YOUTUBE
Twitter
Facebook

DSC00211

 عائدة من مهمتها الصحافية، وبطلب من الدكتور سمير جعجع كان عليها التوجه نحو المجلس الحربي للقاء شخصٍ مهم جداً، ما لبث أن اصبح مديرها ليصبح فيما بعد حبيبها ومن ثم زوجها، انه الرجل السياسي الناشط في القوات اللبنانية الدكتور توفيق الهندي الذي كان معجباً بصوتها قبل أن يلتقي بها، والتقيا …

من منزل الثنائي الناشط في الحقل الاعلامي والسياسي الدكتور توفيق الهندي والصحافية كلود ابو ناضر في بدارو، كان هذا اللقاء الذي تميّز بالعفوية وخفة الدم والكثير من العقلانية.

لنبدأ باللقاء الاول، كيف تعارفتما؟

على الفور تجيب كلود:” في العام 1984 ولدى عودتي من تغطية أحداث “تهجير صيدا” حيث كان الوضع مأساوياً…

توفيق مقاطعاً: ذلك كان في 1985..

يبدو ان ذاكرة توفيق اقوى،

صحيح، تتابع كلود: كان لدى القوات اللبنانية النية بانضمام اذاعة صوت لبنان الى الدائرة الاعلامية فكانوا يريدون التواصل معي كوني كنت رئيسة قسم الاخبار باللغتين الفرنسية والانكليزية، وانا المرهقة نفسياً وجسدياً لما شاهدته من مأساة على الارض بالنسبة لوضع النازحين، آنذاك، ذهبت للقاء توفيق بصفته المدير العام في الدائرة الاعلامية، وذلك في مكتبه في المجلس الحربي فوجدته ببذلةٍ أنيقة وسمسونايت الخ…ما لم أحبه، لذا، اللقاء الاول لم يكن موفقاً، انا الآتية من مشاهدة اوضاع الناس المهجرين الصعبة وهو في مكتبه بكرافات.. بمعنى انا على الارض وهو خلف المكتب.. على الفور طلبت من الدكتور سمير جعجع أن يعفيني من هذه المهمة قائلةً: لا اريد أن أتعاون معه هو ” كتير سنوب، كتير رسمي”. أجابني ستغيرين رأيك في المرة الثانية، أنه شخص مهم وسعجبك التعامل معه.

توفيق مقاطعاً: هذا من ناحيتها هي بينما من ناحيتي انا، كنت اتمتع بطاقة حب متجددة، وقبل أن أتعرف عليها شخصياً كنت مغرماً بصوتها، لكن مظهرها الخارجي بدا غير مطابقٍ لصوتها لم تكن أنيقة بلباسها، لكن في اللقاء الثاني تغير الامر كانت مرتاحة واتضح لي الوجه الآخر لكلود، الى أن وضعنا اليد على صوت لبنان في تلك المرحلة…

كلود مقاطعةً: وأصبح مديري.. فدب الغرام .. وتزوجنا في العام 1987، أنجبنا نيكولا عام 1988 وفي العام 1990 سارة. وتوفيق لديه ولدان من زواج سابق.

أي جمعتكما اذاعة “صوت لبنان”

توفيق: تقنياً نعم، كان عليها أن تكون من ضمن الدائرة الاعلامية للقوات.

DSC00199

من يشبهان نيكولا وسارة؟

كلود: على الرغم من سيطرة الجينية gene توفيق على الولدين الا انهما يشبهانني في الطباع والشخصية. لكن طريقة تفكير نيكولا مثل والده تماماً حتى أنه تخصص في الرياضيات والمالية finance أما سارة فتخصصت في ادارة الاعمال وهي تعمل في باريس في شركة لتوزيع أفلامٍ سينمائية. ومن زواجه الاول كريم وهو مهندس يعيش في نيويورك متزوج ولديه ابنة، وايضاً مروان في قطر يعمل في التجارة.

كيف تصفين علاقتكما مع كريم ومروان؟

كلود: ممتازة، لم تتغير علاقة توفيق مع ولديه حتى بعد زواجنا، بقيت على حالها، حيث كان يرافقهما كل يوم سبت ويذهبون سوياً الى السينما، حتى الاسبوع الاول من زواجنا ذهب معهما، وهكذا تطورت العلاقة، مروان وسارة يتفقان كثيراً وهو حنون جداً، الاخوة جميعهم يحبون بعضهم.

CLAUDE'S IPHONE PICS 1097

ما هي الهوايات التي تجمعكما؟

توفيق: فن المطبخ هوايتي وأنا من أهم الطهاة في العالم وطاولتنا معروفة، حتى ان بعض المجلات يطلب مني recettes.

وما هو المطبخ المفضل لديكما؟

توفيق: الفرنسي هو أهم مطبخ في العالم.

كلود: من أهم هواياتي هو عملي، لدي شغف بمهنتي وهذا الامر مهم جداً فمن خلالها أمارس هوايات أخرى مثل السفر، فأنا أسافر بهدف الاكتشاف زرت بلدانا كثيرة من فرنسا الى أثيوبيا فسرلنكا كل ذلك بهدف الاكتشاف وليس بهدف الاسترخاء والنقاهة، كما أحب رياضة المشي كثيراً لانها تريحني وغالباً ما نمارس هذه الرياضة سوياً انا وتوفيق، كما أحب السباحة والبحر فهو بالنسبة الي الوقت اللامتناهي وأنا أحب أن أجد نفسي في قلب البحر.

DSC00193

من البلدان التي قمتما بزيارتها اي بلد اعجبكما أكثر؟

ايطاليا، الى ذلك غالباً ما نذهب الى السينما ونشاهد سوياً التلفزيون كأفلام وثائقية والمسلسلات وكان أخرها Spartacus.

أي نوع من الموسيقى تسمعان؟

توفيق: أحب الموسيقى الكلاسيكية لكنني لم أحب ابداً الاوبرا، كما نسمع ال Oldies فنتذكر أيام الشباب.

كلود تتذكر: آه، حاولت أن أجعله يحب الاوبرا لكنني لم أنجح في ذلك، في احدى رحلاتنا كنا في ايطاليا فحجزت لشخصين لحفلة اوبرا مدتها ساعة واحدة الا أنني لم أستطع أن ابقيه اكثر من نصف ساعة من الوقت.

في أي دور تعجبك كلود أكثر، كزوجة أو كأم أو كصحافية؟

توفيق: في كل الادوار، لو لم تكن صحافية بالتوجه الذي كانت فيه ربما كنت احببتها أقل.

تتدخل كلود: كوني امرأة عاملة نشيطة وناشطة، هذا الامر يزيد من الحب، لأن توفيق لا يحب المرأة التي لا تعمل، اول جملة قالها لي:” اوعا شوفك ماسكة مكنسة”، لا تعجبه صورة المرأة التي تعمل فقط في المنزل.

DSC00205

هل تعتبر الاعمال المنزلية اهانة بحق المرأة؟

توفيق: كلا لكن، لكي تكون المرأة مرتاحة مع نفسها ويتطور عقلها ويكون منفتحاً من الضروري أن تعمل، بقاء المرأة في المنزل كارثة، فهي تذبل وبالتالي لا يعود هناك من علاقة طبيعية مع زوجها ولا يعود التفاعل قائماً بينهما.

كلود تستدرك قائلة: لا يقصد بذلك أن الاعمال المنزلية اهانة انما صورة المرأة التي لا تفعل شيئاً لا تعجبه، فانا على الرغم من أنني أعمل الا أنني أهتم بالمنزل وانا ربيت ولدي خصوصاً ان والدتي توفيت باكراً، وأشكر ربي أنني كنت أعمل في مجالٍ استطيع أن أوفق بين عملي والاهتمام بولدي فكنت اشرف على دراستهما ونشاطاتهما بدوره توفيق ساعدني في تربيتهما وعلى الرغم من كونه استاذاً جامعياً وناشطاً سياسياً الا انه كان يجد الوقت ليكون مع أولاده، لذا، هم منفتحون ومتفهمون ووالدهم هو مثالهم الاعلى. ومن جهةٍ ثانية، لا ألوم المرأة التي لا تستطيع أن تكرّس الكثير من الوقت مع اولادها كما أتفهم كل امرأة تترك عملها لأن الاولوية هي للمنزل. واذا كان على المرأة أن تختار بين عملها وأسرتها فأنا مع أن تختار الاسرة، ولكن من الأفضل أن توفق بين الاثنين.

DSC00190

على ماذا تختلفان؟

اوه، يجيب توفيق: على الوقت أنا بطبعي وتفكيري الرياضي  دقيق بمواعيدي في حين كلود كارثة في هذا الامر…

كلود: لا أحب التقيّد بالوقت، ولكي أتجنب الشجار اذا كان موعد طائرتي الثامنة أقول له الموعد هو العاشرة. نختلف كثيراً على مسألة الوقت.

عندما تختلف وجهات النظر من يقنع الآخر؟

كلود: في السياسة يقنعني أكيد فهو استاذ فيها وأنا اعتبره من أهم رجال السياسة في لبنان، يرى جيداً ويقرأ السياسة بطريقةٍ مختلفة عن الآخرين، لم يخطىء توفيق يوماً بقراءته هذه.

3

عندما تريد أن تعلن عن موقفك السياسي، هل تستشير زوجتك كونها صحافية مواكبة للاحداث؟

توفيق: نحن في تفاعلٍ مستمر في الأفكار السياسية، عندما أكتب أطلب منها أن تقرأه تجيبني انها تعرف ماذا أكتب، واذا أردت أن أطلق تصريحاً أسألها عن رأيها.

كلود تقاطع: أقرأه وأصحح له أحياناً الاخطاء الاملائية…

لو كانت كلود من غير خطك السياسي، هل كنت ستستشيرها؟

كلود: ما في مجال لانه قبل أن أتعرف على توفيق انا كنت مع الرئيس الشهيد بشير الجميل مؤسس هذا التيار، جميعهم دخلاء مع احترامي لهم، نحن أسسنا هذا الخط، لذا، عندما أتى توفيق والدكتور سمير جعجع أعتبرتهما دخلين على خطنا، لذا، من المستحيل ألا اكون في هذا الخط، تنظر اليه وتبتسم ” نحنا قبلكن”.

مررتما بفترةٍ عصيبة لمدة سنة ونصف، حدثينا قليلاً عن هذه المرحلة وكيف تخطيتها مع الاولاد؟

كلود: كانت مرحلة الاعتقال السياسي فكان ضحية ظلم مورس عليه، ليلة الاعتقال في 7/أب/2001 الثامنة الا ربع، دخلوا المنزل بطريقة غير لائقة كانت ابنتي صغيرة بقيت متألمة جراء هذا المشهد لسنوات، الا ان الاولاد فهموا لاحقاً ان والدهم كان ضحية، المجتمع ساعدني في تخطي هذه المرحلة فكان الى جانبي، حتى في المدرسة كانوا يرددون امام الاولاد ان والدكم بطل، من هنا عرفوا أن ظلماً الحق بوالدهم، كذلك دور المحامين كان فعالاً حيث وقف 12 محامٍ الى جانبي، ايماني وحبي لتوفيق دفعاني لكي أكون قوية الى جانب اولادي وفي الوقت نفسه تابعت عملي بالاضافة الى زياراتي المتكررة اسبوعياً لغبطة البطريرك صفير، ايماني بأن هذه القضية هي ظلم كان حافزاً لكي استمر، لكن الاصعب كانت مرحلة ما بعد خروجه من السجن لاننا في مرحلة الاعتقال عرفنا الاعداء لكن الاصدقاء اكتشفناهم بعد ان خرج من السجن فكانوا اسوأ من السجانين، لقد تبيّن بعد خروجه ان المرحلة كانت صعبة ومثيلة لفترة سجنه، لأن الاصدقاء والحلفاء لم يكونوا أفضل من الاعداء.

توفيق: كنت أقول وانا في السجن”        Dieu preservez moi de mes amis car de mes ennemis je m’en charge.  ربي نجني من اصدقائي وأنا أتكفل بأعدائي. لدى خروجي من السجن كان يوم السبت، أقام البطريك صفير قداساً في بكركي للمناسبة، وكان من هناك اول تصريح لي قلت فيه: أنا لا أزال في مواقفي السياسية ولا أزال في القوات اللبنانية وفي قرنة شهوان وبالتالي لا أزال في مكاني.

index

هل لديكما طموح سياسي؟

كلود: انا لدي طموحي الاعلامي وانا سعيدة الى ما توصلت اليه اليوم فأنا لا أحب السياسة.

توفيق: لدي سياسة وطنية وهدفي أن أكون فاعلاً على المستوى الوطني، سبق ورفضت حقيبة وزارة البيئة في اول حكومة بعد اتفاق الطائف كي لا اكون مجرد شخص يبصم فقط، طبعاً اكون فاعلاً اذا كنت في موقعٍ سياسي، كنائب او وزير لكن ليس بأي ثمن هذا مرتبط الى أي مدى هذا الموقع يستطيع أن يشكل لي امكانية أكبر لكي أقدم أكثر على الصعيد الوطني.

ما هو موقفكما من القوانين المجحفة بحق المرأة التي تتعرض للتعنيف لا سيما ونحن في القرن 21؟

كلود: يومياً تقتل امرأة جراء التعنيف في أميركا ايضاً، هذه مشكلة كونية ليست محصورة فقط هنا في لبنان لذا، الحلول تتخطى الحدود، هناك تضافر للجهود على صعيد الامم، طبعاً كل دولة تجهد ضمن قوانينها، بدوري كاعلامية تناولت هذه القضية في برنامجي، وقد لاقت اصداء وقد حصل  تحسن ولو بطيء.

توفيق: في اوروبا هناك نساء يعنفن الرجال.

CLAUDE'S IPHONE PICS 086

ما هو سر استمرار الزواج الناجح، علماً أن نسبة الطلاق الى ارتفاع لدى جميع الطوائف؟

كلود: من الصعب جداً تأمين الاستمرارية في الزواج اذا لم يكن مبنياً على الحب والتفاهم واحترام حرية الآخر،  كل واحد منا بحاجة لمساحة معينة من الحرية، التضييق يخنق، لا أتخيل لو كان زوجي رجلاً آخر غير توفيق يضيّق علي المساحة التي أحتاجها استمريت 20 سنة، وهو ايضاً كذلك الامر، فكلانا بحاجة احياناً لكي يسافر لوحده ونقوم بذلك مرة واحدة سوياً فقط، هذا لا يعني انني احبه أقل أو هو يحبني أقل.

يضيف توفيق مؤكداً على صحة ما تقوله زوجته: من شروط استمرار العلاقة يجب أن يكون الزواج مبنياً على الحب لانه متوازن وقوي، كلمة الوفاء لا أحبها لانها تصبح واجب، لكن الحب هو الذي يؤمن الاستمراية.

CLAUDE'S IPHONE PICS 887

السؤال الاخير، ما هو رأيكما بالزواج المختلط، وهل تعترضان عليه اذا ما تزوج احد اولادكم من دينٍ آخر؟

كلود: سأجيبك من دون أي تعصب، ولكي أكون صريحة وشفافة، كثر من أصدقائنا هم من الدين الاسلامي، وأنا احب لبنان لانه بلد التعددية، لكن بالنسبة للزواج، لان لكل دين عاداته وتقاليده ، لذا، لا اؤمن أن الشخص يستطيع أن يتكيّف مع الامر، لا بد أن يحصل صدام.

توفيق: يوجد اختلاف لكن لا يوجد خلاف

كلود: وممكن هذا الاختلاف يؤدي الى خلاف

توفيق: لكن اذا حصل هذا لا يعني كارثة

كلود: صحيح، لكنني لا أحبذ ، وأفضل الا يحصل.

DSC00221

سميرة اوشانا

(الهديل)

اقرأ الآن