YOUTUBE
Twitter
Facebook

أعلنت الجامعة الأميركية في بيروت عن انتهاء إنتخاباتها الطلابية للعام الأكاديمي 2023-2024. وتشكل هذه الانتخابات السنوية رمزاً لالتزام الجامعة الراسخ بالمبادئ الديمقراطية والحوكمة الطلابية القوية.

 وتواجه في الحلبة الانتخابية بحماس 224 طالباً مرشحاً في كليات الجامعة السبع، تنافسوا على مقاعد في اللجنة التمثيلية للطلاب والأساتذة (52 مرشحاً) واللجنة الطلابية التمثيلية (172مرشحاً)، مجسدين النسيج الديمقراطي الغني الذي يكوّنه الجسم الطلابي المتنوع في الجامعة الأميركية في بيروت. 

   وقال رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري، “الانتخابات الطلابية هذا العام في الجامعة الأميركية في بيروت جرت بقوة وحماس واحترام تام بشكلٍ عام. ومن بين الطلاب المؤهلين للاقتراع، تسجّل 59 في المائة ليقترعوا، وما يقارب 89 بالمئة منهم اقترعوا بالفعل. وتظهر النتائج مجموعة متنوّعة من المرشحين الموهوبين الذين سيتولّون مقاعدهم قريبا.” 

  وأضاف الرئيس خوري، “كما نرى مع كل مجموعة من سنة إلى أخرى، سوف يجتمعون حول بعض الأهداف المهمة القابلة للتحقيق لتحسين الحياة الطلابية في الجامعة. وأنا واثق من أن اللجنة التمثيلية للطلاب والأساتذة وغيرها من الهيئات الطلابية التمثيلية ستعمل مرة أخرى مع بعضها البعض ومع الإدارة لتحسين تجربة الطلاب في هذه الجامعة ذات المستوى العالمي.” 

 بدأت الحملة الانتخابية يوم الاثنين في التاسع من تشرين الأول الجاري وبلغت ذروتها في اليوم التالي بحوار نشط بالقرب من قاعة وست هول الشهيرة في حرم الجامعة. وشارك المرشحون في نقاشات بناءة، وتناولوا قضايا الطلاب الملحة وعرضوا برامجهم الطموحة. وهذا المنتدى التفاعلي شكّل قناة نابضة بالحياة قام المرشحون من خلالها بمعالجة الاستفسارات والمخاوف ببراعة، ما سهل التبادل الديناميكي للأفكار بين أفراد الجسم الطلابي. وتلت ذلك فترة هادئة للتفكير استمرّت حتى يوم الانتخابات. 

  عميدة شؤون الطلاب في الجامعة الأميركية في بيروت نائلة العقل قالت، “في العام الماضي، كان طلابنا قادة أقوياء بشكلٍ استثنائي، حيث نفّذوا سلسلة من المشاريع في فترة زمنية قصيرة وعلى الرغم من العديد من التحديات. لقد تعاونوا، وناقشوا الأفكار، وشككوا في كل قرار. ولكن عندما حان الوقت لاتخاذ موقف، كانوا شجعاناً بما يكفي لوضع المصالح الشخصية جانباً والعمل معاً من أجل الصالح العام. وهذا ما يجب أن تكون عليه القيادة الحقيقية، واليوم نفخر بطلابنا وبما حققوه. أتمنى لجميع طلابنا حظاً سعيداً في انتخابات هذا العام، وأتطلع إلى العمل معهم.” 

  ومن خلال اعتماد نظام تصويت متطور وآمن عبر الإنترنت، وفّرت الجامعة الأميركية في بيروت تجربة اقتراع سلسة للطلاب من العاشرة صباحاً حتى الرابعة مساء يوم الخميس 12 تشرين الأول الجاري. وأبرزت العملية المصمَّمة بعناية التزام الجامعة بالشفافية والكفاءة في ممارساتها الديمقراطية. 

  وقالت العميدة العقل، “الانتخابات ليست مسألة مجموعات أو لوائح، بل هي مسألة طلاب، ومسألة قيادة حقيقية، قيادة من نوع ينخرط بطرح الأسئلة والتفكير النقدي، ومناقشة الأفكار والتداول في حقيقتها، والتواصل والمناقشات المفتوحة والصادقة. الانتخابات هي مجرد بداية لرحلة نحو القيادة… وهي بالفعل رحلة. وسيتعيّن على أولئك الذين يأخذون زمام المبادرة التشكيك في معرفتهم وأفكارهم المسبقة وسيحتاجون إلى الشجاعة الكافية لاستكشاف أفكار جديدة واتخاذ قرارات صعبة.” 

  وعند السادسة من مساء اليوم الانتخابي، وفي جو مشحون بالترقّب، أُعلنت نتائج الانتخابات لحشد متحمس خارج وست هول. وفي الوقت ذاته، نُشرت النتائج على الموقع الكتروني لمكتب شؤون الطلاب. 

  يرجى زيارة صفحة الانتخابات للحصول على نظرة عامة مفصّلة عن مجريات عملية الانتخابات ونتائجها. 

 

اقرأ الآن