YOUTUBE
Twitter
Facebook

IMG_3201

من اميركا مباشرة الى بيروت، الممثل اللبناني – الاميركي جيمس جردي أتى خصيصاً الى لبنان لاطلاق فيلمه Pocket Listing في صالات السينما اللبنانية.
جيمس جردي ابن المنتج ناجي جردي الذي استطاع أن يقنع هوليوود ليس بوسامته فقط انما بموهبته العالية ليلعب دور البطولة في الفيلم الذي يحمل عبارة تمر “من تحت الطاولة” كما يقول، فأصبحت عنوان فيلمه الذي يروّج له عالمياً ليصل الى المنافسة الحادة في المهرجانات العالمية.
الى جانب النجمين الاميركيين بيرت رينولدز وروب لوي لعب دور البطولة في الفيلم الذي تدور احداثه حول الانهيار الاقتصادي وعن الصفقات في عالم العقارات في لوس انجلوس، كما ذكر الممثل الوسيم في اللقاء الذي أجريته معه قبل انتقاله الى دبي بيومين، في مطعم ايطالي في down town، وفي يومٍ ماطر وعاصفٍ.

0

جيمس، لماذا Pocket listing في لبنان، هل لانك من أصل لبناني اردت الانطلاق من بلدك؟ وهل تتوقع له النجاح وهل سيكون مرشحاً لجائزة مهرجان “كان”؟
جيمس: “I’m really happy to be here, thank you for giving me your time, je parle un peu le francais et l’arabe car on ne parle pas le francais en USA.”

هكذا بدأ حديثه سعيداً بهذا اللقاء وشاكراً اهتمامنا به، يتكلم القليل من الفرنسية والعربية.
يتابع قائلاً: كان لدينا الحظ بتنفيذ فيلمين ليس فقط “ Pocket listing” انما “ rapair” ايضاً الذي انتهينا منه ربيع سنة 2014، وتوجهنا الى مهرجان ” كان” ليس من اجل الحصول على الجوائز انما لتأمين التوزيع له “ market screening” وبالتالي عرضه وبيعه في الاسواق. ومن احد الشارين أصحاب شركة Empire International الذين ابدوا اهتماماً بالفيلم، فطلب مني ماريو حداد ان نأتي بالفيلم الى لبنان كوني لبنانياً، وكانت الفكرة جيدة باطلاق الفيلم من هنا حيث سنحت لي الفرصة بالعودة الى لبنان والتعرف الى الشعب اللبناني الذي وجدت منه كل الترحيب، كما سررت بحضور العديد من الفنانين اللبنانيين من بينهم المخرج سعيد الماروق والممثل طوني عيسى وجو بو عيد ونادين لبكي حيث حالفني الحظ بالتعرف اليها عندما شاهدت فيلمين لها في أميركا.

هل نستطيع أن نقول ان الفيلم لاقى نجاحاً؟
كل من شاهده حتى الآن أحبه ولا يزال يعر ض في الصالات السينما، كما نتوجه بعد غد الى دبي للمهمة نفسها.

3

تعرف عليك اللبنانيون كممثل، لكنك كاتب هذا الفيلم ايضاً، هل هذا العمل هو الاول لك كتابةً؟
كان لدي تجربة سابقة لكن بمشاركة صديق الا ان pocket listing هو اول فيلم كتبته منفرداً، وهو من النوع الكوميديا السوداء black comedy أشرت فيه الى الازمة الاقتصادية في لوس انجلوس وطريقة معالجة الموضوع فيه الكثير من الاثارة والتشويق.

بأي ممثل اميركي تأثرت؟
عندما كنت فتياً، كنت ارافق دائماً والدي الى السينما ونشاهد الافلام الكلاسيكية القديمة، كثيرون الذبن يعجبونني وتأثرت بهم مثل شون كونري وروجر مور وبروس ويليس….

هل من الممكن أن نراك في فيلم action؟
طبعاً، اذا شاهدت Repair الذي يتخلله مشاهد رعب وشاهدت هذا الفيلم الذي يختلف عنه كلياً ولا مجال للمقارنة بين الاثنين لانهما يختلفان. فالممثل عليه ان يؤدي أدواراً مختلفة.

هل تابعت أفلاماً لبنانية؟
شاهدت فيلمين لنادين لبكي “كاراميل” و “هلا لوين”، عندما عرضا في الخارج حيث حالفني الحظ بالتعرف اليها وقد تأثرت بالعملين كثيراً. كانا ممتازين فيهما كل الاحاسيس التي يمكن أن تتواجد في أي بقعةٍ من الأرض، الفيلم عالمي ما يعني في أي بلد يعرض سيفهمونه وسيتفاعلون معه. أغلب الافلام اللبنانية لديها الحظ بأن يتواصل العالم معها.

يتهم بعض العاملين في الدراما شركات الانتاج بالبخل، وتأخير بدفع مستحقاتهم، في أميركا ما هي المشاكل التي يعاني منها العاملون في هذا القطاع؟
كل شي يتعلق بالميزانية والمنافسة budget and challenger ، لكن تصوري عليك تأمين الممثلين وكل متطلبات الفيلم لانهائه في فترة محددة deadline لتسليمه وبيعه ومن ثم السفر لترويج الفيلم انه عمل business % ، عليك أن تفكري بالاستثمار المبلغ الذي وضعته العمل على اعادته ، كل هذه الامور ليست بالامر السهل.

هل ميزانية هذا الفيلم كانت مرتفعة؟
علماً، لا احب أن أتحدث بالماديات لكن كلفني تقريباً 3 مليون دولار.

2

هل تتوقع أن تعيد شباك التذاكر المبلغ؟
أنا محظوظ ، كل من شاهد الفيلم أعجبه وسيعرض في كل العالم.

برأيك ماذا ينقص الممثل اللبناني لكي يصبح عالمياً؟ وما الذي يفشله بعد أن يكون قد اصبح نجماً؟
listen ، العمل والشهرة هما حظ، قد يقدم الممثل فيلماً يلمع ويصبح نجماً من خلاله، لكن الامر الذي قد يجعله يهبط ويعود الى الوراء، برأيي هي ال Ego ليس هنا فقط انما في كل مكان، من يعتبر نفسه أنه الافضل، من ناحيتي قمت بعمليين خلال هذه السنة، لكن يلزمني الكثير حتى اؤسس وأصل، البعض من عملٍ واحد يعتبرون انفسهم أنهم اصبحوا آلهة، للحقيقة الغرور هو الذي يسقط النجم.

كما الاعلام كذلك السينما هي مرآة للمجتمع، هل هناك من قضية تريد أن تعالجها من خلال الشاشة الكبيرة وجمهورها؟
لكي أكون صريحاً معك أنا احب commercial movies الافلام التجارية، لا أحاول أن أكون مرشداً.

هل يشبه The wolf of wall street ل Leonardo Dicaprio ؟
A little, ، لقد أحببت هذا الفيلم كثيراً وهو من أروع ما قام به Leonardo انه فيلمي المفضل لهذه السنة لكن قصة فيلم pocket listing مختلفة.

7

هل هذه زيارتك الاولى للبنان؟
سبق وزرت لبنان لمناسبات عائلية فأنا أزور لبنان كلما سنحت لي الفرصة لدي أهل واقارب هنا.

هل تعرفت على الممثل طلال جردي؟ أنتما من العائلة نفسها.
أنه شخص لطيف جداًن التقيت به في avant premiere اننا من العائلة نفسها لكننا لسنا أقرباء.

هل تفكر بكتابة فيلم من تمثيل لبناني – أميركي؟
نعم، أحب أن اصنع فيلماً يعمل crush تكون فيه المشاركة عالمية على أن يكون باللهجة الاميركية لانها اسهل للبيع .

بماذا تنصح طلاب ال audiovisual ؟
بمتابعة أحلامهم، لا شيء مستحيل، لكنني أقول لهم في الوقت نفسه ان يفهموا جيداً أن عمل السينما وال audio visual هو business ، لان كثيرين هم في العالم الذين يفكرون ان السينما هي لل glamour and fun and fashion يعتقدون هذا المجال هو للشهرة والتسلية وعرض الازياء، لكنه من أصعب الاعمال التي يقوم بها الانسان في العالم، الوصول الى النجاح في أي مجال آخر أسهل بكثير من النجاح في عالم السينما وال audiovisual ، لذا، أقول لهم تأكدوا أنكم تفهمون كيف تكونون رجال أعمال قبل دخول هذا العالم، فاذا كنتم أكفاء بهذا العمل go for it ولا تفكروا انها glamour and paparazzi فهذا العالم مليء بالتحديات.

يقال أن الممثل الاميركي سرعان ما يصبح ثرياً في حين هنا في لبنان يتذمرون، ما هو تعليقك؟
لا اوافق على ذلك كلياً، للممثل دائماً تحديات اينما كان في أي بقعةٍ من العالم، حتى يصبح شهيراً ويكون خلفه فريق عمل قوي، ويعمل فيلماً ضخماً، يتقاضى كما يتقاضى أي موظفٍ في أي مجال. أن تكون ممثلاً لا يعني انك ستتقاضى شيكاً على بياض، يجب العمل جدياً وهذا يتطلب حسب البلد الذي تعيش فيه، الممثل في أميركا يختلف عما هو في  اوروبا وأفريقيا، لكل بلد اسلوب، لا أعتقد ان الممثل في أميركا يصبح مليونيراً باعجوبة وهنا يبقى فقيراً ، انه من السيء جداً التفكير بدخول عالم التمثيل بهدف الحصول على الثروة وأنهم سيصلون سريعاً.

PL_1.157.1.tif

أخبرنا قليلاً عنك وعن هواياتك؟
أنا الولد الوحيد لاهلي، طبعاً لا ازال عازباً وانا سعيد بذلك، أحب السينما كثيراً أشاهد فيلمين اسبوعياً، كنت دائماً ارافق أهلي لمشاهدة الافلام منذ صغري، لذا، أعتبر نفسي محظوظاً لان أهلي يشجعوني ويدعمونني فهما شخصان يحبان الفن ويقدرانه. سبق وعملت افلاماً قصيرة، لهذا اقول كل من يرد ان يكون في اللعبة عليه أن يعمل جيداً وبكثافة. واحب ايضاً ممارسة الرياضة الذهاب الى gym ولقاء الاصدقاء والخروج مع فتياتٍ جميلات، كما أحب السفر كثيراً حيث ألتقي بأشخاص استمع الى قصصهم ولكل انسان حكاية وتاريخ واذا ما جمعت كل هذه القصص في رأسك تحصلين على سيناريو رائع لانه يصبح لديك wide exposure نطاق واسع.

هل استوحيت شيئاً من لبنان؟
أجل، استوحيت الكثير من القصص هنا.

مثلاً؟
عليك انتظار الفيلم المقبل، انه سر، هناك قصص كثيرة اريد أن تصبح عالمية.

ما هو الامر الذي لم تحبه في لبنان؟
لم أر أي شيءnegative سلبي ، أحببت كل شيء، امضيت اوقاتاُ اجتماعية social time بين اللقاءات الاعلامية في avant premiere كل شيء كان رائعاً ودافئاً و friendly مثلك. في الحقيقة لقد سررت كثيراً لاني قدمت فيلمي هنا في لبنان على الرغم من عدم اقتنائي اللغة العربية الا أن الجميع كان مضيافاً. وأصبح لدي some connections لفيلمي المقبل.

ماذا تعني لك العائلة؟
هي كل شي mum and dad.

هل تحب أن يكون لديك عائلة لك اعني زوجة واولاد؟ لان البعض لا يعنيهم هذا الامر.
حالياً انا مشغول جداً لكن هذا لا يعني أنني لا أحب تكوين الاسرة، لكن ليس لدي الوقت لنفسي في هذه الفترة، يضحك: لاحقاً سأفعل.

كلبناني تعيش في اميركا، هل هناك من فرق بين المجتمع اللبناني والاميركي؟
الناس هم انفسهم اينما ذهبت لكن مع لغات مختلفة، المشاعر نفسها، القصص والمشاكل الاجتماعية تجدينها في كل مكان، لذا، لا أجد الفرق الا باللغة وبطريقة التواصل، هذا كل شيء.

هل تشجع اللبنانيين بالعودة للاستثمار فيه؟
في الحقيقة لبنان هو بلد الـ investment (الاستثمار) وقد فرحت كثيراً بالوقت الذي أمضيته هنا، لذا، أدعو الجميع ليأتوا ويكتشفوا هذا البلد المميّز. لان هنا يوجد اعمال مختلفة ومتعددة يستطيع الشخص القيام بها.

هل تفكر ان تصنع فيلماً تدعو فيه اللبنانيين للعودة اليه؟
أنا منفتح لعدة احتمالات.

هل عانيت من الغيرة وكيف تتخطاها؟
نعم، واينما ذهبت وفي أي مؤسسة كنت تعملين، بدءّا من اقصر فيلم في الجامعة الى أضخم فيلم في الهوليوود، دائماً المنافسة موجودة، كل واحد يريد ان يكون top guy لكنني لا أشعر بذلك لانني عندما عملت مع كبار الممثلين الذين هم اكبر مني سناً، حتى عندما عملت مع غير ممثلين، برأيي يجب على الممثلين أن يشجعوا بعضهم، وعليهم أن يفهموا أن هذا الامر صعب ربما ما يستطيع القيام به أحد ربما أنا لا يمكني فعل ذلك او العكس، لكل واحد مميزاته. انا تخطيت هذا الامر بالتركيز على نفسي وعملي، ستجدين دائماً من يحبك وآخرين لا، لكن عليك التركيز على نفسك وعملك فقط، انا أتخطى ذلك بهذه الطريقة.

من هي الممثلة العالمية التي تحلم بالعمل الى جانبها؟
هناك كثيرات، لكنني أحب واحترم كثيراً Juliette Binoche تجدينها في السينما الاميركية والفرنسية، هل شاهدت فيلمها clouds of sils Maria ؟
طبعاً.
انها رائعة، ما أن أقرأ اسمها اسعى لاشاهد الفيلم، اذا كانت هي في الفيلم ويكون لدي مشاركة فيه، لا يعود يهمني السيناريو.

ما هو رأيك بالجرأة في الافلام؟
اذا كان الدور يتطلب مشاهد معينة، يجب أن تطبقي وتعيشي الدور وتفكري بالحالة لكي يصدقك المشاهد.

أي نوع من الموسيقى تحب؟

Everything ، يسألونني أي فيلم تفضل، أقول: انا في الفن احب كل شي لذا من God father الى dumb and dumber وفي الموسيقى أنا بين Mozart و Lady Gaga، أحب كل شيء جميل good is good، يعني اذا أردت أن تؤلفي أغنية من اغاني مادونا او مقطوعة لبتهوفن ليس سهلاً في الخيارين. كذلك لا الكوميدي سهل ولا الدراما، الامر يتعلق بالاحاسيس emotions أحياناً تكونين سعيدة واحياناً اخرى حزينة.

ماذا عن الموسيقى اللبنانية؟
سمعت شاكيرا وهيفا وهبي ما يقدمانه ممتاز، لكن والدي يحب فريد الاطرش وانا أعرفه جيداً منذ صغري كان والدي يطفيء لي الراديو ويسمعني أغاني فريد الاطرش انه top guy كذلك يحب فيروز وصباح جميعهم عظماء.

4

ما هو رأيك بالوضع السياسي؟
أنا بعيد عن السياسة حتى في الخارج عندما يعرفون أنني من جذور لبنانية يسألونني عن الوضع أجيب، انا لا أتابع السياسة، لست سياسياً، هناك تفاصيل في السياسة يجب أن يفهمها المواطن لكي يستطيع أن يعطي رأيه صح.

هل أنت متفائل؟
كشخصٍ أتٍ من الخارج لم ألمس التشاؤم هنا، انظري الى هذا المكان انه رائع، كذلك السينما حيث اطلقنا الفيلم انه من أجمل السينما التي زرتها في العالم، لم اجد ان هناك معاناة، كما ذكرت لست سياسياً لكنني حسب ما شاهدت في هذه الفترة اللبناني يحب الحياة ويعيشها very well.

اين أنت من الحب؟ هل هو موجود في حياتك؟
طبعاً، I’m a loving person ، أحب اشخاص عديدين: أهلي واصدقائي احب الناس.

وماذا عن girl friend؟
يضحك: أكيد.

انت من شويفات، هل قمت بزيارتها؟
نعم، لدي عائلة هناك family home.

يبدو أنك محافظ على لياقتك، ما هي أكلتك المفضلة؟
الاكل الصحي ، احب المطبخ اللبناني ، والدتي تطبخ مجدرة وأنا أحبها لانها لذيذة وصحية.

IMG_3200

سميرة اوشانا

(مجلة الهديل)

اقرأ الآن