YOUTUBE
Twitter
Facebook

كتبت سميرة اوشانا

 

حين كتبت مقالتي عن المافيات التي تسرق الاضواء من الدراما اللبنانية والممثلين اللبنانيين، نشطت الأعمال المسرحية لتثبت أن اللبناني مهما اشتدت عليه الصعاب يعرف تماماً كيف يستمر ويثبت حضوره ليس في مسرح الحياة فقط انما على خشبة المسرح ايضاً، المكان الذي برع فيه الفنانون اللبنانيون، ومن بين هؤلاء المبدعين الفنان الذي صحيح أن غيابه طال عن المسرح لأسبابٍ قهرت الوطن قبل الفن، ليستعيد حضوره اللافت من جديد جورج خبّاز ونجم “قضية رقم 23” L’insulte  عادل كرم.

ما أن تم الاعلان عن تاريخ بدء عرض “خيال صحرا”، حتى تهافت جمهور الثنائي “خباز وكرم” لحجز البطاقة سلفاً لمشاهدة عملٍ فني يعلم جيداً أنه سيصفق له كثيراً.

عندما بدأت المسرحية اعتقدت لوهلةٍ أن القيّمين أخطأوا في تصنيف نوع العمل، ما يعرض أمامنا هو فيلم سينمائي وليس عمل مسرحي، وهذا ما كان يصبو اليه مخرج وكاتب وممثل هذه التحفة الفنية المتكاملة نصاً واخراجاً وتمثيلاً، ليقدم جديداً محترفاً لعين وفكر جمهورٍ يحترم ويقدّر الأعمال الفنية جاء خصيصاً لمشاهدته، فالتقنية التي قدمت بها المسرحية جعلت منها فيلماً سينمائياً يتناول حقبة من الزمن لا أحد يريدها، لكن يتذكرها كي لا ينسى.

صحيح كتب الكثير عن فترة الحرب في لبنان ومأساتها التي على ما يبدو لم يتعلم البعض من هذه التجربة سيئة السمعة شيئاً، ومن بينها مسرحية “بيك نيك ع خطوط التماس” للراحل المخرج ريمون جبارة، ومسلسل “حبيبي اللدود” للكاتبة منى طايع، لكن، أراد جورج خباز من خلال نصٍ محبوك جيداً بسلاسته المعروفة عن حياة ومأساة ومستقبل مقاتلين من طرفين متناقضين أن يجعل من هذه المسرحية ملحمة تاريخية.

جورج خباز هذا الفنان الملطخة يديه بحبر الكتابة المبكلة والمعجون بتمثيل مقنع شكل ثنائية رائعة مع الفنان عادل كرم الذي من خلال آدائه بدا أنه لا يزال متأثراُ بالدور الذي لعبه في فيلم “القضية رقم 23” فأتقن دور المقاتل المسيحي الذي يخاف على مجتمعه من خصمه في الجهة المقابلة من حافة الوطن.

عادل كرم الذي سبق وجمعه مع خباز فيلم “أصحاب ولا أعز” ليصبحا فعلاً من أعز الممثلين على قلب منتج العمل طارق كرم شقيق عادل، الذي تحمّس ووضع كل الامكانيات لانجاح هذا العمل ليبدو تحفةً فنية قد تسافر وتحلّق في جولةٍ حول العالم.

غنى هذا العمل يكمن في تفاصيله الصغيرة والكبيرة، لا سيما في الحوار القائم بين القناصين المتأمر عليهما قبل أن يكونا متآمرين على المارين باقتناص أرواحهم خدمةً لزعيمٍ نكر خدماتهما بعد انتهاء الحرب العبثية.

كل ما ذكر على خشبة مسرح كازينو لبنان يقال بين الازقة إن لم يكن علناً وعلى السوشيال ميديا، إلا أنه يقال همساً.

جورج خباز وعادل كرم كانا جريئين بتجسيد هاتين الشخصيتين اللتين أمعنا في انتقاد بعضهما على الرغم من أن مصيبتهما هي واحدة في وطن مستغل من أرباب الحرب.

على الرغم من أنه، من غير الضروري أن يحمل أي عملٍ فني رسالة معينة، إلا أن هذا العمل كان رسالة مباشرة لكل مواطن لم يتعظ من أخطاء الماضي.

شهر واحد ليس كافياً لعرض مسرحية بحجم الوطن، لذا، بسبب الاقبال الشديد،  أعلن القيّمون على مسرحية “خيال صحرا” عن عودة العمل المسرحي خلال عيدي الميلاد ورأس السنة المقبلين وأن العروض ستجري بين 18 كانون الأول 2024 و19 كانون الثاني 2025 على مسرح كازينو لبنان.

يبقى لي أن أقول أنني تأثرت كثيراً لهذه الحبكة المسرحية ولآداء الممثلين اللذين برعا في تجسيد شخصيتين متناقضتين فكرياً، لكن متشابهتين في المأساة والاستغلال السياسي، لقد صفق الجمهور كثيراً ووقف احتراماً لمسرحية هي بمثابة ملحمة تاريخية لا يزال بركانها يتأجج.

 

اقرأ الآن