YOUTUBE
Twitter
Facebook

8

أزمة منتصف العمر عند الرجال أي ال ( andropause ) وضع يعيشه الرجل مع تقدمه في السن، وهو ناتج عن نقص تدريجي للهرمون ( التستيسترون) الذي يفرزه الرجل وهو الهرمون الذكري الاساسي له، ( موجود لدى المرأة لكن بكميةٍ قليلة)، وقد أظهرت الدراسات أنه بعد سن الثلاثين يبدأ بانتقاص بنسة 10% كل 10 سنوات، لذا العوارض التي تصيب الرجل بسبب هذا النقص لهذا الهرمون غالباً ما تبدأ من سن الخمسين، وقد يختلف الأمر بين رجل وآخر.
لمزيد من التوعية ولالقاء الضوء على هذا الجانب الغامض من حياة الرجال الذي غالباً ما يتنكرون لهذا الواقع، مفضلين التخبط في عتمة الجهل من الاعتراف بحالتهم واللجوء الى الطبيب لحل المشكلة التي قد تؤثر سلباً على محيطهم نظراً للمزاجية التي يعيشون فيها. معتبرين زيارة الطبيب نقص في الرجولة. كان لا بد من لقاء الدكتور شارل نهرا لتصحيح معتقدات خاطئة تطال شريحة كبيرة من المجتمع.

CHARLES NOHRA

ما هي عوارض أزمة منتصف العمر كي لا نقول (سن اليأس عند الرجال)، على الصعيد الجسدي، السلوكي والنفسي؟
” تشمل العوارض عدة أمور من أهمها، نقص بالرغبة الجنسية، ضعف في قوة الانتصاب، انحطاط عام وتعب ونوع من الاحباط قد يصل الى درجة الانهيار العصبي (depression )، تغيّر في المزاج، حيث يصبح عصبياّ أكثر من العادة، واحياناً يكون هادئاً. ومن الظواهر التي تشير الى نقص في هرمون التستيسترون، نقص في القوة البدنية، بمعنى ذوبان بالعضل ليحل محله ازدياد في الدهون، كما المرأة في فترة ال ( menopause ) كذلك الرجل يشعر ببعض (الهبّات) لكن حالة المرأة التي تبدأ عادةً في سن 47 أو ال 50 تحصل فجأة ًوذلك ناتج عن توقف الهرمونات التي يفرزها المبيض، هذه العوارض تظهر بصورةٍ مفاجئة خلال فترة 6 أشهر أو سنة، في حين عند الرجال ينتقص الهرمون تدريجياً بشكل خفيف بنسة 10% بدءًا من عمر الثلاثين لتظهر العوارض التي يشتكي منها الرجل في عمر الخمسين وتمتد الى سن الثمانين.
بالاضافة الى المشاكل النفسية التي قد يتعرض لها في هذه الفترة الزمنية من العمر، يتسبب نقص هذا الهرمون الاساسي، بمشاكل صحية فتزيد نسبة جرحات في القلب، انسداد في الشرايين، ترقق بالعظام، ضعف في التركيز يرافقه ضعف في الذاكرة، كما قد يعاني من القلق خلال الليل.”

كيف يتم تشخيص الحالة؟
” عندما يشعر الرجل بهذه العوارض بدءًا من عمر ال 40 أو ال 50 عليه استشارة الطبيب، بدوره هذا الأخير يجري له فحص هرمون التستيسترون فيتبيّن أن لديه نقص في هذه المادة، وهذا الأمر يجعلنا نقول ان حالة ال andropause بدأت تتركز عند الرجل.”

ما هي العلاجات وهل النتيجة تكون مرضية؟ وما هي مدة العلاج؟
” قبل أن نصل الى العلاج بالأدوية، هناك بعض الأمور البسيطة ممكن أن يقوم بها أي انسان يمر بهذه المرحلة من حياته وتساعده على تخطي هذه المرحلة. اولاً، عليه ممارسة الرياضة بطريقة منتظمة، وألا نبقى غارقين في أشغالنا ومشاكلنا اليومية، إذ ان الرياضة تنشط الانسان لانها تجعله يفرز مادة الاندورفين endorphine التي تجعله ينشط وبالتالي يتخطى فترة الكآبة التي يعيشها، لذا عندما يشعر أنه محبط عليه ممارسة الرياضة. ثانياً نوعية الاكل، الغذاء الصحي المتوفر في omega 3 – acide folique – vitamine B 12 vitamine D لان تناول هذه الفيتامينات، ان كان في الأكل أو من خلال الحبوب، تجعلنا ننشط ونتجاوز فترة الاكتئاب. Omega 3 نحصل عليها في السومون، acide folique نجده في البروكولي وcéreales، vitamine B 12 متوفر في الجبنة، و vitamine D في الجبنة والحليب، الى ذلك، ان تعاطي الكحول يزيد نسبة الاحباط وال depression والانحطاط والشعور بالمرارة لدى الانسان، لذا، من الضروري خفض قدر المستطاع شرب الكحول. هذه الامور نستطيع القيام بها وبالتالي تساعدنا على تخطي أزمة منتصف العمر، أما فيما يتعلق بالعلاج الطبي فيكون بتناول مادة التستيسترون بواسطة الحبوب، وذلك بعد اجراء فحص الدم الذي يظهر لنا حجم الكمية التي يجب استردادها بالحبوب. بالنسبة لمدة العلاج، بعد مرور اسبوعين الى 4 اسابيع من بدء العلاج يشعر الرجل بتراجع نسبة التعب لديه والانحطاط ليعود اليه النشاط، وبالتالي يتحسن مزاجه فينام بطريقة أفضل ونتيجة ذلك يسترد نشاطه حيث يقوى العضل وتخف الدهون لتزيد الرغبة والقوة الجنسية لديه، عندها يكون مستعداً على تقبل وفهم مشاكل غيره، لذا، أشدد على أنه مهم جداً استشارة الطبيب عند ظهور العوارض التي تحدثنا عنه.”

_ هل من مضاعفات للعلاج الهرموني؟
” لا يوجد مضاعفات اذا أعطي بطريقةٍ معتدلة، لان الكمية تختلف من انسانٍ الى آخر.”
– ما هي كلمتك الاخيرة للرجل؟ وللمحيطين به؟
” كلمتي الأخيرة في هذا الموضوع، برأيي يجب نشر التوعية فيما يتعلق بصحة الرجل وذلك من خلال وسائل الاعلام أو من خلال المؤسسات الطبية وذلك باقامة محاضرات وندوات تتحدث عن صحة الرجل على غرار الندوات التي تهدف لتوعية المجتمع على صحة المرأة، نحن نهتم بصحة المرأة وبمشاكلها ونتحدث عن سن اليأس لديها ونهمل الرجل، علينا أن نفسر للرجل ايضاً أنه كما المرأة ولكن طبعاً ليس بصورة مفاجئة كما يحصل معها، كذلك هو، يجب أن نفهمه أن هذه العوارض من الطبيعي أن يشعر بها مع تقدمه في السن وعليه استشارة طبيبه لينبهه الى ما ينتظره ويطلعه على العلاجات والامور التي عليه القيام بها، وهكذا يستطيع مواجهة المراحل الي يمر بها بقوة ونشاط أفضل.”
indexسميرة اوشانا

( مجلة المروج)

اقرأ الآن