YOUTUBE
Twitter
Facebook

ماذا تعني ضابطة عدلية؟ من هم أشخاصها؟ ماهي مهماتها؟

أسئلة قد لا يعرف الاجابة عنها المواطن العادي، نحن هنا نلخص أهم ما يجب الاطلاع عليه من الناحية القانونية بهدف تثقيف القاريء قانوناً الى حدٍ ما. نتمنى أن ننجح في تحقيق الهدف الذي نعمل لأجله، ألا وهو القاء الضوء على بعض المهمات والمصطلحات القانونية.
كما في الطب، الأدب، السينما والمسرح، كذلك في القانون يجب أن تدخل الثقافة القانونية كل منزل وأن يطلع عليها كل مهتم، طبعاً نحن لا نحاول أن نجعل منكم رجال قانون أو قضاة، انما الهدف من هذه الصفحات جعل هذه المواضيع الجامدة سلسة فتصبح من ضمن كلام الناس.

تعريف الضابطة العدلية واختصاصها

عند وقوع الجريمة، من الواجب البدء بتحقيق أولي لكشف خيوطها وجمع المعلومات حولها، وبالتالي البحث عن مرتكبيها وضبطهم واحالتهم الى النيابة العامة التي تحيلهم بدورها الى المرجع القضائي. يتولى القيام بهذه المهمات جهاز مؤلف من مجموعة من الموظفين العامين يطلق عليهم تسمية رجال الضابطة العدلية، أو باختصار “الضابطة العدلية” police judiciare .
الضابطة العدلية هي “سلطة” تختص بمباشرة اجراءات الاستدلال، فتجمع المعلومات بشأن الجريمة التي ارتكبت كي تتخذ سلطات التحقيق، بناء عليها، القرار بشأن تحريك دعوى الحق العام أو عدم تحريكها.

تبدأ الضابطة العدلية بممارسة سلطتها بعد وقوع الجريمة، ما يميّزها عن الضابطة الادارية التي يسبق دورها ارتكاب الجريمة.

اشخاص الضابطة العدلية

مادة 38- يقوم بوظائف الضابطة العدلية، تحت اشراف النائب العام لدى محكمة التمييز، النواب العامون والمحامون العامون.
يساعد النيابة العامة، ويعمل تحت اشرافها في اجراء وظائف الضابطة العدلية، كل في حدود اختصاصه المنصوص عليه في هذا القانون وفي القوانين الخاصة به، وهم:
1- المحافظون والقائمقامون.
2- مدير عام قوى لأمن الداخلي وضباط قوى الأمن الداخلي والشرطة القضائية والرتباء العاملون في القطاعات الاقليمية ورؤساء مخافر قوى الأمن الداخي.
3- مدير عام الأمن العام وضباط الأمن العام ورتباء التحقيق في الأمن العام، ومدير عام أمن الدولة، ونائب المدير العام، وضباط أمن الدولة ورتباء التحقيق في أمن الدولة.
4- مختارو القرى.
5- قادة السفن البحرية وقادة الطائرات والمركبات الجوية.

إجراءات الضابطة العدلية في الجريمة المشهودة وخارجها

مادة 4- تقوم الضابطة العدلية، في الجريمة المشهودة، بالاجراءات التي يقوم بها النائب العام عندما يتعذر عليه مباشرتها بنفسه، وعلى الضابط العدلي أن يراعي، في اجراءاته، الاصول التي حددها القانون للنائب العام عند توليه التحقيق في الجريمة المشهودة.

كما تقوم الضابطة العدلية، خارج الجريمة المشهودة، بتكليف النيابة العامة، باستقصاء الجرائم، من نوع الجناية أو الجنحة، موضوع الشكاوى والإخبارات التي تحيلها اليها النيابة العامة.

غاية أعمال الضابطة العدلية وطبيعتها

اذاً، تقوم الضابطة العدلية بتوضيح الامور لسلطة التحقيق كي تتصرف هذه الأخيرة على وجه معين. ما يعني أن غاية سلطتها تنحصر في جمع المعلومات.
اذا وقعت جريمة مشهودة، ينتقل الضابط العدلي فوراً الى مكان حصولها ويبلّغ النائب العام المختص بها. ويحافظ على الآثار والمعالم والدلائل القابلة للزوال، وعلى كل ما يساعد على جلاء الحقيقة. يضبط الأسلحة والمواد المستعملة في الجريمة أو الناتجة عنها. يستمع الى الشهود دون تحليفهم اليمين. يقوم بالتحريات ويقبض على من تثار شبهات قوية حول ارتكابه الجريمة أو اسهامه فيها، ويجري تفتيش في منزله ويضبط ما يعثر عليه من مواد جرمية أو أشياء ممنوعة. يستعين بالخبرة عند الاقتضاء. له أن يستجوب المشتبه فيه، شرط أن يدلي بأقواله بإرادة واعية حرة ودون استعمال أي وجهٍ من وجوه الاكراه ضده. اذا التزم الصمت فلا يجوز اكراهه على الكلام.
على الضابط العدلي، الذي يتولى التحقيق في الجريمة المشهودة، أن يطلع النائب العام المختص على مجرياته وأن يتقيد بتعليماته.
اذا كلف النائب العام المختص الضابط العدلي ببعض الأعمال التي تدخل ضمن صلاحيته، فعليه أن يتقيّد بمضمون التكليف.
ما يعني أن أعمال الضابطة العدلية تخضع لاشراف النيابة العامة ذات الاختصاص المكاني.

باختصار، الضابطة العدلية هي الجسم العسكري الذي يتولى التحقيق بكافة الشكاوى المحالة اليه من النيابة العامة. يتوقف عملها تلقائياً عند ايداع ملف التحقيق الى النيابة العامة ليصبح بذلك من اختصاص القضاء.

المرجع: المحامي الياس ابو عيد : أصول المحاكمات الجزائية.

 

سميرة اوشانا

(حقوقي)

اقرأ الآن