YOUTUBE
Twitter
Facebook

لا شك أن التعاون القائم بين وزارة الاعلام والسياحة والبيئة يصب في خدمة “السياحة في لبنان”.

تميّز يو الأحد 14 تموز المشمس في هذه المرحلة الدقيقة من اطلاق السياحة في لبنان تحت عنوان “مشوار رايحين مشوار” باستقبالٍ حار وحفاوة صادقة من قبل جمعية اللقاء البيئي في قضاء راشيا بالشراكة مع بلدية راشيا واتحاد بلديات جبل الشيخ بحضور وزير الاعلام زياد مكاري والنائب وائل ابو فاعور ووفد اعلامي من وسائل اعلامية عدة.

فكانت المحطة الاولى في مركز “جمعية اللقاء البيئي” لينتقل الوفد الاعلامي بعد ذلك الى كنيسة السيدة حيث كان الأب ابراهيم سعد بانتظارهم، ثم قلعة راشيا والاستراحة الاخيرة قبل العودة الى بيروت كانت في مطعم “كنز” حيث استقبل الوفد بالدبكة التراثية.

اذاً، بمناسبة انطلاق فعاليات لجنة الأنشطة السياحية لعام 2024 وبرعاية وزير الإعلام زياد مكاري وعضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور لبى عدد كبير من الاعلاميين ضم وسائل اعلامية متعددة من المرئي والمسموع والمكتوب والالكتروني وبعض الوجوه الفنية، دعوة جمعية اللقاء البيئي في قضاء راشيا بالشراكة مع بلدية راشيا واتحاد بلديات جبل الشيخ.

استُهل اللقاء بفطورٍ صباحي من منتوجات راشيا في مقر الجمعية في “نيو راشيا”، حيث عرض الاستاذ سيف الدين لنشاطات الجمعية على مدى تسع سنوات من العمل البيئي والاجتماعي، شاكراً رعاية وحضور الوزير مكاري والنائب أبو فاعور ووسائل الاعلام والفنانين كما عرض فيلم يضم الانشطة التي تقوم بها الجمعية في الاطار البيئي. وقبل المغادرة، قدمت الجمعية هدية تذكارية للمشاركين في هذا النشاط.

ثم انتقل الوفد الإعلامي إلى سوق راشيا الأثري وعلى صوت قرع جرس الكنيسة سار الوفد سيراً على الاقدام باتجاه كنيسة السيدة حيث كان في استقبالهم كاهن الرعية الأب ابراهيم سعد الذي رحّب بزيارة وزير الإعلام والنائب ابو فاعور والوفد الإعلامي الى الكنيسة. وفي المناسبة ألقى كلمةً شددّ فيها على أهمية التعايش بين الطائفتين المسيحية والدرزية وقال: “نعيش في إطار عيشٍ واحد ونتنفس هواءً واحداً، ولدينا حلم أن تكثر من هذه البيئة الفكرية، بوجود سعادة النائب وائل أبو فاعور حيث رغبتنا معه كبيرة جداً ونحن هنا في هذه المنطقة نتحدث بلغةٍ واحدة وليس لغتين لأن على الطريقة اللبنانية نتحدث بلغة معينة في الصالونات وفي الحلقات الضيقة يكون الكلام مختلفاً، ولكننا هنا لنا لغة واحدة فاهلاً بكم في داركم، وانا على قناعة ان العائلة الدرزية في راشيا ضرورة لي كالتنفس كذلك بالنسبة لاخواننا الدروز الشعور نفسه. ونسعى أن نعمّم هذه النفسية ونمتنها وان تنتقل عبر الاعلام الى كل لبنان”.

ثم زار الوفد درج قلعة الاستقلال الذي سيدشَّن في 22 تشرين الثاني  قبل أن ينتقل الوفد الى قلعة الاستقلال حيث جالوا في أقسامها وزاروا معرض الأسلحة وغرف الاستقلال. بعد ذلك، انتقل الوفد الى مطعم “الكنز” في راشيا حيث أقيم غداء تكريمي للوزير مكاري والوفد الإعلامي، واستقبلوا بحفاوة من خلال الدبكة التراثية.

أثناء الغداء، ألقى النائب ابو فاعور كلمةً شكر فيها وزير الاعلام على تلبية الدعوة وقال: “أشكر وزير الاعلام على تشريفه في هذه الزيارة تلبية لدعوة جمعية اللقاء البيئي في قضاء راشيا ورئيسها وليد سيف الدين وفريق العمل، هذه الجمعية البيئية الناشطة بالعمل الإجتماعي، والشكر لكل الإعلاميات والإعلاميبن ووسائل الإعلام الذين لبوا الدعوة في هذه الزيارة”.

وتابع “على الرغم من المأساة والمعاناة التي نشهدها في فلسطين وفي جنوب لبنان جراء الاعتداءات الإسرائيلية لكن إرادة الحياة والبقاء والاستمرار وإرادة التحدي أقوى، لأن ما نقوم به اليوم هو فعل تحدٍ بأن أبناء هذه المناطق باقون في أرضهم، واننا في منطقة قريبة الى الجنوب، وما يشهده من اعتداءات، وبالتالي فإن صمود الناس في هذه الأرض هو بحد ذاته مقاومة وإرادة حياة، وإرادة استمرار”.

وأضاف “الهدف من هذا اللقاء هو الإطلاع على جمالية راشيا، فنحن نشكرحضوركم ونتمنى نقل هذه الصورة، آملين ان تكون صورة جميلة عن راشيا التراث والمخزون الروحي التاريخي، راشيا البيئة والعيش الواحد، راشيا الاجتماع الذي في أعلى مراتبه في محبة الناس واحترامهم لبعضهم بعضاً، آملا نقل هذه الصورة الى الاعلام اللبناني والرأي العام، ونأمل أن نكون قد أحسنا الضيافة وأحسنا نقل صورة راشيا، لان لدينا طموح بتحويل هذه المنطقة الى مقصد سياحي دائم، وأنتم زرتم المنطقة وقلعتها وسوقها الأثري وجبل الشيخ ومحمية جبل حرمون وكل هذه المعالم التي تستحق أن تكون مقصداً لكل السياح، على الرغم من انه ليس لدينا الكثير من البهارج الموجودة في أماكن أخرى ولكن لدينا شعب مضياف ومنطقة جميلة”. وتمنى أبو فاعور من اللبنانيين أن يضعوا في قائمة اعتباراتهم زيارة هذه المنطقة.

بدوره ألقى الوزير مكاري كلمةً جاء فيها: “جئت من إهدن إلى راشيا فشعرت أنني في بلدتي لأننا نشبه بعضنا في كثير من الأمور على الرغم من البعد الجغرافي، لكننا مؤمنون بلبنان الواحد لبنان الحر المستقل والمساند للقضايا الإنسانية مثل قضية فلسطين، مؤمنون بالعيش المشترك ونحن عندنا جيران كما عندكم ونعيش معاً بسلام ووئام وقناعة، وهذا موضوع نورثه لأبنائنا”.

وقال: “القدوم إلى راشيا بهذه الظروف ليس مسألة عابرة بل على العكس فيها عودة الى جذور التاريخ حيث أن الاستقلال انطلق من هنا ولبنان تأسس من هنا من سجن راشيا من سجن بعيد عن راشيا ما يقارب 100كلم، واللبنانيون في وقت الصعوبات مدعوون الى الجذور المتأصلة بأهل هذه المنطقة وتاريخها وتقاليدها وعاداتها”. وشكر جمعية اللقاء البيئي على جهودها وعملها من أجل إعلان راشيا منطقة نموذجية وخضراء تشبه لبنان القديم.

وأكد ان على الشباب بشكل خاص زيارة راشيا وقلعتها كي يعرفوا ان لبنان الجميل تأسس من هذه المنطقة، وشكر الاعلاميين والفنانين ودعاهم الى بذل الجهود من أجل تقديم صورة أفضل عن لبنان وعن الموسم السياحي الصيفي، داعياً مئات آلاف المغتربين من لبنانيين وعرب وسياح الى زيارة لبنان، وهذا هو دور الاعلام الايجابي وكلنا عائلة واحدة، معتبراً ان هذا اليوم تاريخي في الاعلام اللبناني”.

وختم اللقاء بتقديم درع تكريمي للوزير مكاري وللنائب ابو فاعور، وللزملاء الإعلاميين المشاركين في تنظيم هذا اليوم غابي مخلوف، جان دارك أبي ياغي، عارف مغامس ونادر حجاز. كما قدم الكاتب والصحافي حسن بحمد للوزير مكاري كتابه الموسوم بعنوان ” كمال جنبلاط الانسان والصوم.

تقرير: سميرة اوشانا

تصوير: خالد عياد

 

 

اقرأ الآن