YOUTUBE
Twitter
Facebook

ارتدى سنسول مدينة جبيل حلّة جديدة لمدّة ٣ أيّام على التوالي، خلال افتتاح”مهرجان النبيذ الأبيض والزهري” بنسخته الثّامنة  امتدّ من ٢٢ حزيران لغاية ٢٤ منه في بيبلوس حيث يلتقي محبّو النبيذ سنويّاً، باحتفال من تنظيم شركة “ايفنشينز” (eventions) لصاحبتها السيّدة ندى فرح، وبرعاية وحضور النائب زياد الحوّاط ومدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحّود ورئيس بلديّة جبيل وسام زعرور.

وشارك هذا العام حوالي 42 عارضاً عرّفوا عن منتجاتهم من النبيذ الفاخر ومتّعوا كلّ من زارهم بطعم المشروب الأقدم عالميّاً.

وخلال كلمة لها أكّدت فرح انّ “مهرجان النبيذ بالأبيض والزّهري يتميّز هذه السّنة بأجواء مليئة بالأمل ويستقطب عدداً كبيراً من الزوّار ليؤكّد أن الشعب اللبناني يتحدّى كلّ الظروف بإرادته الصّلبة”، شاكرةً كلّ من ساهم وساعد في إنجاح المهرجان.

بدورها، شكرت رئيسة الاتحاد اللبناني للكرمة والنّبيذ السيدة ميشلين توما كلّ المشاركين من جميع الخمّارات، “الذين اثبتوا عن نجاح كبير في صناعة النبيذ الوطني على الرغم من كلّ الصعوبات التي تواجهها التجّارة بدءاً من صناعة المنتج لحين وصوله الى يد المستهلك.”

وبكلمة شعريّة عن مدينة جبيل والنبيذ، بدأ رئيس مجلس ادارة المعهد الوطني للكرمة والنبيذ ظافر شاوي كلمته وقدم نبذة عن تأسيس المعهد الوطني للكرمة والنبيذ، حيث يتألف مجلس إدارته من ستة ممثلين عن القطاع الخاص خمسة منهم يمثلون منتجي النبيذ وواحد يمثل منتجي الكرمة المعدة لانتاج النبيذ وثلاثة ممثلين عن الادارات المعنية من القطاع العام وهي الزراعة والصناعة والاقتصاد والتجارة.

أمّا زعرور، فبعد شكر كلّ من اهتمّ بانجاح هذا المهرجان، أطلق برنامج مهرجانات الصيف في جبيل للعام ٢٠٢٣، بالتعاون مع وزارة السّياحة ولجنة مهرجانات جبيل والنائب زياد الحواط والقطاع الخاص.

لحّود بدوره اثنى على الجهود “التي بذلت منذ العام ٢٠١٥ في جبيل من النائب زياد الحوّاط لانجاح هذا المهرجان الذي تبنّته مدن وبلدات عديدة لبنانيّة بعدها”.

ورحّب بممثلي منتجي النبيذ من كلّ لبنان، المشاركين في هذا المهرجان، “الذين انجحوا هذا القطاع واحترموا معايير الجودة العالميّة وصدّروا النّبيذ إلى أوروبا وأميركا وقريباً إلى الصّين، ما يؤمن فرص عمل للشباب اللبناني ويحرّك العجلة الاقتصاديّة”.

أما الحواط بعد أن شكر الصحافيين على جهودهم لاظهار لبنان بأسمى صورة، أكد  “عدم استسلام الشعب اللبناني للواقع الذي يفرض عليه، سياسيّاً واقتصاديّاً، وهذا ما توكّده مدينة جبيل التي تتغنّى بصيغة العيش المشترك والمحبّة والفرح، فالصيف فيها مليء بالمهرجانات والاحتفالات”، ودعا المغتربين إلى زيارة لبنان “هم الذين لعبوا ويلعبون دائماً دوراً إبجابيّاً في صمود الوطن”.

وعلى أجواء برنامج فنّي زاخر، وعروضات موسيقية مليئة بالحياة، بمشاركة عدد من الفنّانين اللبنانيين من بينهم رالف عصفور وألين لحّود والفنّان المتعدّد المواهب دالي غانا، ألقى هذا المهرجان الضوء على أهمّية الصناعات اللبنانية وبالتحديد النّبيذ اللبناني الذي يُعدّ جزءاً من السّياحة، ووصل إلى العالميّة ليدخل خريطة النبيذ العالمية.

اقرأ الآن