YOUTUBE
Twitter
Facebook

4a7892ab-1455-4e4b-aa47-98dba938de5b

برعاية وحضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، احتفلت كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية بيوم الفنون والعمارة، في قاعة المؤتمرات  في مجمع رفيق الحريري الجامعي في الحدث.

بداية، رحّبت الدكتورة جنى الحسن بالحضور، ونقلت رسالة من رئاسة الجمهورية اللبنانية للقيمين على الاحتفال.

وألقى رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب كلمة جاء فيها: “إنَّ الفنونَ هي الأكثرُ ظهوراً في مجالاتِ التمَيُّز لارتباطِها الوثيق وصِلتِها المباشِرة بالعقل البشري، إذ أنها مَحْضُ عطاءٍ ذاتي، فكانَ أنْ برزَتْ أسماءٌ لمعتْ في عالمِ الفن والرسمِ والنحت والهندسة، وغيرِها من الفنون التشكيلية.”

5246c595-2a01-4e3d-b7f3-1e75bf29ab57

ولفت الى ان “هذا النشاط يتزامنُ مع الذكرى الثالثة والخمسين لصدور مرسوم إنشائها في العاشر من تشرين الثاني من عام 1965 وكانت على مَرِّ هذا التاريخ المنهلَ الذي أَخْرَجَ للبنانَ والعالمَ كباراً في شتّى أنواع اختصاصاتِه.”

وختم قائلاً: “يُشرّفني في هذه المناسبة أن نمنحَ شهادات دكتوراه فخرية للأساتذة ريمون جبارة (رحمه الله) وأنطوان ولطيفة ملتقى (حفظهما الله).”

ثم كانت كلمة لعميد كلية الفنون والعمارة الدكتور محمد حسني الحاج أشار فيها إلى أن رئيس الجامعة سعى إلى التطلع بذواتنا الأكاديمية حتى نبحث في ذاكرتنا لاستعادة الدور الذي تلعبه الجامعة اللبنانية بازدهار المجتمع اللبناني.

كما أشار إلى أن كلية الفنون الجميلة والعمارة هي من الكليات التي تميزت بدينامية نتيجة تخصصاتها المرتبطة بمنطق الفنون المغلغلة في وعي الناس بغض النظر عن كل انتماءاتهم.

e2cd23d7-3bbb-4bce-93c7-b457d5dca201

ووعد معهد الفنون الجميلة والعمارة بإطلاق مركز الأبحاث العلمية واصدار دليل معهد الفنون الجميلة والعمارة منذ التأسيس.

ثم ألقى ممثل أساتذة كلية الفنون الجميلة والعمارة في مجلس الجامعة الدكتور رجا السمراني كلمة قال فيها: “بالأمس افتتحنا قاعتين للمسرح على اسم الراحل ريمون جبارة وعلى اسم انطوان ولطيفة ملتقى، في جامعتنا الوطنية وفاءً لجهودهم في نهضة المسرح والرقيّ به …نحن لا نكرّمكم بشهادةٍ إنما نكرّم أنفسنا بأن نرقى ولو بالشهادة إلى مستواكم، أنتم فخر الجامعة وفخر الإنسان في وطنِ الكلمة الصلبة العنيدة في مواقف الحق.”

1e506f38-c3de-4736-983f-faa6e1f2316b

وتخلّل الحفل فيلم وثائقي عن كلية الفنون الجميلة والعمارة، وفيديو تناول المسيرة الفنية للمكرمين الراحل الأستاذ ريمون جبارة والأستاذ انطوان ملتقى الأستاذة لطيفة ملتقى.

وفي الختام تسلّم روّاد المسرح اللبناني الدكتوراه فخرية، كما جرى تكريم عدد من الأساتذة الحائزين على مناصب والحائزين على جوائزخلال الاعوام 2016 – 2018 وهم: الدكتور المهندس انطوان شربل، الأستاذ النقيب جان قسيس، المهندس وسيم الناغي، الأستاذة جوليا قصار، الأستاذ سمير حبشي، الأستاذ نضال عبد الخالق، الأستاذة دياموند أبو عبود، الدكتور خالد أبو طعام و الأستاذ كريم دكروب.

 

كما جرى تكريم الطلاب الحائزين على جوائزخلال الاعوام 2016 – 2018، وتقديم شهادة الماستر لعائلة فقيد الكلية الفنان رضوان حمزة. وختاماً افتُتح المعرض.

 

 

اقرأ الآن