YOUTUBE
Twitter
Facebook

c76f0bef-f214-47a8-b828-cff4877e4b93

أطلق مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت بالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الإقليمي للتربية في الدول العربية، وتحالف الشباب العالمي-الشرق الأوسط، واللجنة الوطنيّة اللبنانية لليونيسكو مبادرتهم التوعوية حول المنظومة الدوليّة تحمل عنوان “شهادة الجدارة
في الوعي حول الأمم المتحدة”.

يتمّ تنفيذ هذه المبادرة للسنة الثانية على التوالي، وتتضمّن محاضرات وأنشطة ميدانيّة وحملات تبرّع الهدف منها تثقيف طلّاب المدارس في المرحلة الثانوية حول عمل وأولويّات الأمم المتحدة. وتتطلّب المبادرة من المدارس والطلاب المشاركين أن يتقيّدوا بمجموعة من الشروط ليتمّ منحهم على أساسها شهادة جدارة في احتفالٍ يتمّ الإعلان عن تفاصيله في وقته.
b29b4b96-b3b6-426f-af05-903b6ff08f30
للمناسبة، قالت مارغو حلو، مديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت، إن “نجاح المبادرة في السنة الأولى هو المحفّز الرئيسي الذي دفعنا والشركاء إلى إطلاقها مجدداً، حيث لفتنا التجاوب الكبير الذي لاقته من قبل الطلاب والمسؤولين في المدارس”. وشرحت أنه في السنة الأولى، شهدت المبادرة مشاركة كبيرة من قبل المدارس الخاصة، لذا وقع الاختيار هذا العام على المدارس الرسمية على أن يشمل العام المقبل مدارس من القطاعين.

من ناحيته، أكّد حمد الهمامي، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، على التزام المكتب بتعزيز الوعي حول قيم الأمم المتحدة. وأشاد بهذه المبادرة التي تسهم في رفع الوعي لدى الشباب حول أهداف التنمية المستدامة، وتحفّز طلّاب المدارس على الترويج لهذه الأهداف ضمن نطاقاتهم.

أما نيكولا معلوف، المدير الإقليمي للعمليات في تحالف الشباب العالمي-الشرق الأوسط، فأشار إلى أن “طلاّب المدارس الذين قمنا بزيارتهم مع ممثلي الأمم المتحدة تعلّموا الكثير حول أهداف التنمية المستدامة والكرامة الإنسانية، وتبيّن لنا ذلك من خلال الطرق التطبيقية التي اعتمدوها لتنفيذ ما تعلموه”.
ce19db6c-5c28-4c99-a648-36b08b6ed799
وأخيراً قالت زهيدة درويش جبور، الأمينة العامة للجنة الوطنية لليونسكو، إن اللجنة “يسرّها أن تسهم في نشر الوعي حول الأمم المتحدة وأهداف التنمية المستدامة في المدارس والمؤسسات التربوية، فالتربية هي المفتاح الأساسي لعالم التنمية”. كما شكرت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي على دعمها هذا العام لإطلاق المبادرة في المدارس الرسميّة.

تشارك في المبادرة 10 مدارس رسميّة من كافة محافظات لبنان، وهي: ثانوية الدكتور حسن صعب الرسمية المختلطة؛ ثانوية زاهية قدورة الرسمية للبنات؛ ثانوية زحلة الرسمية المختلطة؛ ثانوية جودت رستم حيدر الرسمية؛ ثانوية المربي فضل المقدم الرسمية للبنات؛ ثانوية زغرتا الرسمية المختلطة؛ ثانوية النبطية الرسمية للبنات؛ ثانوية مغدوشة الرسمية؛ ثانوية عمشيت
الرسمية المختلطة؛ وثانوية حسين مسعود الرسمية المختلطة-بشامون.

اقرأ الآن