YOUTUBE
Twitter
Facebook

Image14

كتابة: كلود ابو حيدر

 اخراج: كريستيان ابو عني

بطولة: طوني عيسى، منال ملاط، جوي كرم، كارمن بصيببص، سمارة نهرا، وليد العلايلي، شربل زيادة،….

Image29

انطلق الفيلم اللبناني ” تلتت” في صالات السينما اللبناني، حاصداً اعجاب المشاهدين لما فيه من تحدٍ  من قبل الكاتبة والمخرج والممثلين.

تقول كاتبة العمل كلود ابو حيدر، “رغبتي في تشجيع المواهب الشابة وحثهم على التمسك بوطنهم وعدم التفكير بالهجرة، وضعتني أمام مسؤولية  اعطاء فرصة لشبانٍ متخرجين جدد ولا سيما مخرج العمل كريستيان او عني وبطلة العمل منال ملاط التي تتمتع بقدرات رائعة وهي تتميز بصوت لا يقاوم.”

وتقول:” الفيلم هو من النوع الكوميدي يروي قصة ثلاث فتيات تجمعهن صداقة منذ فترة الدراسة، ويقصد بعنوان الفيلم “تلتت” لاحتوائه لثلاث مشاكل تعاني منها البطلة بالاضافة الى أن القصة تنقل حكاية ثلاث فتيات من واقع الحياة  طبعاً هن الآن سيدات  ناجحات، وأشكرهن لانهن وثقن بي وأخبرنني كل شيء  الامر الذي ساعدني  لنقل أدق التفاصيل.”

الفيلم رائع يعالج مواضيع اجتماعية بطريقة سلسة ومترابطة ومعالجة دقيقة. في الحقيقة لقد شدني كثيراً الحوار الذي دار بين سمارة نهرا الام وابنتها منال ملاط التي كانت دائماً تتمنى أن تراها عروساً.

Image6

طبعاً حضور الممثلين القديرين وليد العلايلي وشربل زيادة ولو أن اطلالتهما هي  خاطفة الا أن ظهورهما اضافة ورونق للعمل، أما النجم طوني عيسى الذي هو بطل العمل فبدا عفوياً ومطواعاً أمام كاميرا ابو عني الفتية.

Image121

وما لفتني أكثر  شخصية جوي كرم التي هي المرة الاولى التي أراها فيها بهذا الدور واحببته كثيراً، سبق وعلقت يوماً لماذا المخرجون يضعون هذه الممثلة التي بداخلها فنانة حقيقية،  في اطارٍ واحد اعتاد المشاهد على رؤيتها فيه؟  الا أن كريستيان ابو عني أخرجها منه وحررها من ذاك الاطار الغامض ونقلها من الجمود والغطرسة والتكبر الثقيل الى شخصية خفيفة الظل دخلت قلوب المشاهدين.

في دردشةٍ سريعة مع الكاتبة ابو حيدر وردأ عن سؤال حول اختيارها لمنال ملاط لبطولة هذا العمل أجابت: عندما كتبت القصة قلت لها منذ البداية ان هذا الدور هو لك، حتى أنني عدلت فيه لكي يكون ملائماً لها، ففي الواقع هذه الفتاة هي عازفة كمنجة  violoniste الا أنني عدلت لتلعبه منال وتغني فيه. لانني سبق وشاهدتها في مهرجانٍ وأعجبت بها. لذا، أحببت منحها هذه الفرصة كونها موهبة جديدة، وأنا أحب تشجيع المواهب الشابة التي لا تجد لها فرصة العمل.

Image98

هل استوحيت القصة من رواية معينة أو فيلم معين؟

بصراحة، هذه قصة ثلاث صديقات (تحدثت مع احداهن فور انتهاء المقابلة ) ومن بينهن شقيقتي كنّ يتشاجرن من أجل شخصٍ معين  والقصة مبنية عليهن وانبنت عليهن وأشكرهن وأقول لهن اذا نجح الفيلم فهو لانه من خلالكن.

هذا هو عملك الاول سينمائياً، ماذا على الصعيد التلفزيوني؟     

بحوزتي مسلسل من 30 حلقة عنوانه ” قبل المغيب” يحتاج الى ميزانية مرتفعة. بالاضافة الى مسلسلات عرضت على الشاشة الصغيرة، ومن بينها “ضحايا الماضي” و”تحليق النسور”. وكوني مغامرة لقد أحببت أن أغامر وأنتج هذا الفيلم وذلك بتشجيع من زوجي الذي آمن بي، فمنحني هذه الفرصة، كما كانت مغامرة من قبلي لا سيما أن فريق العمل بغالبيته هذه هي المرة الاولى التي يعمل فيها. كنت خائفة في البداية لكن المخرج قدّم عملاً جباراً. الدراما أسهل من الكوميديا من السهل ابكاء الشخص لكن ليس من السهل اضحاكه.

Image15

نعلم أنك تشجعين العمل اللبناني، لكن ما هو رأيك بالدراما المختلطة؟

لا أريد تقييمها بالقول اذا كانت ناجحة او فاشلة، انما اقول انا لبنانية وأحب أن أشجع اللبناني على العمل ولم استعن حتى الآن بأحد خارج البلد. الغريب أننا نجاهر بالوطنية لكن فعلياً الامر غير ذلك، يجب ان تكون تصرفاتنا نابعة من الوطنية ونشجع بعضنا،  فثلاث ارباع اللبنانيين يهاجرون لانهم لا يجدون  فرصة العمل هنا في بلدهم ولا يجدون أحداً لينتشلهم من الاماكن الغارقين فيها.

كيف وجدت الاقبال على السينما اللبنانية؟

يوجد اقبال لافت الحمدالله الافلام جميلة.

Image106

في الوقت الذي يفكر اللبناني بالهجرة انت كنت في كندا وعدت الى لبنان، لماذا؟

لا يستطيع الانسان الابتعاد عن جذوره صحيح أن كندا رائعة ولها فضل كبير علي وعلى أفلامي فأنا لا أزال أتابع دراستي في الخارج وشهادتي هي من الخارج، لكنك تشعرين أن قلبك معلق بارضك، وانا بطبعي عاطفية.

لقد عدت وقدمت عملاً جميلاً في لبنان أتمنى لك التوفيق.

Image16

13177452_10153411415761721_25690368260791588_n

 

سميرة اوشانا

اقرأ الآن