YOUTUBE
Twitter
Facebook

PicsArt_02-15-10.43.52

تستمر الاعلامية رلى أبو زيد في استضافة ضيوفها وذلك في برنامجها ” الدراما” الذي لاقى نجاحاً وأصداءً طيبة من قبل المستمعين والضيوف. فاستضافت هذا الاسبوع الناقد الفني والكاتب والمخرج يوليوس الهاشم والممثلة والمخرجة نتالي سلامة.
تمحور جزء من النقاش حول كواليس الدراما حيث صرّحت سلامة قائلة : “ان الممثل يكتشف في الثواني الاخيرة ان دوره قد اسند الى غيره وليس باليد حيلة لان من لا يلتزم بكلمته لا يمكن ان يلتزم بعقد رسمي.” أما الناقد يوليوس الهاشم فأوضح بدوره “ان مشكلة الممثلين في لبنان هي في عدم توحيد الراية والمطالب.”

رداً على سؤال عن اذا كانت صفة الناقد ترحم الكاتب والمخرج يوليوس الهاشم، أجاب “ان تركيزه لا سيما في عمله الأخير كان على آداء الممثل، الامر الذي جعل طلاب اكاديميين يؤدون ادوارهم بحرفية عالية أدهشت كل من شاهد فيلمه “الكلمة الاخيرة”. وفي هذا السياق اعتبرت الممثلة نتالي سلامة ان المشكلة الأكبر تكمن في عدم تقبل ممثلي الفئة الاولى لأي رأي احترافي لأنهم يعتبرون أنفسهم “الأهم”ولا يملكون الوقت لاجراء دراسة معمقة للشخصيات.
عن تأثير الزوج الناقد على عمل زوجته الممثلة رأت نتالي سلامة ان الاتفاق في الحياة الزوجية قد ينعكس انفصالاً واختلافاً في الرأي على الصعيد المهني، ﻻن رأي يوليوس لا يعبر عن رأيها في جميع الحالات، الا ان الصفة العائلية تطغى فيأخذ بعض المنتجين او المخرجين موقفاً منها، لذلك، يتم استبعادها عن بعض الاعمال.

PicsArt_02-15-10.41.28

“الكلمة الاخيرة” فيلم تربوي توجيهي من كتابة واخراج يوليوس الهاشم أما ادارة الممثل فأسندت الى نتالي سلامة لا سيما المشاهد “البكائية” التي تتقن نتالي تقنيات هذا النوع من الدراما.

يعالج هذا الفيلم مشكلة الطلاب في المجتمع، ويقول الهاشم انه يأمل ان يؤسس دراسة جدية تتناول كيفية تصرف وسلوك الطلاب من خلال عرض احتمالات ثلاث للنهاية، اولها “الاعتراف بالخطأ” وثانيها “الانانية” ولو حتى على حساب العائلة وثالثها “عدم القدرة على اتخاذ القرار المناسب”. وفي هذا السياق قال الهاشم ان المؤرخ والاستاذ الجامعي دكتور عصام خليفة اعتبر ان فيلم “الكلمة الاخيرة” يشرح النظام المدرسي ويضعه قيد الدرس.
وعن الفيلم المقبل قال الهاشم انه لا يملك الوقت لتسويق العمل، لذا، يفضل ان يوكل الانتاج الى غيره.
وان اذا كان سيتخذ من النمط التفاعلي والتربوي نهجاً له، قال الهاشم هو من الخطوط التي يعمل عليها ولكنه لن يحصر نفسه في اطار معين.

“دراما” برنامج اذاعي اسبوعي عبر اثير اذاعة لبنان، الرابعة من عصر كل اثنين، على الموجة 98.5 اف ام، مع الاعلامية رلى ابو زيد، والاعادة العاشرة من مساء كل سبت.

اقرأ الآن