YOUTUBE
Twitter
Facebook

anne marie pics-4

في الوقت الذي كانت الشائعات تلاحقها من هنا وهناك كانت هي منكبة على دراسة ادوارها العديدة والمتنوعة

الممثلة آن- ماري سلامة التي سنشاهدها في مسلسل “سولو الليل الحزين” حيث ستلعب دوراً اعتبرته رسالة لكل فتاة، شاكرة الكاتب طوني شمعون والشركة المنتجة على ثقتهما.

التقيتها في ورشة العمل التي تنظمها مؤسسة اميل شاهين لنشر الثقافة السينمائية في جامعة  ال NDU، لذا، كان لا بد من هذه الدردشة التي كانت عفوية. حيث اكتشفت أنها ليست ممثلة جميلة  فقط انما هي مصقلة بعمق تفكيرها ورقيها في التعاطي مع الزميلات، فهي استطاعت ان تحول الشائعات التي اريد بها الاساءة اليها الى ايجابيات وذلك، بالعودة الى الذات والتأمل في عمق الحياة ومعرفة السعادة الحقيقية، فالنجاح هو حليف من يعمل بصدق وليس من يراوغ في الحياة التي لا ترحم المتلهين بالقشور.

معها هذا اللقاء.

anne marie salameh-4

  • ليس هناك من مخرج أوصلني وآخر دمرني، أحببت عمل المخرجين الذين عملت معهم:

 لسمير حبشي الاولوية في انطلاقتي، وصورة فيليب أسمر جميلة أما ايلي حبيب فيعامل الجميع بالطريقة نفسها

 

 

شاهدناك مؤخراً في مسلسل أبناء وقتلة، ونعرف أنك تتحضرين لمسلسل “سولو الليل الحزين”، هل أنت راضية على الادوار التي تؤدينها؟

كل الأدوار التي عرضت علي كانت اغلبها تجسيد دور شريرة، وكنت أقوم بها بكل احترافية، الشر الذي لا يأتي من العدم بل هناك اسباب أدت الى ذلك، وهنا يكمن دور الكاتب في مدى استطاعته تناول الناحية النفسية للشخصية، فيكون حافزاً ليؤدي الممثل دوره من كل قلبه. مهما كان الممثل مبدعاً إلا ان هناك تفاصيل صغيرة خلف الكاميرا يجب ادارتها. كما لعبت أدواراً مختلفة منها في مسلسل “الغالبون” وفي   سلسلة “كفى” حيث ظهرت في صورة المرأة المغبونة والمغلوب على أمرها، أما بالنسبة لدوري في مسلسل “سولو الليل الحزين” كل ممثلة تحلم بأن تلعبه وأشكر الكاتب طوني شمعون ومنى واميل طايع  ومي وميلاد أبي رعد الذين وثقوا بي، كذلك أحيي المخرج ايلي برباري الذي من خلال اندفاعه ينقل السينما على الشاشة الصغيرة. صحيح لقد شاركت في مسلسل “أبناء وقتلة” وأعمال أخرى، لكن شعرت أن هذا الدور هو كدقات القلب up and down، دائماُ يوجد حبكة درامية جديدة، فهذه الشخصية مرت بكل المراحل من الفقر الى الحب فالخيانة المبطنه والشعور بعقد الذنب وصولاً الى الانهيار والتعنيف، كل الأمور التي ممكن أن تمر في الحالات النفسية تتضمن هذه الشخصية.

anne marie pics-2

تتابع: أغرمت بالنص وتأثرت به كثيراً حتى أنني بكيت لدى قراءتي لمقاطع عدة منه. أتعبني نفسياً، لقد عشت وجع هذه الفتاة، وهذا الدور هو رسالة لأي فتاة محاطة بعائلةٍ تحبها وشاب يعشقها وهو مستعد أن يعمل المستحيل لاسعادها لا ينقصه الا المال وتتركه لتلحق بالشهرة والمال فتدخل في كواليس الشهرة غير النظيفة ومن دون أن تشعر وتتعذب كثيراً. هناك رسائل كثيرة اريد ايصالها من خلال هذا المسلسل، كل انسان معرض لتجربة شيطانية أو يكون قوياً ويتخطاها أو تكون أقوى منه  فتتغلب عليه وذلك، لان ايمانه لا يكون راسخاً. هذا الصراع يعيشه كل انسان المهم أن يكون متيقظاً .

  • من خلال العيون تستطيعين ايصال كل المشاعر

anne

يقول البعض: أن الممثل ما أن ينجز عملاً واحداً في الخارج، حتى تكبر ” الخسة براسو” هل من الممكن أن تنتقل العدوى اليك؟

ليست الفكرة هنا، انما الممثل الذي ليس لديه أي سند أو عمل آخر يعتاش منه يعتمد على هذا القطاع لان هذا حقه. تتوقف لحظة ثم تتابع: ماذا ينفع الممثلة اذا كان شكلها جميلاً وكذلك تمثيلها لكن اذا لم تكن قريبة من الجمهور لن تحظى ب rating. اذا كان الممثل يستحق أجراً مرتفعاً أين الخطأ في ذلك فهذا حقه بما أنه يؤمن بالمقابل للشركة المنتجة نسبة مشاهدة مرتفعة. لكن المهم ألا يصاب بمرض الكبرياء لانه بذلك يرتكب خطيئة وسيكون مصيره الفشل، عندها كل المواهب التي يكون الخالق قد وهبها اياه تتبخر بطريقةٍ ما. فالمواهب يجب أن تكرّس للخير. تتابع: أحياناً يظهر البعض في الاعلام ويتكلم عن فنانين آخرين أنهم يتقاضون أسعاراً خيالية وذلك لتغض شركات الانتاج النظر عنهم، وهذا ما حصل معي، قالوا لي أنت تطلبين مبلغاً مرتفعاً لهذا السبب لم نتعاون معك في العمل. من هنا من خلالك لانني أعرف أنك صحافية محترمة، أطلق رسالتي وأقول “أي شائعة مهما كان نوعها تتناول أي ممثل أو فنان أو مخرج الرجاء الاتصال به  للاستفسار وعدم تصديق الاخبار السيئة التي تطاله. لماذا علينا تصديق الاخبار السيئة عن الشخص في حين تكون خالية من الصحة. يجب التأكد من صحة ما نسمع من خلال الاتصال به، ما لم تره عين ولم تسمعه أذن لن يكون حقيقة، لهؤلاء أقول يجب كل انسان أن يحب نفسه حتى يستطيع أن يحب غيره.”

هل تحلمين بالمسرح؟

أكيد، سبق واشتغلت عدة مسرحيات منذ كنت في الجامعة من بينها المسرح الياباني العبثي.

anne marie salameh-3

هل أنت مع الفكرة والمشاهد الجريئة على المسرح؟ وما هو رأيك ب Venus؟

في الحقيقة، لم يسمح لي الوقت لمشاهدتها، لذا، لا استطيع أن أبدي رأيي بها. في المبدأ أنا مع الانسان الذي يعمل ويختار الخط الذي يريده من دون أن يسيء لغيره في حياته المهنية والعادية. شخصياً أنا مع الفكرة الجريئة لكن لست مع الأمورosé  التي تخدش العين باستطاعتي أن أشعرك بأنني مغرمة من دون أن يلمسني أحد تاركةً مجالاً لخيالك لكي يؤثر، فهذا افضل من أن أشرّب المشاهد بالملعقة ويكون خالياً من الخيال والعبثية. تستطيعين أن تكوني جريئة من خلال الفكرة التي تطرحينها أو العين التي تعني الممثل الذي من خلال نظراته يستطيع ايصال كل المشاعر من الحب الى الغضب الى الكراهية … هناك لغة العيون غير لغة الجسد. من الضروري أن يتحلى الممثل بثقافة لذا اتابع كل النشاطات المتعلقة ب cine club الذي يؤمن ثقافة سينمائية معمقة ومتشعبة للممثل.

anne marie pics-3

  • أحب كثيراً لعب شخصيات القصص الخرافية  Les contes des fées  

ما هو الدور الذي تحلمين به ولم تمثلينه بعد؟

لدى أحلام كثيرة، أحب كثيراً لعب شخصيات القصص الخرافية   Les contes des fées  باستطاعتي أن امثل الدورين في حكاية  Blanche Neige الشريرة والطيبة ألعبهما سوياً في الوقت نفسه، وأحب لعب دور التؤام. “والت ديزني” هو أذكى انسان، في أعماله رسائل مبطنة على ألأهل أن يرافقوا اولادهم لمشاهدة أعمال ديزني التي تتضمن حكماً.

من هو المخرج الذي ارتحت للتعامل معه؟

كان لاستاذي المخرج سمير حبشي  الاولوية في انطلاقتي عندما بدأت العمل في ” الحل بايدك” و ” مجنون ليلى” وكان أستاذي في ديبلوم أشعر تجاهه كوالدٍ لي، عندما يراني في حالة إحباط يوجهني ويعطيني دفعاً كما ينصحني بالتخفيف من الحساسية لان الحياة صعبة ومجالنا أصعب. كذلك، أحب الصورة التي يظهرني بها فيليب أسمر في حركة كاميرته، وايلي حبيب يعامل الجميع بالطريقة نفسها صورته جميلة. أما المخرج رضوان شاهين فقال لي يوماً أنني مشروع نجمة وكذلك الأمر بالنسبة للمخرج هشام شربتجي في ” آخر خبر” في الكوميديا. لم أشعر أن هناك مخرج أوصلني وآخر دمرني.

طاولتك شائعة الاعتزال ما صحتها؟

لا تهمني الشائعات، البعض قال انني اعتزلت والبعض الآخر قال أننى تنسكت وغيرها من الشائعات ومن يروّجها هو شخص لا يستطيع الوصول اليك ولا بمقدوره التشبه بك في مكانٍ معين.

 anne marie salameh

نسمع أحياناً بعض الممثلات يبررن سبب غيابهن عن الشاشة هو بسبب رفضهن لتنازلات معينة، ما هو ردك؟

مجالنا سيف ذو حدين، ربما قد يكون ذلك صحيحاً أنه طلب منها ورفضت لكن، اذا كان يحتاج اليها ولديها مؤهلات المطلوبة سيعود ويطلب منها المشاركة بالعمل “متل الشاطر” من دون تقديم أي نوع من التنازلات. لا أستطيع نفي حصول امور من هذا النوع. في النتيجة الفرد هو الذي يثبت نفسه ليكون في المكان الصحيح، ممكن أن تتواجدي في نايت كلوب ولا تشربي أي كأس. هناك قناعة في الحياة وعليك ان تسعي للوصول الى الهدف، لكن ممنوع الاستسلام، حين تستسلمين تكونين قد فشلت، لا بل هذا هو الفشل. حين يسعى البعض الى تغييب فنانة عليها القيام بنشاطات مرادفة لاعمالها او لتتحدث في الاعلام وتشرح ما يحصل معها فيتحجمون. هناك دلائل كثيرة ولا شي مخفي على أحد.

  • تاثرت كثيراً بدوري في “سولو الليل الحزين” لقد أتعبني نفسياً

كيف تنظرين الى انتقال الدراما السورية الى لبنان؟

بالنسبة إلي اثّرت ايجاباً، هذه الازدواجية أمنت لنا مزيداً من التعارف والتلاقي، لا يوجد  دراما أهم من الاخرى، جميعنا من دول عربية ويجب أن نتكاتف ونتحد.

 لكن ما يحصل أن شركة الانتاج تدفع للممثل السوري أو المصري اجراً مرتفعاً في حين الممثل اللبناني الذي تعب حتى وصل لا يدفعون له الاتعاب التي يستحقها، أليس هذا إهانة له؟

الاهانة هي أن نستسلم، لا يجب أن نحقد أو نقارن بغيرنا. اذا كان الممثل يهمه من العمل فقط المال ليذهب الى الخارج ويعمل هناك، أما اذا كان الهدف إخراج ما هو في داخله فهذا يعود اليه، المشاركة في هذه الاعمال تفتح أبواباً واسعة. صحيح ان الخلطة في بعض الاعمال غير ناجحة، لكن حالياً كما هو وضعنا في لبنان تعيش فيه شعوب من جنسيات مختلفة، قد تغرم فتاة لبنانية بشاب سوري أو عراقي أو العكس أو قد يتزوج شاب من فتاةٍ فيليبينية تحمل شهادة دكتوراه يعتقدها البعض انها خادمة، يحكمون عليها من خلال هويتها. نحن شعب يدل بالاصبع. يكفي التلهي بالامور الحياتية السخيفة. المشاهد لم يعد كما كان في السابق يشاهد فقط بهدف التسلية بل هو مثقف ينتقد مثل أي صحافي أو ناقد.

anne marie-132

سؤال أخير، عصام بريدي كنت تعرفينه، كيف تلقيت خبر وفاته؟

تتوقف عن الكلام، تدمع، تمسك هاتفها وبصوتٍ مرتجف تقول:

“شوفي شو كتبت على صفحتي: الى زميلي الممثل الراحل عصام بريدي الذي جرفه الحادث المروع على جسر الدورة باتجاه نهر الموت الى جسر ما بعد الموت.
نرجو من الله سبحانه وتعالى ان يجرفه بين احضانه الى جسر الحياة الابدية. وكما كان يطربنا بفنه وصوته، إنّ ملائكة السماء ترنّم له الآن وتهلّل لعريسها الحبيب في الملكوت السماوي.
لتكن نفسك في السماء يا صديقي والله يبعث نعمة الصبر لأهلك ومحبيك.

تتابع: حرقلي قلبي تضايقت وبكيث كثيراً. لقد خسرنا فنانين كباراً من صباح الى سعيد عقل الى وديع الصافي وريمون جبارة ونهوند وعصام بريدي في الحقيقة الفن خسر أشخاصاً كثيرين ابكوا الجميع بفارقهم.

ما هو رأيك بقانون السير الذي بدأت قوى الامن بتطبيقه حديثاً؟

هذا افضل ما قامت به الدولة لسلامة الشعب وليس الهدف منه كسب المال. رسالتي لكل الشباب ألا يقودوا سيارتهم بسرعة وألا يشربوا الكحول لدى القيادة. صحيح هناك أشخاص مخضرمون عاشوا الحرب وربما يعبرون عن غضبهم من خلال السرعة، رسالتي لهم ان يتذكروا أن لديهم عائلة وأصدقاء يحبونهم، ربما نحن الفنانون نتنفس من خلال الفن وليس بطريقة اجرامية بحقنا وبحق غيرنا السرعة نتيجتها الندم.

anne marie salameh-2

سميرة اوشانا

(الهديل)

اقرأ الآن