YOUTUBE
Twitter
Facebook

“تعلمت من أخطائي عدم الاستسلام والإيمان بأنه لا يوجد شيء اسمه الفشل. فزت بالمركز الأول في مبارةٍ عالمية، وما ساعدني  على ذلك هو التفاني والالتزام بأهدافي وعدم التخلي عنها أبدًا على الرغم من صعوبة بعض الأيام التي مررت بها.

إن ممارسة الرياضة هي الطريقة المثلى للابتعاد عن التشنج، أنصح بقراءة الكتب الصادقة لأنها تغيّر حياة الانسان نحو الأفضل.”

هذا ما قالته مدربة الرياضة وأختصاصية التغذية مايا نصار في حديث خاص لموقع Magvisions . وهذا أبرز ما جاء في هذا اللقاء:

تتحدثين دائما عن تجربتك، الأمر الذي شجع الكثيرين على ممارسة الرياضة وبالتالي الحفاظ على رشاقتهم، وذلك من خلال اعتماد نظامٍ صحي سليم. اليوم ونحن على اقتراب من شهر رمضان المبارك، ما هي نصيحتك للصائمين؟ كيف يحافظون على نظامهم الغذائي؟ وما هي الاوقات السليمة لممارسة الرياضة؟

قد يكون من الصعب الحفاظ على نظامٍ صحي خلال شهر رمضان المبارك، ولكن بالتأكيد من الممكن القيام بذلك! نصيحتي هي أن يلتزم الناس بالأطعمة الكاملة الطبيعية غير المصنعة. ويشمل ذلك كربوهيدرات الحبوب الكاملة والبروتين والدهون الصحية والفاكهة والخضروات. يجب ألا يتم تناول الأطعمة المقلية والوجبات السريعة والحلويات أكثر من مرةٍ واحدة في الأسبوع وباعتدال. من الأفضل التقيًد بوجبة الغش  (cheating meal)وعدم تناول طعامٍ سيء أي غير سليم طوال اليوم. عند الإفطار، أنصح بالبدء بتناول السلطة أو بعض الخضروات ليشعر الصائم بالشبع بشكلٍ أسرع ولتجنب الإفراط بالأكل. إن تناول شيء خفيف يساعد بالسيطرة على الجوع ويجنّب الإفراط في تناول الطعام. كما أنصح بممارسة الرياضة بعد الإفطار، لأن ممارستها من دون شرب الماء تشكل خطراً فالجفاف يضر بالصحة ويقلص من الآداء السليم للياقة البدنية. لهذا السبب، يجب أن تمارس الرياضة ما لا يقل عن ساعة أو أكثر بعد الإفطار لتزويد الجسم بالطاقة والماء. أوصي وأشدد على شرب الماء قبل التمرين وبعده وخلاله.

في ظل انتشار وباء الكورونا، إلتزم الجميع منازلهم، فلجأ مدمنو الرياضة الى اتباع application على هاتفهم، مدى فعالية هذه التمارين؟ في ظل غياب المدرب الرياضي؟

يمكن لأي شخص أن يلمس النتائج بالتأكيد من خلال ممارسة الرياضة في المنزل. تتمثل الخطوة الأولى باعتماد معدات اللياقة البدنية الأساسية التي تساعد على آداء مجموعة متنوعة من التمارين في المنزل. لمنع الإصابات، أنصح بإجراء جلسة عبر الإنترنت مع مدربٍ أو من خلال مشاهدة مقاطع فيديو للياقة البدنية أو الرسوم التوضيحية لتعلم كيفية القيام بالتمرين. كما يجب أن يبدأ الشخص دائمًا ببطء ثم يسرّع تدريجيًا خطواته لتجنب التعرض لإصابات. قد تكون ممارسة الرياضة في المنزل أمرًا صعبًا، لذلك من المهم جدًا تحديد روتين والالتزام به يومياً. ان تطبيقي “startlivingright” هو مجاني ويمكن تنزيله على أي هاتفٍ محمول، يحتوي على رسومٍ توضيحية للتمارين الرياضية وبرامج تمارين مجانية لمساعدة الأشخاص على ممارسة التمارين في المنزل. ممكن اللجوء اليه فهذا يساعدهم على ممارسة التمارين بطريقةٍ صحيحة.

 

مع اقتراب فصل الربيع، الجميع يبدأ التفكير بفصل الصيف وبالتالي البحر وممارسة رياضة السباحة، هل السباحة تغني عن ممارسة الرياضة المعتمدة في الاندية الرياضية؟

تعتبر السباحة من التمارين الرياضية الممتازة لأنها رقيقة ولا تضغط على العضلات أو المفاصل لهذا، من الصعب التعرض لأي اصابة جراء ممارستها. الى ذلك، هو تمرين كامل للجسم يعمل على جميع العضلات. كما تعتبر السباحة شكلاً من أشكال تمارين القلب وليس تدريبات القوة. لا أوصي بالسباحة لتحل محل أي تمرين قوة. بل أفضل اعتماد برنامج تمرين يشمل كلاً من تمارين القوة وتمارين القلب.

مثلاً، يمكن لأي شخص ممارسة السباحة كأداة تمارين القلب ولكن يجب أيضًا القيام ببعض أشكال رفع الأثقال أو تدريبات القوة للعضلات. غالباً ما تخاف النساء من رفع الأثقال لأنهن يعتقدن أن ذلك سيؤدي الى  تكوين عضلاتٍ ضخمة، لكن هذه خرافة ومعلومة غير صحيحة. بل سيجدن دائمًا أفضل النتائج عندما يجمعن بين رفع الأثقال أو تدريب القوة مع تمارين القلب.

 

لا شك ان الاوضاع الاقتصادية والصحية من انتشار وباء الكورونا والأزمة السياسية اثرت سلباً على المواطنين ولازمهم شعور بالاحباط، ما هي نصيحتك لهم؟

نصيحتي لهم هي التركيز على العيش بأسلوب حياة صحي لأنها الطريقة الوحيدة والأمثل للتعامل مع التوتر. إن ممارسة الرياضة ليست مسألة الحفاظ على صحة الجسم فقط انما العقل أيضًا. وهي تساعد أي إنسان على الشعور بالسعادة وبالتالي تقلل من نسبة الاحباط. تفرز التمارين الرياضية هرمونات مكافحة التوتر في الجسم الأمر الذي يوفر لنا الراحة النفسية. ان اعتماد أفضل نمط حياتي صحي هو مجاني! إذا كان الانتساب الى النوادي الرياضية مكلف، فيمكن لأي شخص ممارسة الرياضة بسهولة في المنزل أو في الهواء الطلق. كما أحب أن أضيف الى كل هذا، من المهم جداً، التحدث إلى الأصدقاء والعودة الى العائلة، يجب اعتماد هذه الطريقة للتعامل مع الموقف الصعب فوراً.

 

لقد شاركت بمباراة عالمية وفزت على مداليات ذهبية، ما هي التحديات التي واجهتك حتى وصلت الى هذه المرحلة؟

كان التحدي الأكبر بالنسبة لي هو تعلم عدم الاستسلام والإيمان بأنه لا يوجد شيء اسمه الفشل. مضت أيام شعرت فيها بالتعب الشديد، حتى حين شعرت أنني لم أفقد أي وزن رغبت بالتوقف، في أول مسابقة لي، عملت بجدٍ لكنني لم أفز، ولم أصل إلى المراكز الخمسة الأولى. لكن،عوضاً عن الاستسلام أو الاعتقاد بأنني فشلت، تعلمت من أخطائي وقررت المحاولة مرةً أخرى. بعد أقل من سنة، فزت بالمركز الأول. ما ساعدني هو التفاني والالتزام بأهدافي وعدم التخلي عنها أبدًا بغض النظر عن مدى صعوبة بعض الأيام.

كتاب Burn the Fat,  غيّر حياتك، هل تشجعين تلاميذك لقراءة كتبٍ مماثلة لتشجيعهم على ممارسة الرياضة؟

لقد غيّر هذا الكتاب حياتي لأن المؤلف كان صادقًا للغاية وشرح تحديداً ما يجب علي فعله لتغيير نمط حياتي والعيش حياة أكثر صحية. لقد ألهمني هذا النهج ونتيجة ذلك، قمت بتأسيس منصتي عبر الإنترنت المسماة Start Living Right والتي تتضمن نصائح صادقة لمساعدة الناس، وليس محاولة كسب المال منهم أو الترويج لعمليات الاحتيال التسويقية كما يفعل الكثير من الأشخاص في صناعة اللياقة البدنية. يحتوي موقع الويب والتطبيق الخاص بي على معلومات ونصائح لمساعدة أي انسان على عيش نمط حياةٍ صحي مجانًا. أنا أشجع الآخرين بشدة على قراءة هذا النوع من الكتب أو المنصات لأنها تساعد في تثقيفهم بالطريقة الصحيحة والصحية والآمنة لفقدان الوزن أو الوصول إلى أهداف اللياقة البدنية الخاصة بهم. يجب أن يتذكروا دائمًا أنه إذا كان هناك شيء يبدو جيدًا بدرجة يصعب تصديقه، فهو كذلك. يتطلب أسلوب الحياة الصحي الجهد والتفاني والعمل الجاد. لا يوجد شيء اسمه رصاصة سحرية.

بالنسبة لمنصة   Start Living Right  التي تتضمن التمارين ونظام صحي، هل من تحديث او اضافات عليها؟ وهل باتت المنافسة حالياً بهذه الطريقة اكثر انتشاراً؟

الى كل ما ذكرت، يحتوي Start Living Right   على مقالاتٍ ومعلوماتٍ ونصائح وخطط نظام غذائي وبرامج تمارين رياضية كلها متاحة. تم تحديثه مراتٍ عديدة وكل المعلومات موثوقة بنسبة 100٪. هناك بالتأكيد الكثير من المنافسة مع التطبيقات الأخرى، ولكن لحسن الحظ ، تم تصنيف تطبيقي باعتباره التطبيق الأول للياقة البدنية من قبل متجر Apple الذي ينافس التطبيقات الدولية الأخرى. كان تطبيقي هو أول تطبيق للياقة البدنية في لبنان وهو معتمد أيضًا من قبل وزارة الرياضة في لبنان.

 

هل التكنولوجيا خدمت هذا القطاع ام العكس؟

بالتأكيد تسهل التكنولوجيا علينا الوصول إلى الأشخاص ومنحهم إمكانية الوصول الفوري إلى المعلومات. على سبيل المثال، يمكن تنزيل تطبيق الهاتف المحمول الخاص بي في دقيقة واحدة ، حيث كل  شخص أصبح بامكانه الوصول إلى كل هذه المعلومات وباتت في متناول يده. مكنتنا التكنولوجيا أيضًا من الحفاظ على صحتنا خلال الحجر الصحي حيث إستطاع الكثيرون من استخدام طلبي مجانًا للحفاظ على لياقتهم في المنزل ، كما مكنني ذلك من الحصول على العديد من العملاء عبر الإنترنت الذين اشتركوا في التدريب عبر الإنترنت.

 

سميرة اوشانا

 

اقرأ الآن