YOUTUBE
Twitter
Facebook

لكل حقبة أجواؤها وموضتها، وموضة الحقبة اليوم على ما يبدو هي ممارسة الرياضة في لبنان على أنواعها، ولدى كل الفئات العمرية، وقد يعود السبب في ماهية الرياضة التي هي منفذ لأي نوعٍ من الضغوط، بالاضافة الى فوائدها على الصعيدين العقلي والجسدي، وهذا سرها.

في  لقائنا هذا مع المدرب الرياضي  (fitness trainer)  روك صفير الحائز على شهادة  International  Fitness professionals Association.، الذي فاز  بالمركز الثالث في بطولة لبنان عن فئة كمال الأجسام لعام ٢٠١٧ والمركز الاول لبطولة لبنان عن فئة Men Physique لعام ٢٠١٨، كما تبوأ ايضاً المركز الثامن في بطولة العالم لعام ٢٠١٩ التي أجريت للمرة الأولى في لبنان والمركز الأول بين اللبنانيين المشاركين.  

هو الذي بدأ العمل الرياضي بشكلٍ رسمي منذ عام ٢٠١٥، معه كل الأجوبة التي قد يطرحها أي شخص مقبل على ممارسة الرياضة، وأهمية دور المدرب الخاص PT  الذي يلعبه للوصول الى النتيجة التي يطمح اليها. هو الحاضر دائماً والنادي ملعبه، معه كان هذا الحوار:

هل التدريب الرياضي يحتاج الى تخصص، أو أن كل هاوٍ ومتمرس للرياضة يستطيع فعل ذلك؟

طبعا التدريب الرياضي يحتاج إلى تخصصٍ لأن العلم هو أحد مفاتيح النجاح الذي يخوّلنا لتأدية المهنة بشكلٍ محترف.

واضح أن الاقبال على ممارسة الرياضة في الأندية الرياضية وخارجها لافتة، لكن هناك من يشعر بصعوبة الالتزام اليومي، ما هي نصيحتك لهؤلاء وكيف تقنعهم او تحسهم على متابعة نشاطهم الرياضي؟

هذا شيء جيد لأن الإقبال يزيد من ممارسة الرياضة لكن الأهم أن يمارسونها بشكلٍ صحيح وآمن. الرياضة هي مفيدة لصحة العقل والجسم معًا، لذلك، يجب ان نخصص على الاقل ٢ إلى ٣ ساعات للرياضة لكي نطور الجسم من الداخل و الخارج.

البعض يجد في الرياضة هدفاً للوصول الى مشاركاتٍ عالمية، أين يكمن دور المدرب هنا في اكتشاف هذه المقدرة او الموهبة؟

للوصول إلى بطولاتٍ عالمية شيء صعب جدًا لكن ليس مستحيلًا، يتطلب الالتزام الكامل بممارسة الرياضة والمثابرة والتضحية.  هنا تكمن أهمية دور المدرب  الذي يضع كل خبرته ويترجمها لمساعدة هذا الهاوي لكي يصبح محترفاَ ويحقق هدفه من خلال توجيهه إلى الطريق الصحيح.

ما هي أهمية دور المدرب الخاص PT في حياة من يمارس الرياضة؟

الاشخاص الذين يحبون الإستثمار في الحياة يحبون أن يلجاؤا للتمارين مع PT، لانه عندما يتوفر عندهم مدرب مؤهل سيعلمهم درساً وهو أن لا شيء مستحيل بل كل شيء ممكن لكن الأمر  يتطلب وقتاً وصبراً ومثابرة.

ما هي الرياضات المفضلة لدى الفئة العمرية المتقدمة في السن والتي تأخرت في مزاولة الرياضة، وما هي نصيحتك لها؟

ان نتائج الدراسات المختلفة أشارت الى أن الكثير من البالغين فوق سن 65 يمضي حوالي 10 ساعات في اليوم إما جالسين أو مستلقين. هذا النقص في النشاط يسبب مشاكل صحية خطيرة لكثير من كبار السن. وأن قلة النشاط يمكن أن تسبب ضعف الحركة، الأمر الذي يؤدي إلى الأوجاع والآلام عند القيام بأشياء بسيطة مثل المشي. من ناحيةٍ أخرى، فإن الأشخاص النشيطين لديهم مخاطر أقل للإصابة بمشاكل صحية.

من أهم الرياضات المفضلة لدى الفئة العمرية المتقدمة في السن والتي تأخرت في مزاولة الرياضة هي المشي والسباحة.

ما هو العمر المثالي للبدء بممارسة الرياضة؟

عند الكبار كل يوم هو مثالي للبدء بالرياضة. أما عند الصغار يمكن أن يبدأوا فى سنٍ مبكر فمثلاً الرياضات القتالية، يمكن البدء في ممارستها من سن 3 إلى 4 سنوات، كما أن رياضة الجمباز يمكن أن تبدأ من سن 3 سنوات، كذلك السباحة من سن 4 إلى 5 سنوات، وكذلك الكثير من الالعاب الفردية. أما الألعاب الجماعية فتحتاج إلى سنٍ أكبر كي يستطيع الاندماج ضمن فريقٍ والتعاون مع الآخرين.

ان هدف الغالبية من النساء والرجال الذين يمارسون الرياضة الحصول على جسمٍ مثالي، هل الرياضة وحدها تكفي للوصول الى هذا الهدف، أو أنه يجب ان يرافق ذلك نظام صحي للوصول الى تحقيق الهدف؟

ان ممارسة الرياضة لا تكفي وحدها للحصول على جسمٍ مثالي،  لأن العضلات بحاجة إلى التغذية والراحة للاستشفاء وذلك من خلال اتباع نظامٍ غذائي صحي ومتوازن وتحسين ساعات النوم.

بالنسبة للمتممات الغذائية، هل من ضررٍ في تناولها، وهل من الضروري أن يتناولها كل من يمارس الرياضة؟

كما ذكرت ان العضلات بحاجة إلى استشفاءٍ سريع بعد التمارين، لذلك،  انا أحبذ تناول المتممات الغذائية لانها سريعة الامتصاص ولكن سوء تناولها  يؤدي إلى أضرارٍ جسدية.

ما هو الفرق بين ممارسة الرياضة على المكنات المتوفرة في الاندية والصفوف التي تعطى من قبل المدرب الرياضي، مع الاشارة الى ان الغالبية من المسجلين او الملتزمين بالصفوف هي من الفئة النسائية.

من خلال ممارسة التمارين الرياضية على الأجهزة المتوفرة في الأندية نستطيع أن نستهدف العضلات بشكلٍ قوي ومباشر وآمن وإعطاء لكل عضلة في جسمنا حقها بالتمارين كما يمكننا من خلال ذلك تحسين وضعية جسمنا شكليًا، أما عندما نمارسها في الصفوف التي تعطى من قبل المدرب الرياضي نستهدف كل العضلات بشكلٍ خفيف ومتوازٍ، لذلك، ان الغالبية من المسجلين أو الملتزمين بالصفوف هي من الفئة النسائية، كما ان الصفوف هي نوع من الترفيه نحرق فيها كميات كبيرة من السعرات الحرارية. لكن بالنسبة الي، أنا شخصيًا أحبذ الاثنين معاً لانهما يكملان بعضهما.

هل المجتمع اللبناني مثقف كفاية رياضياً، أو أن الرياضة تحتاج لحملاتٍ اعلامية لنشر التوعية لدى الجميع؟

المجتمع اللبناني مثقف كفاية في رياضات معينة ومهمل نوعًا ما في البعض الآخر. نعم هذا القطاع  بحاجة لحملاتٍ إعلامية لنشر التوعية لدى الجميع لأن للرياضة فوائد عدة من الناحية الجسدية والفكرية.

ما هو رأيك بموقع لبنان الرياضي عربياً، وما الذي يحتاجه للوصول الى العالمية لدى المباراة في الرياضة على أنواعها؟

على الرغم من كل الأوضاع الصعبة التي يمر بها لبنان، إلا أن موقعه الرياضي جيد عربياً، لكن اللاعب يحتاج الى دعمٍ إعلاميٍ  ومعنويٍ وماديٍ يخوله إحتراف اللعبة.

في المونديال، من هو فريقك المفضل؟

ألمانيا هو فريقي المفضل الذي أشجعه في المونديال.

 

سميرة اوشانا

 

 

                                                                                                                     

اقرأ الآن