YOUTUBE
Twitter
Facebook

3-72

أثار “جن” المسلسل العربي الاول الذي أنتجته شبكة “نتفلكس” العالمية، غضباً في الشارع الاردني، إثر عرض اولى حلقاته الخمس. والسبب الجرأة في المشاهد والتعابير المستخدمة اعتبرها المشاهد الادرني “منافية للآداب المحلية” ولا تعكس الواقع الأردني، وأثارت جدلاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تدور أحداث هذه السلسلة حول مجموعة شبان كانوا في رحلة باقليم “البتراء” السياحي، تعرضوا لمواقف مرعبة، فتخضع أحاسيسهم لقوى “الجن” الخارقة وتدخل عالمهم من دون قصد.

وعندما تزداد قوة “الجن” تزداد معه ضبابية الخير والشر وتدخل الى عالم البشر فتتحول مدرسة ثانوية الى ميدان للمعارك الخارقة.

السلسلة القصيرة لا تتعدى حلقاتها الخمس، تتراوح مدتها بين 25 و27 دقيقة كحد أدنى للحلقة الاولى التي تحمل عنوان “همسات مريبة” صنفت  “نتفلكس” العمل ضمن فئة برامج تلفزيونية للمراهقين.

العمل من بطولة سلمى ملحس وسلطان الخيل وحمزة عقاب وعائشة شحالتوغ  وزيد الزعبي، وبان حلاوة وياسر الهادي. ومن إخراج اللبناني ميرجان بو شعيا  والأردني أمين مطالقة. ومن تأليف بوشعيا إلى جانب إيلان وراجيف داساني.

180227084003-netflix-middle-east-1100x619 (1)

الاعتراضات بالجملة

فما كان على مدعي عام النيابة في عمّان الى طلب من  وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية، في مديرية الأمن العام الأردنية، باتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لوقف بث ونشر مسلسل “جِن”، لما يتضمنه من “مقاطع إباحية مخالفه للقانون وللأخلاق والآداب العامة”.

بدورها، أصدرت هيئة الإعلام بياناً قالت فيه إن “مثل هذا الإنتاج لا يدخل ضمن صلاحياتها، كاطلاع ورقابة على السيناريو، أو جميع الأمور الفنية والتقنية من حيث الإعداد والإنتاج والتمثيل والإخراج، وفقاً لأحكام قانون الإعلام المرئي والمسموع النافذ”.

كما أوضحت الهيئة أن لها الحق في الرقابة على المصنفات من المسلسلات والأفلام التي يراد عرضها على القنوات الفضائية المحلية ودور العرض داخل البلاد، شرط أن تكون جاهزة للعرض. أما قبل ذلك، فلا يمكن لها الاطلاع على أي نص أو سيناريو خاص بمسلسل أو فيلم أو منتج.

685382df7-1

من جهة ثانية، استنكرت سلطة إقليم البتراء التجاوزات التي عرضها مسلسل “جِن”، معتبرة أنها “تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد الأردنية”، كما أكدت مضيها في ملاحقة المتجاوزين قانونياً، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء “بترا”.

وأكدت أن أي تصوير تلفزيوني أو سينمائي في البتراء يخضع لموافقة مسبقة من خلال الهيئة الملكية للأفلام، وبكتب رسمية، مع تعهد الجهة المعنية بالتصوير بعدم التجاوز أو عرض أي محتوى غير لائق.

وقالت إنها ستتخذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق المسؤولين عن هذا العمل، و”مخالفتهم الصريحة في الإساءة إلى المجتمع الأردني”.

أما نقابة الفنانين الأردنيين فأصدرت بيانا اعتبرت فيه أن المسلسل “يثير مشاعر الأردنيين، ويشجع على نشر البذاءة والانحطاط الفني”.

وعبّر رئيس مجلس النواب الأردني، عاطف الطراونة، عن غضبه من هذه المشاهد “الطارئة” على المجتمع الأردني.

من ناحيتها،  ردّت شبكة “نتفليكس” على الانتقادات في تغريدة نشرتها عبر حسابها الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وجاء في التغريدة: “تابعنا بكل أسف موجة التنّمر الحالية ضد الممثلين وطاقم العمل في مسلسل جِنّ ونعلن أننا لن نتهاون مع أي من هذه التصرفات والألفاظ الجارحة لطاقم العمل. موقفنا لطالما كان متمركزاً حول قيم التنوّع والشمولية ولذلك نحن نعمل على توفير مساحة آمنة لكل محبّي المسلسلات والأفلام حول المنطقة”.

-2-840x540

 

اقرأ الآن