YOUTUBE
Twitter
Facebook

_MG_9892

للعام الـ 15 على التوالي، أُقيم حفل توزيع جوائز الـ”موريكس دور” في صالة السفراء في كازينو لبنان، تحت رعاية وزارتي الثقافة والسياحة وبحضور الوزيرين ريمون عريجي وميشال فرعون، الى جانب حشد كبير من الوجوه السياسية والدبلوماسية والفنية والاعلامية والاجتماعية.

IMG_5366

 

قدم الحفل الاعلامية كارين سلامة  التي بدت سمينة بفستانها الازرق لا أعرف من استشارت ومن نصحها بإرتدائه،  والممثل ميشال ابو سليمان الذي أتت تعليقاته غير مهضومة فبدا وكأنه يقوم بدوره في برنامج “حديث البلد” يبدو أن الامور اختلطت عليه بين التقديم والتعليق والتمثيل، لكنه أراد بذلك إبعاد الملل الذي تسرّب الى المدعوين.

_MG_7312

 

شملت التكريمات اسماء لبنانية وعربية عدة نجحت خلال الـ2014 من اثبات وجودها وتميّزها على الساحة الغنائية والتمثيلية. إذ كرمت ادارة “الموركس دور” وجوهاً اعطت الكثير للفن اللبناني والعربي والعالمي. وكانت الراحلة صباح قد حضرت بشخصية الفنان باسم فغالي مقلداً الاسطورة، إذ اهدى القيمون الدورة الـ15 الى روحها، فكانت انطلاقة السهرة مع وصلات غنائية لأبرز اغنياتها.

افتتح الحفل بتحية لروح صباح فغنت ألين لحود ” قلعة كبيرة” وميشال قزي ” تعلا وتتعمر يا دار” ودنيا بطمة “بيقولولي توبي” وفلة “يانا يانا” و”أه يا معلم” أما باسم فغالي الذي أثار سخط ابنة شقيقة الصبوحة كلودا عقل عندما علّق مخاطباً الفنان وائل كفوري، ومقلداً صباح غناءً وتحدثاً. لكن لا دخل للاخوين الحلو بهذا الأمر فهما لا يدركان ماذا سيعلق او سيقول المكرّم أو المقدّم.

IMG_5386

من هناك بعض الملاحظات والدردشات:

تنظيمياً، حصلت بلبلة لدى حصول الصحافيين على بطاقاتهم للدخول نظراً للفوضى التي عمّت المكان، قد يكون هذا الامر طبيعياً نتيجة الضغط الذي عانى منه فريق العمل والعدد الكبير  للمدعوين الى الكازينو. لكن الامر المزعج لم ينته هنا انما لازم الصحافيين في اماكنهم التي لم تراع مهمتهم الصحافية التي تقضي عليهم بمواكبة الحدث عن كثب  وبالتالي التحدث مع النجوم الفائزين لدى كل توقف “ break” ، كون الحفل يبث مباشرةً على الهواء، وهذا الخطأ يقع فيه المنظمون كل سنة .

IMG_5305

عادةً في البلدان المتقدمة وفي هكذا نوع من الاحتفالات والمهرجانات، يجلس الصحافيون في الاماكن المتقدمة للمسرح لكي يكونوا شهوداًعلى الحدث لينقلوه بكل أمانة عبر وسيلتهم الاعلامية، ولا يجلسون في أماكن يصعب عليهم المشاهدة اوالسمع.  ليس بهذه الطريقة تعامل السلطة الرابعة اذا كان المعنيون يهمهم ما سيكتب في الاعلام.

كثيرون هم الذين غادروا بعد نيلهم الجائزة وقليلون هم الذين بقوا حتى النهاية.

أنا شخصياً اعتبرتهم مناضلون وانا من بينهم.

IMG_4951

على السجاد الاحمر سار النجوم وواضح أنهم يعملون الف حساب ليظهروا بأجمل طلاتهم رجالاً واناثاً.

IMG_5168

عندما وصلت الممثلة ماغي ابو غصن، ورداً عن سؤال أحد الصحافيين حول طلتها، قالت أنها ترتدي زياً من تصميم نيكولا جبران أما المجوهرات  تتوقف وتنظر الى تاتيانا ( مستشارتها الاعلامية) تسألها فتجيبها مؤكدةً لها أنها من مجموعة Tufenkjian.

_MG_6981

أما يارا الفنانة الرقيقة فقد اختارت من ماركة Lanvin العالمية الفستان الماكسي الاحمر وبدت أنيقة كعادتها.

البوب ستار رامي عياش الذي حضر برفقة زوجته داليدا التي بدت جميلة جداً فقد تألقت بفستان أسود شفاف اختارته من متاجر  Biaf وزادت من أناقتها المجوهرات التي اختارتها من مجموعة  Effys.

Rina et Roumy Chibany

ملكة جمال السابقة رينا شيباني لم تحضر لوحدها بل كانت برفقة شقيقتها روني اللتان اختارتا  فستاناً  أبيضاً مزركشاً من تصميم المصمم اللبناني – العالمي زهير مراد .

أما ملكة جمال السابقة جويل بحلق فأكدت  للصحافيين أن فستانها هو من تصميمها.

لكن ملكة جمال السابقة والممثلة الحالية نادين نسيب نجيم فتألقت بفستانٍ وردي بدت فعلاً رائعة وكأنها ارادت أن تتفوق على الاناقة التي برزت بها النجمة سيرين عبد النور ونوال الزغبي السنة الماضية.

IMG_5095

بدورها الفنانة أصالة اختارت من تصميم المصمم اللبناني نيكولا جبران، الذي تعتبر انه يفهمها جيداً، فستاناً ابيضاً مع تول اسود على كتفها .

_MG_7120

 

هنا وصلت الفنانة العراقية بفستانٍ ابيض وبدت عروساً فاستوقتها لدردشةٍ سريعة.

شذى حسون:  تبادلني بالقول” ها حبيبي.” مبديةً كل محبة وتقدير لوجودها في هذا المكان الذي تحلم به كل نجمة.

كيفك، وينك، لم هذا الغياب؟

أنا منيحة، أنا موجودة، أنا هنا في لبنان واحبكم كثيراً.

الى أي مدى تعطي هذه الجائزة للفنان من معنويات وماذا تضيف الى مسيرته الفنية؟

شذى حسون: اكيد تعطي معنويات، وهذا الامر هو نتيجة العمل المتواصل لتقديم الافضل وبالتالي يأتي التكريم نتيجة هذا العطاء، وهذا أمر جميل.

هل من أعمالٍ جديدة؟

لدي ألبوم جديد وقد انتهيت من تصوير فيديو كليب مع المخرج فادي حداد، الى ذلك، لدي حفلات عدة في موسم  الصيف.

هل من أدوارٍ تمثيلية؟

سبق ومثلت لكن هذه الفترة يتركز اهتمامي اكثر على الغناء.

IMG_5267

 

الممثلة الجميلة أمل بو شوشة التي تتميّز بطلتها الممشوقة، تقول عن جائزة الموركس دور:

بمجرد أن يقول لك أحدهم كلمة  ” شكراً” على العمل الذي قدمته، إن فرحتينا أو أبكيتينا هذه الكلمة بحد ذاتها هي تكريم، اعتقد أن هذ يعطي “push ” دفعاً ويصبح حافزاً كبيراً للفنان ليتقدم أكثر في مسيرته الفنية.

بعد أن انتهيت من تصوير مسلسل “العراب – نادي الشرق” الى جانب الممثل جمال سليمان (عرض خلال شهر رمضان) اريد أن أسألك عن الاصداء التي سمعتها عن مسلسل ” الاخوة”؟

أجابت بكل ثقة: كتير حلوة

IMG_5192

 

كميل سلامة بعد نيله جائزة الموركس دور:

بعد كل هذه المسيرة تكرّم اليوم في “الموركس دور” ما هو شعورك؟

أنا سعيد جداً، إنها احدى التكريمات المعروفة في لبنان، والآن وصلت الي، كما قلت في كلمتي على المسرح عندما يكرّم الانسان في حياته يكتشف في قرارة نفسه أشياءً من خلال نظرة الآخرين اليه، وهذا الامر جميل جداَ وفيه تقدير وأشكرهم بالتأكيد.

هل من أعمال جديدة؟

هناك أعمال لكنني لا أستطيع التحدث عنها حالياً  قبل ان ننتهي منها، لكن أعدك أنه في نهاية السنة هناك عملان واحد للتلفزيون وآخر للمسرح.

_MG_6269

أما بالنسبة لجوائز “الموريكس دور” لهذا العام فقد تميّزت بتلك الفخرية منها التي كرّمت فيها  صباح: موركس الوفاء لأسطورة الفن ، وأورنيللا موتي: موركس تكريمي لنجمة سينمائية عالمية وتينا أرينا: موركس تكريمي لفنانة شاملة عالمية.  وجوزيف عازار: موركس تكريمي لمطرب وفنان مسرحي لبناني، بابو لحود: موركس تكريمي لمصممة أزياء لبنانية، ونادية لطفي: موركس تكريمي لنجمة سينمائية عربية وباسكال صقر: موركس تكريمي لمطربة لبنانية وجائزة خاصة لألبومها “بالشوارع” وريما طويل: موركس تقديرية لمنشدة أوبرا لبنانية عالمية.

_MG_7856

أما جوائز “قصة نجاح” التي لا أعرف لماذا زجت في هذا الحفل فقد نالها أحمد أبو هشيمة: موركس أفضل رجل أعمال عربي شاب للعام كما حظي بها ايضاً في حفل “بياف” الذي أقيم بعد اسبوع من مهرجان الموركس. وإنجي شلهوب: موركس أفضل سيدة أعمال لبنانية عالمية في مجال “الموضة”.  لتتوالى الجوائز الفنية الموسيقية والدرامية. فبدت عديدة منهم من سأل من هذه أو من هذا ؟ فوائل كفوري طبعاً هو نجم الغناء اللبناني للعام وأفضل البوم غناء “Wael” ولا جدل في ذلك.

_MG_7889

كذلك يارا و مروان خوري وتانيا قسيس وحسين الجسمي علماً انه لم يحضر لنيل جائزته انما الجائزة سافرت اليه. أصالة التي حضرت برفقة زوجها طارق العريان فقد حصلت على موركس نجمة الغناء العربية للعام وشذى حسون نجمة ستار أكاديمي فازت بجائزة نجمة الغناء العربية الخليجية للعام، دنيا بطمة: نجمة الغناء العربية الجديدة لكنها غير معروفة من قبل الكثيرين، إلا أن الاخوين حلو كشفا نجوميتها.

IMG_5446

 

يبدو أن وجه الفنانة نانسي عجرم خير على مخرجي فيديو كليب إذ فاز المخرج  فادي حداد عن فئة أفضل فيديو كليب للعام “ما أوعدك ما غير” لنانسي عجرم، بدوره المخرج جو بو عيد الذي أخرج فيلم “تنورة ماكسي” فاز بدوره  بجائزة الجمهور عن الكليب الجماهيري “ما تيجي لهنا” ايضاً لنانسي عجرم. وتتالت اسماء الفائزين ليفوز أحمد شوقي بموركس الأغنية العالمية ” Magic in the air” وسعد المجرد موركس نجم الأغنية الشبابية العربية.

_MG_7553

أما الجوائز التقديرية الخاصة للأعمال الغنائية فكانت من نصيب كل من رامي عياش ودرع تقديري لمؤسسة “عياش للطفولة” ، و ديانا حداد، وجورج طنب جائزة موركس الموهبة الواعدة في التأليف الموسيقي لأوركسترا سيمفونية ومسرحية الطائفة 19 للأخوين فريد وماهر الصباغ: جائزة خاصة لعمل مسرحي غنائي متميّز كذلك جاد شويري فاز ايضاً بموركس أفضل فنان شاب معاصر “Best contemporary artist”.

_MG_7738

ما اطال فترة البث هو توزيع الجوائز على كل الفئات لتشمل ايضاً الاعلام فكانت من نصيب زافين قيومجيان وريما نجم.

_MG_6690

بالانتقال الى الدراما التي أظهرت كفاءة الانتاج اللبناني في أعمالٍ عدة ومنها مسلسل “عشق النساء ” الذي حصد جوائز عديدة بدءًا لافضل سيناريو وافضل اخراج وافضل تمثيل. فأتت الجوائز كالتالي: يسرا: أفضل ممثلة عربية في الدراما المصرية للعام عن دورها في “سرايا عابدين”، أما افضل ممثل عربي في الدراما المصرية للعام عن دوره في ” جبل الحلال” فكان محمود عبد العزيز، الذي غادر سريعاً لم يتسن للصحافيين بالتحدث معه. وباسل خياط: أفضل ممثل عربي للعام عن دوره في “عشق النساء” و”الأخوة” لكنه غادر قبل أن يتسلم الجائزة قاطعاً وعداً لي باجراء مقابلة معه لدى عودته من دبي، وأمل بوشوشة: أفضل ممثلة عربية شابة للعام عن دورها في “الأخوة” وأحمد السقا: أفضل ممثل سينمائي للعام عن دوره في “الجزيرة 2” إلا أنه لم يحضر، فالاخوان الحلو هما اللذان حملا الجائزة اليه.

mona taye3 et Assaad rechdan

منى طايع: أفضل سيناريو للعام عن “عشق النساء”، فيليب أسمر: أفضل اخراج درامي تلفزيوني للعام عن “عشق النساء”، “عشق النساء” أفضل مسلسل لبناني للعام للمنتج زياد شويري Online Production ، نادين نسيب نجيم: أفضل ممثلة لبنانية للعام – دور أول عن “لو” كما عن “عشق النساء”،

_MG_6776

طوني عيسى: أفضل ممثل لبناني للعام- دور أول عن “عشق النساء”، وهكذا يكون المسلسل اللبناني قد حصد نجاحاً باهراً وفوزاً ساحقاً لشركة اونلاين برودكشن.

_MG_7256

لكن هل حقاً جوي خوري هي ظاهرة العام في التمثيل الدرامي؟ بماذا تميّزت عن غيرها؟ هل أظهرت تفوقاً مثيلاً لتفوق ايميه صيّاح في مسلسل “وأشرقت الشمس”، وهل كلمة ظاهرة باتت هزيلة لهذه الدرجة حتى تعطى الجائزة بهذه الطريقة!؟ سؤال برسم القيّمين ولجنة التحكيم. نتابع مع الجوائز لتكون من حصة ماغي بو غصن: موركس التمييز في التمثيل عن دورها في “كفى”، و فادي ابراهيم: موركس التمييز في التمثيل عن دوره في “أولاد البلد” و”اتهام” طبعاً هذا الممثل القدير يستحق كل الجوائز فهو قيمة مضافة لأي عملٍ درامي.

_MG_6727

 

أما سارة أبي كنعان، فهي  أفضل ممثلة دور مساند عن أدوارها في “اتهام”، “لو” و”عشق النساء”، علماً أنني لم اجد أن الفرق كبير بين جوي وسارة!! جهاد الأندري: أفضل ممثل دور مساند عن دوره في “عشق النساء”، “لو”: جائزة المسلسل الرمضاني الجماهيري الأكثر مشاهدة للمنتج صادق الصباح، “اتهام”: جائزة اضخم انتاج درامي رمضاني للمنتج مفيد الرفاعي، آية طيبا: الممثلة الواعدة للعام عن دورها في “اولاد البلد”، الياس الزايك: الممثل الواعد للعام عن دوره في فيلم “نسوان” وبيو شيحان: الممثل الواعد للعام عن دوره في “عشق النساء”.

_MG_8332

غريب كيف ان مسلسل ” ولاد البلد” الذي كان من اخراج المبدع سمير حبشي وبطولة نادين الراسي وبيتر سمعان لم يحظ بجائزة افضل اخراج وافضل تمثيل! هذا السؤال موجه الى لجنة التحكيم. أما  جوائز السينما اللبنانية فكانت من حصة “وينن”: أفضل فيلم سينمائي لبناني للعام و كميل سلامة: افضل ممثل سينمائي لبناني عن دوره في “طالع نازل” وتكريم عن مجمل مسيرته، وبدورها ديامان بو عبود حصلت على موركس افضل ممثلة سينمائية لبنانية عن ادوارها في “وينن” و”طالع نازل” وجائزة خاصة للدراما التركية: Engin Ozturk: جائزة تقديرية خاصة لنجم في الدراما التركية.

_MG_6457

_MG_7432

_MG_6668

tania kassis

_MG_7400

_MG_6688

IMG_5245

IMG_5496

IMG_5172

IMG_5406

IMG_5471

IMG_5412

IMG_5400

IMG_5394

IMG_5059

11350402_10152796468211721_2685094136972971989_n

 

سميرة اوشانا

(الهديل)

اقرأ الآن