YOUTUBE
Twitter
Facebook

Insulte_photogramme_40

رشّح لبنان رسمياً فيلم “قضية رقم 23” للمخرج زياد دويري، لجوائز أوسكار السينمائية لسنة 2018 عن فئة أفضل فيلم أجنبي.

هذا ما صرّح به وزير الثقافة غطاس خوري في تصريحٍ له لوكالة الصحافة الفرنسية مؤكداً أن  “قرار ترشيح الفيلم اتخذ بناء على اقتراح لجنة خاصة مكلفة اختيار الفيلم الذي يمثل لبنان في هذه المسابقة التي تنظمها “أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية” في الولايات المتحدة.

وأشار خوري إلى أن “غالبية أعضاء اللجنة أيدوا ترشيح هذا الفيلم”، معتبراً أن “فيلم دويري “يستحق أن يسمى لتمثيل لبنان” وأنه “فرض اختياره بمجرد اختياره ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان البندقية السينمائي من بين مئات الأفلام”.

Insulte_photogramme_15

وكان “قضية رقم 23” عُرِض الأسبوع الفائت ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان البندقية السينمائي بحضور وزير الثقافة والمخرج والممثلين المشاركين فيه. وبعد ذلك، عُرض في مهرجان تيلورايد في الولايات المتحدة. وسيعرض الخميس ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

 

وتابع خوري “لقد كنت حاضراً العرض في البندقية ولمست التفاعل الكبير مع الفيلم ووقوف الجمهور لدقائق مصفقاً له”.

وسيعرض الفيلم في الصالات اللبنانية في 14 أيلول الجاري.  الذي تجري أحداثه في أحد أحياء بيروت، فتحصل مشادة بين طوني وهو مسيحي لبناني وياسروهو لاجئ فلسطيني. وتأخذ المشادّة أبعاداً أكبر من حجمها، فتُرفع القضيّة إلى المحكمة على وقع تضخيم إعلاميّ يضع لبنان على شفير انفجار.

Insulte_photogramme_41

يضم الفيلم الذي كتبه دويري مع جويل توما، نخبة من الممثلين اللبنانيين، في مقدمهم عادل كرم وكميل سلامة وديامان ابو عبود  وريتا حايك وكريستين الشويري، إضافة إلى جوليا قصّار وطلال الجردي ورفعت طربيه، والممثل الفلسطيني كامل الباشا.

 

يذكر انه تم عرضه في لبنان عرضاً خاصاً  للصحافيين والنقاد وقد لاقى استحسان الغالبية من الحاضرين.

Insulte_photogramme_44

 

 

اقرأ الآن