YOUTUBE
Twitter
Facebook

2

قد تكون هذه الشاشة الصغيرة التي تدخل كل منزلٍ، نعمة هبطت على بعض الممثلات والممثلين، وظالمة أو مجحفة بحق البعض الآخر.
” لكي تكوني ممثلة من الصف الاول في الدراما اللبنانية، هناك اعتبارات وشروط يجب التقيد بها، وهذه الاعتبارات غالباً ما تفرضها شركات الانتاج. ألا وهي: الشكل الجميل والقامة الطويلة والنحافة المفرطة لدرجة مرضية.
على عكس ما هو شائع إن في الافلام الاميركية والاوروبية وحتى العربية، حيث الاعتماد يكون على أداء وحرفية الممثل وليس على الشكل الخارجي، مع الاعتراف أنه مطلوب في بعض الادوار، ولكن لا يجب أن يكون شرطاً أساسياً لكي تكون ممثلاً من الدرجة الاولى.”
هذا ما ذكرته في لقاء مع الممثلة وال casting director ندى ريمي ، التي يشهد لها الدقة بالمواعيد الامر الذي لمسته شخصياً، إذ كانت قد وصلت قبل الموعد المحدد بربع ساعة. اسئلة عديدة طرحتها وهي بكل صراحة أجابت.
ذكية، عفوية، طيبة وعصبية صفات تجمع بينها وبين الفنانة الراحلة هند ابي اللمع ريمي، التي وتقديراً لعطاءاتها الفنية، ندى هي بصدد كتابة الجزء الثاني من المسلسل ” المعلمة والاستاذ” الذي كان يجمعها مع الفنان الراحل ابراهيم مرعشلي.
في باتيسري فاضل- في منطقة انطلياس، كان هذا اللقاء الذي ما أن وصلت وجلست، حتى سألتها عن دورها الذي تلعبه ك “بصارة” في مسلسل “ولاد البلد” الذي نتابعه حالياً على شاشة المؤسسة اللبنانية للارسال:

BACH2659

أخبرينا عن دورك ك” بصارة” هل تؤمنين بالتبصير؟ هل لا يزال هناك أناس مرتاحين ومثقفين يزورون بصارة؟
تجيب وبحزم:” نعم يوجد، والدليل على ذلك، هناك مطاعم يخصصون مكاناً للتبصير، منهم من يذهب للتسلية، ومنهم من يريد اقناع نفسه، كل شخصٍ منا يلجأ الى بصارة، او يتابع الابراج أو التارو أو قراءة الفنجان، ممكن ان يكون من باب التسلية، لكن البعض قد يصدق بعض القليل من الذي تقوله البصارة أو يقرأه عن برجه. تريدين الحقيقة وبصراحة، في الواقع اللبناني، نعم كثيرون هم الذين يلجأون الى البصارين.”

هل تقتنعين بها؟
” كلا، لكنني ذهبت مرة وكان ذلك من باب التسلية، لا أحد يعرف ما يخبئه المستقبل.”

هل تستطيعين القيام بدورٍ لست مقتنعة به؟

” بما يتعلق بهذا المشهد، سألت المخرج سمير حبشي، هل تريدني أن ألعب الدور كمحتالة أو كبصارة عادية، ارادوها في الدور بصارة تقرأ المستقبل.”
“تستطرد:” أصلا هذا الدور قمت به “بالغلط” في يوم التصوير لم نستطع أن نأتي بأحد ليقوم بهذا الدور، وبما انني كنت على ال “Set” ، طلب مني الاستاذ سمير أن اقوم بهذا الدور، عندها قلت له انني سألعبه كما اريد ولن العبه كبصارة مسنة، الا أن make-up artist رولا سليمان قالت لي:” محضرة make up غير شكل” ، وبعد أن وضعت الماكياج الذي بدوت من خلاله كغجرية أكثر من بصارة، اقتنعت بالدور فشعرت أنني أستطيع القيام بدور هذه الشخصية. لا تستطيعين القيام بدورٍ لا تكونين مقتنعة به، قد تلعبينه لكنك تفشلين، فالتمثيل احساس.”

4

 أنت تعملين casting director لشركات الانتاج، ك free lancer ، هل نستطيع ان نقول ان ندى تكشف المواهب؟
“لا استطيع أن أقول ذلك، لكن ندى تعطي فرصة للمواهب، من لديه الموهبة هو الذي يأتي لاجراء الاختبار لكن انا اسلط الضوء عليهم. فالانطلاقة تكون من عندي، حيث أعرض على شركة الانتاج التي تتبنى العمل اسمين أو ثلاثة ثم يتم الاتفاق على احدهم، فالقرار الاخير يعود الى المنتج والمخرج والكاتب.
واحياناً نعطيهم الفرصة لكن عندما يجدون العمل متعباً، ينسحبون .ما أتمتع به هو الاحساس كما لدي رؤية معينة في اختيار الشخص المناسب للدور، وقد سافرت الى اميركا وقمت ب work shop فاحترفت هذا المجال.”

الى أي مدى يلعب الشكل الخارجي دوراً في الدراما اللبنانية؟
” للأسف، وعلى عكس الدول العربية كما تلاحظين يجب أن تكون البطلة نحيلة وجذابة، ما يعني هناك متطلبات، أنا شخصياً لا أتخذ بهذا الامر، لأننا نعطي الشخص الدور الذي يتلاءم مع شكله. البعض يفكر ان المشاهد عندما يتسمر امام الشاشة لمشاهدة مسلسل لمدة ساعة يريد أن يرى شكلاً جميلاً، لكن الجمال من دون موهبة، لا يجوز، اعطيك مثلاً الممثلة منى واصف ليست ضعيفة ولم تجري أي عملية تجميل وتسند اليها أهم الادوار والجميع يتابعها، أنا اقول ان الممثل ينقسم الى 4 اقسام منها 25% للشكل الخارجي فقط والباقي موهبة، فالكاريزما اهم من الجمال، الا أن هناك أشخاص لديهم الشكل الخارجي والموهبة “نيالون”، أنا مثلاً اظهر على الشاشة أكبر سناً وأكثر نصاحة.”

5

ذكرت انهم يشترطون أن تكون البطلة جميلة، لكن في مسلسل “ولاد البلد” حيث البطولة لنادين الراسي، تمر مرور الكرام في الحلقة وكانها ضيفة شرف؟
” صحيح، دور تمارا ليس كبيراً لكن القصة منطلقة منها، لقد اضيف اليها بعض المشاهد، الا أنني أقول في هذا المسلسل كثر هم أبطال حيث ميرفا القاضي لديها قصة وطوني عيسى كذلك الامر وجوي خوري وأيا طيبا ونيكولا مزهر، هناك قصص كثيرة ستظهر تباعاً. ”
هل أنت راضية على آداء الممثلين الذين يشاركون البطولة؟
” بالاجمال نعم، لانهم بتصرف ادارة المخرج الذي هو يدير الممثل.”

هل يفرض المنتج اسماً على المخرج؟
” نعم، قد يحصل ذلك.”

هل حصل هذا الامر في “ولاد البلد”؟
” حصل، لكن بطريقة اقتنع بها المخرج.”

ما هو رأيك باداء ميرفا قاضي؟ هل أقنعتك كممثلة؟
“عرضت اسمها بعد أن أجريت لها ال casting ، كانت جيدة واخذت دروساً في الالقاء مع الاستاذ بسام برّاك، ميرفا لديها الجمال الخارجي الا أنني كنت متوقعة أن يكون لديها كاريزما اكثر، لفتتني في الاعلانات وفي برنامج “ Dancing with the stars “ .

ما هي الاصداء التي تصلك عن “ولاد البلد”؟
” القصة جميلة، العالم حابينو، لكن البعض يقول انه بطيء، بالنتيجة هذه دراما ولها أصول، لكن الاصداء ايجابية أكثر من سلبية.”

عملت كعارضة للأزياء، هل لهذا الامر علاقة بدخولك عالم التمثيل؟
” لا دخل له بالامر، كنت عارضة وأنا لا ازال في 12 سناً، واشتركت في مسابقة Miss Hasna’a
انتخبت وصيفة، كما عرضت للمصمم شويتر ووليم خوري وايلي صعب، كانت السيدة طونيا مرعب تتصل بي عندما يكون لديها حدث ما، فكنت اما اوافق أو أرفض، وقد ظهرت على اغلفة مجلاتٍ عديدة، بعد عرض الازياء أردت دخول كلية الفنون، الا أن الاحداث في تلك الفترة (فترة الثمانينات) حالت دون ذلك، لذا تخصصت في مجال ” التأمين” في جامعة USJ ، تزوجت عام 1992 .
أصريت دخول عالم الفن، لذا،خضت في البداية قطاع الانتاج مع مروان حداد كعمل اداري، الى أن طلب مني ايلي حبيب لعب دور في ” مش ظابطة”، لكن أول دور جدي قمت به كان في “عصر الحريم” وهكذا توالت الادوار الى “روبي” ثم ” العائدة” بجزئيه ، ثم “عشق النساء”.

3

كل دور تؤدينه تنجحين به، لماذا لست No 1 ؟
” اولاً، أول شرط لكي تكوني No 1 يجب أن يعطى لك فرصة، وأن يثق بك أحدهم لكي تكوني الرقم 1 وأن يتخلوا عن القشور التي تحدثنا عنها.”

من يعطي هذه الفرصة؟
” المخرج والمنتج والكاتب. لقد أعطيت لي فرصة ثانية في “العائدة” أعتقد انني نجحت لذا وضع الاستاذ شكري انيس فاخوري اسمي في الجزء الثاني، “فالاستاذ شكري طلّع كتير ناس واكتشف كتير ناس”.”

ما هو تقييمك للدراما اللبنانية، نلاحظ أنها تسير على ايقاعٍ سريع؟
” ايقاع سريع نعم، لكن ليست كلها جيدة فهناك up and down .يكون احياناً المسلسل جيد جداً يرفع مستوى الدراما اللبنانية، فياتي آخر ويرميها أرضاً.”

مثلاً “واشرقت الشمس” الذي لاقى نجاحاً ملحوظاً ثم تبعه ” شوارع الذل”؟
” انت تقولين هذا ، انا لم أحدد ولم أسمي أي مسلسل، أصلاً، لم أشاهد “وأشرقت الشمس” لانني لم أكن هنا، لكنني سمعت أنه لاقى نجاحاً ملحوظاً ..”
تتابع:” ايميه صياح مثلاً، أعطيت لها الفرصة التي ذكرتها، فهي لم تمر مرور الطريق، صح؟ ”
من هن برايك الممثلات اللواتي يعتبرن من الصف الاول؟
” سيرين عبد النور أعتبرها الاقوى عربياً، لقد أحببتها في “لعبة الموت”، كما أظهرت عن نقلة نوعية في مسلسل “روبي” ، طبعاً نادين الراسي ممثلة جيدة جداً، ندى بو فرحات كتير شاطرة وقوية فهي تقوم بأعمالٍ مميزة، لديها جرأة لكن من دون ابتذال. كذلك جوليا قصار ورنده الاسمر ورولا حمادة وكارمن لبس.”

لماذا ليست ندى بو فرحات من الصف الاول؟
” يجب أن تسألي المنتجين، أخذت دور البطولة في “نضال” ، هناك ممثلون جيدون لكنهم لا يحملون البطولة المطلقة.”

ومن تحبذين من الممثلين؟
– ” يوسف الخال لديه نضوج في العمل، عمار شلق يعرف جيداً كيف يختار ادواره، رودني الحداد يقول عنه سمير حبشي أنه ممثل جيد جداً، أعتقد انه لا يقبل شو ما كان، لديه عالمه الخاص.”

هل تشجعين اولادك على التمثيل؟
” أنا أشجعهم على أي امرٍ يحبونه، اذا كان لديهم الموهبة لا مانع لدي المهم أن تعطى لهم الفرصة، ابني طوني يحب التمثيل منذ صغره وهو طالب audiovisuel.”

كونك امرأة عاملة، كيف تنسقين بين العائلة والعمل؟
” أنا لست من النوع الذين يأخذون على عاتقهم تصوير مسلسلين كي لا يعود باستطاعتي مشاهدة اولادي، بل أنظم وقتي لكي لا أكون مقصرة تجاه عائلتي واولادي.”

ما هي أعمالك الجديدة؟
” عشق النساء، من كتابة منى طايع واخراج فيليب أسمر وانتاح online production .”

هل يعجبك اخراج فيليب أسمر؟
” نعم، كنت انزعج من الاضاءة الا أنه غيّر في مسلسل “الجذور” .

كنت تتابعين أعمال هند أبي اللمع، اذا أردنا ان نقارن بين الاعمال القديمة مع الاعمال الحالية، ماذا نستنتج؟
” تغيّرت متطلبات العالم، لذا يجب مواكبة العصر فصار المطلوب انجاز الاحدات بطريقة أسرع، أما في ما يتعلق بالكتابة، فقديماً كان للنص هدف تثقيفي، أي ايصال رسالة معينة حتى ولو كان المسلسل من نوع الكوميدي light، حالياً المسلسلات الناجحة تعد على الاصابع، في المسلسلات القديمة كان هناك ثقل في الكتابة والاخراج والممثل كان له وزن، لا يجب أن نضع الممثل ونطلب منه قراءة النص وخلص…”

تكتبين حالياً الجزء الثاني من المعلمة والاستاذ؟
” نعم، أكتبه تكريماً للشخصيات التي مثلت فيه، الا أن هناك بعض التأخير لان تلفزيون لبنان تأخر في تعيين مدير جديد، وأنا اريد أن استعين بالارشيف، كما سافرت الى أميركا، وايضاً انشغلت بمسلسل “العائدة” في جزئه الثاني.”

أنا وهند أبي اللمع كنا نشاهد فيلم الرعب سويا

 كيف كانت علاقتك بالممثلة هند أبي اللمع؟
” كانت علاقة مميزة، وكانت بمثابة والدتي، كان هناك أمور مشتركة بيننا، كما كان لدينا الطباع ذاتها، فهي كانت عفوية وعصبية وادارية وكانت صريحة لدرجة الوقاحة، كما كانت تتميّز بطيبة قلب، حتى من ناحية الشكل كانوا يشبهونني بها. غالباً ما كنا نشاهد أفلام الرعب سوياً.”

ما هو رأيك بالفنان الذي يعلن انتماءه السياسي؟
” الفنان هو انسان من هذا المجتمع، احترم رأيه وهو حر في اعلان انتمائه السياسي، ولا يجب أن يؤثر على الجمهور لان الفنان هو لكل الناس. لكن، اذا كان ذلك لا يؤثر لا سلباً ولا ايجاباً أنا برأيي ليس من الضروري اعلان ميوله السياسية. أنا شخصياً لم أعد أسمع الاخبار منذ سنتين، أنا حالياً لا أحبذ احداً.”

الممثلة ندى ريمي مع الزميلة سميرة اوشانا

سميرة اوشانا

اقرأ الآن