YOUTUBE
Twitter
Facebook

IMG_5547

 “الاندماج بين الدراماتين السورية واللبنانية ساهم في اطلاق نجوم لبنانيين ليصبحوا نجوماً عرب”. هذا ما قاله الممثل السوري الشاب قيس الشيخ نجيب أثناء حوارنا معه الذي أخذ طابع النقاش للوصول الى حل، حول الدراما وشجونها والمسلسلات وتركيبتها والنجوم وهواجسهم. قيس الذي تابعناه في “الاخوة” و”بنت الشهبندر” و”ألف ليلة وليلة” وأعمال أخرى جعلت منه فارس أحلام كل فتاة تحلم بحبٍ حقيقي  مع فتى أحلامها، في زمن سادت فيه المصالح وأصبح الحب مجرد كلمات نسمعها في الاغنيات الرومانسية أو لا نجده الا في الاساطير وحكايات ألف ليلة وليلة.

عادة الحديث مع فنانٍ مثقف يكون دسماً ولا يمل، لكنني حاولت ايجازه على الرغم من أنه دام أكثر من ساعتين تخلله الكثير من الضحك والموضوعية فامتزج المزاح بالجدية.

وبدأ النقاش:

يقال:” بعدما تراجعت الدراما السورية الى الوراء، اللبنانية تقدّمت.” ما هو تعليقك؟ وهل الدراما اللبنانية كانت بحاجة لأن تتعرض السورية الى نكسة لكي تتقدم؟

هذه الكبوة هي احدى نتائج الدمارالذي طال كل الصناعات في سوريا ومن بينها “الدراما”، لكنها بدأت تتعافى، أما على صعيد الشراكة بين الدراما اللبنانية والسورية “ما فينا نكذّب على بعض ونخفي الحقيقة فالدراما اللبنانية استفادت من  العناصر السورية الموجودة معها وساهمت في اظهارها بصورة جديدة إن كان على الصعيد التقنيين أو المخرجين او الممثلين، وهذا شيء طببيعي وايجابي. فالانفتاح والشراكة في الفن يعودان بالفائدة على الجميع.

أنت تتحدث عن الاعمال المختلطة، لكنني أقصد الدراما اللبنانية مثلاً مسلسل “احمد وكريستينا”.

للصراحة، لم  يتسن لي مشاهدته، أنت تتحدثين عن فكرة عامة لبنانية.

مسلسل“باب ادريس” ايضاً لبناني؟

شاهدت منه بضع حلقات وكان مسلسلاً متميزاً.

حتى الدراما السورية لم تنطلق إلا في الآونة الأخيرة.

تعنين أنها لم تنطلق عربياً إلا الخمسة عشر سنة الأخيرة وهو زمن الفضائيات، لكنها كانت موجودة محلياً وبقوة مع ممثلين أساتذة كبار وبمسلسلات ما زالت في الذاكرة الشعبية وفي ذاكرة الفن السوري.

يقال “أنهم بهذه الخلطة يعيدوننا الى مرحلة “السينما الرديئة”. بعد أن كانوا قد بدأوا جدياً بالدراما وكان هناك نجوم لبنانيون، حالياً عدنا نشهد تلك الخلطة التي غالباً ليست منطقية. مثال على ذلك  مسلسل “الأخوة” الذي شاركت في بطولته، هل كانت منطقية؟

يبتسم: لكن الناس يحبونها ويتقبلونها.

IMG_5552

غير صحيح، يطلب منا كصحافيين أن نكتب ونقول لشركات الانتاج ” للحد منها واذا كان لا بد لتكن منطقية على غرار “سنعود بعد قليل”.

هل تستطيعين أن تقولي أن “الاخوة” ما كسّر الدنيا.

صح، والجميع انتقده.

لكن، كسّر الدنيا، وهذه هي الفكرة هناك أمثلة على أعمال أخرى وانا انقل لك الواقع “رايتنغ” ما لمسناه لدى الجمهور وقد يكون رأيي من رأيك، ولدي الانتقادات نفسها، لكن، الجمهور كان متقبلا لمسلسل الأخوة وهذه الخلطة اللبنانية المصرية السورية التي لم تنل اعجاب البعض هنا من أحبها وطالب بها، بالفن لا يمكن ارضاء الجميع.

اذاعرض عليك دور لم يقنعك، ألا تحاول أن تغيّر؟

بالنسبة إلي، الأعمال التي تعرض علي إما اوافق عليها أو أرفضها او أحاول أن أصحح قدرالإمكان مثلاً، “بنت الشهبندر” هي قصة عائلة دمشقية تعيش في بيروت في العام 1900 وهذا الاختلاط كان ولا يزال في الفترة التي لم يكن هناك حدود بين بلاد الشام. لذا، وجود عائلة دمشقية في بيروت مبررة في تلك الحقبة في هذه البقعة الجغرافية المتداخلة مع بعضها من هجرة العائلات. لذا، هي منطقية. نحن بهذه الطريقة نناقش ونوضح، هذه ليست مقابلة سؤال وجواب انما هذا نقاش. أليس كذلك؟

صح، والصحافة تقف الى جانب الفنان.

بعض الصحافيين يعمل “سكوبات”…

لو أردت تحقيق سكوبات كنت أصبحت مليونيرة.

يا عيني عليك.

من برأيك يساهم في الانتشار العربي أكثر المصريون أو السوريون؟ 

الدراما المصرية عريقة ولها تاريخ كبير وهي تشاهد في كل أنحاء العالم العربي، جميع الفنانين يقولون مصر هي الانطلاقة الحقيقية لكل نجم.

هل نجوميتهم توازي نجومية الحقبة الماضية؟

اختلف الجيل لكن كما يقال مصر ولادة.

في تلك الحقبة كان الجمهور العربي بأكمله يتابع السينما والدراما المصرية فقط، لكن حالياً، أرى ان الممثل المصري لا يتفوق على اللبناني والسوري.

أنا أتحدث عن صناعة الدراما، مصر هي هوليوود الشرق لا نستطيع أن ننكر انها صناعة حقيقية عمرها 100 عام وتملك سوقاً واسعاً. أما بخصوص الممثلين المصريين فهناك الكثير من المواهب.

IMG_7343

من هو النجم في “بنت الشهبندر” أنت او قصي الخولي؟

الحكاية، زايد شخصية الشاب الذي ألعب دوره، غيّب لكنه موجود بمعنى هو الغائب الحاضر.

أقصد لمن البطولة؟

إذا كان المقياس بالكم  فلقصي عدد مشاهد أكثر مني لأنه موجود في كل المسلسل، في حين أنا اظهر كشخصية في الحلقات الاولى والأخيرة، لكن عملياً “زيد” هو محور الحكاية. لأنه بغيابه هو موجود وعندما يعود يصبح هو الحدث.

هل جمعتك مشاهد بالفنان الراحل عصام بريدي؟

مشاهد جماعية في القهوة والحارة والاعراس، تألمنا كثيراً لما حصل لكن أنا اكيد أنه في مكانٍ أفضل. كنت أعرفه وأعرف شقيقه وسام. الله يرحمه.

IMG_7344

كيف وجدت العمل مع المخرج سيف الدين سبيعي والممثلين فادي ابراهيم واحمد الزين؟

سبق وتعاملت مع سيف في عدة أعمال نحن نرتاح بالعمل سوياً، أما بالنسبة للممثلين فانت ذكرت اسمي شخصين محترفين لهما تاريخ في الفن، أتعامل معهما على هذا الاساس وعندما تعملين مع محترفين تكونين مرتاحة في العمل طوال الوقت،  لكن عندما يكون الممثل هاوٍ فهذا يلبّك. كذلك طوني عيسى مجتهد وموهوب وهو صديق في المسلسل وفي الحياة ايضاً.

من هو المخرج اللبناني الذي تحب أن تعمل معه؟ سمير حبشي، فيليب أسمر، ايلي معلوف، كارولين ميلان، ايلي حبيب…؟

سؤالك صعب شوي، سمير حبشي مهم بالتأكيد وهو أتى إلى عالم التلفزيون من السينما التي اعشقها، فيليب أسمر موهوب مسلسله الأخير كان له أصداء جيدة.. لكنني لن اسمي إسماً محدداً.

IMG_5556

إذا اتصل بك المخرج سمير حبشي وطلب منك أن تقوم بدور في مسلسل لبناني على أن تتحدث باللهجة اللبنانية، هل توافق؟

حسب الدور، في البداية أقرأ النص اذا لامسني لم لا، ولكن افضل اذا كان هناك من امكانية لعب الدور كمواطن سوري.

لنفترض قصة جنديٍ كان يخدم على الحاجز في لبنان اثناء الوجود العسكري السوري. يهرب من الحرب من بلده، يقرر أن  يسكن في القرية التي كان يخدم فيها، فيتعرض لمواقف عدة، من الترحيب والرفض لوجوده. ما هو رأيك بهكذا الادوار؟

هذه خلطة منطقية والفرضية جذابة لكن، كيف تعالج التفاصيل أمر آخر.

هذه الفرضية لسمير حبشي. من هي الممثلة التي تحب أن يكون لديك عمل مشترك معها، وما هو رأيك بالثنائي سيرين عبد النور وعابد فهد؟

عملت مع كارمن لبس هي ممثلة عظيمة. نادين نسيب نجيم ممثلة مجتهدة وحضورها قوي تعطي للدور حقه. أنا شخصياً أتابعها لكن لا أعلم اذا كان سيجمعنا عمل سوياً فهذا شرط انتاجي واخراجي وتسويقي الخ..أما بالنسبة للديو سيرين وعابد لا شك أن سيرين تلعب دورها بشكلٍ جيد جداً وشكلت مع عابد ثنائياً ناجحاً.

انتقلت الدراما السورية الى لبنان، الى أي مدى تستطيع أن تؤمن المصداقية بتجسيدها ومن هو المستفيد؟

هناك أعمال تنفذ في سوريا وأخرى في لبنان، لا شك أن بيروت أصبحت حاضنة للدراما وقد استفاد من هذا الامر كما الممثل السوري كذلك اللبناني. يتابع:  لا هوية للفن ولا للمبدع مهما كان انتماؤه ومن أي بلد كان، في الهوليوود نجد نجوماً من اميركا وبريطانيا وفرنسا ومصر.

IMG_5561

هل عينك على هوليوود؟

أتمنى،  يا ريت.

مصر؟

دخلت تجربة مصر هذه السنة في “الف ليلة وليلة “.

” العراب” ، ” تشيللو”، ” 24 قيراط”، ” لعبة الموت” ، ” لو” كلها افلام أميركية، لماذا كل هذا التعريب، ألم يعد هناك للعربي من مخيلة للتأليف؟

هذا شرط انتاجي ماذا نفعل.

أريد ان اسألك عن ديامان ابو عبود؟

ممثلة ممتازة رأيتها في أفلام سينما أحب عملها كثيراً وأعرفها على الصعيد الشخصي.

10434008_583494048436166_5789706853003990413_n

كيف وجدت العمل مع نادين الراسي؟

ممثلة مهضومة وشاطرة وشهادتي فيها مجروحة.

ماذا غيّرت فيك ولادة ابنك جود؟

شعور الابوة راقٍ جداً، وأنا شخصياً أحب العائلة بشكل عام.

هل ستنصحه بالدخول هذا المجال؟

أعطيه حرية الاختيار لكنني لا أنصحه بذلك واذا كان هذا خياره لن أقف في وجهه. فانا ديمقراطي. لأن الفنان لا يتمتع بالخصوصية، أذكر له سلبيات وايجابيات هذه المهنة على الصعيدين  الشخصي والانساني وهو يختار. هل تعلمين أن مهنة التمثيل هي أصعب ثاني مهنة في العالم على الصعيد التأثير النفسي والعاطفي والفكري والجسدي. لأن أداة الممثل هي ذاته وعاطفته وصوته وذاكرته وتجربته، لا يتمتع كل ممثل بهذا التوازن.

زوجتك كاتبة، هل طلبت منها أن تكتب لك دوراً يشبهك؟

 لم يحصل حتى الآن وقد مضى على زواجنا 5 سنوات. كتبت عدة مسلسلات وافلام لعبت في احد اعمالها وذلك قبل أن نتزوج.

هل تشجع المرأة على العمل؟

أفضل أن تكون المرأة منتجة بشكل عام لأن ايقاعها في الحياة يكون مختلفاً.

بالنسبة لتجربتك في تقديم برنامج “مذيع العرب”، هل الشركة المنتجة تطلب من الممثل أن يقدم هذا النوع من البرامج لتضمن بذلك نجاح برنامجها أو أن الممثل يحب أن يقوم بهذه التجربة فتكون اضافة لسيرته الذاتية وبالتالي يتوسع انتشاره، من يستغل من؟

الاثنان، فهي علاقة مشتركة أنا أحكي عن تجربتي الشخصية عرض علي هذا المشروع..

IMG_7342

لماذا عرض عليك، هل لأنك شاب وسيم، أو لانك ممثل وبالتالي لديك جمهورك؟

ربما لاجل الامرين، رأى القائمون على هذا البرنامج ان المواصفات موجودة للقيام بهذا العمل وأنا بدوري فكرت بالعرض فقلت لم لا أخوض التجربة، فتحديت نفسي، علماً أن التقديم ليس له علاقة بالتمثيل فهو شيء مختلف.

مع أي مشترك تعاطفت؟

جميعهم كانوا جيدين وخليل شاب موهوب جداً يستحق أن يكون في هذا المكان، وبرأيي سيعمل أعمالأ مهمة في السنوات المقبلة، لديه كل المواصفات ليكون مذيعاً حقيقياً، لكن، أنا بغض النظر عن التعصب، تعاطفت مع  ساندرا علوش كانت مشتركة موهوبة بشهادة الجميع.

IMG_5559

لو لم يكن قيس وسيماً هل كان اليوم نجماً؟

الوسامة هي وسيلة عبور لكن ليست كل شيء هناك ممثلون لا يتمتعون بها الا أنهم مهمون،  فالموهبة والعمل الجدي هما أساس النجاح. اذا لم يكن هناك من موهبة يسقط الانسان بعد تجربة واحدة او اثنتين.

من هو النجم السوري الاول، جمال سلمان أو قصي الخولي أو عابد فهد أو تيم حسن أو قيس الشيح نجيب؟

كل واحد نجم في مكانه.

كيف وجدت قصي الخولي في “سرايا عابدين”، هذه بطولة له في مصر ألا تطمح لها؟

طبعاً، وقصي كان قدها وقدود والدوريليق به .

اذا عرض عليك المشاركة في فيديو كليب مع فنانة، هل توافق؟

DSC04269

اذا كان مهضوماً، سبق وعرض علي كليب مع نجوى كرم لكنني لم أستطع بسبب التوقيت الذي صودف فيه تصوير أول حلقة من ” مذيع العرب” ولم نستطع تأجيل الموعد.

هل المغني يؤمن شهرة أوسع للممثل أو أن هذا الاخير يشكل دعماً لأغنية الفنان؟

والله العلاقة متبادلة، لكن اجمالاً جمهور نجوم الغناء أوسع، ثانياً نحن نتحدث عن نجوى كرم فهي تاريخ وشمس الاغنية اللبنانية.

هل أنت مع الفنان الذي يعلن انتماءه السياسي؟

لا أرى أن رأي الفنان السياسي يستطيع أن يكون مؤثراً في أي حدثٍ يحصل في العالم العربي، ولا يستطيع ان يمنع جريمة أو ارهاب أو قهر لكن، بالنسبة الي، أنا مع الناس ضد الظلم والقتل والتطرف بكل أشكاله.

 هل أنت مع الزواج المختلط بين الاديان؟

الموضوع نسبي وهذا يعود الى مدى ثقافة الاثنين، برأيي الشخص الطائفي هو غير متحضر، فالدين هو ممارسة مع الله وكل الاديان تعترف بخالق واحد وكل واحد لديه طريقة في التخاطب مع الله. الطائفية هي تخلف، نحن على أبواب 2015 الدنيا تتطور فيما نحن لا نزال نقول مسيحي– مسلم، سني– شيعي، هذا تخلف. المهم هو السلوك مع المجتمع. هذه نظريتي.

هل أنت قيس ايضاً في الحب كما كان قيس في حبه لليلى؟ أو كما كان دورك في “الاخوة” مع نادين الراسي؟

ربما نحن في زمن لم يعد هذا الحب موجوداً، لكننا نتفاجأ بتعلق الناس بهذا النوع من قصص الحب الحقيقي، تصوري الى أي مدى نفتقد اليه، نحن لا نراه إلا في الافلام ونسمعه في الأغاني لكنه من الطبيعة البشرية، وعندما لا نحب نكون نخالف هذه الطبيعة، كما نخالفها في أمورٍ عدة. فقصص الحب موجودة عبر التاريخ ما يعني أن الانسان ميّال الى العطاء والرومانسية. وبالنسبة الي، أنا انسان رومانسي في الحياة، زواجي كان نتيجة قصة حب.

الى أي مدى تخدم الصحافة الفن وكيف هي علاقتك بالصحافيين؟

في الحقيقة انا مقل، لان عندما نريد أن نقول شيئاً جديداً لا يجب أن يكون مستهلكاً، بلقائي معك قلت أشياءً لأول مرة.

IMG_5555

سميرة اوشانا

( الهديل)

اقرأ الآن