YOUTUBE
Twitter
Facebook

صقال متوسطاً حراجلي وسويدان

صقال متوسطاً حراجلي وسويدان

انطلقت أعمال المؤتمر الخامس عشر للطلبة والمتخرجين الذي تنظمه “كلية الهندسة والعمارة” في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) والذي يستمر يومين ويشهد عدة جلسات عمل تتناول كافة مجالات الهندسة والعمارة. ويتميز مؤتمر هذه السنة بأنه يتزامن مع الذكرى ال 150 لتأسيس الجامعة.

حفل الإفتتاح الذي أقيم في قاعة مؤتمرات كلية الهندسة والعمارة في حرم الجامعة، حضره وكيل الشؤون الأكاديمية بالوكالة الدكتور محمد حراجلي وعميد كلية الهندسة والعمارة الدكتور مكرم سويدان ومنسق برنامج الهندسة المعمارية الدكتور كريم نجار والمستشار الخاص لرئيس الجامعة لشؤون البروتوكول والعلاقات الخارجية إبراهيم خوري ومدير الأخبار والعلاقات الإعلامية سيمون كشر بالإضافة إلى بعض اساتذة الكلية والعاملين فيها وطلاب ومحاضرين من الجامعة ومن خارجها ومهتمين.

البداية كلمة ترحيب من العميد سويدان الذي شكر جميع الذين حضروا وقال: إن صيغة هذا المؤتمر تطورت بإستمرار منذ أن بدأ بتنظيمه العميد إبراهيم الحاج منذ خمسة عشر عاماً.

تابع: إنه عام مميز جداً لكليتنا وللجامعة حيث تحل الذكرى ال 150 لتأسيس الجامعة، لذا قمنا بتوسيع جلسات العمل كي تضم اساتذة وطلاب من غير جامعات.

ثم شرح سويدان عن برنامج المؤتمر وعن جلسات العمل والمحاضرات التي ستتوزع على كافة مجالات الهندسة متمنياً أن تنقل صيغة هذا المؤتمر من مؤتمر لكلية الهندسة والعمارة إلى مؤتمر لكل المهندسين في لبنان.

هذا وأوضح سويدان بأن كلية الهندسة والعمارة شهدت على تسجيل 2245 طالباً في برنامج البكالوريوس و 263 طالب ماجستير و 68 طالب دكتوراه في فصل الخريف الماضي، كاشفاً عن تأسيس قسم الهندسة الكيميائية والبترول وقسم الهندسة الصناعية والإدارة، بالإضافة إلى برنامج دراسات عليا في الهندسة الطبية الحيوية.

بعد ذلك كانت كلمة وكيل الشؤون الاكاديمية بالوكالة الدكتور محمد حراجلي الذي رحب بالجميع وقال: يحتفل المؤتمر لهذا العام بالذكرى ال 150 لتأسيس الجامعة الأميركية في بيروت، وهذا تذكير بإلتزام الجامعة الدائم تعليم الأجيال الجديدة ليساهموا بدورهم في مجالات عملهم ومجتمعاتهم.

تابع: يوفر هذا المؤتمر فرصة لعرض أبحاث الطلاب والأساتذة، لتقديم أفكار جديدة وخلاقة ولتبادل الخبرات. كما هو فرصة لهم للإحتفال بالتأثير الذي صنعوه على صعيد الوطن، المنطقة والعالم…

أضاف: ستتابع كلية الهندسة والعمارة مع إدارة الجامعة تحسين فرص التعليم وخدمات الطلاب نحو الافضل…

أردف: قد أعلن رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري عن مبادارات على مستوى الجامعة بأسرها من أجل تحسين المنشآت والتسهيلات التعليمية والخدمات الطلابية…

وقال: تماشياً مع رسالة الجامعة، أحرزت كلية الهندسة والعمارة خلال العقد الماضي تقدماً كبيراً نحو التميز في ما يتعلق ببرامجها التعليمية والأبحاث…

وختم شاكراً اللجنة التنظيمية للمؤتمر وكل من شارك بالتحضير متمنياً للجميع مؤتمراً مثمراً.

بعد ذلك، تم توزيع جوائز التقدير على بعض اساتذة الكلية والخريجين والمشاركين في المؤتمر من غير مؤسسات تربوية، ليصار بعد ذلك إلى تقديم “جائزة الإنجاز لمدى الحياة” لكل من بروفيسور الشرف الدكتور فاتح صقال والسيد رياض الصديق الذي تابع جلسة الإفتتاح وألقى محاضرة عبر “سكايب”.

وقد تولى العميد سويدان إعطاء لمحة عن حياة ومسيرة كل من الدكتور صقال والسيد الصديق قبل أن يقدم لهما والدكتور حراجلي الجائزة.

ثم انطلقت أعمال المؤتمر الذي يستمر يومين في قاعات مبنى كلية الهندسة والعمارة في AUB .

 

اقرأ الآن