YOUTUBE
Twitter
Facebook

AegisAshore_IMG_1448

أعلنت البحرية الأمريكية خلال شهر مايو الماضي عن تشغيل أول مواقع الدفاع الصاروخي المزودة بمنظومة “ايجيس آشور” مع صواريخ Block IB Standard Missile-3 الموجهة من “ريثيون”، وذلك بهدف توسيع مظلة الحماية من الصواريخ في منطقة جنوب أوروبا.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور متيتش ستيفيسون، نائب رئيـس شركة “ريثيون” لشؤون الدفاع الجوي والصاروخي: “لا توجد منظومة دفاع صاروخي في المنطقة يمكنها أن تضاهي صواريخ SM-3 من حيث السرعة والمدى ونطاق التغطية الدفاعية. وقد باتت هذه الصواريخ اليوم تشكل موقعاً دفاعياً متقدماً لرومانيا”.

وخلال نفس الشهر، دشّن عدد من المسؤولين الأمريكيين والبولنديين رسمياً قاعدة صاروخية أخرى لمنظومة “ايجيس آشور” في بلدة ريدزيكو البولندية. ويتيح ذلك لبولندا القدرة على إطلاق الجيل القادم من صواريخ SM-3 وBlock IIA، ومن المقرر استكمال القاعدة بحلول عام 2018.

ومؤخراً، نجحت منظومة “ايجيس آشور” المجهزة بصواريخ SM-3 في اعتراض صاروخ باليستي  خلال مهمة جوية تم تنفيذها في ديسمبر 2015 ضمن مجمّع اختبار منظومة الدفاع الصاروخي “ايجيس آشور” في هاواي. وقد نجح الصاروخ الموجه في اعتراض صاروخ باليستي متوسط المدى وتدميره بفضل تقنية إطلاق الصواريخ عن بعد، والمستندة إلى بيانات التعقب عن بعد لرادار الدفاع الصاروخي الباليستي AN/TPY-2، وربطها مع منظومة “ايجيس” BMD لإطلاق صاروخ SM-3.

اقرأ الآن