YOUTUBE
Twitter
Facebook

ما هي الطاقة المتجدّدة التي سيكشفها برنامج “The Researcher” عند الفنان بديع أبو شقرا؟

دور لبنان في أكبر مفاعل نووي بالعالم لتوليد الطاقة

واكتشاف لبناني لمرايات صغيرة تولد الطاقة للأجهزة الذكية

يضيئ برنامج “The Researcher” تقديم د. عماد بوحمد في حلقته الثانية على دور لبنان الرائد في الاكتشافات المتعلقة بالطاقة المتجدّدة، والتي تسعى لتطويرها واستخدامها دول العالم لانعكاساتها الإيجابية على المناخ والتلوّث .

تستقبل الحلقة الدكتور طارق غدار، الأستاذ والباحث بعلم الكيمياء بمجال الطاقة المتجددة والخلايا الشمسية في الجامعة الأميركية ببيروت، الذي سيكشف عن تفاصيل تصميمه لمرايا زجاجية صغيرة جداً وفريدة من نوعها بالعالم، تولّد الطاقة في الغُرف المُغلقة، لتُستخدَم في شحن الهواتف والقطع الذكية وغيرها…

ويسلّط البرنامج الضوء بطريقة مشوّقة على نقطة التحوّل في حياة الباحث التي أوصلته الى هذا المستوى من العلم والثقافة والإبداع. فما الذي ستُخبّئه قصة الباحث طارق غدار؟ وما هي المفاجئة التي أعدّها فريق عمل البرنامج له؟

في الحلقة أيضاً، يُلقي البروفيسور غسان عنتر الضوء على أول جهاز محاكاة Simulator بالشرق الاوسَط الموجود في الجامعة الاميركية ببيروت، ويفسّر دور الجهاز بإنتاج الطاقة المتجددة بكميات كبيرة، وسيكشف عن مشاركة لبنان الرائدة من خلال هذه الأبحاث والاكتشافات بالـ”Tokomak” في فرنسا، الذي يُعتبر من أكبر المفاعلات النووية بالعالم، وذلك من خلال اتفاقيات تعاون مع مراكز الأبحاث العالمية منها فرنسا، المانيا، انكلترا، والولايات المتحدة. 

يتخلّل الحلقة أيضاً مداخلة من الممثل بديع أبو شقرا الذي سيتكلم عن أهمية الطاقة البديلة في حياة الانسان، وتشجيعه لهذه الأدمغة اللبنانية الرائدة بالعلم، كما سيكشف عن عمل جديد مختلف عن الأعمال المعروضة سابقاً لجهة الموضوع الذي يتناوله.

كما ستتضمّن مسابقة البرنامج موضوع الطاقة المتجددة، بين فريقين من طلاب كلية الفنون والعلوم بالجامعة الأميركية، حيث سيفوز الفريق الرابح بمبلغ 15 مليون ليرة لبنانية، إضافة لربح مالي يُقدّمه البرنامج للفريق الذي لم يحالفه الحظ .

البرنامج الذي يتوجّه للعائلة بأكملها، إذ يجمع بين الترفيه والثقافة والمسابقة والمعلومات العامة والتشويق، يفتح المجال للجمهور الذي يتابع الحلقة للفوز بمبلغ مالي من خلال الإجابة على السؤال المطروح عبر مواقع التواصل الاجتماعي للـ”LBCI“.

يُذكر أن الحلقة الأولى تناولت آخر الاكتشافات الطبية والابحاث حول سرطان الثدي وورم الدماغ ومواكبة المريض نفسياً. وكانت مداخلة مؤثرة جداً لملكة جمال الانترنت سابين نحاس حول معاناة ابنها بسرطان اللوكيميا.

The Researcher” يُعرض كل جمعة الساعة 10.10 مساءً على الـ”LBCI“، وعلى الموقع الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالقناة، كما على وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للجامعة من إنستغرام وفايسبوك وغيرها.

 

اقرأ الآن