YOUTUBE
Twitter
Facebook

في اطار السياحة الدينية وقبيل حلول اسبوع الآلام، تعرض الاعلامية جوزفين ابي غصن مساء الخميس في الثلاثين من آذار عند السادسة والنصف  في انطش مار يوحنا مرقس جبيل فيلمها الاول من سلسلة “جبيل دروبا زورا ” بعنوان “جبيل دروبا زورا في خميس الاسرار”، وذلك برعاية وحضور وزير السياحة المهندس وليد نصار وبركة وحضور راعي ابرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون ومشاركة رئيس انطش جبيل الأب سيمون عبود .

الفيلم صوّر في مدينة جبيل بهدف الاضاءة على سبع كنائس اثرية يُمكن لقاصد هذه المدينة زيارتها يوم خميس الاسرار سيراً على الاقدام سالكاً دروبها القديمة انطلاقا من المرفأ متنقلاً من كنيسة الى اخرى، مروراً باسواقها وساحاتها .

وهذا الفيلم هو الأول من سلسلة افلام ستصوّر تباعاً لكنائس ومواقع اثرية ودروب بيئية وبيوت ضيافة وفنادق سياحية ومشاغل يدوية تراثية وغيرها في مدينة جبيل وبلدات القضاء. وذلك بهدف إظهار جمال  هذه المواقع والارث الثقافي والتاريخي لمعالم  قضاء جبيل، وذلك من خلال جولات  ومقابلات مع قيّمين عليها ساهموا في انجازها أو ترميمها  للمحافظة على رونقها التراثي والطبيعي.

أما الهدف من هذه الافلام التي ستترجم الى الانكليزية فهو لجذب السياح وإبقاء مدينة الحرف وبلدات وقرى قضاء جبيل على الخارطة السياحية الثقافية التراثية العالمية.

ورداً على الأسئلة عن الفكرة والانتاج والقنوات التي سيعرض عليها، أوضحت ابي غصن لموقع Magvisions: “أنه اول فيلم وثائقي ديني لها  من فكرتها واعدادها، سيعرض على وسائل التواصل الاجتماعي وقناة اليوتيوب وهو من انتاج روجيه ورانيا شربل.”

وأضافت:” هذا الفيلم هو انطلاقة أولى من سلسلة الأفلام التي تصب في خانة السياحة البيئية، على أن يتم التواصل مع كافة قرى القضاء. وقد ننجز فيلماً آخر عن “زحلة دروبا زورا” و”طرابلس دروبا زورا” وغيرها…

تتابع:” انطلقنا بهذا الفيلم الديني الذي صودف تاريخ عرضه يسبق “خميس الأسرار” لأننا نستطيع زيارة الكنائس والتنقل من كنيسةٍ الى أخرى هنا سيراً على الأقدام وهذا ما تتمّيز به مدينة جبيل، وبذلك يهدف هذا العمل الى الاضاءة ودعوة الناس لزيارة هذه المدينة يوم خميس الاسرار.”

وتختم أبي غصن:” صحيح، أن هذا المشروع التوثيقي الأول يصب في خانة السياحة الدينية، لكن، ربما المشروع الثاني قد يكون في مصانع النبيذ… وسيكون بالتعاون مع بلديات القضاء ومع المنتشرين الذين يقيمون مشاريعاً في قراهم ويريدون الاضاءة عليها، هذا هو منطلق هذه الافلام التي ستصور لاحقاً.

سميرة اوشانا

اقرأ الآن