YOUTUBE
Twitter
Facebook

????????????????????????????????????

اطلقت شركة أوبرا لبنان العرضين الأولين لأوبرا عنتر وعبلة ليلتي الجمعة والسبت على خشبة مسرح كازينو لبنان، وسط تفاعل الجمهور الحاضر الذي ابدى اعجاباً وتفاعلاً لافتاَ مع هذا الفن  الجديد من نوعه في لبنان.

وقاطع الجمهور مراراً العرضين بالتصفيق والثناء. وتألق ابطال الاوبرا والراقصون والعازفون البالغ عددهم اكثر من 130 شخصاً، في تقديم الاوبرا، وهي الاولى المغناة باللغة العربية وفق منهاج موسيقي اكاديمي معترف به في الكونسرفاتوار الوطني.

????????????????????????????????????

وتميز المايسترو مارون الراعي، مؤسّس برنامج إنتاج الأوبرا في المعهد الوطني العالي للموسيقى، في قيادة الاوركسترا بمشاركة اكثر من أربعين عازفاً، مقدمين دمجاً إبداعياً لافتاً بين الموسيقى السيمفونية وجمالية الشعر باللغة العربية.

واستعادت الاوبرا التي كتب نصها الأديب والكاتب المسرحي الدكتور أنطوان معلوف، قصة عنتر وعبلة من التاريخ العربي، وقدمتها بحلةٍ متميزة امتزج فيها الشعر الفصيح مع التأليف الاوركسترالي وتقنيات الاداء الاوبرالي.

????????????????????????????????????

ولعب  الفنان اللبناني غسان صليبا، أحد أبرز وجوه المسرح الغنائي في لبنان والعالم العربي، دور البطولة (عنتر) والى جانبه السوبرانو لارا جوخدار بدور عبلة، الحبيبان اللذان يعيشان حبهما في خضم الصراعات القبلية بين قبيلتي عبس وطي. وتميز الى جانبهما عدد من مغنيي الاوبرا ابرزهم بيار سميا ومكسيم شامي وكونسويل الحاج وشربل عقيقي وابراهيم ابراهيم.

وشارك الى جانب ابطال الاوبرا  اكثر من ثمانين ممثلاً وراقصاً لفتوا الانظار بادائهم وبأزيائهم المتقنة.

وشكل العرضان مقدمة لانطلاق عروض الاوبرا التي من المقرر ان تجول في دول عربية عدة في الاشهر المقبلة، لتحمل فناً جديداً من نوعه من بيروت الى الخارج، لا سيما الى دور الأوبرا في العالم العربي المتعطشة الى انتاج مماثل.

????????????????????????????????????

وغصّت قاعة مسرح كازينو لبنان خلال العرضين بالجمهور من محبي الاوبرا والراغبين باكتشافها، باضافة الى حشدٍ من الاعلاميين والفنانين والممثلين.

الاوبرا التي خطفت الانفاس بلوحات تعبيرية وراقصة رائعة انقسمت الى فصلين:

في الفصل الاول نشهد: عنتر وعبلة من قبيلة بني عبس العربية في الصحراء، يعيشان حبهما في خضم الصراعات القبلية لا سيما بين قبيلتي عبس وطي.

عنتر هو عبد أسود من أم حبشية، وهو ابن شدّاد من سادة عبس، وعبلة حرّة بيضاء، ابنة مالك شقيق شداد. لون عنتر كان مانعاً لإعتراف أبيه شداد إبناً له، وكان حاجزًا أمام زواجه من حبيبته عبلة.

????????????????????????????????????

بطولات عنتر على أرض المعارك بين القبيلتين المتخاصمتين وشاعريته جعلتا منه فارس عبس وشاعرها.

أما في الفصل الثاني: فنشهد عنتر في الجنوب منفياً يعود بعد حين للدفاع عن قبيلته من غدر مارد طي. يخوض الفارسان منازلة شرسة فينتصر عنتر خاتماً حرباً طويلة بين القبيلتين، محرراً حبيبته عبلة من قبضة المارد وفق حيلة كان دبّرها شيبوب شقيق عنتر وسلمى صديقة عبلة. فكان الهدف استفزاز عنتر كي يعود الى الوطن للدفاع عن عرضه وأهله.

????????????????????????????????????

عمّ السلام دار عبلة وانمحى كل تمييز في اللون أو العرق من ذهن أسياد عبس، ما سمح بإعلان حب عنتر الأسود وعبلة البيضاء وبغدٍ مليء بالحب والإزدهار في دنيا العرب.

يذكر أن ميرانا النعيمي وجوزف ساسين قد تعاونا لاخراج هذه التحفة الفنية في عالم الاوبرا العربية.

20160708_231402

IMG_7504

IMG_7513

IMG_7508

13615152_10153532662306721_4369250977577843713_n

سميرة اوشانا

اقرأ الآن