً عن الغرف المغلقة، بالاضافة الاستمتاع بالمنظر الرائع لغروب او شروق الشمس. الى ذلك ان ممارسة الرياضة في الطبيعة نكتسب من خلالها الفيتامين د التي تزودنا بها اشعة الشمس، الأمر الذي يشّحن المرء بالطاقة الايجابية في حضن الطبيعة.

هل الاقبال على ممارسة اليوغا هي من الجنسين، أو أن الاقبال لدى النساء هو أكثر؟

في بلادنا الغالبية هي  من النساء في حين أن الرجل يفضل  ممارسة الرياضة البدنية التي تتطلب جهداً  ويميل الى حمل الاثقال بهدف تكبير العضلات لبروز رجوليته.

ما هو تأثير وفعالية الموسيقى المرافقة لهذه الرياضة؟

أن للموسيقى تأثير كبير على العقل والدماغ فان الاستماع الى الموسيقى الهادئة يساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر . كما وان الاستماع الى الموسيقى عند ممارسة اليوغا يعزز آداء الشخص للقيام بالحركات اكثر.

الى ذلك، فان الموسيقى تحسن المزاج وتساعد على النوم خاصة اذا كانت هادئة. ورأى الباحثون في جامعة شنغهاي عام 2015 ان الموسيقى الهادئة تساعد في تقليل الام العضلات ورفع قدرة التحمل عند القيام باي مهام.

كلمة أخيرة لمحبي ومتتبعي رياضة اليوغا.

انصح ممارسي اليوغا بعدم التوقف عن ممارستها على الأقل مرتين  في الأسبوع،  لما لها من فوائد جسدية ونفسية. فهي تساعدنا على تحسين المزاج وعلى مواجهة الضغوطات اليومية التي نعيشها في ايامنا الحالية.

وأنهي كلامي لأقول: keep shining and don’t forget to smile .

 

 

سميرة اوشانا

 

 

اقرأ الآن