YOUTUBE
Twitter
Facebook

 

a

علاقة الكاتبة كلوديا مارشليان بحقبة الستينات علاقة وطيدة غالباً ما تحن الىيها، فتعود  اليها وتصقلها بنصوص مبتكرة من أحداثٍ قلبت مقاييس المجتمع. من “باب ادريس” الى “احمد وكريستينا” الى “لونا” واليوم “الشقيقتان”.

تم الاعلان عن هذا المسلسل في مؤتمرٍ صحافي عقدته الشركة المنتجة “ايغل فيلمز” في فندق “الموفمبيك” بحضور المنتج جمال سنان والكاتبة كلوديا مارشليان ومخرج العمل سمير حبشي وحضور نجوم المسلسل  نادين الراسي، باسم مغنية، جوزف بو نصار، رلى حمادة، طوني مهنا، نهلا داوود، حسان مراد، سارة أبي كنعان، زينة مكي، نيكولا مزهر، ماري ابي جرجس، سيرينا الشامي، جمال حمدان، جوي الهاني وغيرهم. لكن تغيب النجم مازن معضم ورندة الاسمر.

ويتم عرضه مع انطلاق شبكة البرامج الجديدة عبر “LBCI” اللبنانية، ومحطة MBC  العالمية ” ان شاء الله”. فيكون بذلك المرة الاولى التي يعرض فيها مسلسل لبناني، وقد اقتنعت المحطة بالعمل ما أن علمت انه من كتابة كلوديا مارشليان كما قال المنتج جمال سنان.

تناولت مارشليان حقبة ما بعد الانتداب الفرنسي الذي خلف مشاكل مختلفة انعكست على سلوك افراد المجتمع اللبناني، الذي تجلت فيه الطبقية الاجتماعية.

المسلسل ” الشقيقتان” عمل درامي لبناني 100% يروي قصة ثريا وضحى اللتان تختلفان في الطباع والتفكير.

حماسة لدى الممثلين المشاركين بدت واضحة حتى قبل بداية المؤتمر، فلدى وصولنا الى الفندق التقينا الممثل جوزف بونصار بادرنا بالقول سيكون هذا العمل رائعاً وسترون ذلك لما يتضمن من ضخامة في الانتاج والنص رائع ويكفي أن يكون مخرج “الاعصار” الذي رافقته منذ عودته من روسيا وبنظرته السينمائية أن يكون هو مخرج العمل. حتى المخرج نفسه سمير حبشي عبّر عن خوفه من اليوم الاول من التصوير،  الا أنه ما لبث أن أعترف أنه كان يمزح معهم فهو متحمس جداً وبكل قوة واندفاع قائلاً” مش مصدق ايمتى بيجي نهار الاثنين” اي يوم بدء التصوير.

2

كلوديا التي اعتذرت عن عدم حضور رندة الاسمر ومازن معضم وعن عدم اتساع المكان لكل نجوم العمل على المنصة، قالت دائماً لدي مشوار صوب الحقبات الماضية، وكل مشوار يكون سمير حبشي معي كما يرافقني في هذا العمل ممثلون كتير شاطرين.

سمير حبشي قال: انا عادة خويف أشعر كأنني اول مرة أصور، كل مسلسل أتعلم منه وتعلمت كثيراً اتمنى ألا أكون قد خيّبت ظن احد، الادوات التي معي كمخرج ممتازة في يدي نص رائع ممثلون  ومنتج رائعون وفريق متمكن منذ شهرين وهم يحضرون، لا يوجد سبب ألا يكون العمل ممتازاً ، لذا، سأجرب بكل قوتي.”

3

أما نادين الراسي بطلة المسلسل التي ما أن وصلت الى المؤتمر وفي الوقت الذي كان فريق العمل يلتقط الصور أمام لوحة اعلان المسلسل توجهت وبرفقة حارسها الشخصي الى المنصة، وهي تقول للمصورين ” يعطيكون العافية شباب” كررتها اكثر من مرة. لكنها وتلبية لرغبة منظمي المؤتمر عادت وانضمت اليهم لالتقاط الصور مع كل النجوم الذين حضروا وكانوا بانتظارها لبدء المؤتمر الذي تأخر عن موعده المحدد.

b

قالت نادين:” أنها متحمسة للعمل، وتحدثت عن دورها معتبرة انه سيقدمها بشكل جديد، حيث ستلعب شخصية شريرة لها ظروفها وأسبابها، وقدمت هذا العمل لكل من سنان وزوجته ماغي أبو غصن لأنهما دفعا بها إلى الخروج من أزمتها بعد المشاكل التي مرت بها وإلى العودة إلى الشاشة.

وأضافت:” في داخل كل منا شر وجرح وفي حال لم نستطع مداواة هذا الجرح فلنعمل على إستيعابه”.

4

شخصية ثريا التي لا تعرف الحب، ترفض أي مشاعر تحمل في طياتها الضعف، خلافاً لضحى الشقيقة الثانية التي تجسد دورها سارة أبي كنعان صاحبة القلب الطيب والتي تقرر التغاضي عن الشر.

كما شكرت الراسي مارشليان على الدعم المعنوي بعدما وصلت إلى مرحلة وجدت نفسها غير قادرة على تقديم المزيد. كذلك، وعدت جمهورها أيضا بإطلالة رمضانية عبر مسلسل “جريمة شغف” وأهدته إلى أولادها في هذه المرحلة الانتقالية من حياتها.  قائلة: “ربما في جريمة شغف قلت كلاماً كثيراً لن اقوله في الحياة لأنه في النهاية والد اولادي.”

أما بالنسبة لسمير حبشي فقالت لن اقول عنه شيئاً الاعمال الناجحة كانت كلها معه. وجمال سنان هذه اول مرة اعمل معه، سبق وعملت مع منتجين كثر الا ان المعاملة كانت سيئة لكن مع جمال كل ممثل عمل معه كان راضياً وهذا ما لمسته على الصعيد الشخصي.

5

أما الممثلة أبي كنعان فتوجهت إلى الراسي وأكدت دعمها ووقوفها إلى جانبها، وقالت: “أهديك هذا العمل، أنا شقيقتك وأختك وأساندك دوما”.

بدورها الممثلة نهلا داوود وهي والدة الشقيقتين قالت “نحن كممثلين انتظرنا فترة طويلة لنصل إلى التعامل مع شركة تحمل راية الممثل اللبناني، ليخرق السوق بعمل لبناني محض ويرفع الدراما اللبنانية عاليا”، فيما اعتبرت الممثلة رلى حمادة (زيون) أنه أول عمل لبناني بحت ندخل فيه إلى الدول العربية. وتجسد حمادة دور والدة الممثلين مغنية ومزهر ومكي في المسلسل والتي تواجه العديد من الصعاب من أجلهم.

بدوره، تعهد المنتج سنان بأنّ يكون هذا العمل من الأعمال اللبنانية التي يفتخر بها. وقال: “أنا من المنتجين الذين يقاومون من أجل الدراما اللبنانية واعتبر نفسي عنصراً إضافياً مع الشباب الموجودين وأفتخر معهم بمحاولاتهم كمنتجين لبنانيين بما أوتوا من وسائل لرفع الدراما كل على طريقته.”

6  أما جوزف بو نصار الذي يلعب دور كرم بك الأسمر  فهو والد “الشقيقتان” وزوج الممثلة نهلا داوود، يصف دوره بـ”العميق والمركب”، ويقول: “هو أبشع وأجمل دور سأؤديه في حياتي، إما يكسرني أو أكسره”. الشخصية التي يؤديها تحمل خلفيات اجتماعية وطبقية بأبعاد جديدة. “هو مسلسل استثنائي متكامل مترابط، ينطلق من قصة أقرب من قصص الخيال تتحول قصصا من الحياة غنية لدرجة يصبح عنصر التحدي هو الذي يدير العمل بين الممثلين.”

أما  رولا حماده أي  “زيّون”  الأم التي تصر على أن الحياة لا تزال بألف خير نظراً للايجابية في التفكير التي تملكها، فمن يلجأ اليها يُحتضن. ستواجه زيون معاناة بسبب أولادها باسم مغنية، زينة مكي، نيكولا مزهر.

7

الفنان باسم مغنية هو الشاب الذي يقع في غرام ضحى (سارة أبي كنعان)  ويخوض مواجهة  شرسة مع عائلة الاسمر. هي شخصية من المفترض أن تنال استحسان الجمهور، حسب مغنية نظراً لما تحمله من تناقضات حب وكراهية وانتقام. وقال: “ما سيجمعني مع نادين سيكون جديداً على الدراما اللبنانية”. شقيق الممثل مغنية هو الممثل (نيكولا مزهر) الصياد الذي يقع في غرام ابنة الجيران شقيقتهما شادية التي تجسدها زينة مكي ابنة زيّون المسؤولة عن معظم المشاكل التي تحصل والمسببة لعذابات نفوس كثيرة. وعلّقت مكي على الدور: “لا يشبهني الدور، وهذا سبب قبولي به، اتوق إلى تفجير الطاقات الموجودة، عبالي تكرهوني، فأنا سأكون سبباً للعديد من المشاكل”.

9

قال مزهر عن المخرج حبشي أنه بمثابة الاب الروحي له فهو دائماً ينصحه بما يجب القيام به، وعلقت مارشليان قائلة، يقولون ليس لدينا نجوم شبان انظروا الى هذا النجم اليس رائعاً. مبديةً اعجابها بنيكولا.

?

 

مقابلات خاصة على هامش المؤتمر:

رولا حمادة:

في مقابلةٍ اخيرة لك، ذكرت أن الدراما السورية متفوقة على الدراما اللبنانية، كثيرون هم الذين امتعضوا من هذا الكلام، على أي اساس قلت ذلك؟

لان هذا هو الواقع، هل نهرب منه؟ تقنياً ونصاً وتمثيلاً بكل شيء هم متفوقون.

لكن الدراما اللبنانية والممثلون اللبنانيون سبقوا الدراما السورية بأشواط قبل اندلاع الحرب اللبنانية؟

كانوا، لكن حالياً واقعنا ماذا يقول؟  هل تستطيعين نكران هذا الأمر؟ هذا لا يقلل من قيمة الدراما اللبنانية ابداً لكن هذا يؤدي الى القول بأن هناك أناس سبقونا ويجب أن نحسّن أنفسنا، تريدينني أن أقول أننا الافضل والأحسن هذا غير صحيح.

8

لكن نحن ايضاً لدينا نجوم وأنت على رأسهم. ونحبك كثيراً.

حبيبتي، القصة ليست بالمفرد بل بالجمع، عرفت كيف؟ مثلاً تشاهدين مسلسلاً سورياً تجدينه متكاملاً من النواحي كلها طبعاً بشكلٍ نسبي، في حين تجدين المسلسل اللبناني فيه الكثير من الثغرات، أنا اتحدث من موقعي لا أحد مضطر أن يصدقني وكل واحد لديه رأي في الحياة؟

ألا تجدين أن شركات الانتاج اللبنانية ساهمت بانتشار الممثل السوري وبالتالي جعلت منه نجماً عربياً؟

لأ، الممثل السوري والمصري هما اللذان أوصلا الممثل اللبناني والدارما اللبنانية الى الدول العربية، كان لدينا طلات خجولة جداً، والبرهان حتى اليوم مسلسلاتنا اللبنانية لم تجد للتسويق مكاناً لها في الخارج، وهذا ما نحمله في قلوبنا.

برأيك، لماذا وماذا ينقصها الدراما اللبنانية؟

بالضبط، هناك الكثير من علامات الاستفهام وهذا ما نبحث عنه حتى نصل الى المطلوب، لان لدينا مواهب كبيرة جداً من حقها ألا تبقى مسجونة داخل مساحةٍ صغيرة جداً.

بالاضافة الى ” شقيقتان” ماذا لديك من جديد؟

مسرحية في مسرح مونو تعرض بايلول ان الله راد.

IMG_7055

جمال سنان:

ما هو رأيك بمن يقول ان الدراما السورية تتفوق على الدراما اللبنانية؟

بعض الدراما السورية تفوق على الدراما اللبنانية في الوقت الذي كنا نخرج حديثاً من الحرب، وهذا فيه ما هو صح وما هو لأ، لكن حالياً، فنحن في أفضل حالاتنا ونحن نقدر الدراما السورية وسعداء أننا نحن واياهم مواكبين، ما حدن اكثر من حدن.

يقال أنهم ساهموا في انتشار الممثل والدراما اللبنانية؟

ساهموا من أي ناحية، لم يأت احد وأنتج هنا، ساهموا معنا كون فريق العمل كان مشتركاً لبنانياً – سورياً ونجوم سوريون شاركوا نجوم لبنانيين والحمدالله كانت التجربة ناجحة.

باسم مغنية:

ماذا عن أغنية المسلسل هل ستكون بصوتك أم بصوت نادين الراسي؟

لم يقرروا بعد ما اذا كان سيكون هناك أغنية او ان الامر سيقتصر على الموسيقى، هذا يعود الى قرار المنتج.

بالاضافة الى ” شقيقتان” هل من أعمال أخرى؟

عمل عربي مشترك سيكون من بطولتي الى جانب نجم مصري ونجمة مصرية.

ما هو رأيك بهذه الخلطة، على الرغم من ان بعض المنتجين ذكر انها ستنحسر الا أنها لا تزال قائمة؟

طالما يوجد نص يخدم هذه الخلطة “مش غلط”، القصة تدور حول شخص مصري يأتي الى لبنان وتتوالى الاحداث.

هذا اول عمل مع المخرج سمير حبشي، وذكرت أنك متحمس لهذا الأمر، برأيك ماذا سيخرج منك؟

مهما قدم الممثل من اعمال في مراحل حياته  تبقى لديه بعض الامور مخفية، لهذا، أشعر ان سمير مخرج بكل معنى الكلمة، فالمخرج لا يهتم فقط بالشكل انما بالمضمون ايضاً، لذا، أشعر انه سيخرج مني اموراً جديدة.

سمعناك تغني، هل أصبح المغنى خلفك؟

ولا مرة كان امامي، هذه تجربة أحببت القيام بها، أحب الغناء لكن ليس لدي مواصفات فنان مغني.

وماذا عن الاخراج؟

ممكن لكن في الاعلانات والكليبات، أحب التمثيل أكثر بالنسبة الي هو أجمل شيء.

نهلا داوود:

لقد انتهيت من تصوير “يا ريت” بين الشخصية التي صورتها والدور الذي ستصورينه، اي شخصية احببت اكثر؟

كل شخصية أقرأها وأحبها أجد شيئاً فيها أنفذها بشغف وكلما تنوعنا في الأدوار كلما تقدمنا.

عملت مع فيليب اسمر وحالياً مع سمير حبشي؟

اشتغلت مع سمير عندما كان لا يزال فيليب تلميذه، فرحنا بهذا التلميذ الذي أصبح يوقع اخراج وكان من المبدعين وكنا سعداء بمشاركته منذ البداية والله يعطيه الصحة، أما سمير فشهادتي مجروحة به نحن هذا الجيل تكاتفنا منذ بداية مسيرتنا الفنية، ان شاء الله نبقى أقوياء من خلال وجودكم ودعمكم.

جوزف بو نصار

هل تخليت عن نهلا في هذا العمل؟

أبداً، هي تلعب دور “عايدة” زوجتي الاولى طلقتها وتزوجت من امرأة اخرى اسمها “فرح”  لن أتحدث كثيراً عن الدور وعن الزوجة الثانية سأتركها مفاجأ’.

رأي خاص:  لا أعلم  لماذا أوحى لي عنوان المسلسل وتذكرت رواية Les filles de joie  للكاتب الفرنسي  Guy des cars

?

10

11

12

13

تغطية: سميرة اوشانا

 

اقرأ الآن