YOUTUBE
Twitter
Facebook

1567416978338blob

لا تزال عمليات البحث مستمرة في جنوب المحيط الهندي عن طائرة  ماليزيا الرحلة MH370 المفقودة.

نورد هنا بعض النقاط الفنية والظرفية التي تحيط بحادث الإختفاء المريب للطائرة، حسب رؤية المهندس اسماعيل حماد من  شركة مصر للطيران للصيانة والهندسة.

اولاً:  لا نجد على الأجزاء التي تم العثور عليها علامات التلف الذى يدل على إرتطام جسم الطائرة بسطح مياه المحيط وما يتبع ذلك من إنفجار الطائرة لتشبع تانكاتها ببخار الوقود، فلا نجد على هذه الأجزاء         الأتى:  the damage of bending, dents, sooty appearance or discoloration.

فمثل هذه الأجزاء لا يمكن أن تكون قد سقطت من إرتفاع آلاف الأقدام.

أما حالة الطلاء فلا تتناسب مع بقاء هذه الأجزاء في المياه المالحة للمحيط لسنوات فاللون الأبيض لدهان الأجزاء لم يتغير أو يتحول الى داكن. كما لو أن هذه الأجزاء قد تم تفكيكها من الطائرة حديثاً أو أنها ليست تابعة للطائرة الماليزية. وكمية الصدأ الظاهر بالأجزاء محدود ولا يتناسب مع بقاء هذه الأجزاء فى مياه المحيط لسنوات.

ثانياً: الإنحراف الحاد عن مسار الطائرة جنوب تايلاند ثم الإتجاه شمالاً والإختفاء بعد ذلك عن الرادار وكأن الخاطف يريد أن يكسب مزيداً من الوقت لفعل شيء ما وهو ما سنتكلم عنه لاحقا.

1567417031666blob

ثالثاً: لا أشك أن ما حدث لركاب الطائرة كان شيئاُ جماعياً طال كل من كان على متن الطائرة، أما عن النظرية التي أثيرت بأن قائد الطائرة أفقد وعي كل من كان على الطائرة عن طريق تفريغها من الضغط وإرتدائه قناع الأكسيجين الخاص به ، فأظن أن هذا الفعل كان لن ينجح وذلك لوجود مساعد الطيار بجانبه فكان بالتأكيد سيتدخل ويمنعه بالإضافة إلى أن تفريغ الطائرة من ضغطها وهي على إرتفاع ٣٥٠٠٠ قدم كان سيتسبب فى تحطيمها وتحويلها إلى أشبه ما يكون بعلبة سجائر داستها الأقدام وسقوطها فوق أراضىٍ أو شواطىء ماليزيا. وأظن أن العامل المشترك الذى يجمع شعوب جنوب شرق أسيا هو حبهم لشرب الشاي خاصة الشاي الماليزي المحبب للجميع فمن المحتمل أن يكون الجاني قد خدرهم عن طريق شرب الشاي ومن عند هذه النقطة أظن أن الخاطف بدأ عمله فى الإتجاه إلى هدفه. وكان عليه أن يصل إلى هذا الهدف قبل ايقاظ الركاب واهم من ذلك قبل أول ضوء للنهار. أما نحن فعلينا أن نبحث عن الطائرة على إمتداد خط محيط دائرة نصف قطرها هي المسافة المقطوعة من لحظة إختفاء الطائرة من على شاشة الرادار العسكري وحتى اللحظات التي تسبق بداية ضوء النهار لأن على الخاطف أن ينزل بالطائرة بدون مساعدات ملاحية ولكن سيعتمد في هبوطه على النظر فقط. على محيط هذه الدائرة نجد أنه شريط يمر بالبلدان التالية: جنوب إندونيسيا ، جزر المالديف ، الهند ، نيبال ، الصين ، تايوان ، ثم جزر الفلبين  التي تتكون من أعداد هائلة من الجزر تبلغ 7641 جزيرة ما يجعلها الأفضل للاختفاء.

رابعاً:  ان من سيطر على هذه الطائرة خطط بأن يبقى في الساعات الباقية من الليل مختفياً عن الأنظار والرادارات بإظلام الطائرة وأطفاء كل أضوائها الداخلية والخارجية والطيران على إرتفاع منخفض قريباً من سطح البحر وذلك بدءًا من لحظة إختفاء الطائرة من على شاشة الرادار العسكري ويستمر على ذلك حتى يصل إلى المكان الذي يريد الهبوط فيه مع بزوغ أول ضوء للنهار وتقدر هذه الفترة من الساعة 2 صباحاً وحتى قبل السادسة صباحا (3.45 ساعة تقريبا) وذلك حتى يعتمد فى هبوطه على النظر المجرد “فيجوال” دون الإعتماد على مساعدات الهبوط Navigation Aids.

1567417061659blob

خامساً: أول ما ستقابل الطائرة من جزر الفلبين مع أول أضواء النهار بعد طيرانها فوق بحر الصين الجنوبي طوال الليل جزيرة ” بالاوان”, و”مندناو” وكذلك أرخبيل سولو وجزيرة جولو أكبرهم مساحة. فأظن أنه ينبغى البحث في المطارات المهجورة أو الطرق التى تصلح لهبوط الطائرات على هذه الجزر مع الأخذ في الإعتبار حتمية حدوث تجاوزovershooting  لهذه الطائرة الكبيرة لأطول ممرات الهبوط القصيرة لهذه المطارات المحلية أو الحربية القديمة منذ زمن الحرب العالمية الثانية، ولذلك فالبحث عن الطائرة لابد أن يغطي أيضا أطراف هذه الممرات خاصة مناطق الأحراش والغابات بها.

1567417108495blob

سادساً:  أما إن كان قائد الطائرة الكابتن زهاري أحمد شاه هو من خطط ودبّر ونفذ هذا الإختباء بالطائرة عن الرادارات و أعين البشر كما يشاع،  فأظن أنه قد سرب إلينا رسالة مشفرة ترمز إلى مكان إختبائه فى آوائل الصور التي سربت للعالم له فى منزله عبارة عن رسم على فرش الكنبة التي يجلس عليها يمثل أرخبيل جزر.

thumbnail_1567417170210blob

وكأنه يريد أن يقول من يريدني أنا والطائرة فعليه أن يبحث عني فى جزيرة من أرخبيل ما.

 

كبير مهندسين / اسماعيل حماد

شركة مصر للطيران للصيانة والهندسة

اقرأ الآن