YOUTUBE
Twitter
Facebook

bab5209a-cab1-461b-a15b-9c0f2758a4a2

أجرت المقابلة: سميرة اوشانا

 

عندما لعبت دور منيرة صاحبة الخمارة في مسلسل “وأشرقت الشمس”، كانت لا شك تعلم أنها ستلتقط المشاهد منذ المشهد الاول، فبالاضافة الى محبة الجمهور القديمة والحديثة لها، واشتياقه لأدوارها التي تعّلم في الذاكرة، الا أن هذا الدور صقّل أعمالها ومسيرتها الطويلة، و سهّل أمام نجمة الدراما اللبنانية السي فرنيني الادوار التي تلاحقت فيما بعد، فمن “أحمد وكريستينا” المرأة التي أغرمت بالكاتب الذي أعطته غرفتها كي لا تخسره زبوناً،  الى أم حديدية قاسية في “زوجتي أنا” و المرأة العاملة الثرية التي تتحكم بحياة ابنها الوحيد في “موت أميرة”  المسلسل  الذي ستبدأ تصويره مطلع العام المقبل 2019 الجزء الثاني منه.

 Elsie Mot amira

السي فرنيني التي تنتظر تصوير الجزء الثاني من المسلسل “موت اميرة” الذي هو من كتابة طوني شمعون واخراج عاطف كيوان، وبطولة شيراز ومازن معضم وكارمن لبس وعدد كبير من نجوم الشاشة اللبنانية واخراج مروى غروب، سألتها عن تجربة شيراز الاولى وهي الآتية من عالم الفن الغنائي، فقالت:

بالنسبة لشيراز، لديها حضور وهي تتلقى الملاحظة وتحفظها وتنفذها خلال التصوير، نصحتها إذا كانت تحب مزاولة هذه المهنة من الضروري العمل على تصقيل موهبتها من خلال قراءة الكتب المتخصصة بهذا القطاع المهني ومشاهدة الاعمال العالمية ومراقبة الناس بتحركاتهم وتصرفاتهم في الطرقات ومتابعة ورشات عمل  ال work shop “ “، لأن العمل الدرامي بالاضافة الى الموهبة الفطرية لدى الشخص الا أنه بحاجة ايضاً لتصقيل الموهبة، أكيد اتمنى لها كل النجاح، لأنها لفتت نظر العالم لقد أحبوها باطلالتها الجميلة، كما أدت بعض المشاهد بطريقةٍ ظهرت فيها أكثر ارتياحاً من غيرها.

 

8eb74e42-f766-47b0-af3f-701731342354

فرخ البط عوام

من المؤكد أنك تتابعين مسلسل “حبيبي اللدود” ما هو رأيك بأداء يورغو شلهوب الذي يلعب دور نوح في مسلسل من وحي الاحداث التي مرت بلبنان في الثمانينات؟  علماً أن”فرخ البط عوام”.

تبتسم: تريدين رأيي بيورغو! ماذا تريدينني أن أقول عن ابني، رأي الجمهور يستطيع ان يعبر أكثر مني، لا شك أن المسلسل مشغول بطريقةٍ جميلة، جميعهم يلعبون أدوارهم بطريقةٍ رائعة، لكن قبل أي شيء، هناك النص الذي هو من كتابة منى طايع، قوة هذه الكتابة هي  التي تعطي الزخم والقوة لكي يجود الممثل في تجسيد دوره، والمادة الدسمة  التي تزوده بالطاقة لكي يبدع.

ماذا عن مسلسل ثورة الفلاحين؟

طبعاً أتابعه، لا بل أقصد متابعته وأهنئهم على ضخامة هذا الانتاج، أصدقاء نصحوني بمشاهدة “ Grand Hotel”  لأن انتاجه ضخم، وقالوا “انتم في لبنان يجب أن تنتجوا اعمالاً مماثلة” ، أجبتهم: ألم تشاهدوا “وأشرقت الشمس” كان الانتاج رائعاً والكاست قوي وكان من أهم المسلسلات الذي نقل الدراما اللبنانية من مكانٍ الى آخر، في الوقت الذي كانوا يعتبرون أن الانتاج السوري أو التركي متفوق علينا، لكن، بعد أن شاهدوا هذا العمل وجدوا أن لدينا كل العناصر لانتاج أعمالٍ ضخمة، إن من ناحية الكتابة أو الاخراج او التمثيل، كذلك الأمر، أقول اليوم بالنسبة لمسلسل” ثورة الفلاحين” برافو للانتاج، الجميع يلعب بطريقةٍ جميلة والمخرج فيليب أسمر نفّذ عملاً راقياً، أتمنى أن نستمر بهذه المنافسة وألاّ يقولوا “التركي أفضل وأضخم”. كما يقال :” أعطونا ما يلزم وخذوا ما يدهش العالم”، والبرهان على ذلك، الهجمة القوية التي نشهدها في قطاع الانتاج الدرامي، الأمر الذي يعطي دفعاً للمسلسل اللبناني.

تضيف: أمر مهم أحب أن أوصله عبرالاعلام، أفضل بكثير لو أن هذه التلفزيونات تعرض المسلسلات بلغتها الأم مرفقة بالترجمة الكتابية،  لأنها بالطريقة التي تعرض تفسده بالدبلجة، لان جميع الأصوات على النغمة والآداء نفسه، من يتابع المسلسلات التركية مع الترجمة المكتوبة يحبونها أكثر أتمنى أن تتبع التلفزيونات هذه الاستراتيجية، علماً أنني أفضل أن تمتلىء الشاشات التلفزيونية بالمسلسلات اللبنانية لأنها من بيئتنا ونفسنا وجبلنا وأرضنا ومن قرانا ومدننا وواقعنا، وأنا أكيدة أنك توافقينني الرأي.

طبعاً،

ما هو رأيك بهجمة الفنانين وظاهرة الاعلاميين الذين تركوا الاعلام وتوجهوا نحو التمثيل؟

لم لأ، كل شخص يحق له أن يدخل هذا العالم اذا كان لديه عشق للمهنة التي ليست سهلة، فهي تتطلب الكثير من المجهود على الصعيد الجسدي والنفسي، ومن السلام الداخلي الذي غالباً ما أتحدث وأعيشه في الحياة عامةً، كل المشاعر الخارجية التي لا استطيع السيطرة عليها لا أتأثر بها ولا أسمح بأي أمرٍ خارجي السيطرة علي لأنني ألغيه، لكن، تمثيلياً، عندما تتقمصين الشخصية رغماً عنك عليك أن تغوصي فيها والغوص بالأسباب التي أوصلتها الى ما هي عليه. والحالة المكتوبة على الورق تعيشينها وهذا الأمر متعب كثيراً. لقد عشت هذا الموقف في  مشهدٍ من مشاهدي بمسلسل “زوجتي أنا” عندما أتلقى خبراً عبر الهاتف يخبرني أن أبني تعرض لحادثٍ وتوفي على الفور، كنت أفكر بالهروب وقد ناقشت ذلك مع المخرج ايلي السمعان الذي أوجه له التحية، فقلت له أفكر بالصرخة وخلص، كنت خائفة من هذا الاحساس المكثف، أحياناً عندما تدخلين هذا الاحساس المر، تخافين من فقدان السيطرة على أعصابك. فبالنسبة لدخول الاعلاميين هذا المجال، الباب واسع، والجميع يستطيع خوض التجربة، والشاشة بدورها تغربل من لديه الموهية والكاريزما سيستمر، لأن المهنة بحاجة للكاريزما وهنا لا أتحدث عن الجمال فقط كما أشدد على الموهبة والمثابرة وفهم للشخصية، وليس فقط الاعتماد على الشكل الخارجي لأن التمثيل هو لعبة مع الداخل أكثر من الخارج، والمشاهد يمل من الشكل الخارجي يريدون الأهم. التمثيل ليس فسحة.

الى ذلك، الممثل بحاجة الى مادة بين يديه ينطلق منها، ما يعني أن النص مهم جداً بالنسبة الي، اذا لم يكن هناك كلام يستطيع أن يحرّك الاحساس الداخلي لا يستطيع الممثل أن يعطي، وهنا أحب أن اوجه تحية لنص منى طايع التي تعرف جيداً كيف تصيغ نصها بحبكةٍ ذكية لا تستخف بعقل المشاهد، وجريئة تقول الحقيقة المجردة كما هي طبعاً مع مراعاة للمعقول وليس اللامعقول.

كذلك الأمر، نص كلوديا مارشليان في “احمد وكريستينا” أحببت العمل لأن النص أعطاني الزخم لأخرج ما لدي، وفي “موت أميرة” نص طوني شمعون ذكي جداً، يتميّز بحبكة التشويق والواقع على الارض أوجه له تحية، أجد لذة في هذه  الأعمال التي أختارها وأمثل فيها… كما بدورها في “زوجتي أنا” الصبية التي دخلت حديثاً عالم الكتابة، كريستين بطرس أحببت نصها وتطور الشخصيات في نصها، تحية لها.

ما هي الشخصية التي تودين تجسيدها ولم تفعلي ذلك حتى الآن؟

شخصية آمنة العلوية في احدى روايات جبران خليل جبران التي هي بمنتهى التجرد عند الانسان من الحياة المادية التي يتعلق بها الانسان وينسى جوهر الحياة و ينسى وجود الله والانسانية والفرح الداخلي ويتلهى بالقشور السخيفة التي تستنفد كل طاقته، في حين الانسان ليس فقط جسد وعقل بل هو جسد وعقل و روح، هذه هي الشخصية التي أتمنى أن ألعبها. وهنا أريد أن أذكر مما قاله جبران خليل جبران عن لسان هذه الشخصية الوهمية التي ابتكرها والتي تؤثر بي كثيراً واعتبرها مرشداً في حياتي.

“ان الله وضع في كل نفسٍ رسولاً يسير بنا الى النور ولكن في الناس من يبحث عن الحياة في خارجه والحياة في داخله لكنه لا يعلم….”

هذا الاسبوع كان عيد ميلاد زوجك الممثل والمخرج جورج شلهوب، ماذا تقولين له في هذه المناسبة؟

أقول له، كل عام وأنت بخير انشالله تبقى ع طول بصحتك وطلتك وحضورك وعلى راس عيلتنا.

 

 

اقرأ الآن